صورة ارسطو

Aristo of Chios

الفليسوف اليونانى

ارسطو

عدد الزيارات 2859 زيارة
السيرة الذاتية

ارسطو

 

أرسطو أو ارسطوطاليس  :

(384 ق.م. – 322 ق.م.) فيلسوف يوناني قديم كان أحد تلاميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر. كتب في مواضيع متعددة تشمل الفيزياء، والشعر، والمنطق، وعبادة الحيوان، والأحياء، وأشكال الحكم.

 

نشأته :

ولد ارسطو عام 384 قبل الميلاد في مدينة (ستاغيرا) في شمال اليونان، وكان والده طبيبا مقربا من البلاط المقدوني، وقد حافظ ارسطو وتلاميذه من بعده على هذا التقارب. وقد كان لوالده ثأير كبير عليه لدخوله مجال التشريح ودراسة الكائنات الحية التي منحته القدرة على دقة الملاحظة والتحليل. وفي عام 367 رحل ارسطو إلى اثينا للالتحاق بمعهد افلاطون، كطالب في البداية، وكمدرس فيما بعد. وكان افلاطون قد جمع حوله مجموعة من الرجال المتفوقين في مختلف المجالات العلمية من طب وبيولوجيا ورياضيات وفلك. ولم يكن يجمع بينهم رابط عقائدي سوى رغبتهم في إثرا وتنظيم المعارف الإنسانية، وإقامتها على قواعد نظرية راسخة، ثم نشرها في مختلف الاتجاهات، وكان هذا هو التوجه المعلن لتعاليم وأعمال ارسطو.

وكان من برامج معهد افلاطون أيضا تدريب الشباب للقيام بالمهن السياسية، وتقديم النصائح والمشورة للحكام، ولذا فقد انضم ارسطو عام 347 إلى بلاط الملك هرمياس، ومن ثم، وفي عام 343 دخل في خدمة الملك فيليب الثاني إمبراطور مقدونيا حيث أصبح مؤدبا لابنه الاسكندر الكبير. وبعد سبع سنوات عاد مرة أخرى إلى اثينا ليؤسس مدرسته الخاصة (الليسيوم) أو (المشائية) وسميت كذلك نسبة للممرات أو أماكن المشاة المسقوفة التي كان الطلاب وأساتذتهم يتحاورون فيها وهم يمشون، كما تسمى اليوم جماعات الضغط السياسية في الكونغرس الأمريكي بـ (الوبي) نسبة إلى لوبي أو ردهة مبنى الكونغرس في واشنطن. وقد خالفت (المشائية) تقاليد (اكاديمية) افلاطون بتوسيع المجالات العلمية التي كانت تناقشها واعطت أهمية كبرى لتدريس الطبيعيات. وبعد وفاة الاسكندر الكبير، بدأ الشعور بالكراهية يظهر ضد المقدونيين في أثينا، وقد أثر ذلك على نفسية ارسطو، وقد كان من الموالين للمقدونيين، مما جعله يتقاعد، ولم يمهله القدر طويلا حيث توفي بعد اقل من عام من وفاة الاسكندر، فكانت وفاته في عام 322 قبل الميلاد. َ وعلى الرغم من غزارة إنتاج ارسطو الفكري المتمثل في محاضراته وحواراته الكثيرة، إلا أنه لم يبق منها الا النذر اليسير، فقد ضاع معظمها، ولم يبق سوى بعض الأعمال التي كانت تدرس في مدرسته، والتي تم جمعها تحت اسم (المجموعة الارسطوطالية) بالإضافة إلى نسخة ممزقة من (الدستور الاثيني) الذي وضعه، وعدد من الرسائل والاشعار ومن ضمنها مرثية في افلاطون.

 

مكانته :

ثاني أكبر فلاسفة الغرب بعد أفلاطون. مؤسس علم المنطق، وصاحب الفضل الأول في دراستنا اليوم للعلوم الطبيعية، والفيزياء الحديثة. أفكاره حول الميتافيزيقيا لا زالت هي محور النقاش الأول بين النقاشات الفلسفية في مختلف العصور، وهو مبتدع علم الاخلاق الذي لا زال من المواضيع التي لم يكف البشر عن مناقشتها مهما تقدمت العصور. ويمتد تأثير ارسطو لأكثر من النظريات الفلسفية، فهو مؤسس البيولوجيا (علم الأحياء) بشهادة داروين نفسه، وهو المرجع الأكبر في هذا المجال. وشعره يعتبر أول أنواع النقد الدرامي في التاريخ، وتأثيره واضح على جميع الأعمال الشعرية الكلاسيكية في الثقافة الغربية وربما غيرها أيضا. ويرجع سبب هذا التأثير إلى أن أعمال أرسطو كانت شاملة، وتحيط بجميع الجوانب الحياتية، وتروق لجميع أنواع البشر والثقافات.

 

المجموعة الارسطوطالية :

  • المنطق
  • الطبيعة
  • ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقيا)
  • الاخلاق والسياسة
  • الخطابة والشعر

 

وفاته :

بعد موت أرسطو، استمر التقليد الفلسفي الارسطوطالي سائدا خلال الحقبة الهلنسية (الاغريقية) من خلال المدرسة المشائية التي أسسها، وقد ساعد ظهور النزعات الانتقائية والكلاسيكية المحدثة خلال القرن الأول قبل الميلاد على تنصيب ارسطو كمرجعية فلسفية وحيدة لجميع الفلاسفة وخصوصا في المنطق والعلوم الطبيعية. أما في الفترة من القرن الثالث وما تلاه، فقد كانت الفلسفية الاقلوطينية هي السائدة حينذاك، وذلك لأنها ناسبت الحياة الدينية المسيحية التي انتشرت في ذلك العهد. وقد تبنى رجال الدين المسيحيين في عصر الدولة الرومانية والبيزنطية والإسلامية التوجه الافلاطوني، ونبذوا الفلسفة الارسطوطالية باعتبارها نوعا من الهرطقة. ومع ذلك فإن الفلسفة النصرانية (الاسكولاستية) في القرون الوسطى في أوروبا قد ظهرت وتطورت بفضل استيعاب الفلسفة الارسطوطالية بالرغم من محاربة رجال الدين، وقد أدى هذا التقارب المشبوه بين النصرانية والارسطوطالية إلى فقدان الارسطوطالية لسمعتها الطيبة، إلى أن أعيدت لها تلك السمعة مع بداية القرن التاسع عشر بفضل ظهور الفيلسوف الألماني هيغل الذي اعاد للفلسفة الارسطوطالية اعتبارها وجعل منها الأساس الذي قامت عليه الفلسفة الحديثة

 

تأثيره :

لقد أثر أرسطو كثيرا في مفكري العالم بعلم المنطق الصوري الذي جاء به والذي يعنبر أول القواعد التي عرفتها البشرية ويمكن فيه أن نميز بين مجموعة من المفاهيم مثل: التصور وهو فكرة عامة تعبر عن مظهر من مظاهر الواقع كقولنا شجرة، إنسان... الحد: وهو اللفظ أو الكلمة التي نعبر بها عن التصورات. الكليات الخمس: وهي أساس القيام بالتعريف المنطقي وهي الجنس، الفصل النوعي، النوع، الخاصة والعرض العام. يمكن التميييز بين نوعين من الاستدلال الأرسطي: مباشر وفيه تقابل القضايا وعكس القضايا.

من مقولاته: 

 

  • الفقر والد الثورة والجريمة. أن تدرك يعني ان تعاني. الشيطان يجمع الرجال معا. السعادة مرهونة بنا نحن.
  • علامة العقل المتعلم هو قدرته على تداول الفكرة دون أن يتقبلها.
  • ينبغي في العمل اتباع العقل الحكيم
  • المرء أصل كل ما يفعل.
  • من لم يكن حكيما لم يزل سقيما.
  • الأفعال الفاضلة تسر من يحب الفضيلة.
  • أولئك الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم.
  • شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس.
  • من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل
  • إن المريض لن يستطيع أن يلبس ثوب العافية بمجرد رغبته بذلك.
  • للحكم على شيء خاص لا بد أن يكون الإنسان على علم خاص بذلك الشيء
  • الدستور هو ترتيب مناصب الحكم في دولة ما.
  • صديق الكل ليس صديقا لأحد.
  • لا يجب الخلط بين المدينة العظيمة والمدينة العامرة بالسكان.
  • الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدين.
  • الشيء الكامل هو ما له بداية ووسط ونهاية.
  • كل الأفعال الإنسانية تنبع من واحدة أو أكثر من هذه المسببات: المصادفة، الطبيعة، الإكراه، العادة، المنطق، العاطفة، الرغبة.
  • البشر بطبيعتهم يريدون المعرفة.
  • كل الوظائف مدفوعة الأجر تشغل الذهن وتقلل من قدره.
  • كل الفضائل تتلخص في التعامل بعدالة
  • الأشرار يملأهم الندم.
  • الحياء زينة للشباب، لكنه عيب على كبر السن.
  • انزل برغباتك إلى مستوى دخلك الحالي، وارتفع بها فقط عندما يسمح لك بذلك دخلك المرتفع.
  • التغيير محبوب في كل شيء.
  • الشجاعة وسيلة للخوف والثقة.
  • الشجاعة أهم الصفات الإنسانية لأنها الصفة التي تضمن باقي الصفات
  • الديمقراطية هي حكم المحتاجين وليس أصحاب الأملاك.
  • الكرامة ليست امتلاك المفاخر، بل استحقاقها
  • التعليم زينة في الرخاء وملاذ في الشدة
  • التعليم أفضل مؤونة للشيخوخة.
  • الخوف ألم نابع من توقع الشر.
  • الصداقة شراكة بالضرورة.
  • السعادة تعتمد علينا نحن.
  • من لا يستطيع الحياة في مجتمع أو لا يحتاج إلى ذلك فهو إما حيوان أو إله.
  • الحاكم الصالح لابد أنه كان من قبل محكوما
  • الأمل حلم من أحلام اليقظة.
  • مَن يهزم رغباته أشجع ممن يهزم أعداءه، لأن أصعب انتصار هو الانتصار على الذات.
  • علمتني الفلسفة أن أفعل دون أوامر ما يفعله الآخرون خوفا من القانون.

مقولات ومنشورات لـ ارسطو:

حكم قصيرة:

إن المرء هو أصل كل ما يفعل
ارسطو
نحن نتاج ما تفعله بتكرار , الجودة اذن ليست عملاً بل عادة .
ارسطو
الانسان كائن يبحث عن الاهداف , يصبح لحياته معنى فقط حين يجاهد ويثابر من اجل بلوغ هدفه .
ارسطو
كل الأفعال الإنسانية تنبع من واحدة أو أكثر من هذه المسببات: المصادفة، الطبيعة، الإكراه، العادة، المنطق، العاطفة، الرغبة.
ارسطو

مقولات عن النجاح:

إن المرء هو أصل كل ما يفعل
ارسطو
نحن نتاج ما تفعله بتكرار , الجودة اذن ليست عملاً بل عادة .
ارسطو
الانسان كائن يبحث عن الاهداف , يصبح لحياته معنى فقط حين يجاهد ويثابر من اجل بلوغ هدفه .
ارسطو

مقولات عن العلم:

البشر بطبيعتهم يريدون المعرفة.
ارسطو

المقولات الملهمة:

لا يمكن أبداً أن تتجنب نقد الآخرين.
ارسطو
اصنع أهدافاً ثم احصل على وسائل لتحقيق تلك الأهداف.
ارسطو

مقولات عن الحياة:

كل الأفعال الإنسانية تنبع من واحدة أو أكثر من هذه المسببات: المصادفة، الطبيعة، الإكراه، العادة، المنطق، العاطفة، الرغبة.
ارسطو
فن الحياة ، أن تعرف ما عليك تجاهله.
ارسطو

المقولات الفلسفية:

المنطق آلة تحصيل العلوم
ارسطو

مقولات عن القراءة:

قيل لأرسطو : كيف تحكم على إنسان ؟ فأجاب : أسأله كم كتابا يقرأ وماذا يقرأ ؟
ارسطو

مقولات عن الكاريزما والجاذبية الشخصية :

يمكن القول أن الشخصية أكثر الأدوات قدرة على الإقناع.
ارسطو

مقولات عن العمل:

الاستمتاع بالعمل يضفي عليه المثالية
ارسطو

فيديوهات ارسطو

أشهر الفيديوهات:

مشاهير ادباء:

    المزيد

    تعرّف على الكاتب المسرحى ( الكاتب المسرحى )
    أنطون بافلوفيتش تشيخوف (29 يناير 1860 - 15 يوليو 1904).طبيب وكاتب مسرحي ومؤلف قصصي روسي كبير ينظر إليه على أنه من أفضل كتاب القصص القصيرة على مدى التاريخ، ومن كبار الأدباء الروس. كتب المئات من القصص القصيرة التي اعتبر الكثير منها إبداعات فنية كلاسيكية

    انطون تشيخوف

    انطون تشيخوف

    الكاتب المسرحى
    المزيد

    تعرّف على فيلسوف ألماني، ناقد ثقافي، شاعر وملحن ولغوي ( فيلسوف ألماني، ناقد ثقافي، شاعر وملحن ولغوي )
    (15 أكتوبر 1844 - 25 أغسطس 1900) فيلسوف ألماني، ناقد ثقافي، شاعر وملحن ولغوي وباحث في اللاتينية واليونانية. كان لعمله تأثير عميق على الفلسفة الغربية وتاريخ الفكر الحديث. بدأ حياته المهنية في دراسة فقه اللغة الكلاسيكي، قبل أن يتحول إلى الفلسفة. بعمر الرابعة والعشرين أصبح أستاذ كرسي اللغة في جامعة بازل في 1869،..

    فريدريك نيتشه

    فريدريك نيتشه

    فيلسوف ألماني، ناقد ثقافي، شاعر وملحن ولغوي
    المزيد

    تعرّف على عالم النفس والفيلسوف الانساني ( عالم النفس والفيلسوف الانساني )
    إريك فروم (23 مارس، 1900 - 18 مارس، 1980) عالم نفس وفيلسوف إنساني ألماني أمريكي

    أريك فروم

    أريك فروم

    عالم النفس والفيلسوف الانساني
    المزيد

    تعرّف على الفيلسوف الفرنسي ( الفيلسوف الفرنسي )
    جان ماري مولّر: فيلسوف فرنسي لاعنفي مختص بفكر غاندي. وهو مدير الدراسات في معهد البحث عن حل لاعنفي، وعضو مؤسس للحركة من أجل بديل لاعنفي، وعضو لجنة رعاية التنسيق الفرنسي من أجل عقد ثقافة السلام واللاعنف

    جان ماري مولر

    جان ماري مولر

    الفيلسوف الفرنسي
    المزيد

    تعرّف على كاتب مقالات ( كاتب مقالات )
    ولد في 19 أبريل 1885 في سانت لويس في الولايات المتحدة، وتوفي في 1950.

    روبرت كولير

    روبرت كولير

    كاتب مقالات
    المزيد

    تعرّف على الروائي الانجليزى ( الروائي الانجليزى )
    وليام سومرست موم روائي وكاتب مسرحي إنجليزي

    سومرست موم

    سومرست موم

    الروائي الانجليزى
    المزيد

    تعرّف على الكاتبة الامريكية ( الكاتبة الامريكية )
    فرجينيا ساتير كانت كاتبة أمريكية وأخصائية اجتماعية، والمعروفة في تخصصها لعلاج الأسر وعملها في إعادة أعمار الأسرة - وهي على نطاق واسع تعتبر "أم العلاج الأسري"

    فرجينيا ساتير

    فرجينيا ساتير

    الكاتبة الامريكية
    المزيد

    تعرّف على الكاتب الروماني ( الكاتب الروماني )
    الكاتب الروماني وخطيب روما المميز،

    شيشرون

    شيشرون

    الكاتب الروماني
    المزيد

    تعرّف على العالم الاندلسي والاسلامي ( العالم الاندلسي والاسلامي )
    أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي [3] (30 رمضان 384 هـ / 7 نوفمبر 994م.قرطبة - 28 شعبان 456 هـ / 15 اغسطس 1064م ولبة)، يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفا وتأليفا بعد الطبري، وهو إمام حافظ. فقيه[؟] ظاهري، ومجدد القول به، بل محيي المذهب..

    ابن حزم الأندلسي

    ابن حزم الأندلسي

    العالم الاندلسي والاسلامي
    المزيد

    تعرّف على المؤرخ الاسلامي الكبير ( المؤرخ الاسلامي الكبير )
    عز الدين أبي الحسن الجزري الموصلي (555-630 هـ) المعروف بـ ابن الأثير الجزري، مؤرخ إسلامي كبير، عاصر دولة صلاح الدين الأيوبي، ورصد أحداثها ويعد كتابه الكامل في التاريخ مرجعا لتلك الفترة من التاريخ الإسلامي.

    أبن الاثير

    أبن الاثير

    المؤرخ الاسلامي الكبير
المزيد ...

تصنيفات: