BETA
2016

 Node.js Node

Node.js Node


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس Node.js , نود.جي إس هو نظام برامج مصمم لكتابة تطبيقات إنترنت قابلة للتوسع

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص Node.js:

تصنيفات وتخصصات اخرى:

Node.js Node:

Node.js : 

 

هو نظام برامج مصمم لكتابة تطبيقات إنترنت قابلة للتوسع، لاسيما خوادم الويب. تكتب البرامج بالجافاسكربت، باستخدام نمط حدثّي التوجه، إدخال وإخراج غير متزامنين للحد من النفقات وتحقيق أكبر قدر من قابلية التوسع. يتألف Node.js من V8 (محرك جافا سكربت) التابع لجوجل مع العديد من المكتبات المدمجة. أنشئت Node.js على يد ريان دال ابتداءً في عام 2009، وقامت برعاية نموها Joyent، مشغله.
بيئات مشابهة كتبت في لغات برمجة أخرى تشمل توستيد لبايثون، بيئة بيرل الكائنية لبيرل، libevent للسي وEventMachine لروبي. بخلاف معظم برامج جافاسكربت، لا يتم تشغيلها في متصفح الويכب، ولكن عوضا عن ذلك هي برامج جافا سكربت بطرف الخادم. وتنقذ Node.js بعض مواصفات CommonJS  ‎.تم اختيار Node.js بواسطة InfoWorld لجائزة تقنية العام في 2012.

 

مميزات Node.js 
من مميزات Node.js سرعة الآداة بالتوازي مع الفاعلية، فسرعتها مثلا في إرسال رسائل بريد تضاعف PHP حوالي 10 مرات، مع عدد أقل من العمليات الغير ناجحة، من مميزاتها أيضا أنك تستدعي المكتبات التي تعمل عليها في الوقت الذي تريد، الأمر الذي يفضي إلى أفضل استغلال للموارد، سرعة Node.js نتيجة لسرعة المحرك V8 الخاص بكروم، وهو نفس الجزء المسؤول عن معالجة الجافاسكريبت داخل كروم، الذي أصبح حاليا نواة Node.js، تقوم Node.js بمعالجة النص المصدري سطرا سطرا، من خلال Thread واحد عكس PHP وغيره، المعنى أنه لو زار 1000 شخص موقعا يعمل على Node.js فسيتم خدمتهم بالتتالي، المشكل أنه لو أضطر شخص ما لإنتظار عملية ما مدة دقيقة فيجب على الكل الانتظار حتى تنتهي تلك العملية، إلا أنه يكمن تفادي هذا من خلال بنية Javascript التي تمكن من استدعاء دالة ما (أو مع صياغتها) عند الانتهاء من عملية ما والمرور للعملية الموالية، ككل تمكن Node.js من بناء تطبيقات كبيرة، أحيانا بسهولة، إلا أن بنية Javascript الشاذة قليلا تجعل الأمر محبط، يجدر الذكر أن Node.js تعمل على نواة معالج واحدة، كما أن يجب تنشيط الملف بعد برمجته ليتحول إلى Thread مستعد للرد على أي طلب داخل الوب، في النهاية يمكن القول أن Node.js ليست تلك الوسيلة بعد التي يمكنها التعامل مع مختلف المتطلبات -و هذا من أسباب سرعتها- إلا أنه لا يمكن لوم أحد على ذلك ما دامت لم تتجاوز الإصدار 1.0 بعد، إلا أنها يمكنها تقديم حلول سحرية للأنشطة التي تتطلب تبادل بيانات بين مختلف الزوار في الوقت الحقيقي (Real-time).