صورة احمد خالد توفيق

Ahmed Khaled Tawfik

العرااب

احمد خالد توفيق

عدد الزيارات 431 زيارة
السيرة الذاتية

احمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق فراج (10 يونيو 1962م - 15 رجب 1439 هـ / 2 أبريل 2018م)، مؤلف وروائي وطبيب مصري. يعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ولقب بالعراب.[4][5][6]

بدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائداً في ذلك الوقت إلا أن السلسلة حققت نجاحاً كبيراً واستقبالاً جيداً من الجمهور ما شجعه على إستكمال السلسلة، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995 وسلسلة سفاري عام 1996. في عام 2006 أصدر سلسلة WWW.[7]

قام أحمد توفيق بتأليف روايات حققت نجاحاً جماهيرياً واسعاً، وأشهرها (رواية يوتوبيا) عام 2008 والتي ترجمت إلى عدة لغات وأعيد نشرها في أعوام لاحقة، وكذلك (رواية السنجة) التي صدرت عام 2012، و(رواية مثل إيكاروس) عام 2015 ثم رواية في ممر الفئران التي صدرت عام 2016 بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: "قصاصات قابلة للحرق" و"عقل بلا جسد" و"الآن نفتح الصندوق" والتي صدرت على ثلاث أجزاء.[8]

مقولات ومنشورات لـ احمد خالد توفيق:

حكم قصيرة:

لأعوام تغير الكثير.. إنها تبدل تضاريس الجبال.. فكيف لا تبدل شخصيتك ؟.
احمد خالد توفيق

مقولات عن الحب:

ليتنا أنا و أنت جئنا الى العالم قبل اختراع التلفزيون و السينما لنعرف هل هذا حب حقاً أم أننا نتقمص ما نراه
احمد خالد توفيق

مقولات عن الحياة:

لأعوام تغير الكثير.. إنها تبدل تضاريس الجبال.. فكيف لا تبدل شخصيتك ؟.
احمد خالد توفيق

مقولات المشاهير:

أتمنى أن أبكي و أرتجف , التصق بواحد من الكبار , لكن الحقيقة القاسية هي أنك الكبار! .. أنت من يجب أن يمنح القوة و الأمن للآخرين!
احمد خالد توفيق
لا أخاف الموت ..أخاف أن أموت قبل أن أحيا .
احمد خالد توفيق
إن من يختلف معك فكرياً في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل..
احمد خالد توفيق
التعبير عن الإعجاب لدى الأطفال بسيط جداً وعملي جداً؛ كل ما هو جميل يجب أن يحرق أو يحطم أو يبدد... !
احمد خالد توفيق
ليتنا أنا وأنت جئنا العالم قبل اختراع التلفزيون والسينما لنعرف هل هذا حب حقًا أم أننا نتقمص ما نراه ؟
احمد خالد توفيق
ليتنا أنا وأنت جئنا العالم قبل اختراع التلفزيون والسينما لنعرف هل هذا حب حقًا أم أننا نتقمص ما نراه ؟
احمد خالد توفيق
الأعوام تغير الكثير .. إنها تبدل تضاريس الجبال .. فكيف لا تبدل شخصيتك ؟
احمد خالد توفيق

مقولات عن التاريخ:

إن التاريخ يكرر نفسه لأن الحمقي لم يصغوا إليه جيدا في المرة الأولى.
احمد خالد توفيق

مقولات الأدب العالمي:

