صورة سون تزو

SunTzu

القائد الحربى

سون تزو

عدد الزيارات 3010 زيارة
السيرة الذاتية

سون تزو

 

سون تزوو :

ولد في عام 551 قبل الميلاد، وعاش حتى عام 496 قبل الميلاد، وذاع صيته بسبب عبقريته العسكرية التي اشتهر بها، وهو كتب مجموعة من المقالات العسكرية الإستراتيجية، حملت اسم كتاب فن الحرب. عاصر سون وو نهايات عصر "الربيع والخريف" الذي شهد تحول المجتمع الصيني من مجتمع العبيد إلى المجتمع الإقطاعي، حيث كثرت الحروب بين أكثر من 130 مملكة صغيرة، ما أدى في النهاية لظهور خمس ممالك قوية تنازعت فيما بينها على السلطة والحكم. هذه الحروب الطويلة لم تكن بمعزل عن سون تزو، إذ زادت من خبرته العسكرية وعمدت إلى صقل مواهبه وزادت من حكمته.

رحل سون وو إلى مملكة وو في شرق الصين (إلى الغرب من مدينة شنغهاي اليوم)، حيث عمد إلى وضع الكتابة الأولى لمؤلفه: فن الحرب، وبلغت شهرة كتاباته الملك، حيث قدم سون وو 13 مقالة حول فن الحرب للملك الذي وبعد أن قرأها أولاها قدراً وتقديرا عاليين، جعله يعين سون تزو قائداً عاماً لجيش مملكة تشي، الذي عمد بعدها إلى تدريب الجنود وصقل مهاراتهم وتوسيع أطراف المملكة، وساعد على تحقيق الانتصار تلو الآخر وتوسعة تخوم المملكة.

مع توالي الانتصارات، زاد غرور الملك، وأصبح متكبرا لا يستمع إلى آراء واقتراحات الآخرين، ما دفع سون وو إلى ترك الملك والعيش في قرية بعيدة في الغابات، وحسب خبراته التي اكتسبها في تدريب القوات والحروب والقتال، عدل مؤلفه وجعله كاملاً منقحاً. بعد وفاة سون وو، تحول اسمه إلى سون تزو، وكلمة تزو في اللغة الصينية مثل كلمة أستاذ في اللغة العربية، وهي تعني الرجل الذي بلغ المراتب العليا في العلم والفلسفة.

يشتمل كتاب "فن الحرب" على ستة آلاف جملة /مقطع، ضمن 13 باب/مقالة، يجسد خلالها الأفكار العسكرية لسون تزو، واحتوى كذلك من بعده على شرح وتعليق من كبار القادة العسكريين الصينيين الذي تلوا سون تزو. أُطلق على "فن الحرب" أول كتاب عسكري قديم في العالم، والكتاب المقدس للدراسات العسكرية، واُستخدمت الأفكار النظرية والأفكار الفلسفية في الكتاب في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية وغيرها بصورة واسعة.

 

بعض الأقوال من كتاب فن الحرب الجزء الأول – وضع الخطة:

  • يقول السيد صن تسو: إنّ فن الحرب ذي أهميّةٍ بالغة للدولة.
  • إنها قضيّة حياة أو موت, و هي طريقٌ إمّا للبقاء أو للاندثار. لذا فهو موضوع ذي استحقاق و لا يمكن إهماله مهما كانت الأسباب.
  • إنّ فن الحرب محكوم بخمسة عوامل ثابتة, يجب أن يتم أخذها بالحسبان عند السعي لمعرفة حالات الفوز بالمعركة.

 

عوامل فن الحرب الخمسة : 

  • (1) القانون الأخلاقي (المعنوي) ؛ 
  • (2) السماء ؛ 
  • (3) الأرض ؛ 
  • (4) القائد ؛ 
  • (5) الطريقة و الانضباط.

 

  1. القانون الأخلاقي : يجعل الناس في اتفاق كامل مع حاكمهم . لذا سيتبعونه بغض النظر عن أرواحهم, و بدون أية مهابة لأي خطر كان.
  2. السماء : تبيّن الليل و النهار, البرد و الحرارة, الأوقات و الفصول.
  3. الأرض : فتشمل المسافات العظيمة و الصغيرة؛ الخطر و الأمان؛ الأرض المفتوحة و الممرات الضيقة؛ و فرص الحياة و المو
  4. القائد : يتحلّى بخصال الحكمة, و الصدق, و التسامح, و الشجاعة, و الصرامة.
  5. الطريقة و الانضباط : يجب أن تُفهم على أنّها قيادة و تنظيم الجيش بأقسامه الصحيحة, و كيفية إعطاء الرتب للضباط, وصيانة الطرقات التي يمكن أن تستخدم لإيصال الإمدادات للجيش, و التحكم بالإنفاق العسكري.

- هذه الرؤوس الخمسة يجب أن تكون مألوفة لأي قائد؛ فمن يعرفها سيكون المنتصر, و من يعرفها لن تطاله الخسارة. لذا, عليك في مشاوراتك, أثناء السعي لتحديد الحالة العسكرية, أن تجعل هذه الرؤوس هي أساس المقارنة, بهذه الحكمة:

من بين الملكين مشبع بالقانون الأخلاقي, المعنوي؟ من من بين القائدين يتمتع بالأهلية و القابلية؟ مع من تكمن أفضلية و فوائد السماء و الأرض؟ أي جانب لديه الانضباط مفروض بصرامة و قوة؟ أي جيش أقوى؟ أي جانب لديه رجال و ضباط مدربون بشكل أكبر؟ أي جيش فيه ثبات أكبر من ناحية المكافئات و العقاب؟ بواسطة هذه الاعتبارات السبعة, يمكنني أن أتنبأ بالربح أو بالخسارة.

- القائد الذي يصغي إلى نصائحي و يعمل بها, سيفوز: و لنضع مثل هذا الشخص في المسؤولية. أمّا القائد الذي لا ينصت لنصحي و لا يعمل بها, سيواجه الفشل: دعنا ننبذ مثل هذا الشخص ! و طالما أنك تضع الانتفاع بنصائحي في المقدمة, فهذا لا يمنع استفادتك من أي حالة أو ظرف مساعد يتفوق على القواعد العادية. و حسب الظروف المناسبة, يجب على الشخص أن يعدّل خططه.

- كل الحرب تعتمد على الخدعة. لذا, عندما تكون قادراً على الهجوم, عليك أن تبدو غير قادر على ذلك؛ و عندما نستخدم قواتنا, علينا أن نظهر خاملين؛ و عندما نكون قريبين, علينا أن نجعل العدو واثقاً بأننا بعيدون؛ أمّا عندما نكون بعيدين, فيجب علينا أن نقنع العدو بأننا قريبون, قريبون جداً.

عزز الفخاخ لتغري العدو. اختلق الفوضى, و قم بسحقه.

إذا كان آمناً في كل النقاط, كن مستعداً له. إذا كان متفوقاً بالقوة, تحاشاه. إذا كان عدوك ذو طبع حانق, قم بالسعي لإغضابه. ادعي الضعف, حتى تزداد غطرسته. إذا كان مرتاحاً, لا تعطه الفرصة للراحة. إذا كانت قواته متحدة, حاول تفرقتها. قم بالهجوم عليه حينما لا يكون جاهزاً, و اظهر حيثما لا يتوقعك.

- الحيل العسكرية, التي تقود للنصر, يجب ألاّ تكشف مسبقاً. إنّ القائد الذي يربح المعركة يقوم بالعديد من الحسابات قبل أن تحصل المعركة. القائد الذي خسر المعركة, لم يقم بإجراء إلا القليل من الحسابات قبل الاعتراك. لذا فإنّ القيام بالكثير من الحسابات سيقود إلى النصر, و القليل منها سيقود إلى الهزيمة, لكن كيف حال من لا يقوم بأي حسابٍ أبداً؟؟ بالانتباه إلى هذه الناحية يمكنني رؤية من سيفوز و من سيخسر قبل وقوع المعركة.

مقولات ومنشورات لـ سون تزو:

حكم قصيرة:

تتضاعف الفرص كلما انتهزتها ..
سون تزو

مقولات عن النجاح:

تتضاعف الفرص كلما انتهزتها ..
سون تزو

فيديوهات سون تزو

أشهر الفيديوهات:

مشاهير القادة و السياسيين :

    المزيد

    تعرّف على الفيلسوف البريطاني ( الفيلسوف البريطاني )
    جون ستيوارت مل هو فيلسوف واقتصادي بريطاني، ولد في لندن عام 1806م، وكان البكر لأسرة كبيرة أنجبت تسعة أولاد، وكان والده جيمس ميل أحد كبار أهل العلم والمعرفة في القرن الثامن عشر

    جون ستيوارت مل

    جون ستيوارت مل

    الفيلسوف البريطاني
    المزيد

    تعرّف على الشاعر الروماني ( الشاعر الروماني )
    كان شاعرا غنائيا وناقدا أدبيا لاتينيا من رومانيا القديمة في زمن أغسطس قيصر، قيل بأن له تأثير على الشعر الإنجليزي. أصر هوراس على أن الشعر يجب أن يقدم السعادة والإرشاد. عرف الشاعر بالقصائد الغنائية والمقطوعات الهجائية.

    هوراس

    هوراس

    الشاعر الروماني
    المزيد

    تعرّف على المذيع الجزائري ( المذيع الجزائري )
    صهيب شراير (28 يوليو 1984 -) هو مذيع جزائري في قناة العربية يقدم الأخبار و برنامج السباق الرئاسي حاليا وعمل سابقا في التلفزيون الجزائري وإذاعة الجزائر الدولية.

    صهيب شراير

    صهيب شراير

    المذيع الجزائري
    المزيد

    تعرّف على السياسى الامريكى ( السياسى الامريكى )
    روبرت فرانسيس كينيدي الملقب "بوبي" شقيق الرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي وأخ السناتور الديموقراطي الراحل إدوارد كنيدي، تقلد منصب سناتور لولاية نيويورك بين سنة 1965 إلى اغتياله في سنة 1968. ينتمي إلى عائلة كينيدي العريقة الإيرلندية الأصل وكاثوليكية الديانة وهي من العوائل الثرية السياسية في أميركا أذ..

    روبرت كينيدى

    روبرت كينيدى

    السياسى الامريكى
    المزيد

    تعرّف على النائب لوزارة امريكا السابق ( النائب لوزارة امريكا السابق )
    ثيودور روزفلت (27 أكتوبر 1858 - 6 يناير 1919)، كان نائب الرئيس الأمريكي الخامس والعشرون، والرئيس الأمريكي السادس والعشرون خلفا للرئيس السابق ويليام مكينلي الذي تم اغتياله. تولى الرئاسة بالفترة من 1901 إلى 1909.كان نشاطه ومهارته ومتعته المطلقة في منصبه أمر مميز له، وخلال حياته اعتبر مؤلفا ومشرعا وجنديا وصيادا..

    ثيودور روزفلت

    ثيودور روزفلت

    النائب لوزارة امريكا السابق
    المزيد

    تعرّف على ( )
    دبلوماسي وشاعر سوري معاصر، ولد في 21 مارس 1923 من أسرة عربية دمشقية عريقة. إذ يعتبر جده أبو خليل القباني من رائدي المسرح العربي. درس الحقوق في الجامعة السورية وفور تخرجه منها عام 1945 إنخرط في السلك الدبلوماسي متنقلا بين عواصم مختلفة حتى قدّم استقالته عام 1966؛ أصدر أولى دواوينه عام 1944 بعنوان "قالت لي..

    نزار قباني
    المزيد

    تعرّف على ( )
    شاعر ورجل قانون أثيني، قام بسن مجموعة من القوانين الإصلاحية والتي تعارضت مع نظام الدولة المتبع آنذاك ورغم أن إصلاحاته فشلت فيما بعد إلا أنه يعتبر الممهد لقيام ما تم تسميته لاحقا بالنظام الأثيني الديمقراطي. عرف سولون بلقب مؤسس الديمقراطية . وقد انتخب سنة 594 ق . م رئيس القضاة في أثينا , في فترة كانت أحوال..

    سولون
    المزيد

    تعرّف على الرئيس السادس للولايات المتحدة الأمريكية ( الرئيس السادس للولايات المتحدة الأمريكية )
    (11 يوليو 1767 - 23 فبراير 1848)، الرئيس السادس للولايات المتحدة الأمريكية بالفترة بين عامي 1825 إلى 1829، (ملاحظة: يكتب الاسم بالإنجليزية Quincy (كوينسي) لكنه يلفظ كوينزي)، تمت تسميته نسبة لجده (جون كوينزي ) هو ابن ثاني رؤساء الولايات المتحدة جون آدامز آب والدته أبغيل آدامز. ولد في براينتري-ماستشوتس تسمى الآن بكوينزي...

    جون كوينسي أدامز

    جون كوينسي أدامز

    الرئيس السادس للولايات المتحدة الأمريكية
    المزيد

    تعرّف على ابن للملك فيليبوس الثاني المقدوني ( ابن للملك فيليبوس الثاني المقدوني )
    (تقريبا 359 ق.م. - 25 ديسمبر 317 ق.م.) كان ابنا للملك فيليبوس الثاني المقدوني أحد ملوك مقدونيا القديمة استلم السلطة بعد وفاة أخيه غير الشقيق الإسكندر الأكبر ولقد حمل ألقاب أخيه المتعددة (عدا لقب الشاه) واستمر حكمه من 11 يونيو 323ق.م. ولغاية مماته في 25 ديسمبر 317ق.م. وذلك وبحسب اتفاقية تريبارادايسوس واتفاقية بابل،..

    فيليبوس

    فيليبوس

    ابن للملك فيليبوس الثاني المقدوني
    المزيد

    تعرّف على القائد و خليفة المسلمين (الخليفة العادل) ( القائد و خليفة المسلمين (الخليفة العادل) )
    عمر بن عبد العزيز الأموي القرشي (61 هـ / 681م - 99 هـ / 720م) يكنى بأبي حفص. ثامن الخلفاء الأمويين، خامس الخلفاء الراشدين من حيث المنظور السني، ويرجع نسبه من أمه إلى عمر بن الخطاب حيث كانت أمه هي أم عاصم ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب وبذلك يصبح الخليفة عمر بن الخطاب جد الخليفة عمر بن عبد العزيز.

    عمر بن عبد العزيز

    عمر بن عبد العزيز

    القائد و خليفة المسلمين (الخليفة العادل)
المزيد ...

تصنيفات: