Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/elebda/public_html/config.php on line 55
ماري كورى عالمة الفيزياء والكيماء

صورة ماري كورى

Merry Korey

عالمة الفيزياء والكيماء

ماري كورى

عدد الزيارات 1264 زيارة
السيرة الذاتية

ماري كورى

ماري سكوودوفسكا كوري (7 نوفمبر 1867 – 4 يوليو 1934عالمة فيزياء وكيمياء بولندية المولد، اكتسبت الجنسية الفرنسية فيما بعد. عرفت بسبقها وأبحاثها في مجالاضمحلال النشاط الإشعاعي وهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل والوحيدة التي حصلت عليها مرتين وفي مجالين مختلفين [5] (مرة في الفيزياء وأخرى في الكيمياء)، وهي أول امرأة تتبوأ رتبة الأستاذية في جامعة باريس. اكتشفت مع زوجها بيار كوري عنصري البولونيوم والراديوم وليحصلا مشاركةً على جائزة نوبل في الفيزياء، كما حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 بمفردها، وقد اقتسمت ابنتها إيرين جوليو-كوري وزوج ابنتها فردريك جوليو-كوري أيضًا جائزة نوبل لعام 1935.

ولدت ماري كوري باسم ماريا سكوودوفسكا في مدينة وارسو (التي كانت آنذاك تابعة لمنطقة فستولا، وهو الاسم الذي كان يطلق على بولندا تحت حكم الإمبراطورية الروسية) وعاشت فيها حتى بلغت الرابعة والعشرين. وفي سنة 1891، لحقت بأختها الكبرى برونسوافا (بالبولندية Bronisława) التي سافرت إلى باريس للدراسة.

من إنجازاتها وضع نظرية للنشاط الإشعاعي (وإليها ينسب مصطلح "نشاط إشعاعي")[6]. كما ابتكرت تقنيات لفصل النظائر المشعة، واكتشفت عنصرين كيميائيين هما البولونيوموالراديوم، وتحت إشرافها أجريت أول دراسات لمعالجة الأورام باستخدام النظائر المشعة. كما أسست معهدي كوري في باريس وفي وراسو.

خلال الحرب العالمية الأولى، أسست أول مراكز إشعاعية عسكرية. ورغم حصولها على الجنسية الفرنسية، لم تفقد ماري سكوودوفسكا كوري إحساسها بهويتها البولندية، فقد علمت بناتها اللغة البولندية، واصطحبتهم في زيارات لبولندا. كما أطلقت على أول عنصر كيميائي اكتشفته اسم البولونيوم، الذي عزلته للمرة الأولى عام 1898، نسبة إلى بلدها الأصل.[7] وخلال الحرب العالمية الأولى أصبحت عضوًا في منظمة بولندا الحرة.[8] كما أسست معهدًا مخصصًا للعلاج بالراديوم في مدينة وارسو سنة 1932 (يسمى حاليًا معهد ماريا سكوودوفسكا كوري للأورام)، والذي ترأسته شقيقتها الطبيبة برونسوافا.

مقولات ومنشورات لـ ماري كورى:

حكم قصيرة:

"في العلم يجب أن نكون مهتمين بالأشياء وليس بالأشخاص". إ
ماري كورى

المقولات الملهمة:

يجب إستغلال كل المواهب مهما كان الثمن.
ماري كورى

نصائح:

كن أقل فضولا بالناس ، اكثر فضولا بالأفكار
ماري كورى

مقولات عن العلم:

"في العلم يجب أن نكون مهتمين بالأشياء وليس بالأشخاص". إ
ماري كورى

أقوال الفيزيائيين والعلماء:

كن أقل فضولا بالناس ، اكثر فضولا بالأفكار
ماري كورى

مقولات المشاهير:

كن أقل فضولا بالناس ، اكثر فضولا بالأفكار
ماري كورى

فيديوهات ماري كورى


    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/elebda/public_html/person.php on line 327

أشهر الفيديوهات:


    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/elebda/public_html/person.php on line 424

مشاهير علماء :


    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/elebda/public_html/person.php on line 567

تصنيفات:


Warning: mysql_close(): no MySQL-Link resource supplied in /home/elebda/public_html/person.php on line 702