صورة بن باجة

Ben Pasha

عالم فلك و فيلسوف و طبيب

بن باجة

عدد الزيارات 845 زيارة
السيرة الذاتية

بن باجة

أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ بن باجة التجيبي [2] من أبرز الفلاسفة المسلمين، اهتم بالطب والرياضيات والفلك والادب والموسيقى، [3] كان أحد وزراء وقضاةالدولة المرابطية. يعرف عند الغرب باللاتينية: Avempace : آفيمبس.[4]


 

حياته[عدل]

نشأ في سرقسطة وعمل كاتبا لإبراهيم بن تيفلويت الذي كان يكرمه بسخاء بالغ [5] إذ كان كلاهما يحب الموشحات والموسيقى حتى عينه بن تيفلويت وزيرا وبقي كذلك حتى وفاته [6] بعد أن استطاع ألفونسو المحارب إسقاط دولة بني هود في سرقسطة، إتجه بن باجه إلى شاطبة حيث كانت لا تزال تحت سيطرة أبو إسحاق إبراهيم بن يوسف بن تاشفين وكانت علاقة بن باجه بابن أبي الزهر والفتح بن خاقان سيئة حتى أن بن خاقان ألف كتاب قلائد العقيان ومحاسن الأعيان ردا على بن باجة اتهمه فيهبالإلحاد والزندقة [7] و مع ذلك بقي بن باجة وزيرا للمرابطين لمدة عشرين سنة على الأقل حتى مات. تشير عدة مصادر إلى أنه قتل مسموما في مدينة فاس المغربية[8]من قبل بعض خصومه من الأطباء والأدباء. رغم موقف المرابطين المتشدد من العلماء أمثال بن باجة، إلا أنه عين قاضيا على مراكش [8]

مؤلفاته[عدل]

يسرد ابن أبي أصيبعة لائحة بثمانية وعشرين مؤلفاً ينسبها إلى ابن باجّه، تقع في ثلاث فئات مختلفة: شروح أرسطوطاليس، تآليف اشراقية، ومصنفات طبية. فمن تآليفه في الطب: كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس، كتاب التجربتين على أدوية ابن وافد، وكتاب اختصار الحاوي للرازي وكلام في المزاج بما هو طبي.

كان لكتاباته أثر عظيم على إبن رشد[9] ولفلسفة ابن باجّه قيمتان أساسيتان، أولاهما أنه بنى الفلسفة العقلية على أسس الرياضيات والطبيعيات فنزع عن الفلسفة الإسلامية سيطرة الجدل، وخلع عليها لباس العلم. وثانيتهما أنه أول فيلسوف في الإسلام فصل بين الدين والفلسفة في البحث، وانصرف إلى العقل ولهذا اتهم بالإلحاد والخروج عن تعاليم الدين، وقد لام أبو حامد الغزالي لميله إلى التصوف. وقال

   

ابن باجة
إن الإنسان يستطيع بلوغ السعادة عن طريق العلم والتفكير لا بإماتة الحواس وتجسيم الخيال، كما يفعل المتصوفون، وقد رأى أن الغزالي خدع نفسه، وخدع الناس حين قال في كتابه «المنقذ من الضلال» إنه بالخلوة ينكشف العالم للإنسان"

   

ابن باجة

—أصل ابن باجة

جميع أصول كتبه العربية ضاعت ولم ينتقل الينا منها الا ما ترجم في حينه إلى اللاتينية ومانقله من جاء بعده من الفلاسفة كإبن رشدوابن ميمون واشهر هذه المترجمات (تدبير المتوحد) الذي تخيل فيه مدينة لا يشغل اهلها غير (تدبير) واحد أو غاية واحدة طريقها العقل فتتحقق لها ولهم السعادة. ويقسم ابن باجة غايات الإنسان إلى جسدية وروحانية وعقلية وهذه الأخيرة هي ارقاها. ولابن باجة أيضا (رسالة الوداع) التي اهداها لأحد أصحابه وهو على اهبة سفر طويل خشي الا يراه بعده، ورسالة (الاتصال) و(كتاب النفس) وكتاب (الكون والفساد)، وكتاب (رسالة الوداع).

  • تآليف اشراقية
  • رسائل ابن باجة الإلهية

مصنفات في الطب

  • كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس
  • كتاب التجربتين على أدوية ابن وافد
  • كتاب اختصار الحاوي للرازي
  • كلام في المزاج بما هو طب

مشروعه[عدل]

عمد ابن باجة إلى العودة بالفلسفة إلى أصولها الأرسطية خالصة كما هي في كتب أرسطو مبتعدا عن أفكار العرفان والأفلاطونية المحدثة فكان بذلك أحد أفراد تيار تجديدي أندلسي حاول فصل الأفكار العرفانية التي اختلطت كثيرا بالفكر الإسلامي والذي بدأ بمشروع ابن حزم الذي عمد إلى تأسيس منهج العودة إلى الأصول واستبعاد القياس في الفقه واستأنف بعد ابن باجه بابن رشد الذي عمد إلى فصل نظام البيان الفقهي عن نظام البرهان الفلسفي. بمصطلح آخر فصل الدين عن الفلسفة كأنظمة استنتاجية وربطهما عن طريق الغايات والأهداف.

فلسفته[عدل]

  • في الإنسان :

   

ابن باجة
كل حي يشارك الجمادات في أمور، وكل إنسان يشارك الحيوان في أمور... لكن الإنسان يتميز عن الحيوان غير الناطق والجماد والنبات بالقوة الفكرية، ولا يكون إنسانا إلا بها

   

ابن باجة

—أصل ابن باجة

  • في منازل الناس:
    • المرتبة الجمهورية: وهؤلاء لا ينظرون إلا للمعقول.
    • المرتبة النظرية: وهؤلاء ينظرون إلى الموضوعات أولاً، وإلى المعقول ثانياً ولأجل الموضوعات.
    • مرتبة السعداء: وهم الذين يرون الشيء بنفسه.
    •  

فيديوهات بن باجة

أشهر الفيديوهات:

مشاهير علماء المسلمين و العرب :

    المزيد

    تعرّف على استشاري طب نفسي ( استشاري طب نفسي )

    طارق الحبيب

    طارق الحبيب

    استشاري طب نفسي
    المزيد

    تعرّف على عالم فلك و رياضيات ( عالم فلك و رياضيات )

    بن اللجائي

    بن اللجائي

    عالم فلك و رياضيات
    المزيد

    تعرّف على عالم فلك و رياضيات ( عالم فلك و رياضيات )

    أبو جعفر الخازن

    أبو جعفر الخازن

    عالم فلك و رياضيات
    المزيد

    تعرّف على عالم فلك و فيلسوف و طبيب ( عالم فلك و فيلسوف و طبيب )

    بن باجة

    بن باجة

    عالم فلك و فيلسوف و طبيب
    المزيد

    تعرّف على فقيه مالكي وصوفي شاذلي ( فقيه مالكي وصوفي شاذلي )
    (658 هـ / 1260م - 709 هـ / 1309م). الملقب بـ "قطب العارفين" و"ترجمان الواصلين" و"مرشد السالكين". كان رجلا صالحا عالما يتكلم على كرسي ويحضر ميعاده خلق كثير، وكان لوعظه تأثير في القلوب، وكان له معرفة تامة بكلام أهل الحقائق وأرباب الطريق، وله ذوق ومعرفة بكلام الصوفية وآثار السلف. وكان ينتفع الناس..

    ابن عطاء الله السكندري

    ابن عطاء الله السكندري

    فقيه مالكي وصوفي شاذلي
    المزيد

    تعرّف على من سادات التابعين وأعيانهُم وفقهائهُم وشعرائهُم ومحدثيهُم ( من سادات التابعين وأعيانهُم وفقهائهُم وشعرائهُم ومحدثيهُم )

    أبو الأسود الدؤلي

    أبو الأسود الدؤلي

    من سادات التابعين وأعيانهُم وفقهائهُم وشعرائهُم ومحدثيهُم
    المزيد

    تعرّف على راوي الاحاديث الصحيح ( راوي الاحاديث الصحيح )
    أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري /. أحد كبار الحفّاظ الفقهاء من أهم علماء الحديث وعلوم الرجال والجرح والتعديل والعلل عند أهل السنة والجماعة، له مصنّفات كثيرة أبرزها كتاب الجامع الصحيح، المشهور باسم صحيح البخاري

    محمد بن إسماعيل البخاري

    محمد بن إسماعيل البخاري

    راوي الاحاديث الصحيح
    المزيد

    تعرّف على عالم رياضيات و فلك ( عالم رياضيات و فلك )

    بن سمعون

    بن سمعون

    عالم رياضيات و فلك
    المزيد

    تعرّف على السلمي الترمذي ( السلمي الترمذي )
    التّرمذي، أبو عيسى (209 هـ - 279 هـ) / (824م - 892م). هو محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك، السلمي الترمذي، أبو عيسى. مصنّف كتاب الجامع المعروف بسنن الترمذي، حافظ للحديث[؟]،[2] ولد في مدينة ترمذ، ثم ارتحل لطلب الحديث فذهب إلى خراسان[؟]، والعراق، والحجاز، ولم يرحل إلى مصر والشام،[3] وحدّث عن جمع كبير من المحدثين،..

    أبو عيسى محمد الترمذي

    أبو عيسى محمد الترمذي

    السلمي الترمذي
    المزيد

    تعرّف على مؤرخ و متكلم ( مؤرخ و متكلم )

    بن الجوزي

    بن الجوزي

    مؤرخ و متكلم
المزيد ...

تصنيفات: