برنامج ومحياي " الموسم الثالث "

برنامج ومحياي " الموسم الثالث "


بسم الله الرحمن الرحيم فلنجعل الإنسان قضيتنا ،، كن صاحب رسالة .. كن صاحب قضية , مناقشة لكل القضايا اليومية في عصر التقدم , فكر جديد للتقدم و النمو بإنسانيتنا , و التفتيش عن الإنسان بداخلنا و ما يجلعنا نستحق لقب بني آدم .

الحلقة التشويقية لبرنامج و محياي الموسم الثالث

القنوات المتخصّصة > برامج تليفزيونية > يوتيوب في الخير > برنامج ومحياي " الموسم الثالث "

الحلقة التشويقية لبرنامج و محياي الموسم الثالث

14 مشاهدات
أضيف في:
5 يونيو 2017
مقطع فيديو من برنامج ومحياي " الموسم الثالث " في برامج تليفزيونية
بسم الله الرحمن الرحيم فلنجعل الإنسان قضيتنا ،، كن صاحب رسالة .. كن صاحب قضية , مناقشة لكل القضايا اليومية في عصر التقدم , فكر جديد للتقدم و النمو بإنسانيتنا , و التفتيش عن الإنسان بداخلنا و ما يجلعنا نستحق لقب بني آدم .
#ومحياي #برنامج_ومحياي_الموسم_الثالث #برامج_تليفزيونية #الطب #الدين_و_الحياة #الإسلام
المزيد..
المزيد:
  • 14 1- الحلقة التشويقية لبرنامج و محياي الموسم الثالث
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث "
  • 66 2- من انا ..؟ أهم سؤال في حياتك .
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث "
  • 18 3- ومحياي 3 - الحلقة 1 - الأنا
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " من أنا.. أهم سؤال في حياة كل إنسان، وما زال كثيرون لا يعرفون إجابته، وآخرون وجدوا الإجابة في المكان الخطأ، بعضهم وجدها في أفكاره ومعتقداته، أو علمه وشهاداته، أو مهنته وخبرته، أو ملكاته وممتلكاته، أو تاريخه الأسري ومكانته الاجتماعية وعلاقاته.. لكن هل هذه الأشياء أو أي منها تمثل إجابة عن السؤال؟ الآن يمكنك أن تكتشف أعظم حقيقة في حياتك حين تعرف إجابة هذا السؤال: من أنا؟
  • 10 3- الحلقة 2 - الأنا وقوة الآن
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " هل هناك علاقة بين الزمن وبين الأنا؟ ربما تجد الإجابة في الأماكن العامة التي يكون فيها انتظار، وحين تكتشف أن الناس يتفاعلون مع الزمن بطريقتين مختلفتين تماماً.. هل تتوقف حياتك انتظاراً لحدث معين قادم؟.. في رحلة عميقة مع الزمن ستدرك معنى الأنا وقوة الآن.
  • 9 4- الحلقة 3 - الأنا و الأشياء
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " هل نستطيع أن نعيش بدون الأشياء من حولنا؟ ما طبيعة العلاقة التي تحكمنا بالأشياء؟ متى نملك الأشياء ومتى تملككنا الأشياء؟ ما هي حدود الأشياء بين كونها وسيلة أو غاية؟ في رحلة علاقتنا بالأشياء سنجد أنها تبدأ في مرحلة مبكرة جداً من أعمارنا، عندما كنا أطفالاً، نجدها في الدموع المنهمرة من عيون أي طفل عندما يأخذ طفل آخر منه لعبته وتستمر الرحلة لنهاية العمر بمسارات مختلفة باختلاف (الأنا) في كل منا.
  • 10 5- الحلقة 4 - الأنا و العواطف
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " كم من المرات واجهت موقفاً أثار فيك مشاعر وعواطف سلبية؟ وكم من المرات كان رد فعلك لهذه المواقف الخوف أو القلق أو الحزن أو الغضب أو البغض أو الكراهية؟ ثم بعد فترة من الزمن قد تكون قصيرة، عندما تعود بذاكرتك للوراء تعجب لردود فعلك من كلام وتصرفات، فالموقف لم يشكل لك خطراً حقيقياً وقد كان أبسط وأتفه من أن يثير فيك كل هذه المشاعر السلبية.. ما الذي حدث لك؟ وكيف تستكشف عالم (الأنا) والعواطف ؟
  • 9 6- الحلقة 5 - الأنا و الجسد
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " هوس جنوني ابتليت به الإنسانية في عصرنا هذا، وهو الهوس بالجمال الجسدي والمظهر الخارجي، مما جعل تعريف الذات من خلال الجسد هوية أناس كثيرين، بل وانتقل إلى بعد آخر لم تشهده عصور سابقة من حالات مرضية، نظراً لدور الإعلام السلبي في تحديد صور ثابتة للمعايير الجمالية، وصوَّر للناس إمكانية إحرازه والوصول إليه، بل وكأن تحقيقه أصبح من الأمور الطبيعية.
  • 10 7- الحلقة 7- الأنا آباء و أبناء
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " كيف يمكن أداء وظيفة الأب والأم دون أن نتماهى مع هذه الوظيفة؟ أي من دون أن نحولها إلى دور، أن لا تصبح الأبوة هوية وألا يصبح شعوري بذاتي مشتقاً كلياً أو جزئياً منها مما يؤدي إلى تضخيم هذه الوظيفة والمبالغة بها.
  • 10 8- لحلقة 8 - الأنا و كتلة الألم
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " لكل إنسان ردود فعل قد لا تتناسب مع الحدث، لأنها نتاج تراكمات سابقة، فيأتي هذا الحدث البسيط ليكون بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، ولكن ماذا تعني كلمة (تراكمات)؟ وأين تختبئ تلك التراكمات في الإنسان؟ وما الذي يجعلها تنفجر لحدث دون غيره؟ إن كل واحد منا لديه تراكمات تمثل كتل ألم ولكنها تختلف في نوعيتها ومقدارها ومدى جهل أو إدراك الإنسان بها.
  • 10 9- الحلقة 9 - الأنا و الذكاء الكوني
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " العقل والأفكار تمتلك ترتيب الأشياء، ولكن تدبير الأشياء من حولك أكبر وأعظم من أن يفهمه عقل أو يحيطه فكر، وكذلك الحياة نظام شمولي متداخل مترابط لا يقبل التجزئة والانفصال، وبالوعي فقط نخرج من محدودية الذكاء العقلي والترتيب إلى فسيح الذكاء الكوني والتدبير.
  • 10 10- حلقة 10- الأنا و السعادة الحقيقية
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " كيف تجذب لنا الأنا التي بداخلنا التعاسة وتحرمنا السعادة.. إنها تنظر للسعادة على أنها شيء سيحدث في المستقبل، تقول لك في المستقبل ستشعر بالسعادة عندما تحقق كذا وكذا وتقتني كذا وكذا أو تصبح ثروتك كذا وكذا، وهي بذلك تؤجل الإحساس بالسعادة للمستقبل ولا تعترف بلحظة الآن.. (الأنا) لا تدرك أن السعادة الحقيقية تكمن في التصالح الداخلي مع اللحظة الراهنة (الآن).
  • 11 11- الحلقة 11 - الأنا و البيئة
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " التلوث الكيميائي الذي وصل للماء والغذاء، التلوث البيولوجي من مياه المجاري والصرف الصحي دون معالجة، التلوث الإشعاعي نتيجة المواد المشعة التي تسربت للتربة والماء والهواء، التلوث الضوضائي والحراري والضوئي والبصري وغيرها.. إذا كان كل هذا التلوث لا يستحق أن يسمى اعتلالاً ذهنياً جماعياً، أو خللاً وظيفياً في العقل الجمعي لأهل الأرض، فماذا يستحق أن يسمى؟ إن قبح ما نرى من تلوث ما هو إلا مرآة وانعكاس لما في داخلنا من قبح وتلوث نفسي وفكري وأخلاقي واجتماعي وسلوكي.
  • 10 12- الحلقة 12 - الأنا و الأنا الجماعية
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " سلوك الطالب الفردي يختلف تماماً عن سلوكه عندما يصبح جزءاً من المجموعة، وكأنَّ عقله الفردي يستبدل بعقلٍ آخرَ جمعي، فيُقْدِم الواحد منهم على تصرفات جريئة بل وعدوانية ليست من طبيعة الشخص وسلوكه الفردي عندما يكون وحيداً، وهذا تجسيد عملي للـ (أنا) الجماعية، وقد تكون هذه المجموعة متمثلة في فريق كرة قدم أو ناد رياضي أو اجتماعي أو تكتلات طلابية في الغربة على أسس عرقية أو أحزاب سياسية أو دينية أو مؤسسة أو شركة أو حتى عصابة أو دولة .
  • 10 13- الحلقة 13 - الأنا و النجاح الحقيقي
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " معايير النجاح في عالمنا المادي الرأسمالي هي معايير محددة وكلها تندرج تحت مفهوم التملك الذي ركائزه الملكية للأشياء ورأس المال والأرباح والسلطة والمناصب والشهرة، عالم تحكمه المادة، ومجتمع محوره الأشياء، ولكن أحقاً بهذا يقاس النجاح، أم أن هناك مفهوماً آخر أصح وأعمق وأدق من هذا المفهوم الخاطئ عن الناجح؟
  • 10 14- الحلقة 14- الأنا و القدر
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " الإيمان بالقدر خيره وشره من أركان الإيمان، لكن انحراف الفهم أدى إلى انحراف الأفعال وانحدار أمة الإسلام على قدر بعدها عن المفهوم الصحيح للقضاء والقدر، إن لكل إنسان أن يسلك أقدار العطاء والتقوى والصدق فييسر لليسرى أي الجنة، أو أن يسلك أقدار البخل والاستغناء والكذب فييسر للعسرى أي النار، طريقان متوازيان زمانياً متعاكسان في الوجهة والمصير
  • 11 15- الأنا و الحوار
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " لا بد أن نعترف أن لدينا مشكلة في الحوار، فنحن لا نعرف كيف نتحاور مع بعضنا.. ولو نظرنا حولنا لرأينا أن جل مشاكلنا على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع بل والعالم ترتبط بشكل أو بآخر مع قضية ممارستنا للحوار. إن معظم نزاعات الإنسان مع من حوله مصدرها ومنبعها (الأنا) التي فيه، (الأنا) الصورة الذهنية الوهمية لما كنت أظن أنه أنا.
  • 10 16- الحلقة 15 - الأنا و الحب - الأخيرة
    برنامج ومحياي " الموسم الثالث " قد لا يوجد نشاط يمارسه الإنسان يبدأ بآمال عظيمة وينتهي بالفشل بشكل منتظم مثل الحب، ومع ذلك لا يحظى بالدراسة المتعمقة لفهم أسباب هذا الفشل المتكرر لظاهرة الحب في الإنسان. أول مفهوم خاطئ عن الحب هو الاعتقاد بأنه يتعلق بالشخص الذي نحب، حيث يظن معظم الناس أن الحب سهل، ولكن الصعوبة تكمن في أن يجد الإنسان منا الشخص الصحيح الذي يبادله الحب، وهذا مفهوم خاطئ، فالحب ليس متعلقاً بظهور الشخص المناسب أو الظروف المناسبة وإنما هو إرادة وملكة وقدرة.

المزيد من القنوات: