الشبكات Networks

الشبكات Networks


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس الشبكات , الشبكات أجهزة حاسوب متصلة مع بعضها للمشاركة في نقل البيانات كالملفات والصور والفيديو.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص الشبكات:

    المزيد

    كورس برمجة شبكات MTCNA .

     MTCNA – Mikrotik

    MTCNA – Mikrotik

    برمجة الشبكات
    المزيد

    كورس بايثون برمجة شبكات .

    Python network programming بايثون برمجة شبكات
    المزيد

    التعرف على مكونات شبكات الحاسوب والمقدرة على إدارتها و صيانتها، ومما يميز هذه الدورة أنها تؤهل المشارك لاجتياز امتحان شهادة N+. تهدف الدورة إلى التعريف بالأساليب المتبعة فنيا في ربط الشبكات المحلية والعالمية LAN & WAN وكذلك تعريفه بالبروتوكولات والمعايير الدولية ذات الصلة. تصميم كافة الأنواع المختلفة من..

    دورة أساسيات الشبكات N+

    دورة أساسيات الشبكات N+

    الشبكات العام
    المزيد

    كورس CCNA متكامل .

     CCNA 200-120 – aldarayn
    المزيد

    كورس GNS3 احترافى .

     GNS3

    GNS3

    الشبكات العام
    المزيد

    دورة تعلم الشبكات نتورك بلس +

    دورة الشبكات +Network

    دورة الشبكات +Network

    الشبكات العام
    المزيد

    شبكة الحاسوب هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أيا كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين. وبشكل عام تعتبر دراسة شبكات الحاسوب أحد فروع علم الاتصالات. من..

    شبكات الانترنت

    شبكات الانترنت

    شبكات الانترنت
    المزيد

    كورس برمجة الشبكات للمبتدئين بإستخدام #C

     برمجة الشبكات للمبتدئين بإستخدام #C
    المزيد

    برنامج الندوة: 1- كلمة إفتتاحية لمعهد الدارين لتكنولوجيا المعلومات يلقيها ممثل المعهد للتعريف بالمعهد ونشاطاته 2- كلمة المهندس عادل الحميدي عن مجال الشبكات والبداية فيه والعقبات التي تواجه المبتدئين وإجتيازها حتى الإنتقال إلى المستوى المتميز. 3- إستراحة. 4- فتح باب النقاش للحضور. 5- مجموعة من..

    من أين أبدأ وكيف أبدأ في الشبكات سؤال لطالما حيرني
    المزيد

    المحاضره الأولي بعنوان: Routing & switching الوصف: تغطية شاملة فى صورة أسئلة وأجوبة عن كل ما يتعلق بـ Static Routing, Default Routing, Dynamic Routing (RIP,OSPF,EIGRP), NAT, summarization, CIDR, STP, RSTP, VLAN, VTP, Switching modes, Inter-VLAN, Port-Security> المحاضره الثانيه بعنوان: WAN & IPv6 & wireless LAN الوصف: تغطية شاملة فى صورة أسئلة وأجوبة عن كل ما يتعلق بـ PPP, DSL, Frame-Relay, ATM,..

     خطوة إلى الأمام في كورس CCNA
المزيد ...

تصنيفات وتخصصات اخرى:

الشبكات Networks:

 

تعريف الشبكة

هى مجموعة من الحواسيب المتصلة مع بعضها البعض بهدف مشاركة وتبادل المعلومات والبرامج والأجهزة مثل الطابعات ووسائط التخزين, وأبسط أشكالها يتمثل فى ربط حاسوب فى حاسوب بواسطة سلك فقط واكبر اشكالها والاشهر هو شبكة الانترنت العالمية .
 

الأهداف من ربط الحواسب لتشكيل شبكة هي :

 

 

 

  • تخفيض فى التكاليف والوقت : 

تخيل ان لديك عشرين جهاز كمبيوتر وتريد الطباعة على كل جهاز منهم فكم طابعة سوف تشترى , فبالتأكيد سوف تشترى طابعات للكل او لمعظم الاجهزة وهنا سوف تضطر الحاجة لمن ليس عنده طابعه لاستخدام الأقراص الخارجية مثل السيديهات لعمل طباعة مايريد وهذا بالتأكيد ايضا هدر فى الوقت (بالإضافة ايضا الى ان هذا يساعدعلى انتشار اسرع للفيروسات) , لهذا جائت الشبكات بفضل الله تعالى بتخفيض فى التكاليف بامكانية مشاركة الطابعة ويستخدمها العديد من الاجهزة معا , وايضا التوفير فى الوقت فيستطيع موظف فى الدور الاول ارسال بيانات لزميله فى الدور الثانى فى وقت قليل وهذا بالتأكيد افضل واسرع من النقل عن طريق وسائط التخزين الخارجية .

 

 

  • الاتصال :

 تساعد الشبكة الموظفين على سرعة وسهولة الاتصال فيما بينهم وذلك باستخدام بعض البرامج مثل البريد الألكترونى و برامج المحادثة سواء كانت المحادثة الكتابية او بالصوت والصورة وغير ذلك من وسائل الاتصال المختلفة الحديثة .

 

 

  • مركزية الأدارة : 

اهم ميزة فى الشبكة هى مركزية الادارة وهى تمكن مدير الشبكة من التحكم فى جميع الاجهزة والمستخدمين وموارد الشبكة عن طريق السيرفر (السيرفر هو جهاز ذو امكانيات هاردوير عالية يمكننا بما عليه من تطبيقات من خدمة المستخدمين فى مشاركة موارد الشبكة وايضا التحكم بها) وايضا مسألة تأمين البيانات والمعلومات من المميزات الهامة فى الشبكة بشكل عام وفى مركزية الادارة ايضا فيستطيع مدير الشبكة اعطاء الصلاحيات للمستخدمين على ( الاجهزة والتطبيقات والطابعات والانترنت…. الخ) كل على حسب حاجته لوظيفته فقط وهذا يقلل بأمر الله تعالى من خطر الاصابة بالفيروسات التى قد تأتى بسبب سوء الاستخدام فى كثير من الأحيان.

 

 

  • مشاركة التطبيقات : 

من فوائد الشبكة امكانية مشاركة التطبيقات بدلا من تنزيلها على كل جهاز فيمكن تنزيل التطبيقات على السيرفر الرئيسى فقط ويكون عليه كل البيانات والمعلومات وعند جهاز المستخدم واجهة بسيطة للبرنامج فقط يدخل بها كل البيانات وايضا يستعرض كل المعلومات التى على البرنامج التى يدخلها الأخرون بدون الحاجة لتنزيل البرنامج كاملا عنده وبهذا لم نعد بحاجة لتنزيل البرنامج كاملا على كل جهاز.

  • مشاركة الأجهزة : 

واشهر مثال على ذلك هو مشاركة الطابعات فبدلا من الحاجة لشراء اكثر من طابعة يتم شراء طابعة واحدة تستطيع تخدم اكثر من مستخدم وايضا مشاركة وسائط التخزين وغير هذا من الأجهزة المختلفة.

 

 

  • مشاركة المعلومات : 

فى الشبكة يمكن عمل سيرفر لمشاركة الملفات وهذا يسمى file server وهو سيرفر مخصوص لسهولة تبادل الملفات والمعلومات بين الاجهزة على الشبكة ويكون عليه برنامج حماية قوى لمنع انتشار الفيروسات.

 

 

انواع الشبكات  من حيث المدى الجغرافى :

  • شبكات المناطق المحليه Local Area Networks : يطلق عليها اختصارا اسم الــــ LANs 

غالبا ما يكون هذا النوع من الشبكات في بناية واحده أو في بنايات متجاوره و هذا النوع من الشبكات يوفر سرعة كبيرة لنقل البيانات وكأن المستخدم يتعامل مع جهازه لا مع الشبكه نفسها وتتميز أيضا برخص وتوفر المعدات اللازمة لها و سهولة تشغيلها وصيانتها ولها 3 طرق أو تقنيات اتصال خاصة بها هي : الـــ Ethernet و الـــ Token Ring و الـــ FDDI 

  • شبكات المناطق الواسعه Wide Area Networks : يطلق عليها اختصارا اسم الـــ WANs 

هذا النوع من الشبكات يكون على نطاق واسع ويغطي مساحات كبيرة جدا كالدول أو القارات وسرعة نقله للبيانات أقل من سرعة النقل في شبكات ال LANs والمعدات اللازمة لتشغيلها مرتفعة الثمن بالإضافة إلى صعوبة تشغيلها و صيانتها . 

- تحتوي شبكات الــ WANs على نوعين فرعيين هما :

- شبكات الــ Enterprise : وهي شبكات تربط شبكات الــــ LANs الخاصة بشركة ما في نفس الدولة أو في دول متجاوره .

- شبكات الـــ Global : وهي شبكات تربط شبكات الـــ LANs الخاصة بعدة شركات مختلفه في نفس الدولة أو في دول متجاوره .
 

  • شبكات المناطق الإقليميه Metropolitan Area Networks : يطلق عليها اختصارا اسم الـــMANs 

هذا النوع من شبكات غير معرف أو أنه يمكن اعتباره من شبكات ال LANs وغالبا ماتستخدم لربط شبكات الــ LANs ضمن مدينة واحدة أو ضمن مدينتين متجاورتين أما تقنيات الأتصال التي تستخدم فيمكن الخلط فيها بين تقنيات الـــ LANs و الـــ WANs . 


انواع الشبكات حسب التصميم الهندسى :

  • Bus Topology شبكه خطيه  

حيث لا توجد وحدة تحكم مركزيه ، وعلى ذلك فهى تتكون من كابل تتصل به اجهزة الحاسب وتنتقل المعلومات والبيانات من جهاز لاخر عبر ما يسمى بالموصل او الناقل وهى ادارة لنقل بين جهازين او اكثر
يتم وضع نهايات طرفية فى نهاية الشبكة وهذا النوع من الشبكات تركيبه سهل إلا ان مشاكله كثيرة نظرا لوجود كابل واحد للشبكة ككل

  • Star Topolgy الشبكه النجميه  

وهى التى تتصل فيها جميع الحاسبات والطرفيات بوحدة تحكم خاصة
هو من اكثر التخطيطات انتشارا وشيوعا فى الشبكة المحلية نظرا لسهولة صيانة له وايضا الكثير من الميزات العملية مثل عدم حدوث مشكلة في الشبكة ككل عندما تحدث مشكلة في جهاز منفصل وايضا تتمتع بوجود جهاز مركزي مسؤل عن توصيل الأجهزة داخل هذا التخطيط ببعضها البعض وايضا سهولة اضافة جهاز لهذا التخطيط

  • Ring Topology الشبكه الحلقيه  

حيث يستخدم كابل او دائرة (من الكابلات ) لربط مجموعة من الحاسبات معآ ويعتبر الحاسب المركزى جزء من الحلقة
وتتحرك المعلو مات أو البيانات في اتجاه واحد فقط عبر الكوابل ومن اهم عيوبها هو ان اي جهاز تحدث به مشكلة سوف يتسبب في احداث مشكلة في الشبكة ككل ووقوعها! 
وتعد مسألة صيانة هذا النوع من الشبكات وادارته من اعقد ما يمكن ولهذا فهو غير شائع في استخدامات التشبيك على ارض الواقع

  • Mesh Topology الشبكه الشبكية  

هذا النوع من التخطيط يعتمد على ان كل جهاز على الشبكة متصل مباشرة بجميع الأجهزة الاخرى على الشبكة بكوابل خاصة وهذا
وهي من اعقد انواع التشبيك ايضا ومسألة ادارة وصيانة هذه الشبكات مزعجة جدا نظرا لتشعب الاسلاك والكوابل كما سترى في الشكل التالي

  • Wireless Topology الشبكه الاسلكية  

هذا النوع من التشبيك من احدث انواع التشبيك هذه الايام وهو يعتمد على التقنيات اللاسلكية مثل تقنية ارسال الرديو وهذه الشبكات من الممكن ان تجدها منفصلة كشبكة مستقلة او جزء من شبكة اخرى سلكية


- هذه معلومات تعريفية بمجال الشبكات واهميته وانواعه لذا اذا كنت مهتم بدراسة مجال الشبكات والتخصص به فذلك يكون من خلال الاتى :

دراسة الشبكات :

  • من خلال الانترنت والمواقع الالكترونية يمكن الدراسة من خلال مشاهدة الكورسات والتطبيق المكثف.
  • من خلال الاكاديميات و المراكز الموجود داخل وخارج مصر .