القوى على جسم جاسئ

القنوات المتخصّصة > كورسات > الهندسة الميكانيكية

القوى على جسم جاسئ

1,089 مشاهدات
أضيف في:
3 ديسمبر 2015
مقطع فيديو من الهندسة الميكانيكية في كورسات
هنتعرف في الحلقة دي على , عزم القوة القياسي , و القوى المؤثرة على جسم ,و القوى المؤثرة على جسيم ,حجم الجسيم ,تعريف العزم في مادة الاستاتيكا , و مفهوم الميل للتدوير , الفرق بين القوى المؤثرة على جسم و القوى المؤثرة على جسيم , و معادلة قيمة العزم .
الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة يهتم بتصميم، وتصنيع، وتشغيل، وتطوير الآلات أو الأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية . وبتعريف الموسوعة البريطانية فإن الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة يهتم بالتصميم والتطوير، وبالتصنيع، وبالتركيب، وتشغيل المحركات، والآلات، وعمليات التصنيع. وهي مهتمة بشكل خاص بالقوى والحركة . وهو علم يهتم بدراسة الطاقة بكافة صورها وتأثيرها على الأجسام. وهو تخصص واسع له علاقة بكل مجالات الحياة. فالهندسة الميكانيكية تتعلق مثلا بصناعات الفضاء، والطيران، وبالإنتاج، وتحويل الطاقة، وميكانيكا الأبنية، والنقل، وتكنولوجيا تكييف الهواء والتبريد، وفي النمذجة والمحاكاة المعلوماتية. في العصور الوسطى، بالشرق الأوسط وجزيرة العرب كان يُطلق على الهندسة الميكانيكية مُصطلح عربي الأصل (علم الحيل الرُوحانية)، وقيل الرُوحانية نسبة إلى الطاقة وليس الروح بالمعنى الديني للّفظة. فكان يُطلق على أي آلة اسم حيلة رُوحانية.
الميكانيكا الهندسية و محتوى منهج الأستاتيكا و عزم قوة قياسي و القوى المؤثرة على جسم و القوى المؤثرة على جسيم حجم الجسيم تعريف العزم في مادة الاستاتيكا و مفهوم الميل للتدوير الفرق بين القوى المؤثرة على جسم و القوى المؤثرة على جسيم و معادلة قيمة العزم عزم القوة المبنية و عزم قوة الشد و مفهوم الضرب الإتجاهي و الكميات القياسية و الكميات المتجهه و ضرب المتجهات و الضرب القياسي و الضرب الإتجاهي و الفرق بينهم و قانون الضرب القياسي و قانون الضرب الإتجاهي
#Engineering_Mechanics #الميكانيكا_الهندسية #هندسة_ميكانيكا #مهندس_ميكانيكا_. #مهندس_ميكانيكا #فروع_الهندسة #قطاعات_النشاطات_الاقتصادية #عمليات_التصنيع #درساة_الطاقة #تطوير_الالات #صناعات_الفضاء #صناعات_الطيران #صناعات_الإنتاج #تحويل_الطاقة #ميكانيكا_الأبنية،_صناعات_النقل #التكنولوجيا #تكييف_الهواء #تبريد_الهواء #النمذجة #المحاكاة_المعلوماتية #علم_الحيل_الرُوحانية
المزيد..
القنوات المتخصّصة:
    الفيديو التالي:
المزيد:
  • 1,645 1- ما هي الميكانيكا
    الهندسة الميكانيكيةهنتعرف في الحلقة دي على , مقرر الميكانيكا الهندسية , و القوى على الجسيم , و إتزان القوى على الجسيم , و إتزان القوى على جسيم ,و تحليل المنشآت و الاحتكاك , و ما هي الميكانيكا , و مفاهيم اساسية حول مادة الميكانيكا , و قوانين نيوتن للحركة , و وحدات القياس , و العلوم الفيزيائية , و علم الفيزياء , و ما هي الاستاتيكا و الديناميكا .
  • 1,114 1- القوى على جسيم
    الهندسة الميكانيكيةهنتعرف في الحلقة دي على , تعريف الجسيم و الكميات في الأستاتيكا , و المتجهات الكارتيزية , الطول و الكتلة و الزمن في الميكانيكا الهندسية , و مفهوم الإزاحة في الأستاتيكا و مفهوم القوة و الإزاحة و العجلة و عمليات على المتجهات .
  • 1,255 1- إتزان القوى على جسيم
    الهندسة الميكانيكيةهنتعرف في الحلقة دل على , ما هي الأجسام المتزنة , جسيم في حالة إتزان , و سرعة الجسيم , الأجسام الساكنه , اجسام تتحرك بسرعة ثابتة , القوة المؤثرة على الجسيم , ما هو الزنبرك , الكابلات و البكرات في الميكانيكا الهندسية ,الكابلات و قوة الشد .
  • 1,090 1- القوى على جسم جاسئ
    الهندسة الميكانيكيةهنتعرف في الحلقة دي على , عزم القوة القياسي , و القوى المؤثرة على جسم ,و القوى المؤثرة على جسيم ,حجم الجسيم ,تعريف العزم في مادة الاستاتيكا , و مفهوم الميل للتدوير , الفرق بين القوى المؤثرة على جسم و القوى المؤثرة على جسيم , و معادلة قيمة العزم .
  • 2,309 1- اتزان القوى على جسم
    الهندسة الميكانيكيةهنتعرف في الحلقة دي على , الأذدواج الموازي و العمودي على القوة ,كيف تختزل القوة و العزم إلى قوه واحدة عن طريق تطبيق مادة الاستاتيكا , و شروط إتزان جسم , و إتزان في المستوى ,و الرسم التخطيطي للجسم ,و الركائز في المستوى ,و معادلات الاتزان في مستوى و عناصر ثنائية و ثلاثية .
  • 1,053 1- تحليل المنشئات
    الهندسة الميكانيكيةهنتعرف في الحلقة دي على ,ردود فعل الركائز, و أمثلة على الركائز في المستوى , و أمثلة على الركائز في الفراغ , و ما هي القيود الزائدة ,و أمثلة للقيود الغير مناسبة , و ما هو الجمالونات البسيطة , و فرضيات التحليل و طريقة إتزان النقاط.
  • 1,278 1- الاحتكاك
    الهندسة الميكانيكيةهنتعرف في الحلقة دي على , خصائص الأحتكاك الجاف , قوى الاحتكاك , انواع الاحتكاك, الاحتكاك بين جسمين لبعضهم البعض , الخشونة , الخشونة والاحتكاك , الاجسام الخشنة , كلما زاد خشونه الجسمين زاد الاحتكاك ,خصائص قوة الاحتكاك , اتجاه قوة الاحتكاك السكوني دائماً يكون عكس اتجاه الحركة , فوائد الاحتكاك الية الاحتكاك الجاف , امثلة عن الاحتكاك .

المزيد من القنوات: