صورة نيكوس كازانتزاكيس

Nikos Kazantzkis

كاتب وفيلسوف يوناني

نيكوس كازانتزاكيس

عدد الزيارات 155 زيارة
السيرة الذاتية

نيكوس كازانتزاكيس

حياة كازانتزاكيس:-

عندما ولد كازانتزاكيس في عام 1883 في هيراكليون، لم تكن كريت قد انضمت بعد إلى الدولة اليونانية الحديثة، (التي أنشئت عام 1832) وكانت لا تزال تحت حكم الإمبراطورية العثمانية. من سنة 1902 درس كازانتزاكيس القانون في جامعة أثينا، ثم ذهب إلى باريس في عام 1907 لدراسة الفلسفة. هنا سقط تحت تأثير هنري برغسون. وكان عنوان أطروحة له 1909 "فريدريش نيتشه على فلسفة الحق والدولة." لدى عودته إلى اليونان، بدأ ترجمة الأعمال في الفلسفة. في عام 1914 التقى انجيلوس سيكيليانوس. سافروا معا لمدة عامين في الأماكن التي ازدهرت فيها الثقافة اليونانية المسيحية الأرثوذكسية، وتأثر إلى حد كبير بالحماسة الوطنية ليسكيليانوس

يقع قبر كازانتزاكيس في هيراكليون قبر N. كازانتزاكيس في هيراكليون. تزوج كازانتزاكيس من جالاتيا اليكسيو في عام 1911؛ وانفصلا في عام 1926. تزوج ايليني ساميو في عام 1945. بين 1922 ووفاته في عام 1957، تغرب في باريس وبرلين (1922-1924)، وإيطاليا، وروسيا (في عام 1925)، وإسبانيا (في عام 1932)، ثم في وقت لاحق في قبرص، ايجينا، مصر، جبل سيناء، تشيكوسلوفاكيا، نيس(في وقت لاحق انه اشترى فيلا بالقرب من انتيب، في قسم المدينة القديمة بالقرب من السور البحري الشهير)، والصين، واليابان. أثناء وجوده في برلين، حيث كان الأوضاع السياسي المتفجرة، اكتشف كازانتزاكيس الشيوعية، وأصبح معجبا بفلاديمير لينين. وقال انه لم يصبح شيوعيا ثابت، ولكن زار الاتحاد السوفيتي والتقي المعارضة اليسارية والكاتب فيكتور سيرج. وشهد صعود جوزيف ستالين، وأصبح بخيبة أمل مع الشيوعية على النمط السوفيتي. في هذا الوقت، تم استبدل بمعتقداته الوطنية القديمة تدريجياأيديولوجية أكثر عالمية.

في عام 1945، أصبح زعيم حزب صغير يساري غير شيوعي، ودخل الحكومة اليونانية وزيرا بدون حقيبة. واستقال من هذا المنصب في العام التالي. في عام 1946، جمعية الكتاب اليونانية رشحت كازانتزاكيس وانجيلوس سيكيليانوس للحصول على جائزة نوبل للآداب. في عام 1957، خسر الجائزة لألبير كامو بفارق صوت واحد. وقال كامو في وقت لاحق أن كازانتزاكيس يستحق الشرف "مائة مرة أكثر" من نفسه [بحاجة لمصدر]. في أواخر عام 1957، على الرغم من معاناته من سرطان الدم، ذهب في رحلة إلى الصين واليابان. وسقط مريضا في رحلة عودته، ثم تم نقله إلى فرايبورغ، ألمانيا، حيث توفي. وهو مدفون على الجدار المحيط بمدينة هيراكليون بالقرب من بوابة خانيا، لأن الكنيسة الأرثوذكسية رفضت دفنه في مقبرة.و مكتوب علي قبره " لا آمل في شيء. لا أخشى شيئا. أنا حر". (Δεν ελπίζω τίποτα. Δε φοβούμαι τίποτα. Είμαι λέφτερος.) .

اختيرت الذكري لخمسين لوفاته كفكرة لعملات اليورو عالية القيمة. عملة كازانتزاكيس اليوناني التذكاربة ذات قيمة العشرة يورو سُكَت في 2007. حيث يظهر في إحدي وجهي العملة صورتة وعلي الوجة الآخر من العملة الشعار الوطني اليوناني مع توقيعة

كازنتزاكيس ونيتشه:

إبان فترة دراسة كازنتزاكيس في باريس، تأثَّر بالفيلسوف والشاعر الألماني نيتشه، الذي غيَّر نظرته كما يقول إلى الدين والحياة والله، ودعاه إلى التمرد على أفكاره ومعتقداته القديمة كلِّها. حتى نظرته إلى الفنِّ تغيرت، وأدرك أن دور الفن يجب ألا يقتصر على إضفاء صورة جميلة وخيالية على الواقع والحياة، بل إن مهمته الأساسية هي كشف الحقيقة، حتى لو كانت قاسية ومدمِّرة. يقول كازنتزاكيس في نيتشه:

"ما الذي قام به هذا النبي؟ وما الذي طلب منَّا أن نفعله بالدرجة الأولى؟ طلب منَّا أن نرفض العزاءات كلَّها: الآلهة والأوطان والأخلاق والحقائق، وأن نظلَّ منعزلين دون أصحاب ورفاق، وأن لا نستعمل إلا قوتنا، وأن نبدأ في صياغة عالم لا يُخجِل قلوبنا."

رغم أنتقاده الدائم للأديان إلا أنه لم يكن ينتقد رجال الدين كأفراد، وإنما ينتقد استخدام الدين كغطاء للتهرب من المسؤولية والعمل الفعَّال.

 

المناصب التي تولاها:

تطوع في العام 1912 في الجيش اليوناني في حرب البلقان، ثم عُيِّنَ في العام 1919 مديرًا عامًّا في وزارة الشؤون الاجتماعية في اليونان، وكان مسؤولاً عن تأمين الغذاء لحوالى 15 ألف يوناني وعن إعادتهم من القوقاز إلى اليونان. لكنه استقال بُعيد ذلك من منصبه. عمل في السياسة لفترة قصيرة، ثم عُيِّن وزيرًا في الحكومة اليونانية في العام 1945، ثم مديرًا في اليونسكو في العام 1946. وكانت وظيفته العمل على ترجمة كلاسيكيات العالم لتعزيز جسور التواصل بين الحضارات، خاصة بين الشرق والغرب. استقال بعد ذلك ليتفرغ للكتابة.

مؤلفاته:

كتب الأوديسة في ملحمة مؤلَّفة من 33.333 بيتًا. وقد بدأها من حيث انتهت أوديسة هوميروس. وقد اعتُبِرَ هذا العملُ ثورةً في مجال المفردات اللغوية والأسلوب، كما أظهر مدى عمق معرفة كازنتزاكيس بعلم الآثار والأنثروبولوجيا. كما كتب وترجم العديد من الأعمال الأدبية الهامة، نذكر منها:

تعرضتْ بعضُ أعمال كازنتزاكيس للرقابة، ومُنعَ نشرُها في بعض دول العالم. إلا أن كتاب الإغواء الأخير للمسيح الذي نُشِرَ في العام 1951 اعتُبِرَ الأكثر إثارة للجدل، إلى درجة أن الكنيسة الكاثوليكية الرومانية منعت الكتاب؛كما عمد البابا آنذاك إلى إدراج كتابه ضمن لائحة الكتب الممنوعة في الفاتيكان سنة 1954 والذي أثار الجدل ذاته بعد أن قام المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي بإخراج هذا العمل في ثمانينيات القرن الماضي

الجوائز التي حصل عليها:

مُنِحَ كازنتزاكيس في 28 حزيران من العام 1957 جائزة لينين للسلام في مدينة فيينا. ترشح في العام 1956 لجائزة نوبل، لكنه خسرها بفارق صوت واحد في التصويت، وحصل عليها ألبير كامو.

وفاته:

كان في آخر أيامه يطلب من ربِّه أن يمدَّ في عمره عشر سنوات أُخَر ليكمل أعماله و"يفرغ نفسه"، كما كان يقول. وكان يتمنى لو كان في إمكانه أن يتسول من كلِّ عابر سبيل ربع ساعة بما يكفي لإنهاء عمله. توفي في 26 تشرين الأول سنة 1957 في ألمانيا عن عمر 74 عامًا، ونُقِلَ جثمانُه إلى أثينا. ولكن الكنيسة الأرثوذكسية منعت تشييعه هناك، فنُقِلَ إلى كريت، وكُتِبَتْ على شاهدة ضريحه، بناءً على طلبه، هذه العبارة من قصص التراث الهندي: "لا آمُل في شيء، لا أخشى شيءًا، أنا حر".

ذكراه:

خُصِّصَ له متحفٌ صغير في جزيرته كريت فارفاري ميرتيا، واحتوى هذا المتحف على أشيائه الشخصية ومجموعة فيِّمة من المخطوطات والرسائل، بالإضافة إلى النسخ الأولية لكتبه، وصور ومقالات كُتِبَتْ عن حياته وأعماله. تمَّ إخراج أربعة أفلام أُخِذَتْ عن رواياته، وهي: الهوى اليوناني، وزوربا، والإغواء الأخير للمسيح، ومؤخرًا، فيلم مأخوذ عن كتاب الإسكندر الأكبر. تقول عنه زوجته إنه كان نقيًّا وبريئًا وعذبًا بلا حدود مع الآخرين؛ أما مع نفسه فقد كان شديد القسوة، ربما لإحساسه بثقل المسؤولية الملقاة على عاتقه وحجم العمل المطلوب منه، ولأن ساعاته في الحياة محدودة.

مقولات ومنشورات لـ نيكوس كازانتزاكيس:

مقولات الأدب العالمي:

المعنى الحقيقي للتنوير هو بان ننظر باعيننا المتوهجة الى كل بقعة من بقع الظلام.
نيكوس كازانتزاكيس
إن واجبنا هو أن نميِّز بدقة اللحظةَ التاريخية التي نعيشها وأن نزجَّ بقدراتنا الصغيرة في معركة محددة.
نيكوس كازانتزاكيس
وحده الذي يتخلص من جحيم ذاته. هو الذي يشعر بالجوع حين يرى أحد أبناء جنسه يتضور جوعا.
نيكوس كازانتزاكيس
بداخلي شخص يكافح ليرفع حملا ثقيلا يراجع حساب الجسد و العقل منتصرا على العادة و الكسل و الضرورة.
نيكوس كازانتزاكيس
اغرورقت عيناي بالدموع وأنا أفكر بأن قليلاً من الدفء وقليلاً من الخبز وسقفاً فوق رأسك كلمة لطيفة، وعندها تمّحي الكراهية.
نيكوس كازانتزاكيس
حتى ننجح علينا أولا أن نؤمن بأننا قادرون على فعل ذلك.
نيكوس كازانتزاكيس
سعيدٌ هو الإنسان الذي يسمع صرخة عصره.
نيكوس كازانتزاكيس
إن الاعتراف بالخطيئة هو نصف التوبة.
نيكوس كازانتزاكيس
كل ما تحتاجه لكي تشعر بالسعادة، هو أن يكون لك قلب راض ونفس قانعة.
نيكوس كازانتزاكيس
إنها لمتعةٌ أية متعة أن يختبر الإنسان شجاعته ومدى قدرته على الاحتمال حين تسوء أموره وتتقطع به الأسباب.
نيكوس كازانتزاكيس
‏في هذا العالم لا يمكن إلا أن تكون واحد من اثنين : حملاً يؤكل أو ذئباً يأكل .. أفلا يوجد يا إلهي حيوان ثالث يكون قويا وطيبا معا ؟
نيكوس كازانتزاكيس
الإنسان الحقيقي ليس خروفًا، وليس كلب حراسة أو ذئبًا أو راعيًا.. إنه ملك يحمل مملكته معه ويتقدم.
نيكوس كازانتزاكيس
افعل ما تؤمن به والى الجحيم كل شيء مهما كانت العواقب.
نيكوس كازانتزاكيس
في حال أننا عجزنا عن تغيير واقعنا , دعنا نغير عيوننا التي ننظر بها الى ذلك الواقع.
نيكوس كازانتزاكيس
إنّ الحسابات الطيبة تخلق الأصدقاء الطيبين.
نيكوس كازانتزاكيس
عنما تتملكنا الكآبة فعلينا أنا نمنح أنفسنا وقتاً طيباً.
نيكوس كازانتزاكيس
إن لكل انسان حماقاته ، لكن الحماقة الكبرى في رأيي هي ألا يكون للإنسان حماقات.
نيكوس كازانتزاكيس
سنضرب الجدران برؤوسنا، ثم نعود لضربها. ستتحطم رؤوس عديدة، ولكن ذات يوم ستنهار الجدران.
نيكوس كازانتزاكيس
إن الحياه هي المتاعب , لا متاعب في الموت هل تعرف مامعنى ان يعيش الإنسان؟ معناه ان يشمر عن ساعديه ويبحث عن المتاعب.
نيكوس كازانتزاكيس
كلا، لست حرا .. كل ما في الأمر أن الحبل المربوط في عنقك أطول قليلاً من حبال الآخرين.
نيكوس كازانتزاكيس
الشيء الوحيد الذي أعرفه, أنني مليء بالجروح وما زلت أقف على قدمي.
نيكوس كازانتزاكيس
حافظ دائماً على كرامتك من التهميش ، وعلى عقلك من الاستخفاف به.
نيكوس كازانتزاكيس
إن الله الرحيم كما ترى، لا تستطيع طبقات السماء السبع وطبقات الأرض السبع أن تسعه.. لكن قلب الإنسان يسعه.. إذن احذر من أن تجرح ذات يوم قلب الإنسان.
نيكوس كازانتزاكيس
إن في النساء جرحا لا يلتئم بالمرة.
نيكوس كازانتزاكيس
لا آمل في شيءٍ و لا أخاف أي شيءٍ وهكذا أنا حرٌ.
نيكوس كازانتزاكيس
نحن الذين كنا ندخل أوروبا بسيوفنا فاتحين، صرنا نهرع إليها بتأشيراتنا لاجئين، ولم يشردنا الأعداء يا سيدي، صرنا نحن الأعداء.
نيكوس كازانتزاكيس
قد يحتاج الرجل الى قليل من الجنون حتى يتسنى له قطع ذلك الحبل ليصبح حرا.
نيكوس كازانتزاكيس
السعادة هي أن تؤدي واجبك ، وكلّما كان الواجب أصعب ، كانت السعادة أعظم.
نيكوس كازانتزاكيس
كم هو حزين ان تسير بمفردك على ساحل البحر.
نيكوس كازانتزاكيس
أنت تفهم كثيراً وهذا سر شقاءك , لو كنت حماراً لأصبحت سعيداً الآن.
نيكوس كازانتزاكيس
إن اغتصاب القوانين الكبرى خطيئة مميتة . يجب الا نستعجل وألا نفقد الصبر وأن نتبع بثقة النسق.
نيكوس كازانتزاكيس
عليك أن تكون متوتراً وممتعضاً وغير متكيف أبداً , وحين تتملكك إحدى العادات عليك أن تحطمها , إن أكبر الأخطاء هو الإستسلام للرضى.
نيكوس كازانتزاكيس
إن الطريقة الوحيدة في تخليص نفسك هي في مساعدة الاخرين.
نيكوس كازانتزاكيس
ذلك هو الطريق الواجب اتباعه ، أن تجد الإيقاع الأكبر وتستسلم له ، بثقة.
نيكوس كازانتزاكيس
الأفضل أن ترحَل بخفّة و تلتزِم العزلَة ، المناخ الطبيعي للإنسان.
نيكوس كازانتزاكيس
الحقيقة لا أمل منها، الحقيقة هي اليأس، مثل الضياء المبهر يعشي البصر ولا ينير الطريق.
نيكوس كازانتزاكيس
أنا مخلوق مؤقت و ضعيف، مصنوع من طين و أحلام لكني أدرك أن في داخلي تصطخب كل قوى الكون.
نيكوس كازانتزاكيس
بدأت من نقطة مظلمة هي الرحم، وأسير نحو نقطة مظلمة أخرى هي القبر، إحدى القوتين تقذفني من هاوية مظلمة والأخرى تسحقني بلا إنقطاع في هاوية مظلمة.
نيكوس كازانتزاكيس
أردتُ أن أطلقَ صرخةً، عارفاً أنها ستُريح مشاعري، ولكنني خجلتُ من ذلك.
نيكوس كازانتزاكيس
إن الكلمات لا يمكنها أبدا أن تخفف عما في قلب الإنسان وتريحه. الصمت وحده قادر على فعل ذلك.
نيكوس كازانتزاكيس
ما هو الإنسان الحر ؟ هو الإنسان الذي لا يخشى الموت.
نيكوس كازانتزاكيس
عندما نعيش سعادة ما ، نادراً ما نحس بذلك ، ولكن عندما تمضى نشعر بدهشة ، كم كنا سعداء.
نيكوس كازانتزاكيس
هذا العالم أحجيَة.
نيكوس كازانتزاكيس
إن روحي من الداخل تبكي بشدة .. وإن كل ما اقوم به في هذه الحياة من افعال هو تفسير لذلك البكاء.
نيكوس كازانتزاكيس
تتهيأ لي الأيام قصيرة ، لم أعش قط سنين قصيرة كهذه ، الشعلة تحترق في داخلي أكثر فأكثر.
نيكوس كازانتزاكيس
المعلمون الحقيقيون هم أولئك الذين يمدون أنفسهم جسوراً يدعون طلابهم إلى عبورها وبعد أن ييسروا لطلابهم العبور ببهجة ينهارون تشجيعاً منهم لطلابهم كي يخلقوا بدورهم الجسور.
نيكوس كازانتزاكيس
هنالك فقط امرأة واحدة في هذا العالم .. واحدة فقط لكن بوجوه متعددة.
نيكوس كازانتزاكيس
حتى الفضيلة تحتاج إلى اللطف وإلا فستكون عجرفة.
نيكوس كازانتزاكيس
لا شيء يسعني.
نيكوس كازانتزاكيس
إننا نسافر و نطوف في البر والبحر و مع ذلك فإننا لا نكون قد تجاوزنا عتبه بيتنا.
نيكوس كازانتزاكيس
لا يهم ألا يكون للإنسان رأس ، يكفي أنْ تَكون عنده قبعة .
نيكوس كازانتزاكيس
حالما نولد تبدأ العَودة، يبدأ حالًا الانطلاق والعودة، ونموت في كل لحظة. لهذا السّبب صرخ كثيرون: إنّ هدف الحَياة هو الموت.
نيكوس كازانتزاكيس
لا اتوقع شيئا من احد ولست خائفا من احد , إذا انا حر.
نيكوس كازانتزاكيس
إن قلب الإنسان يتألم عندما تمطر و يجب الا نلومه على ذلك.
نيكوس كازانتزاكيس
جل ما أردته في هذه الحياة: بيت صغير، وأصيص ريحان، و زوجة طيبة…لم أصل إلى ذلك…أبدا
نيكوس كازانتزاكيس
سوف أموت ، وكتب كثيرة لا تزال في داخلي.
نيكوس كازانتزاكيس
أتعرف أعلى ذروة يستطيع أن يصل إليها الإنسان؟ إنها قهر النفس.
نيكوس كازانتزاكيس
حينما اكتشفت أي الطريقين هو الصحيح , كان شعري قد شاب.
نيكوس كازانتزاكيس
ما أتعس النفس التي تموت دون أن تنطق بحسم كلمة نعم أو لا.
نيكوس كازانتزاكيس
لا أطلب بداية العالم ولا نهايته، أتبع ايقاع قلبي الرهيب و أذهب.
نيكوس كازانتزاكيس
إنك تُفكِّرُ كثيرا ، هذه هي مشكلتك ، الأذكياء والبقالون هم من يزنون كل شيء.
نيكوس كازانتزاكيس
كان يعرف أنه لأمر يدعو إلى الخجل ألا يستطيع السيطرة على قلبه.
نيكوس كازانتزاكيس
سكينة، اطمئنان، وعلى الوجه قناع مبتسم لا يتحرك. اما ما يجرى وراء القناع فهذا من شأننا.
نيكوس كازانتزاكيس
كانوا يتوارثون الخوف ابا عن جد. وكان الخوف يبدأ منذ ولادتهم ولا ينتهي الا بموتهم. لذا كانوا يطلقون على هذا الخوف إسم الحياة.
نيكوس كازانتزاكيس
البحر يثير القلب، يطلق العنان للقلق والأسئلة التي يهدئها العشب الأخضر الندي.
نيكوس كازانتزاكيس
هناك أسوأ ممن هو أصم وهو الذي لا يريد أن يسمع.
نيكوس كازانتزاكيس
يمكنك أن تقرع باب رجل أصم إلى الأبد.
نيكوس كازانتزاكيس

فيديوهات نيكوس كازانتزاكيس

أشهر الفيديوهات:

مشاهير ادباء:

    المزيد

    تعرّف على الكاتب السعودي ( الكاتب السعودي )

    راشد محمد الفرزان

    راشد محمد الفرزان

    الكاتب السعودي
    المزيد

    تعرّف على كاتب مسرحي تعبيري ألماني ( كاتب مسرحي تعبيري ألماني )
    هو كاتب مسرحي تعبيري ألماني. ولد عام 1878 في لايبزغ، ومات عام 1942 في بروكسل. كان شترنهايم ابنا لأحد رجال البنوك، ودرس في الفترة من 1879 حتى 1902 الفلسفة وعلم النفس والحقوق في ميونخ وغوتينغن ولايبزغ وبرلين. وفي عام 1908 أسس بالتعاون مع فرانس بلاي صحيفة هيبريون. عاش حياة غير مستقرة وهاجر في النهاية إلى بروكسل، ثم..

    كارل شترنهايم

    كارل شترنهايم

    كاتب مسرحي تعبيري ألماني
    المزيد

    تعرّف على الكاتب الروائي ( الكاتب الروائي )
    ولد جوزيف ميرفي في العشرين من مايو لعام 1898 في مدينة صغيرة بضواحي مقاطعة كورك بأيرلندا

    جوزيف ميرفي

    جوزيف ميرفي

    الكاتب الروائي
    المزيد

    تعرّف على الباحث التاريخي الفلسطيني ( الباحث التاريخي الفلسطيني )
    جهاد الترباني كاتب وشاعر وباحث تاريخي فلسطيني، اهتم بالتاريخ الاسلامي، أشتهر بشعره الداعم للثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، والثورة المصرية ضد نظام حسني مبارك، كتب قصائد شعرية تم إنشادها من عدة منشدين او مغنيين ومنهم وفضل شاكر

    جهاد التربانى

    جهاد التربانى

    الباحث التاريخي الفلسطيني
    المزيد

    تعرّف على الفيلسوف الالماني ( الفيلسوف الالماني )
    أرتور شوبنهاور فيلسوف ألماني، معروف بفلسفته التشاؤمية، فما يراه بالحياة ما هو إلا شر مطلق، فقد بجل العدم وقد عرف بكتاب العالم إرادة وفكرة، أو العالم إرادة وتمثلا في بعض الترجمات الأخرى، والذي سطر فيه فلسفته المثالية التي يربط فيها العلاقة بين الإرادة

    أرتور شوبنهاور

    أرتور شوبنهاور

    الفيلسوف الالماني
    المزيد

    تعرّف على الفيلسوف الالماني ( الفيلسوف الالماني )
    لودفيغ أندرياس فويرباخ فيلسوف ألماني ولد في 28 يوليو 1804 في مدينة لاندسهوت بولاية بافاريا الألمانية وتوفي في رايخنبرغ في 13 سبتمبر 1872. في البداية كان تلميذا لهيغل ثم أصبح من أبرز معارضيه

    لودفيغ أندرياس فويرباخ

    لودفيغ أندرياس فويرباخ

    الفيلسوف الالماني
    المزيد

    تعرّف على زعيم الفلسفة البراغماتية ( زعيم الفلسفة البراغماتية )
    جون ديوي هو مربٍ وفيلسوف وعالم نفس أمريكي وزعيم من زعماء الفلسفة البراغماتية. ويعتبر من أوائل المؤسسين لها. ولد في 20 أكتوبر عام 1859 وتوفي عام 1952

    جون ديوي

    جون ديوي

    زعيم الفلسفة البراغماتية
    المزيد

    تعرّف على روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي ( روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي )
    (11 نوفمبر 1821 - 9 فبراير 1881). هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي. وهو واحد من أشهر الكتاب والمؤلفين حول العالم. رواياته تحوي فهما عميقا للنفس البشرية كما تقدم تحليلا ثاقبا للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وتتعامل مع مجموعة متنوعة من المواضيع الفلسفية والدينية.

    فيودور دوستويفسكي

    فيودور دوستويفسكي

    روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي
    المزيد

    تعرّف على الفيلسوف الهندي ( الفيلسوف الهندي )
    تشاندرا موهان جاين، معروف أيضا باسم أتشاريا راجنيش من العام 1960 وصاعدا، و بهاجوان شري راجنيش بين عامي 1970 و 1980، و أوشو منذ عام 1980. كان متصوفا هنديا، غورو ومعلما روحيا لديه أتباع من كل أنحاء العالم

    أوشو

    أوشو

    الفيلسوف الهندي
    المزيد

    تعرّف على كاتب أمريكي ( كاتب أمريكي )
    عاش بين 21 يوليو 1899 - 2 يوليو 1961 م) كاتب أمريكي يعد من أهم الروائيين وكتاب القصة الأمريكيين.كتب الروايات والقصص القصيرة.

    إرنست همينغوي

    إرنست همينغوي

    كاتب أمريكي
المزيد ...

تصنيفات: