برنامج الإنسانية قبل التدين

برنامج الإنسانية قبل التدين


حصرياً برنامج الإنسانية قبل التدين للحبيب علي الجفري برنامج ديني إنساني لتوضيح مفاهيم الإسلام الصحيحة من البرامج المفيده في رمضان 2017 التي تنمي اخلاق الفرد و المجتمع .

الحبيب علي الجفري - الانسانية قبل التدين - الحلقة الاولى

القنوات المتخصّصة > برامج تليفزيونية > برنامج الإنسانية قبل التدين

الحبيب علي الجفري - الانسانية قبل التدين - الحلقة الاولى

417 مشاهدات
أضيف في:
28 مايو 2017
مقطع فيديو من برنامج الإنسانية قبل التدين في برامج تليفزيونية
حصرياً برنامج الإنسانية قبل التدين للحبيب علي الجفري برنامج ديني إنساني لتوضيح مفاهيم الإسلام الصحيحة من البرامج المفيده في رمضان 2017 التي تنمي اخلاق الفرد و المجتمع .
#الحبيب_علي_الجفري #الإنسانية_قبل_التدين #برامج_دينية #الإسلام #الدين_الإسلامي #برامج_تليفزيونية #برامج_تليفزيونية_من_اليوتيوب #التنمية_الإيمانية #iman #الدين_الاسلامى #مجلة_الإيمان #Islamic #الجانب_الاجتماعي #Socially #مجلة_الأهل_و_المجتمع #التنمية_البشرية_في_الإسلام #علي #الحب #حب
المزيد..
القنوات المتخصّصة:
    الفيديو التالي:
  • 297 9 هل الولاء والبراء من الإسلام
    الإنسان بحاجة إلى القدوة والنموذج الذي يمثّل الإنسان الكامل، والنبي صلّى الله عليه وسلم هو ذلك الإنسان الكامل الذي يقتدى به. 2. حُبَّه صلّى الله عليه وسلم يفتح لنا أبواباً من محبة الله، وحُبَّ الله وحُبَّ رسوله تجعلنا ننظر إلى خلق الله بعين المحبة. 3. نُحِب كل المخلوقات حتى الكافر نكره كُفره ولا نكره ذاته، كذلك العاصي والمسي والمعتدي نكره منهم المعصية والإساءة والاعتداء ولا نكره الذوات. 4. نحن لا نود من حاد ّ الله ورسوله في حال محادّته لله ورسوله، لكن ليس معنى هذا أن نبغض ذواتهم. 5. سورة براءة تتحدث عن عهد بين مسلمين ومشركين، وهؤلاء المشركون نقضوا هذه العهود، وتعرضوا للمسلمين بالأذى والقتل وقطع الطريق، وسياق الآيات يتحدث عن وضع عسكري يهدد أمان المسلمين. 6. نحن نبرأ إلى الله من كُفر الكافر، ونُوالي المؤمن، بل ونُوالي كل من كان على حق في قيامِهِ بالحق ولو كان كافراً. 7. مفهوم الولاء والبراء بالمعتقد الذي ينشر اليوم وجعله عقيدة لا أصل له عند أهل السنة والجماعة. 8. مصطلح الولاء والبراء لم نجده في السيرة النبوية ولا في السنن، ولم يتحدث الخلفاء الراشدون المهديون بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا المفهوم، ويريد البعض أن يجعله من أسس العقيدة وأركانها!! 9. مفهوم الولاء والبراء بالمعتقد ليس من ديننا، وهو منافي لمفهوم الإنسانية، أنا أتبرأ من الخطأ لكن المخطئ ألجأ إلى الله في صلاح حاله، وأدعوا له في ظهر الغيب، وأنصحه وأدعوه إلى الله عز وجل. 10. مصطلح الولاء والبراء بدأ به الخوارج في عصر من العصور، تبرأوا من سيدنا علي بن أبي طالب وكَفَّروه، والآن ظهر من جديد على أيدي خوارج العصر، وأصَّلُوا له، وألَّفُوا فيه، وهو ليس من ديننا، بل ومنافي لمفهوم الإنسانية. 11. يقول الإمام أحمد ابن حنبل إمام أهل السنة: (الولاية بدعة والبراءة بدعة وهم الذين يقولون نتولى فلاناً ونتبرأ من فلان وهذا القول بدعة فاحذروه).
المزيد:
  • 417 1- الحبيب علي الجفري - الانسانية قبل التدين - الحلقة الاولى
    برنامج الإنسانية قبل التدين
  • 302 1- شاهد الحبيب علي الجفري-برنامج الانسانية قبل التدين - الحلقة الثانية
    برنامج الإنسانية قبل التدين
  • 282 1- شاهد الحلقة الثالثة للحبيب علي الجفري برنامج الانسانية قبل التدين
    برنامج الإنسانية قبل التدين
  • 277 1- الحلقة الرابعة من برنامج الإنسانية قبل التدين للحبيب علي الجفري
    برنامج الإنسانية قبل التدين
  • 287 1- الحلقة الخامسة من برنامج الإنسانية قبل التدين
    برنامج الإنسانية قبل التدين الحبيب علي الجفري | الانسانية قبل التدين | الحلقة الخامسة
  • 501 1- مفهوم الإنسان الكامل - الحلقة السادسة من برنامج الإنسانية قبل التدين
    برنامج الإنسانية قبل التدين بيان أن النبي صلى الله عليه وسلم هو مظهر الكمال الإنساني في هذا الوجود، وقد أرسله الله رحمة للعالمين، وكان يتعامل مع الكل على أساس هذه الرحمة، فكان رحيماً بالمخطئ والمسي والمخالف فضلاً عن الموافق. يصحح الخطأ مع الحفاظ على إنسانية المخطئ وآدميته، وقد علمنا أن الإنسان قبل البنيان، وأن الساجد قبل المساجد.
  • 310 1- الحلقة السابعة - كيف تؤثر المحبة في الإنسانية
    برنامج الإنسانية قبل التدين
  • 304 1- الحلقة الثامنة - محبة الله و النبي و أثرها في الإنسانية
    برنامج الإنسانية قبل التدين
  • 297 9- هل الولاء والبراء من الإسلام
    برنامج الإنسانية قبل التدين الإنسان بحاجة إلى القدوة والنموذج الذي يمثّل الإنسان الكامل، والنبي صلّى الله عليه وسلم هو ذلك الإنسان الكامل الذي يقتدى به. 2. حُبَّه صلّى الله عليه وسلم يفتح لنا أبواباً من محبة الله، وحُبَّ الله وحُبَّ رسوله تجعلنا ننظر إلى خلق الله بعين المحبة. 3. نُحِب كل المخلوقات حتى الكافر نكره كُفره ولا نكره ذاته، كذلك العاصي والمسي والمعتدي نكره منهم المعصية والإساءة والاعتداء ولا نكره الذوات. 4. نحن لا نود من حاد ّ الله ورسوله في حال محادّته لله ورسوله، لكن ليس معنى هذا أن نبغض ذواتهم. 5. سورة براءة تتحدث عن عهد بين مسلمين ومشركين، وهؤلاء المشركون نقضوا هذه العهود، وتعرضوا للمسلمين بالأذى والقتل وقطع الطريق، وسياق الآيات يتحدث عن وضع عسكري يهدد أمان المسلمين. 6. نحن نبرأ إلى الله من كُفر الكافر، ونُوالي المؤمن، بل ونُوالي كل من كان على حق في قيامِهِ بالحق ولو كان كافراً. 7. مفهوم الولاء والبراء بالمعتقد الذي ينشر اليوم وجعله عقيدة لا أصل له عند أهل السنة والجماعة. 8. مصطلح الولاء والبراء لم نجده في السيرة النبوية ولا في السنن، ولم يتحدث الخلفاء الراشدون المهديون بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا المفهوم، ويريد البعض أن يجعله من أسس العقيدة وأركانها!! 9. مفهوم الولاء والبراء بالمعتقد ليس من ديننا، وهو منافي لمفهوم الإنسانية، أنا أتبرأ من الخطأ لكن المخطئ ألجأ إلى الله في صلاح حاله، وأدعوا له في ظهر الغيب، وأنصحه وأدعوه إلى الله عز وجل. 10. مصطلح الولاء والبراء بدأ به الخوارج في عصر من العصور، تبرأوا من سيدنا علي بن أبي طالب وكَفَّروه، والآن ظهر من جديد على أيدي خوارج العصر، وأصَّلُوا له، وألَّفُوا فيه، وهو ليس من ديننا، بل ومنافي لمفهوم الإنسانية. 11. يقول الإمام أحمد ابن حنبل إمام أهل السنة: (الولاية بدعة والبراءة بدعة وهم الذين يقولون نتولى فلاناً ونتبرأ من فلان وهذا القول بدعة فاحذروه).
  • 303 10- إنسانية التعامل مع المخطئ
    برنامج الإنسانية قبل التدين تصويب أخطأت في رواية قصة معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه حين قلت أنه "شتم" من عطس والصواب أن "شمّت" من عطس أي قال له: رحمك الله". لهذا لزم التصويب والتنبيه. وسوف تتم معالجة ذلك في الإعادة بعد شهر رمضان إن شاء الله تعالى. على أن الشاهد من القصة قائم والعبرة منها في هديه ﷺ في تصويب الخطأ حاصلة. وجزى الله خيرًا من نبهني إلى ذلك تصويب هذا الخطأ https://www.facebook.com/alhabibali/photos/a.222106194496035.59084.196704400369548/1700703896636250/?type=3 ما هو التعامل الإنساني مع المخطئ؟ وضرورة اختيار الأساليب والوسائل الاستيعابية المناسبة لتقويم الأخطاء وتصويبها، وبيان الفرق بين كره الأفعال الخاطئة وحب الذوات
  • 313 11- كيف نتعامل مع جموح الشباب؟
    برنامج الإنسانية قبل التدين الشباب هم العنصر المؤثر في كل أمة، فكيف تعامل النبي صلى الله عليه وسلم لإيصال معنى الدين والتدين إلى الشباب؟ والتأكيد على أن لغة التعنيف والتهجم والتهديد لا تجدي نفعاً في التعامل مع الشباب ولا بد من الرقي الإنساني في النظرة إليهم
  • 273 12- كيف نتعامل مع جموح الشباب ؟ 2/2
    برنامج الإنسانية قبل التدين
  • 325 13- إنسانية العفو و المسامحة
    برنامج الإنسانية قبل التدين من يتجاوز الإساءة… ليس عاجزًا عن ردّها، ولكنه عرف قدر المُسيء فتجاهله، وعرف قدر نفسه فارتقى بها ورفعها عن كل ما لا يليق. 2. القدرة على العفو: دِين وتنفيذ ذلك: تديُّن، وهذا التدين يقوم على إنسانية وعلى آدمية. 3. يصل الإنسان إلى درجة العفو والإحسان بأخذه لزمام النفس فيكظم غيظها، ولا يجعل لهواء النفس تحكم فيه، فلا يسب ولا يخاصم ولا يعارك ولا يهاجم ولا يقتحم المحرمات. 4. الجهل الذي أُمرنا بالإعراض عنه هو السَّفه والتعدّي والتجاوز في أسلوب التخاطب أو الاستفزاز الذي يحصل أو التصرف الأحمق الناتج عن الغضب. 5. مفهوم العفو والمسامحة لب في الإنسانية وأساس فيها والذي لا يقدر أن يسامح يصعب أن يكون إنساناً متَّزِناً. 6. هناك معنى آخر من الشح يضر بالإنسانية وبالتالي يضر بالتدين. وهو: شُح النفس عن العفو ألا تجود بالعفو والمسامحة والتجاوز عن الخطأ 7. العفو والتسامح يؤتي ثماره الإيجابية ليس فقط مع الأصحاب بل حتى مع الأعداء ويكون له أكبر الأثر في غرس الثقة والمحبة في تلك القلوب التي عميت بالعداء والحقد والحسد. 8. يتجلَّى العفوُ عند المقدرة في أروع صوره يوم فتح مكة، حينما دخلها رسول الله منتصرًا، وجلس في المسجد والناس حوله والعيون شاخصة إليه ينتظرون ما هو فاعل اليوم بمشركي قريش الذين آذَوْه وأخرجوه من بلده وقاتلوه، والآن هم أمامه لا ملجأ لهم ولا منجى؛ فتظهر مكارمُ أخلاقه، ويظهر عفوه؛ حيث قال صلى الله عليه وسلم: ((اذهبوا فأنتم الطُّلَقاء)). 9. عندما تسامح تترقى في آدميتك وتحرر نفسك من الكراهية والبغضاء والغل وحب الانتقام وتقوى على أهواء النفس وبالتالي تكون أقوى في التعامل مع الآخرين فما ازداد عبد بعفو إلا عزا.
  • 359 14- إنسانية التعامل مع المذنب - الإنسانية قبل التدين
    برنامج الإنسانية قبل التدين من طلب منه العفو فأبى، فيه خلل في دينه وفي إنسانيته فأثر ذلك على سلوكه وتعامله. 2. ما نعانيه اليوم في دواخل أنفسنا في التعامل مع من يُخطِئ، أننا نتحول كلنا إلى قضاة وإلى جلادين وسيَّافين. تتنزع منا الآدمية والإنسانية. 3. لقد كان هذا الرقي في التعامل الإنساني لرسول الله مع أعدائه هو الذي أحدث ذلك التغيير الجذري في نفوسهم، وصبغهم بالصبغة الإنسانية ، وحول الكثير منهم من العداء إلى المحبة، وغير نفوسهم السبعية إلى أنفس مهذبة ومزكاة. 4. لقد أدهش العالمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم في تعامله مع أعدائه وهو متمكّن منهم، فلم يظهر في التاريخ أرحم منه مع أعدائه رغم ما كان يلاقيه منهم من الأذى؛ إلا أنه كان مثالا للأخلاق الحسنة متمثلا لشعار العفو عند المقدرة. 5. إذا ابتُليت بخادم سيّء الطباع إمّا أن تستوعبه إلى أن يستقيم وإمّا تعطيه حقّه وينصرف ويأتي غيره، ولكن لا تجعل إساءة هذا الخادم مبرّراً لاعتدائك على آدميته لأن هذا سيذهب أيضا بآدميتك أنت. 6. نحن بحاجة شديدة اليوم إلى أن نحيي في نفوسنا المستوى الراقي من التعامل مع إساءة المسيء ومع المُبتَلى بالانحراف أو الإعاقة أو النقص.
  • 294 15- اضطراب الهوية الجنسية
    برنامج الإنسانية قبل التدين 1. نتحدث اليوم عن قضية المضطرب في هويته الجنسية، لأنها أصبحت تخضع لنوع من التنظيم تحولت إلى مجموعات ضغط عالمية وصلت إلى التأثير على الانتخابات وقد أطلَّت برأسها على منطقتنا في السنوات القليلة الماضية إلى حد كبير، فوجب التنبيه والتوضيح والمعالجة الصحيحة. 2. أصبح الناس في تعاملهم مع المضطربين في هويتهم الجنسية منقسمين إلى تطرفين: إما تطرف يقول إنها حرية شخصية ويطالب بشرعنتها وإفساح المجال لها، والتطرف الآخر يطالب بقتل هؤلاء وسفك دمائهم وتحقيرهم، وكل ذلك يحتاج لتصحيح وتقويم. 3. من الخطأ أن تعامل الأم ولدها الصغير وكأنه بنت، فتشجعه على الرقص كالبنات أو تسمح له بوضع المكياج، أو تلبسه لباس البنات فإن ذلك يؤثر تأثيراً سلبياً على تكوينه النفسي، وقد يؤدي ذلك إلى اضطراب في الهرمونات، فتكون الهرمونات الأنثوية لديه أكثر مما يسبب اضطراب في شخصيته وخلل في سلوكه. 4. من ابتلي باضطراب في هويته الجنسية-ولم يكن ممارساً للفعل-لابد علينا احترام إنسانيته وآدميته كالمبتلى بإعاقة أخرى، وعليه أن يعالج نفسه وأن يصحح وضعه الجسدي إن كانت مشكلته عضوية، أو يعالج نفسياً إن كانت مشكلته نفسية، ولابد على المجتمع مساعدته لتجاوز هذه الحالة. 5. يحاول البعض اليوم أن يشرعن للمثلية ويطبعها في مجتمعاتنا، وهذا حرام قطعاً ومن أكبر الكبائر، ويدخل في وعيد الذين يحبون أن تشيع الفاحشة. 6. ليس من الإنسانية قبول تطبيع الشذوذ أو المثلية لأن هذا مخالف للطبيعة الإنسانية التي خلقها الله
  • 262 16- التعامل مع مخالف العقيدة
    برنامج الإنسانية قبل التدين 1. العلاقة بيننا وبين الآخرين لا تقوم على الاحتقار أو الكراهية أو البغضاء أو استباحة الدماء. فما ندين الله به محبتنا للناس. نحن نحب من يختلف معنا في الدين ونبغض كفره، ونحب المذنب ونبغض ذنبه، ونحب المسيء ونبغض إساءته ونرجو لهم الهداية؛ فنحن لا نكره الذوات. 2. تحمّل المسيحيّون في مصر ما لا تتحمله الجبال لا سيما في هذه المرحلة؛ تعرضوا للأذى، وخُولف عهد النبي -صلى الله عليه وسلّم-ووصيته في التعامل معهم. فُجِّرت العديد من كنائسهم، وقُتل أعداد منهم، بل حاولت بعض القوى من الخارج أن تستغل ذلك لجعلهم "حصان طروادة" للدخول إلى البلد وإيذائها، فرفضوا ذلك. 3. مسائل الاختلاف العقدي ينبغي أن تناقش في أروقة التخصص، لذلك نرفض رفضاً قاطعاً أن يتحول الاختلاف العقدي إلى تقاذف بين وسائل الإعلام وسباب وشتائم تزيد من حدة الصراع والتصادم. فيتسع نطاق الفتنة، ويتزعزع الأمن والاستقرار، ونفتقد رقي التعامل الإنساني.
  • 306 17- عقد المواطنة و حقوقها
    برنامج الإنسانية قبل التدين
  • 375 18- مفاهيم التعامل مع غير المسلمين
    برنامج الإنسانية قبل التدين Humanity Before Religiosity - English Subtitle 1. كان صلى الله عليه وسلم يعفو ويصفح عن الأذى في حقه وشخصه، ولكن إذا تحول الأمر إلى خطر يهدد كيان الأمة، ويرتقي إلى مستوى الخيانة العظمى فالأمر هنا مختلف تماماً فلا بد من المواجهة الصارمة، وهذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم مع كعب بن الأشرف حين أمر بقتله. 2. ما يجري اليوم من تأجيج للفتن الطائفية في بلداننا إنما هو لعبة سياسية لا صلة لها بالدين، وقد دفعت الأمة بسببها أثمان غالية في الأنفس والأرواح والأعراض والأموال. 3. كثيراً ما دخل الاستعمار والاحتلال إلى أوطاننا على مدى التاريخ بحجة مقاومة الاضطهاد الذي تتعرض له الأقليات، فنحن في أمس الحاجة إلى الرقي الإنساني في التعامل مع من بيننا وبينهم إخوة المواطنة مع الاختلاف في الدين؛ حتى لا نجعل للفتن من سبيل على مجتمعاتنا
  • 323 19- لا إنسانية في الفتنة الطائفية
    برنامج الإنسانية قبل التدين
  • 297 20- مفهوم الجهاد و الحرب
    برنامج الإنسانية قبل التدين
المزيد ...

المزيد من القنوات: