المهارات الناعمة Soft-Skills

المهارات الناعمة Soft-Skills


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس المهارات الناعمة , المهارات الناعمة هي تلك المهارات التي يبحث عنها سوق العمل في الخريجين من البرامج التعليمية المختلفة. المهارات الناعمة تختلف ، في كونها غير مرتبطة بمهام الوظيفة نفسها بقدر ما هي مرتبطة بالتعامل مع الاخرين ، مثل مهارة التواصل، مهارة القيادة، مهارة التفاوض وغيرها.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص المهارات الناعمة:

    المزيد

    القيادة تركز على العلاقات الإنسانية و تهتم بالمستقبل، و تحرص على التأكد من عدم الخوض إلا في المهم من الأمور، و تهتم بالرؤية و التوجهات الإستراتيجية و تمارس أسلوب القدوة و التدريب، و قضاء الأوقات الطويلة مع الأتباع و الاهتمام بهم كبشر . فما هيا : مبادئ ومفاهيم القيادة منهجية اكتشاف القادة التربية..

    اعداد القادة

    اعداد القادة

    المهارات الناعمة , مهارات القيادة
    المزيد

    سمعنا كثيرا عن التغير الحضارى وعن التغير الاجتماعى والتغير البيئى والتغير السلبى والتغير الايجابى لكن قليلا منا من يدرك قيمة التغيير الذاتى وذلك يقدمه علم جديد باسم التنمية البشرية لذا هل هناك ما يجعلنا ندرك ركائز التغيير التى بداخلنا ونفهمها من خلال ادركنا لها وفهمنا لهندسة التغيير الذاتى وتعلم..

    قوة التغيير

    قوة التغيير

    المهارات الناعمة
    المزيد

    يقول الله عز وجل فى كتابه المجيد.. (ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) من هنا يظهر لنا معنى هذه الاية الكريمة وهذا يرشدنا الى وجوب التحكم فى الذات ومدى اهمية ذلك لذا فكيف نتعلم علم إدارة الذات ونستفيد من المناقشات التى دارت حول الأساليب الصحيحة لإدارة الذات والتخلص من السلبيات لتحقيق..

    ادارة الذات

    ادارة الذات

    المهارات الناعمة
    المزيد

    طرق النجاح , خطط العمل , طريق التفوق , نصائح , مقولات , قصص نجاح , امثلة حسنة , ماذا فعل الاخرون للوصول للنجاح , اراء علماء , اراء مفكرين.

    التفوق والنجاح

    التفوق والنجاح

    المهارات الناعمة
    المزيد

    د/ إيهاب فكري أحد المهتمين بنشر فكر الإدارة الحديثة. له مساهمات عديدة في مجالات الإستشارات الإدارية والتدريب والمحاضرات العامة، كما صدر له مؤلفات عديدة في ما يسمى بأدب الإدارة،

    فن إدراة الحياة

    فن إدراة الحياة

    المهارات الناعمة
    المزيد

    تختلف ظاهرة توارد الأفكار عن ظاهرة التخاطر. فهما ظاهرتان مختلفتان وإن كان أساسهما واحد:وهو قدرة عقل الشخص على الاتصال بعقل شخص اخر دون وجود وسيط فيزيقي .

    التخاطر وتوارد الأفكار والتخيّل

    التخاطر وتوارد الأفكار والتخيّل

    المهارات الناعمة , مهارات التواصل
    المزيد

    افكار خارج الصندوق لكل ست بيت .. اعمال هاند ميد لكل ست بيت تعلمي طرق جديده لتزين المنزل و تسهيل الحياة في منزلك

    افكار خارج الصندوق

    افكار خارج الصندوق

    المهارات الناعمة
    المزيد

    تطوير الذات و الثقة بالنفس هو إدارة الإنسان لذاته إدارة إيجابية و التعامل مع النفس بطريقة صحيحة لتنمو و تصبح نفس مطمئنة منتجة ، وهى مهمة يتبناها الفرد ليعمل على تنمية مهاراته واكتساب سلوكيات ومهارات أخرى جديدة تعينه على التركيز على أهدافه التى يرغب تحقيقها فى الحياة

    تطوير الذات و الثقة بالنفس

    تطوير الذات و الثقة بالنفس

    المهارات الناعمة
    المزيد

    معلومات هامة عن تخصص إدارة الأعمال و كيفية إدارة المشروعات و الوصول بالمشروع إلى قمة النجاح و التقدمو كيفية الإستمرار على النجاح , معلومات عن كل ما يخص المشروعات الصغيرة و المتوسطة و كيفية فهم الإدارة و التسويق و الإنتاج و اسباب و فشل المشروعات

    كيفية إدارة المشروعات - اسباب النجاح و الفشل

    كيفية إدارة المشروعات - اسباب النجاح و الفشل

    المهارات الناعمة , مهارات القيادة
    المزيد

    صفات و مميزات الشخصية العبقرية , العبقرية صناعة وتربية أم شفرة جينية , كيف تصبح عبقريا ؟ سؤال حير الكثيرين، فالجميع يحاول إيجاد الطرق الى العبقرية والذكاء الخارق. فما هي أهم الطرق التي يجب السير فيها كي تصل إلى صفات العباقرة و ما الفرق بين العبقرية و الذكاء

    صفات الشخصية العبقرية

    صفات الشخصية العبقرية

    المهارات الناعمة
المزيد ...

تصنيفات وتخصصات اخرى:

المهارات الناعمة Soft-Skills:

(Hard skills النجاح في أي وظيفة و التميز فيها يحتاج لنوعين من المهارات : المهارات التقنية 

(Soft Skillsوالمهارات الشخصية

 فما هو الفرق بين الاثنين ؟

ما هي المهارات اللينة أو الناعمة او السوفت سكيلز وكيف تختلف عن المهارات الفنية ؟

في البداية يمكننا تعريف المهارات الفنية بأنها المهارات التي يمكنك اكتسابها من خلال التعليم وبرامج التدريب والشهادات والتدريب أثناء العمل . و هي عادة مهارات قابلة للقياس الكمي يمكن تعريفها وتقييمها بسهولة. على سبيل المثال ، قد تكون البرمجة من المهارات الفنية لمحترفي تكنولوجيا المعلومات

لكن المهارات الناعمة او الشخصية -من ناحية أخرى- ، هي مهارات التعامل مع الآخرين . و هي أصعب بكثير في تحديدها و وتقييمها. تشمل المهارات الشخصية مهارات الاتصال ومهارات الاستماعوالتعاطف ، الخ.


المهارات الناعمة هي السمات الشخصية والإشارات الاجتماعية الفطرية وقدرات التواصل اللازمة للنجاح في الوظيفة و تميز المهارات الشخصية كيف يتفاعل الشخص في علاقاته مع الآخرين. على عكس المهارات الفنية التي يتم تعلمها

تشبه المهارات الناعمة العواطف أو الأفكار التي تتيح للناس “قراءة” الآخرين. هذه أصعب بكثير في التعلم ، على الأقل في الفصول الدراسية التقليدية. كما أنها أصعب بكثير في القياس والتقييم.

ومن امثلة السوفت سكيلز او المهارات الناعمة السلوكوالاتصالات، و التفكير الإبداعي ، وأخلاقيات العملوالعمل الجماعي والتواصل، اتخاذ القرار ، الإيجابية، إدارة الوقت ، الدافع ، المرونة ، حل المشكلات ، التفكير النقدي و تسوية النزاعات .