الكبت أزمة عنيفة في كل المجتمعات، لكنها أعنف في مجتمعنا، ولا أعني بهذا الكبت الجنسي فحسب بل العجز عن التعبير عن الغضب أو القهر أو الغيظ. تأمل لو أنك انفجرت في رئيسك غاضبًا وقلت له رأيك فيه فالنتيجة هي: "إنت مش عارف شغلك يا أفندي.. خصم 15 يوم ومن بكره في الشئون القانونية"!. تنفجر في أستاذك فتكون النتيجة: "مجلس تأديب وفصل.."!. تنفجر في الضابط المستفز فتكون النتيجة: "إنت حتطول لسانك يا روح تيييييييت؟!" ثم: "وبتفتيش المتهم قمنا بتحريز قطعة بانجو يحملها بغرض الاتجار". تتشاجر مع زوجتك: "إنت ازاي تكلمني كده؟! ماما كان معاها حق لما قالت إنك إنسان سافل!!".. تتشاجر مع أي واحد في الشارع. النتيجة هي أن تصحو في المستشفى لتتشاجر من جديد مع الممرضات!.. هكذا لا يوجد مكان يتحمل انفجارك على الإطلاق، وهذه مشكلة حقيقية لذا يبحث الناس عن مخرج، وهذا المخرج قد يكون غريبًا.. في كل رمضان سوف تقرأ في الصحف قصة العامل الذي ذبح زوجته وأحرقها بالكيروسين؛ لأنه عاد للبيت قبل أذان المغرب وهي لم تنتهِ من طهي الفطور بعد. الأمر لا يتعلق بالجوع ولكن بإخراج شحنة الغضب والعنف الداخلي لأوهن سبب، خاصة أنه لم يشرب شايًا أو يدخن منذ ساعات.. لهذا يصير خلقه أضيق من سم الخياط.
احمد خالد توفيق
الشباب ليس مجموعة من الملائكة، لكنهم ليسوا شياطين ..سوف يصيرون كذلك لو لم نفق من غيبوبتنا، ونحن لسنا ملائكة ولا شياطين .. نحن ملاحون خائبون غرقت سفينتهم أو كادت .. وعلينا أن نترك قطعة خشب واحدة طافية ليتمسك بها من يأتون بعدنا .
احمد خالد توفيق
أحلم بصوت الشيخ رفعت يقرأ القرأن قبل الإفطار فى رمضان . أحلم بطبق الفول المعدنى مع رغيفين وبصلة على عربة يد. بالذات على عربة يد. رائحة الطباق من مقاهى الحسين . صوت خرفشة الثوم فى المطبخ ضمن طقوس إعداد التقلية . رائحة التقلية ذاتها . النيل وقت العصر . الشاى على الفحم والذرة فى الحقل . وحاجب فريد شوقى الأيسر . مباراة الأهلى والزمالك . مذاق الدوم أثناء العودة من المدرسة . من الغريب أن هذه الأشياء هى التى تخطر فى ذهنى مباشرة حين أتكلم عن مصر. لا يثب فى ذهنى الأهرام والكرنك كما علمنى مدرس التعبير فى المدرسة . ولكن عشرات الأشياء الصغيرة ألتى لم أتخيل الحياة من دونها قط . ولو تحدثت عن التقلية فى موضوع تعبير لنلت صفرا .
احمد خالد توفيق
الحياة تستمر حتى حين لا نكون نحن موجودين .. حقيقة قاسية أكرهها ولا أصدقها .. لكنها حقيقية .. حقاً ستستمر الحياة بعد رحيلنا .. حقاً.
احمد خالد توفيق
جو الشتاء الحزين ودفء البيت والحنين لشيء ما .. كل هذا يغريك بأن تلصق انفك بزجاج النافذة وتحلم .. لكن هناك منذ ميلاد البشرية ما يرغم الإنسان على الخروج تحت الأمطار ذاهباً لمكان ما .
احمد خالد توفيق
أمقت الصوت العالى بشكل لا يوصف و من المؤسف اننامحاطون بأشخاص لا يملكون اى موهبة الا صوتهم العالى .
احمد خالد توفيق
قلت لها مغضبًا: لماذا تميل النساء إلى الرجال الأوغاد الذين لا يوحون بأي ثقة؟ قالت في برود: مثلما تنجذبون معشر الرجال إلى الفتيات المائعات اللاتي لا يعرفن كيف يرعين طفلًا أو يحفظن بيتًا.أ
احمد خالد توفيق
ليس فقركم ذنبنا!ألا تفهمين بعد أنكم تدفعون ثمن حماقتكم و غبائكم و خنوعكم؟ عندما كان أباؤنا يقتنصون الفرص كان أباؤكم يقفون أمام طوابير الرواتب في المصالح الحكومية ، ثم لم تعد هناك مصالح حكومية. لم تعد هناك رواتب.أنتم لم تفهموا اللعبة مبكرا لهذا هويتم من أعلى إلى حيث لا يوجد قاع. ما ذنبنا نحن؟ عندما هب الجميع ثائرين في كل قطر في الأرض هززتم أنتم رءوسكم و تذرعتم بالإيمان و الرضا بما قسم لكم. تدينكم زائف تبررون به.
احمد خالد توفيق
الناس تحترم – أو تعتقد أنھا تحترم - من يقول إنه تعیس .. لأنھم يعتبرون الحزن علامة على النضج .. كأن السعادة خطیئة..
احمد خالد توفيق
أشعر بأنني إقترفت نوعاً من الخيانه , لإنني يوماً ما منحت اجمل ما في نفسي لفتاه , فلما جائت زوجتي لم تجد شيئاً إلا الروح الخاويه كخزينه مصرف أفلس.
احمد خالد توفيق
إن البنات لا يقلقن على تأخر زواجهن بسبب حاجة فسيولوجية معينة أو خوفهن من العنوسة أو شوقهن للأمومة .. أعتقد أنهن يقلقن لسبب واحد يا د.رفعت هو رؤيتهن لصديقاتهن يتزوجن الواحدة تلو الأخرى .. هل تعرف ذلك الشعور الممض ؟ لحظة استلام بطاقتك من السجل المدنى أو استعادة كراستك فى المدرسة الابتدائية ؟ الصوت ينادى واحدة تلو الأخرى .. الكل يسترد أوراقه ..تدريجيا تجد نفسك واقفا وحدك بانتظار من يناديك بدورك .. ذلك القلق الرهيب والشعور بأنك سقطت سهوا من فوق مائدة الحظ.. وأن أحدا لن يبحث عنك تحتها.
احمد خالد توفيق
إنه اكتوبر ..الشهر الذى تنتهى فيه أحلام الصيف الزاهية، بينما آمال الشتاء الغامضة لم تولد بعد .. الشهر الشبيه بهيكل عظمى يرتدى عباءته السوداء ويرتجف ، لو كان للهياكل العظمية أن ترتجف .
احمد خالد توفيق
نعم.. لم يكن للمصريين مايباع سوى الماضى.. وقد اشتريناه.
احمد خالد توفيق
ماذا تعلمت من كل ما مررت به؟ ...تعلمت أنني لم أتعلم شيئاً ...ولو أن عمري غدا عشرين عاماً لفعلت نفس الأشياء و اقترفت ذات الأخطاء ...وقلت ذات التفاهات ...إن التاريخ يعيد نفسه لسبب واحد ...هو أننا في كل مرة نتوقع أنه لن يعيد نفسه و أن الأحداث ستأخذ مجرى جديد.
احمد خالد توفيق
كان الليل صامتًا ذلك الصمت الذي يئز في الأذن ويصيبك بالصمم .
احمد خالد توفيق
فقط كف عن الرثاء لنفسك لأنك لم تملك العالم.. كم من فتاة حسناء عرفت أنها لن تكون لك ؟ كم من قصر منيف عرفت أنك لن تطأه بقدميك أبدًا ؟ كم من سيارة فاخرة فارهة رأيتها و عرفت أنك لم تملك ثمن إطار واحد منها ؟ الأمر لا يختلف يا صاحبى .. مجرد فقرة جديدة تضاف لقائمة الحرمان التى يخفيها كل منا فى صدره .. لهذا نحلم بالجنة .. لهذا الجنة ثمينة جداً عسيرة جداً .
احمد خالد توفيق
..الطبقة الوسطى التي تلعب في أي مجتمع دور قضبان الجرافيت في المفاعلات الذرية .. انها تبطئ التفاعل و لولاها لانفجر المفاعل .. مجتمع بلا طبقة وسطى هو مجتمع قابل للانفجار .
احمد خالد توفيق
ثلاثة يكسبون من فكرة الفرار من الموت .. الطبيب يكسب من الأمل في الفرار .. مندوب التأمين يكسب من اليأس من الفرار .. والحانوتي يكسب من فشل الفرار.
احمد خالد توفيق
أعشق من الصحابة الكرام ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه .. لأنه رجل يكره الإدعاء ويفعل اكثر مما يتكلم .
احمد خالد توفيق
إن المصريين لايحبون المنطوى، ولا يستريحون له بشكلٍ عام ... إنهم يفهمون أن تكون وقحاً ، أو أن تكون صاخباً، أما أن تكون منطوياً مهذباً غامضاً، فهم يظنون بك الظنون.
احمد خالد توفيق
كان يعتقد أن بلاهته وعقده فريدة من نوعها .. عندما اختلط بالناس أدرك أنه وباء متفش .. وقد أصابه هذا بالذعر .. كان يحسب نفسه متميزًا أكثر من هذا .
احمد خالد توفيق
هو يعرف انها تتظاهر باللامبالاة بينما هى تحترق، كل الفتيات يعرفن كيف يشعرنك انك سمج لزج ممل، بينما هن يحلمن بك طول الوقت.
احمد خالد توفيق
وطنك هو المكان الذى ارتديت فيه أول سروال طويل فى حياتك، ولعبت أول مباراة كرة قدم، وسمعت أول قصيدة، وكتبت أول خطاب حب، وتلقيت أول علقة من معلمك أو خصومك فى المدرسة.. وطنك هو المكان الذى ذهبت فيه للمسجد لأول مرة وحدك، وخلعت حذاءك متحديًا صديقك أن يقف جوارك لتريا أيكما أطول قامة.. وطنك هو أول مكان تمرّغت على عشبه فى صراع مع صديق لدود من أجل فتاة لا تعرف شيئا عن كليكما .
احمد خالد توفيق
من أخطر الأمور ألا تعرف آثامك .. أن يملأ الكبر نفسك فتتشدق: أنا لم أقترف إثما .. إن في حياتك آثاما أنت أدرى بها مني .. العميان لا يرون الشمس لكنهم يدركونها .. وأنت لست كفيفا ولا غبيا .. فقط أنت مغرور يخدع نفسه .
احمد خالد توفيق
وشعرت بأن في روحي ثقبا ثقبا يتسع ويمتص كل ذكرياتي وحياتي واحلامي وددت لو كان شخص اعرفه بقربي احكي له كل شئ اقص له الحكايه.
احمد خالد توفيق
أشد انواع الفشل ؛ حين يقترب المرء من النجاح فيجد من سبقه بخطوة.
احمد خالد توفيق
قلت لها إن الناس يجب ألا تتزوج إلا لكي تأتي للعالم بمن هو أفضل... طفل أجمل منك، أغنى منك، أقوى منك. ما جدوى أن يتزوّج الشّقاء من التّعاسة؟ الهباب من الطّين؟ ما الجديد الّذي سنقدّمه للعالم سوى المزيد من البؤس؟
احمد خالد توفيق
أتركوا لي ما تبقى مني !
احمد خالد توفيق
مصر غارقة في دوامة: كيف أعمل وأنت لا تعطيني مالاً ؟.. كيف أعطيك مالاً وأنت لا تعمل ؟
احمد خالد توفيق
مھما أحببنا الآخرين فلابد أن نجدھم سخفاء مبتذلین مملین في لحظة بعینھا .. لھذا يجب أن نغفر لمن يبدون سأمھم منا.
احمد خالد توفيق
الكوابيس تمنحك لذه لا شك فيها ، هي لحظة الإفاقة .
احمد خالد توفيق
قال لي: أريد أن أسافر إلى أمريكا .. إلى بلد يعرف قدري .. قلت له: لماذا تريد أن تسافر لبلد يعرف قدرك ؟... لماذا تريد هذه الفضيحة ؟ .. في بلد طيب متسامح مثل مصر يمكن للحمار أن يظل مستورًا وأن يأمل في وجبة العشاء.. لكن هناك سيفتضح أمرك خلال ربع ساعة ... نصيحتي هي.. ابق هنا!
احمد خالد توفيق
صدقيني.. سيأتي يوم تشكرينني فيه على أنني لم أبذل جهداً للاحتفاظ بك !
احمد خالد توفيق
عندما تشم الحريق ولا تنذر من حولك.. فأنت بشكل ما ساهمت فى إشعال الحريق .
احمد خالد توفيق
يومًا ما سأقرأ هذه الكتب وأصير رائعًا .. لكن ليس اليوم .
احمد خالد توفيق
إنها عقدة العبقري الشهيرة.. عندما تتزايد ملكة النقد لا يعود المرء قادرا على كتابة حرف واحد.. من المفيد أن يكون الأديب على درجة من السذاجة والغرور الطفولي وإلا لما كتب حرفا.
احمد خالد توفيق
يبحث الرجل عن فتاة مهذبة طيبة جميلة وبنت ناس .. ما إن يجد هذه الجوهرة حتى يكافئها بأن يهديها نفسه !
احمد خالد توفيق
معنى الصداقة ھو أنني – تلقائیًا – أراك جديرًا بأن ائتمنك على جزء من كرامتي.
احمد خالد توفيق
الفلسفة هى فن التحدث عن التفاحة بدلا من أكلها.
احمد خالد توفيق
عندما تخترق اخر حدود التعقل تشعر بأن العقل يتمدد ليضم لنفسه حدودا اخرى يسيطر عليها الاعتياد و الملل و الرتابة.
احمد خالد توفيق
ما أهون الموت حين يكون خبراً فى مجلة أو سطراً فى حكم محكمة !
احمد خالد توفيق
الأخيار ليسوا بالضرورة جميلي الخلقة يرتدون ثيابا بيضـاء و هالة الملائكة فوق رؤوسهم .. وليس الأشرار دائما وحوش ذات أنياب يسيل الزبد من شدقيها ولا تتورع عن ركل القطط .
احمد خالد توفيق
الحياة دائرة مفرغة من التجاهل المتبادل..
احمد خالد توفيق
الثقة بالنفس كلام فارغ ..سوف يدهشك كم الأشياء التي لا تعرفها أو لا تجيدها .. المهم أن تثق بقدرتك على أن تكون أفضل .
احمد خالد توفيق
أحيانًا يساعدنا الآخرون بأن يكونوا فى حياتنا فحسب.
احمد خالد توفيق
لماذا يموت الحب يا ملاكي الصغير ؟‎ ‎‏ ‏ لماذا تخبو تلك الجمرة المقدسة لتصير رمادًا برغم لهيبها الذي أحرقنا يوماً ؟ يبدأ فقدان الحب بأن نكف عن العطاء بعدها نكف عن الأخذ..
احمد خالد توفيق
و أنا يا رفاق أخشى الموت كثيراً ...و لست من هؤلاء المدعين الذين يرددون في فخر بطولي ...نحن لا نهاب الموت ...كيف لا أهاب الموت و أنا غير مستعد لمواجهة خالقي ...إن من لا يخشى الموت هو أحمق أو واهن الإيمان ...و كفاني أن "عمرو بن الخطاب" _رضي الله عنه_ أعلن أنه يخشى الموت كثيراً ...فأين نحن منه ..
احمد خالد توفيق
لا أطيق دموع الأنثى .. إنها غزيرة وافرة و هذا أدعى لأن تكون رخيصة .. لو صار الذهب متوفراً كالحديد لما ساوى شيئاً , لكن دموع الأنثى هي الشئ الوحيد في العالم الذي تزداد قيمته كلما كثُر .. إنها تشلنا معشر الرجال و تحيرنا و تربكنا .
احمد خالد توفيق
هذه العلامات على ابني المراهق أعرفها .. إنه شارد يمضي الساعات صامتًا .. على منضدة الطعام يعبث بالملعقة في طبق الأرز بلا رغبة وبسأم .. بعد الطعام يسند رأسه على كفيه ويتنهد .. إنه يصفر في شراهة .. إنه ينظر للنجوم .. لم يعد يركل الباب عند الدخول كعادته .. صوت فيروز لا يكف عن الصراخ في غرفته . أعرف هذه العلامات .. وبرغم كل شيء أسعد لها .. معناها أن اللعبة مستمرة لم تتوقف ... معناها أن الأرض لن تخلو من البشر .. لكن رفقًا به أيتها الهرمونات .. لا تعذبيه كثيرًا من فضلك .
احمد خالد توفيق
لولا أن مؤلف هذه المسرحية هو شكسبير لألقيتها في الزبالة أو استبدلت بها خمس مجلات ميكي من عند عم أحمد .. حقًا إن لبعض الأسماء رهبة.
احمد خالد توفيق
فليبق الغضب المقدس مشتعلأً للأبد .. ويوماً ما سنحوله إلى نار تحرقهم .. ليس اليوم .. ليس غداً.. ربما بعد مائة عام .. لكن لتبق النار مضطرمة ... لا تطفئوها من فضلكم .
احمد خالد توفيق
لا يتحمل الحياة بلا أحلام .. منذ طفولتي لم أجرب العيش بلا أحلام .. أن تنتظر شيئًا .. أن تُحرم من شيء .. أن تغلق عينيك ليلًا وأنت تأمل في شيء .. أن تتلقى وعدًا بشيء .أ
احمد خالد توفيق
حسن .. انتهت قصة الحب .. ها هي ذي تدخل ورشة ذكرياتي لإعادة تدويرها حيث يتم الاستفادة بكل شيء منها .. سيتم تفكيك (......) تماماً.. منها ما يصلح ليضاف إلى كومة حكمتي .. ومنها ما يصلح نواة لقصة جيدة .. ومنها عقد نفسية طازجة أضيفها لكومة عقدي .. بعض الأجزاء من وجهها تصلح لتكوين تمثال لفتاة (أريد أن أحبها) لو قابلتها يوماً ما .. بعض الأجزاء سيضيف تجاعيد لوجهي أو شعيرات بيضاء في رأسي .. هل بقى ما يكفي لقصيدة ؟.. لا أظن .. أما ما بقى فيصلح للسرد على مسمع صديقي (أيمن الجندي) في أمسية حزينة ونحن نمشي في شارع البحر .. الخلاصة أنني سأستفيد بكل شيء من هذه القصة .. أما هو فقد أخذها هي ذاتها فقط ... يا لي من محظوظ .
احمد خالد توفيق
كلما شعرت بأنني فاشل في حياتي أو لم أحقق شيئًا، تذكرت وزراء الخارجية العرب.. عندها أشعر بأنني رائع وترتفع معنوياتي. كل كائن في العالم له نفع ما، حتي الذبابة تلعب دورًا عجيبًا في أنها تنقل لقاح شلل الأطفال من طفل لآخر قد يكون غير مُطعّم، لكن من العسير فعلاً أن تجد نفعًا لهؤلاء السادة.
احمد خالد توفيق
ألن يكفوا عن هذا السخف ؟.. كل مجلة ترى على غلافها عجوزاً متعصباً وتحت صورته عبارات من طراز: "سيد عبد السميع يتكلم" .."شهادتي للتاريخ".. وداخل العدد تجد أحد الصامتين الذين قرروا أن يتكلموا فجأة : "جمال عبد الناصر لم يكن يحب الجبنة البيضاء ..لقد كذب هيكل"... "السادات لم يكن يشد السيفون بعد مغادرة الحمام".. و"كنت جالساً مع إبراهيم حنفي وسيد شحاته حينما دخل عبد الناصر وفي يده ساندوتش بسطرمة".. كل واحد منهم كان الصديق الأقرب لأحد الزعماء، وكل واحد منهم يعرف يقيناً بالمكان الذي ذهب إليه الزعيم بعد وفاته .
احمد خالد توفيق
كنت منتشياً روحياً وأكلت كمية طعام لا تكفي لصرصور متخم .. أعتقد بالفعل أن تجويف المعدة وتجويف القلب مندمجان.
احمد خالد توفيق
من الصعب أن تكون أنت الحجة الأخيرة.. ألا يكون هناك من تنظر لأعلى نحوه طالباً النصح.. أن يطالبك الناس بالعطاء وأنت تشعر بالحاجة للأخذ.
احمد خالد توفيق
إنَّ سر تقديرنا البالغ لمن ماتوا، هو أنهم لن يضرونا بعد الآن ..
احمد خالد توفيق
نحن نقدّر أنفسنا ونرى أننا نستحق أن نُحَبْ. تلك هى الفكرة التى تؤرقنا منذ كنا فى المهد. عندما نكبر نخشى أن تكون فكرتنا عن أنفسنا خاطئة، ربما نحن غير جديرين بالحب، ربما نحن أقبح أو أسمج أو أغبى أو أضعف من أن نروق للآخرين، و هكذا يكون اللقاء الأول مرعبًا قدر ما هو ممتع. الاختبار الأول لك فى عينىّ من؟ فى عينىّ الإنسان الوحيد الذى يهمك فى الكون كله. ليت صوتى أجمل.. ليت أنفي أصغر.. ليت قامتي أطول.. ليتني.. ليتني شخص آخر!
احمد خالد توفيق
إن الرجال يحبون أن تفزع النساء.. والنساء الذكيات فقط يعرفن كيف يستغللن هذا.. كأن بخوف النساء العتيد من الفئران مجرد تملق لغرور الرجل.
احمد خالد توفيق
إن السلام لا يعنى الحب دائماً.. قد يعنى عدم الحرب كذلك.
احمد خالد توفيق
ورقة في درجي كتبتها في السابعة من عمري أودع فيها العالم لأنني قررت الانتحار !!... أصابني الهلع: ترى هل انتحرت فعلاً بعد ما كتبت الورقة ؟.. ربما .. أشعر أحيانًا بأنني جثة نخرة .
احمد خالد توفيق
من الحماقة أن يُكلّم المرء نفسه أمام النساء؛ من الحماقة أن تتفلسف وتستعمل الموضوعية مُعتقدًا أنك تُحدّث صديقك الفيلسوف؛ هذه النقاط سوف تُستعمل ضدك يومًا ما!
احمد خالد توفيق
لئن فغر الخطر فاه ، فأدخل رأسك فيه .. لئن غزا الخطر قلبك فأغز قلبه .. لئن جرى الخطر خلفك فلتتوقف .
احمد خالد توفيق
إن العلاقات السطحية تظل جميلة دائمًا، أما تعميق العلاقات فهو الطريق الملكي إلى المشاكل، المشادات، الكراهية، وفي النهاية تصير حياتك جحيمًا.
احمد خالد توفيق
الحل الوحید للمشاكل النفسیة ھو: لا تكن عاطلاً... لا تكن وحیدًا.
احمد خالد توفيق
السياسة فى النهاية هى دراما تصادم الارادات ......
احمد خالد توفيق
الحل الوحيد للمشاكل النفسية هو: لا تكن عاطلاً… لا تكن وحيداً .
احمد خالد توفيق
قال لي سالم بيه: "أنت تقرأ كثيرا..أنت مجنون!" .. قلت له إن القراءة بالنسبة لي نوع رخيص من المخدرات. لا أفعل بها شيئاً سوى الغياب عن الوعي. في الماضي -تصور هذا- كانوا يقرءون من أجل إكتساب الوعي !
احمد خالد توفيق
تمر بالأطوار المعتادة: في البداية أنت لا تعرف.. بعد هذا أنت لا تلاحظ.. ثم تلاحظ فلا تصدق.. ثم تصدق فلا تعرف ما ينبغي عمله.
احمد خالد توفيق
الخجل ينبع من توهمك لأهمية مبالغ فيها لنفسك .. أنت لست مهماً كما تعتقد .. لست مهماً على الإطلاق وليس هناك شخص متفرغ لمراقبة خلجاتك.
احمد خالد توفيق
يريد التظاهر بأنه يحبني أكثر مما أحب نفسي.
احمد خالد توفيق
أرجو أن تخفض الإضاءة .. فهذا يضفي على الحجرة جو الكآبة الذي أرجوه !
احمد خالد توفيق
كل شيء حدث من قبل .. كل كلام قيل من قبل .. لهذا أشعر بأن الناس ضعاف الذاكرة بشكل لا يصدق .. ولهذا لو لم أسخر لجننت.
احمد خالد توفيق
بعض الكلمات تنتهى صلاحيته من كثرة الإستعمال أكثر الناس تشدقاً بكلمة الوطن هم الذين يدمرونه بلا توقف .
احمد خالد توفيق
إنها تفهم أفكاري قبل أن أشرحها .. وتضحك من دعاباتي قبل أن أقولها .. إنها لي .. وأنا لها .. فلك الحمد يا خالق الكون السرمدي.
احمد خالد توفيق
لا أحد يملك زرًا يضغط عليه ليكون أفضل، لكني سأبحث عن هذا الزر ولسوف أجده .. إن التوقف عن المحاولة والبحث عن الأفضل هو مرادف للفظة (موت).. وأنا لم أمت بعد على قدر علمي .
احمد خالد توفيق
حقًا إن الإنسان مسكين.. تتشاجر مع رئيسك فى العمل فتُفصل.. تتشاجر مع مار فى الشارع فيحطم أنفك.. تتشاجر مع هيئة حكومية فتسجن.. عندها تشعر بحاجة إلى أن تخرج بعض عصبيتك فى دارك بعيدًا عن العيون, لكنك تصطدم بشريك حياة غير مستعد لسماع شئ.. عرفت صديقًا لى كان يقود سيارته بأقصى سرعة لها فى طريق مهجور, و يخرج رأسه من النافذة و يصرخ و يسب بأعلى صوته.. كان هذا يريحه, و أظننى أفهمه.
احمد خالد توفيق
هل ملت إليه ؟ لا أدري حقًا .. إن اضطراب العواطف في بيئة منغلقة يدعوك إلى خداع نفسك سريعًا .. يكفيك وجود شخص مناسب تركب عليه هذا الحشد من العواطف الجاهزة المتراكمة في صدرك .. سرعان ما تظهر أغنيات (أم كلثوم) و قصائد (ناجي) .. و الوردة الحمراء إياها .. كأنما كانت هذه الأشياء تنتظر ظهور الشخص المناسب في المكان المناسب ، فلا تمهلك لحظة حتى تسأل نفسك : أتراني أحبه حقا ؟
احمد خالد توفيق
رغبة عارمة فى البكاء تستبد بك ولا تعرف لها سبباً.. الألم الشخصى العبقرى الذى تكفى لمسة كى تجعله ينفجر، وانفجاره يبلل المناديل دائماً .
احمد خالد توفيق
لو سمح ببيع اللحم البشري عند الجزارين، لارتفعت قيمة الإنسان مرة أخرى .. عندئذ سيكون سعرك يا صديقي آلاف الجنيهات ..
احمد خالد توفيق
هل كُتب لهذا البلد التعس أن ينهض .. أم أنه سيظل في المستنقع وكلما حاول النهوض لم يجد ما يتمسك به؟
احمد خالد توفيق
فلسفة هندية قديمة "الإستغراق في الآثام قد يؤدي إلي التطهر والقرف الأبدي منها .
احمد خالد توفيق
أسوء تعذيب فى العالم هو الشخص المُصر على الكلام بينما أنت مُثقل بالهموم , ترغب فى أن تبقى صامتاً وأن تصغى لأفكارك.
احمد خالد توفيق
انتهت صداقتنا ليس بمشاجرة أو موقف عنيف، وإنما هي حالة من القرف والملل التدريجي ... ما ينتهي ببطء لا يعود بسرعة .. لا يعود أبدًا...
احمد خالد توفيق
الرضا ... كوب من الماء الصافي يُمكن لأي شيء أن يفسده!
احمد خالد توفيق
أقسى شيء في العالم أن تقنع من تحبه بأن يحب الأشياء التي تحبها أنت !
احمد خالد توفيق
الدرس الذي تعلمته من هذا الموقف هو: لا تصارح الآخرين بعيوبهم إلى أن يكتشفوها هم بأنفسهم.
احمد خالد توفيق
ينتهي فيلم (العار) بنصيحة أخلاقية لا بأس بها .. تجارة المخدرات مربحة جداً بشرط أن تتعلم إخفاءها تحت البحيرات المالحة!
احمد خالد توفيق
أنا من النوع المكتئب جداً ، وأجد أن الأمور بلغت قدراً رائعاً من السواد .. لهذا أحلم .. كل شخصياتي هربت من واقعها .. إلى عالم الأشباح .. إلى فانتازيا .. إلى أحراش أفريقيا .. لم تبق شخصية واحدة هنا.
احمد خالد توفيق
الشجاعة العظمى هى ألا تخشى أن تبدو جباناً! ألا يجرفك حماس الآخرين الأهوج الذى يدفعك لتكون منهم.
احمد خالد توفيق
ربما كان خطأ فادحا أن تتزوج نسخة منك.. لأنك قد لا تحتمل الحياة مع نفسك.
احمد خالد توفيق
أريد أن أجمع قدراً من المال يكفي لعلاج الأمراض التي أصابتني أثناء جمعه ..!
احمد خالد توفيق
يمكن أن تألف كل المشاعر الكريهة ما عدا الملل .. لم ألق من يمل الحديث عن الملل .
احمد خالد توفيق
معنى الصداقة ھو أنني – تلقائيًا – أراك جديرًا بأن ائتمنك على جزء من كرامتي.
احمد خالد توفيق
هكذا عرفت الطريقة المثلى كي تنهال الشتائم على خصومك.. امتدحهم بحرارة.. امتدحهم بعنف.. امتدحهم مع الكثير من المبالغة.. ثم استرخ في مقعدك و راقب كيف يتم تمزيقهم إرباً !
احمد خالد توفيق
اتمني ان ابكي وارتجف ، التصق بواحد من الكبار ، لكن الحقيقة القاسية هي أنك الكبار !
احمد خالد توفيق
فقط للماضى ميزة واحدة هى انه صار ماضياً لهذا نشعر بالحنين له , بينما الحاضر موجود فى كل مكان و فى كل لحظة لهذا نزهده.
احمد خالد توفيق
و تذَّكر عبارة ساخرة عبقرية لمحمد عفيفي تقول: معنى الزواج هو أن تجلب البقال الذي في آخر شارعك، ليقيم معك في بيتك إلى الأبد و تنفق عليه هو و عياله، لمجرد أنك تحب الجبنة الرومي.
احمد خالد توفيق
قالوا إن الضحك يحرك عضلتین بینما الغضب يحرك عشرين عضلة .. فلماذا تتعب نفسك إذن ؟.. ھذا صحیح .. لكن الغضب يحافظ على اتزانك النفسي ويخرج طاقتك العدوانیة بدلاً من أن تأكلك من الداخل كالحمض.
احمد خالد توفيق
ليست الحياة مطعماً حريصاً على إرضاء الزبائن لو لاحظت هذا .. إن من بتر لغم ساقيه, والطفل الذى يرتجف فى برد الليل جوار جدار مُهدّم لم يحبا أن يكونا فى هذا الوضع .. لكنها الحقيقة ..
احمد خالد توفيق
لكل وطن رائحة ليل خاصة به .
احمد خالد توفيق
عبقرية هي الفتاة التي تجيد التفرقة بين الدلال والميوعة ..! لو قابلتها يا بني فلتتبعها لآخر العالم.
احمد خالد توفيق
غريب أمر الإنسان حقًا .. إن عيوبنا ككشافات سيارة نركبها .. لا نراها نحن أبدًا بينما هى تعمى عيون الآخرين الذين يقابلوننا ...
احمد خالد توفيق
الأرجح أن الشخص الحنون لا يفرق بين إعطاء الحنان وتلقيه ... هذه ظاهرة عجيبة .
احمد خالد توفيق
كان ملحداً متعصباًُ.. وقد راح – أثناء مناقشتي معه - يقسم لي بالله العظيم أنه على حق !
احمد خالد توفيق
وداعا أيها الغريب كانت إقامتك قصيرة، لكنها كانت رائعة عسى أن تجد جنتك التي فتشت عنها كثيرا وداعا أيها الغريب كانت زيارتك رقصة من رقصات الظل قطرة من قطرات الندى قبل شروق الشمس لحناً سمعناه لثوان من الدغل ثم هززنا رؤوسنا وقلنا أننا توهمناه وداعا أيها الغريب لكن كل شيء ينتهي!
احمد خالد توفيق
لقد سلبني القدماء أعظم أفكاري !.. لا أعرف من قال هذه العبارة لكنها أروع من أكون أنا صاحبها .
احمد خالد توفيق
لقد قرر أنه رائع وأنني وغد، و يتصرف على هذا الأساس، والمشكلة أن كونه على صواب أو خطأ لا يؤثر في النتائج.
احمد خالد توفيق
من يصف نفسه بأنه إنسان رائع هو شخص ظريف إلى حد أنه رائع فعلاً !
احمد خالد توفيق
لا أحد يكتب من فراغ ولا أحد يستلهم أفكاره وهو جالس يتأمل فوق جبال الهيملايا .. إن وجداننا الجمعي وعقلنا الباطن محشو بما قرأناه أو عرفناه من قبل .. فقط نضيف لهذا موهبتنا ورؤيتنا الشخصية .
احمد خالد توفيق
تسعة من كل عشرة أشخاص تقابلهم يعتقدون أنهم عباقرة و قد خلقوا قادة ...ربما لو طلبت من أحدهم قيادة غواصة ذرية لوافق على الفور ...من حسن حظك أنني العاشر و العاشر يقول لك : جد شخصاً غيري .
احمد خالد توفيق
ان الكتمان لنعمة, القناع الاجتماعى نعمة...لو وجد انسان قادر على رؤية الناس من غير ثياب فلابد انه سيموت من الاشمئزاز ..الثياب ضرورية جدا وكذا بعض الخصوصية .
احمد خالد توفيق
أحب الحزن .. ولو زالت أسبابه لشعرت بحزن عمیق.
احمد خالد توفيق
لقد إمتد بك العمر لتري فوانيس رمضان العجيبة التي تعمل بالكهرباء والقادمة من الصين .. ظهرت فوانيس علي شكل باربي وتغني "العنب العنب " .. ثم ظهر المفتش كرومبو .. هذا العام بدأ سبونج بوب الظهور في كل مكان , هناك (عك) غير عادي في هذا , فالخلط بين شخصية كارتون غريبة وأثر فاطمي موغل في عراقته أمر مشين. يجب أن يكون الفانوس من صفيح سيئ اللحام يتفكك بسهولة , وعليه زجاج ملون , ويشتعل بشمعة .. ويحرق يديك الصغيرة, غير كده سخف ..
احمد خالد توفيق
أحياناً تجد من الضروري أن تكون هناك امرأة مسنة محنكة في أمور مثل السبوع والولادة والزفاف .. تلك المرأة التي تعرف كل شيء عن طريقة حساب يوم (الأربعين)، وعن الهدية المثلى للمريض، ولماذا لا يجب فتح المقص ليلاً، ولا كنس الدار في يوم الجمعة .. للأسف هذا الجيل قد انقرض أو كاد .
احمد خالد توفيق
كل هذا كابوس .. ومهما ساءت الأمور فلسوف تفيق منه . كلما ساء الكابوس وإدلهم ، كانت لحظة الاستيقاظ أروع وأجمل.
احمد خالد توفيق
ھل أنا مكافأتك أم جزاؤك ؟.. وھل أنت ثوابي أم عقابي ؟
احمد خالد توفيق
اللي غايب يرفع إيده".. هذه الدعابة التي لم يكف المدرسون عن ترديدها في كل زمان ومكان، بالتأكيد قالها أول مرة رجل كهف يعلم تلاميذه تقنيات صيد الدببة ..
احمد خالد توفيق
و شعرت بأن فى روحى ثقباً .. ثقباً يتسع .. و يمتص كل ذكرياتى و حياتى و أحلامى .. وددت لو كان شخص أعرفه بقربى .. أحكى له كل شئ .. أقص عليه حكاية الثقب.
احمد خالد توفيق
في كل مأزق في حياتي كنت أنتظر ذلك الشيء ما الذي لم اكن أعرف أنه عندي ليخرجني من هذا المأزق ... أنا الآن في انتظار هذا الشيء !
احمد خالد توفيق
فى حياة كل انسان لحظة لا تعود الحياة بعدها كما كانت قبلها .
احمد خالد توفيق
إن المرأة تحب رجلها ليس لأنه أقوى الرجال، و لا أوسمهم، و لا أغناهم، بل لأنه هو.. بضعفه و قوته.. و الحب ليس إستعراض قوة لكنه طاقة عطاء دافئة مستمرة .
احمد خالد توفيق
إنها عقدة العبقري الشهيرة.. عندما تتزايد ملكة النقد لا يعود المرء قادرا على كتابة حرف واحد.. من المفيد أن يكون الأديب على درجة من السذاجة والغرور الطفولي وإلا لما كتب حرفا.
احمد خالد توفيق
أن تتوقع أن يعاملك العالم برفق لأنك إنسان طيب , أشبه بأن تتوقع ألا يلتهمك الأسد لأنك نباتي لا تأكل اللحوم.
احمد خالد توفيق
بلغ حالة من الإحباط أورثته ارتخاء عضلياً .. حتى أنه لو قرر الانتحار لما وجد القدرة على رفع قدمه فوق سور الشرفة!
احمد خالد توفيق
أحب مباريات كرة القدم المعادة، حتى أقوم من البداية بتشجيع الفريق الذي سيفوز!
احمد خالد توفيق
الإنسان الحساس !!.. باختصار شخص مشكلته طیلة الیوم ھي نفسه .. كم انه رائع والآخرون أوغاد .. ھذا لا يطاق!
احمد خالد توفيق
هناك لحظة تدرك فيها أن الخطأ يسود وينتشر من حولك وفي لحظة كهذه يصير القابض علي المنطق والصواب كالقابض علي الجمر . تشعر بالغربة والاختلاف ولربما يعتبرونك مجنونا أو علي شيء من العته .. الأدهي أن لديك فضائل لكنهم لا يرون فيها أي قيمة . بعد قليل تأتي اللحظة التي تقرر فيها أن تتخلي عن عينيك لتصير كالآخرين . هذه اللحظة آتية ولا ريب فلا تشك فيها .. لكن لو كنت محظوظا لرأيت الفجر وقتها وعرفت فداحة ما ستفقده.
احمد خالد توفيق
أسوأ أب لزوجتك القادمة هو الأب الذي يعرف قيمة ابنته جيدًا !
احمد خالد توفيق
لقد جمع بلفور اليهود فى وطن واحد وعدهم به و بهذا أراح العالم منهم اعتقادى ان هناك وعداً آخر .. ثمة شخص جمع الأوغاد و الخاملين و الأفاقين و فاقدى الهمة من أرجاء الأرض فى وطن قومى واحد هو مصر .. لهذا لا تجد فى اليابان فاقد همة .. لهذا لا تجد فىى ألمانيا وغداً .. لهذا لا تجد فى الأرجنتين أفاقاً .. كلهم هنا يا صاحبى!
احمد خالد توفيق
فقط أذكر أن الأمور كانت تسوء بلا انقطاع.. وفي كل مرة كان الفارق بين الوضع أمس واليوم طفيفاً، لذا يغمض المرء عينه كل ليلة وهو يغمغم: أهي عيشة .. مازالت الحياة ممكنة .. مازال بوسعك أن تجد الطعام والمأوي وبعض العلاج .. إذن فليكن غد .. ثم تصحو ذات يوم لتدرك أن الحياة مستحيلة، وأنك عاجز عن الظفر بقوت غد أو مأواه .. متي حدث هذا ؟... تسأل نفسك فلا تظفر بإجابة ....
احمد خالد توفيق
ان الترجمة تفسد الأمر برمته .. فأم كلثوم مزيج خاص لا يفهمه سوى عربى .. مثلها مثل صوت الشيخ رفعت قبل الإفطار فى رمضان ، وصوت التكبير صباح العيد ، ومذاق الشاى بالنعناع وقت الغروب.
احمد خالد توفيق
إن من يعتقد أن الماضي لا يتغير لم يكتب مذكراته قط !... بالفعل !.. حينما كتبت مذكراتي مررت بمرحلة أولى من التلفيق .. ثم مرحلة ثانية من تصديقي لهذا التلفيق حتى صارت هذه ذكرياتي فعلاً !
احمد خالد توفيق
من اجل ثوان كھذه يقولون إن الحیاة كلھا جمیلة.
احمد خالد توفيق
فتيات خبيثات لا يكففن عن الهمس والضحكات المختلسة .. معهن شعرت بأنني ذئب وديع تحيط به الحملان المفترسة !
احمد خالد توفيق
كل الأمهات لهن رأي سلبي في أي شئ يحبه الأطفال ...الشيكولاتة تتلف أسنانك ...البلل بالماء يسبب لك الالتهاب الرئوي ... لعب الكرة يتلف الثياب ... القطط الصغيرة تجلب الأمراض ...باختصار: كل ما يحبه الأطفال مؤذ و كريه ... و العكس صحيح طبعاً فعلاً أعتقد أنها رغبة خفية في التدخل في كل شئ ...لا تقبل الأم أن يمارس الطفل حياة هي ليست فيها.
احمد خالد توفيق
إن مشكلتنا هى أن الجميع يفتى فى الدين وبخاصة من لا يعرفون .
احمد خالد توفيق
فى كل فتره من فترات حياتى الصعبه كنت أنتظر أن تمر ..أنتظر النور فى نهايه النفق .. ماذا لو عرفت أن هذه حياتى ذاتها ؟؟ و أن النفق لا نهايه له الا القبر .
احمد خالد توفيق
من المفترض أننا أنهينا الدهشة منذ زمن وصار كل شىء قابلاً للتصديق .
احمد خالد توفيق
تعريف التفاؤل ؟ .. إذا قال القائد لجنوده إن العملية خطرة وإنه يتوقع أن يموت 99 من مائة منهم . فإن التفاؤل يجعل كل واحد ينظر لرفاقه دامعاً ويقول لنفسه : يحزنني فقد الرفاق .
احمد خالد توفيق
علمني ( د. نبيل فاروق ) ـ وهو يكبرني بخمسة أعوام أو ستة ـ أن التجاهل هو الحل الأمثل ما دمت تعرف أنك لم تفعل ما يتهمونك به .. وقال لي إن الرد يترك ضباباً قد يثبت التهمة . لكني برغم هذا أجد نفسي مدفوعاً مرات كثيرة لذلك ..
احمد خالد توفيق
كنت أقول لهم: (ها أنتم أولاء يا كلاب قد انحدر بكم الحال حتى صرتم تأكلون الكلاب ، لقد أنذرتكم ألف مرة. حكيت لكم نظريات مالتوس وجمال حمدان ونبوءات أورويل وويلز ، لكنكم في كل مرة تنتشون بالحشيش والخمر الرخيصة وتنامون.إن غضبتي عليكم كغضبة أنبياء العهد القديم على قومهم.. ألعنكم) لكن ما أثار رعبي أنهم لا يبالون على الإطلاق. إنهم يبحثون عن المرأة التالية و لفافة التبغ التالية و الوجبة التالية ، ولا يشعرون بما وصلوا إليه.
احمد خالد توفيق
أكيد هناك أخطاء قاتلة ارتكبتها لكنّي لا أذكر معظمها (هذه مزية تفاعل الهروب الشهير الذي يجعلنا ننسى). الخطأ الأول الذي أذكره هو كم الرومانسية الفظيع الذي يدفع المرء لتركيبه على أية فتاة تصلح دون اقتناع حقيقي. الخطأ الثاني هو أنني انعزلت وقرأت أكثر من اللازم، بينما كان زملائي يمارسون الحياة ولا يقرؤون عنها. ربما كنت بحاجة إلى جرعة إنفلات أقوى، لكنّي كنت أشعر بأنني سأغير العالم ولم يكن عندي وقت لهراء الآخرين. اليوم أجد أنهم لم يكونوا بهذه الحماقة.
احمد خالد توفيق
كلما شعرت بأنني فاشل في حياتي أو لم أحقق شيئًا، تذكرت وزراء الخارجية العرب.. عندها أشعر بأنني رائع وترتفع معنوياتي. كل كائن في العالم له نفع ما، حتي الذبابة تلعب دورًا عجيبًا في أنها تنقل لقاح شلل الأطفال من طفل لآخر قد يكون غير مُطعّم، لكن من العسير فعلاً أن تجد نفعًا لهؤلاء السادة.
احمد خالد توفيق
قانون اللقاءات اللصيقة : تزداد فرصة لقاء شخص لا تريد أن تراه ، كلما كنت مع شخص لا تريد أن يراك أحد معه !
احمد خالد توفيق
إن عدم تساوي الحبين كارثة حقيقية .. لكنها تحدث دائمًا كأن الأمر لا يتعلق بميزان بل بأرجوحة ... ومن هنا ولدت أغان مثل: تاريخ ميلادك باستناه . تاريخ ميلادي مش فاكراه .... بكتب اسمك يا حبيبي عالحور العتيق .. تكتب اسمي يا حبيبي على رمل الطريق .. وإش جاب لجاب .. حبي أنا فوق السحاب .. وحبك انت يا دوب تراب..
احمد خالد توفيق
إن الأفكار كالأشباح تخرج من مكامنها ليلاً .
احمد خالد توفيق
لا أستطيع بالفعل كتابة سلسلة هدفها الأول والأخير الرومانسية .. كما أنني لا استطيع كتابة سلسلة ( فكاهية ) كما طلب مني البعض .. دائماً أقول إن الملح رائع حين يضاف على الأكل ، لكننا لم نر أحداً يمسك بطبق مليء بالملح ليأكله بالملعقة ما لم يكن مريضاً بداء ( أديسون ) طبعاً . السكر جميل حين يضاف للمشروبات لكن أكل السكر بالملعقة يُشعرك بالغثيان .. أنا لا أحتمل قراءة كتاب مخصص للإضحاك .. قراءة مجلة ( البعكوكة ) الفكاهية كانت تفعمني تعاسةً وضيقاً .. أعني أن الرومانسية جميلة حين تكون منثورة وسط القصة .. والسخرية جميلة حين لا تقصد لذاتها .. ومن هذا المفهوم أنا أعتبر نفسي كاتباً رومانسياً ساخراً.. لاننس هنا أن الرعب القوطي فرع من فروع الأدب الرومانسي ..
احمد خالد توفيق
من أنا ؟ .. دعنا من الأسماء .. ما قيمة الأسماء عندما لا تختلف عن أي واحد آخر؟ .
احمد خالد توفيق
لقد ازدادت الأشياء أناقة وتفاهة معا بمرور الوقت , صار المظهر أهم شئ في الكون!!
احمد خالد توفيق
فكرة الموت بدت لي رهيبة .. أنام الآن ثم لا أصحو أبداً !! أن تكون هذه آخر علاقتي بضوء الشمس والجريدة وطعام الإفطار .
احمد خالد توفيق
لا اعتقد أن الوازع الديني قد قل لدى الشباب بل تزايد وهذا طبيعي .. عندما ينغلق الطريق أمام الشباب يبحث عن متنفس في الدين أو التاريخ .. الشباب الذي لم يستطع الاندماج في التدين بالكامل قام بمزج الدين مع العصرية في خليط غريب (روش) لا اعرف كيف أصفه لكنك تلاحظينه في الأغاني الدينية راقصة الإيقاع وإعلانات الموبايلات ذات الطابع الديني. عمرو خالد هو أدق نموذج لامتزاج التدين مع العصرية .. وهو صورة راقية لا شك فهي تختلف عن (تدين الموبايلات) الذي كنت اتكلم عنه .
احمد خالد توفيق
غريب هو ذلك العالم المتشابك الكامن تحت فروة رأسى .. أبدًا لن أتمكن من فهم ذلك الكائن الذى هو أنا .
احمد خالد توفيق
هذة فلسفة مُمتازة يجب أن يتذكرها الطغاة والأوغاد عامَّة، يجب أن تُبقي لضحاياك شيئاً ما يخافون من فقدانه، لا تكن غبياً وتأخذ منهم كل شيء، حتى لا يتحولون إلى عدم الخوف من أيّ شيء !
احمد خالد توفيق
لكن دعني أخبرك بشيء مهم ,لا تقض حياتك بإنتظار أن تنتهي الفترة كذا و الفترة كذا .. أن تنتهي فترة الدراسة .. أن تنتهي فترة التجنيد الإجباري .. أن تنتهي فترة انتدابك في كينيا .. إلخ لسوف تجد أن حياتك صارت مجموعة من الفترات يجب أن تنتهي و هوب! تكتشف أنك بلغت نهاية العمر ولما تنعم بحياتك يوما واحدا .. يجب أن تستمتع بكل فترة كأنها هي الصورة الوحيدة النهائية لحياتك ..
احمد خالد توفيق
لماذا يموت الحب يا ملاكي الصغير ؟‎ ‎‏ ‏ لماذا تخبو تلك الجمرة المقدسة لتصير رمادًا برغم لهيبها الذي أحرقنا يوماً ؟
احمد خالد توفيق
المرأة الخیالیة أو الحالمة ھي الجحیم ذاته .. لأنھا لن تجد من تبحث عنه أبداً.. لن تجد فارسھا وسوف تكتفي بتعذيب البائس الذي رضیت به.
احمد خالد توفيق
إنه الخلط المعتاد في مجتمعنا حينما يفترض أن المتفوق في دراسته مثقف حاد البصيرة كذلك.
احمد خالد توفيق
هل هو حب ؟ لا ليس حباً بالتأكيد .. لكن الهشاشة النفسية تجعلك تتشبث بأي إنسان و تشعر بأنك تهيم به حباً.
احمد خالد توفيق
لكي تكون كاتبًا ساخرًا يجب أن تملك القدرة على السخرية من نفسك أولاً...! .. كل من لا يملكون هذه القدرة سخريتهم سمجة لزجة كريهة .
احمد خالد توفيق
كل طاغية جاء ليسيطر على مصر قال إن السوط هو اللغة التى يفهمها المصري وقال أن المصري يحتاج إلى فرعون يقهره فيبنى الأهرام هذه العبارة الخادعة قادت طغاة كثيرين إلى مصير أسود اللحظة التى يفترض فيها الطاغية أن هذا الجسد الذي يكيل له الضربات ميت هى غالبا ذات اللحظة التى ينهض فيها الجسد للانتقام .
احمد خالد توفيق
فتاة باردة كالثلج ... ما هو الفرن الذري الذي يستطيع إذابة كل هذا الصقيع ؟
احمد خالد توفيق
القوة الحقيقية هى فى حب ما لا يجرؤ الفانون على حبه .. إن القوة التى تكمن فى الرفق بكلب أجرب منبوذ لقادرة على تحريك الجبال وتبديل مسار الشهب .
احمد خالد توفيق
الفارق بين (إمساك العصا من منتصفها) و(الرقص على السلم) واه جداً، لا يشعر به إلا المحظوظون !
احمد خالد توفيق
ألیس مؤسفًا ان متعة الشيء لا تكتمل إلا بفقده ؟.. وأن نشوة الماضي هي انه صار ماضیًا ؟
احمد خالد توفيق
لماذا يغدو الكذب عسيرا بهذا الشكل، بينما كل الناس يكذبون طيلة الوقت؟ لماذا تخرج الكلمات من صدرك فتصطدم بالغصة التي تسد حنجرتك، وتقاوم للخروج كما يقاوم راكب الحافلة للخروج منها في القاهرة في وقت الذروة؟
احمد خالد توفيق
كانت له عينان صامتتان فيهما عتاب صامت كعيني قديس من لوحات عصر ما قبل النهضة
احمد خالد توفيق
عندما يتعلق الأمر بشيء أحب عمله أعتبرك طفلاً يا ولدي .. طفلاً لا تقدر على هذا .. وعندما يتعلق الأمر بشيء أكره عمله أجد أنك كبرت وصرت رجلاً ويجب أن تتحمل مسئولياتك.
احمد خالد توفيق
الرجل الذي يعتقد أنه فاتن يتحول إلى شيء قميء .. كل حركاته تمثيل .. لا تعرف أهذه ضحكة أم تقلص لعضلات الفم .
احمد خالد توفيق
لم يبق أمامي سوى اللجوء لأقدم تسلية عرفها الانسان منذ اختراع القراءة : القراءة .. كتاب دسم ممتع في الفراش على ضوء الأباجورة الدافيء .. كوب من الشيكولاتة الساخنة كذلك كأنها نخاع مذاب يتسرب الى عظامي .. ان الحياة جميلة .. متع بسيطة كهذه تجعلها جميلة .
احمد خالد توفيق
لا أتحمل الإدعاء بأي شكل .. لا أتحمل الجهل والغباء خاصة إذا لم أر أحدًا يعترض .. عندها انفجر وعلى فكرة انفجاراتي شديدة وعداوتي سيئة .. لهذا من النادر أن أغضب لأنني لا أجد فرصة للاعتذار .
احمد خالد توفيق
إن النصابين هم أكثر الناس إيحاءاً بالثقة بالتأكيد .. وإلا فكيف ينجحون فى عملهم؟ ..
احمد خالد توفيق
أمسية جديدة من تلك الأمسيات المتشابهة... تجلس في منزلك وحيدا ، على الرغم من أنك لست وحدك في الدار.. و لكن من قال أن الوحدة هي ألا يوجد ناس... ربما كان وجود الناس هو السبب في هذا الإحساس .... تبحث عن الشخص الوحيد الذي لن يشعرك بالوحدة ... أنت ... و لكنه للأسف غير موجود... تفكر في الاتصال بأحد الاصدقاء ، و ترفع السماعة فقط لتضعها بعد أن تتذكر أنك بلا أصدقاء.. فكل أصدقائك هم أنت آخر .
احمد خالد توفيق
والحقيقة أنه لو كتبت قصة عن مصاص دماء تزوج بطيخة واتضح أن الهرم الأكبر هو زوج خالته ، فلسوف يؤكد أحدهم أن هذه هي نفس حبكة الفيلم الأمريكي ( البطيخة وزوج خالتي ) .. بينما عبقري ما سيؤكد أن القصة متوقعة وقد استنتج النهاية من أول خمس صفحات .. وهو لا يعلم أنك ـ كاتب القصة ـ لم تعرف هذه النهاية إلا في الصفحة المائة .
احمد خالد توفيق
أفضل الغشاشين طرا هو من يغش المخدرات ... هذا الرجل قديس يعمل لمصلحة الناس في رأيي ... انه مصلح اجتماعي ينعم بالمال !
احمد خالد توفيق
الكاتب الذي تحب قراءته ھو الذي يشعرك بأنك أفضل مما توقعت أو أسوأ مما توقعت.
احمد خالد توفيق
يا للجو الرومانسي الساحر !ّ.. إنه خطر داهم .. لو مشيت في هذا الجو مع أية فتاة في العالم لتخيلت أنك تحبها بجنون!
احمد خالد توفيق
لست ضد الأنثى المدخنة .. أنا ضد الإنسان المدخن أصلاً !
احمد خالد توفيق
أما السعادة فلا أحد يكتب عنها.....نحن نعيشها في جشع و لا نشارك فيها أحدا.
احمد خالد توفيق
حقًا إن الإنسان مسكين.. تتشاجر مع رئيسك فى العمل فتُفصل.. تتشاجر مع مار فى الشارع فيحطم أنفك.. تتشاجر مع هيئة حكومية فتسجن.. عندها تشعر بحاجة إلى أن تخرج بعض عصبيتك فى دارك بعيدًا عن العيون, لكنك تصطدم بشريك حياة غير مستعد لسماع شئ.. عرفت صديقًا لى كان يقود سيارته بأقصى سرعة لها فى طريق مهجور, و يخرج رأسه من النافذة و يصرخ و يسب بأعلى صوته.. كان هذا يريحه, و أظننى أفهمه.
احمد خالد توفيق
أرجو أن أوضح شيئاً .. ما حدث في أمريكا مأساة وقتل لأبرياء .. وما حدث في فلسطين نفس الشيء .. لكن مدنييهم ليسوا أغلى ثمناً من مدنيينا.
احمد خالد توفيق
كان يشتري الأثاث الغالي كي يصير من الناس الذين يشترون الأثاث الغالي !.. يلعب التنس كي يصير من الناس الذين يلعبون التنس .. يدخن الغليون كي يصير ممن يدخنون الغليون .
احمد خالد توفيق
لقد تعلمت أنّ كل إنسان يقضى حياته فى الفخر بأنه لم يقترف ذنباً , فالحقيقة هى ان نطاق حياته بعيد عن أية فرصة لإقتراف الذنوب.
احمد خالد توفيق
يبدو أنه بدين كنوع من الحماية .. كل هذا الدهن يحاول ان يحمي تلك الروح المرهفة الحساسة !
احمد خالد توفيق
تضايقني في الأفلام العربیة السخرية المبتذلة من العوانس والبدينین .. يظھرون العانس امرأة تعوي طول الیوم من أجل الرجال، والبدين خنزير لا يكف عن الأكل . مشاعر المرأة مقدسة لا يجب أن تعرض بھذا الفجاجة .. ولیتھم جربوا عذاب البدين العاجز عن فقدان الوزن لحظة .. الباقي أن يسخروا من واحد محروق أو مبتور القدم..
احمد خالد توفيق
النساء كالقوارب .. يحتجن لصيانة واهتمام ويكلفن الكثير من المال . الرجال كحافلات النقل العام .. لو أضعت واحداً فالآخر قادم حالا.
احمد خالد توفيق
لسبب ما يعامل المصريون من يقرأ بشك رهيب، اما اذا كان يقرأ كتبا سياسية يتحول فالشك الى يقين.
احمد خالد توفيق
قانون اللحظة : لولا اللحظة الاخيرة لما انجز البشر اى عمل.
احمد خالد توفيق
(الحياة) ..المشكلة أنها كان يمكن أن تكون أفضل بكثير.
احمد خالد توفيق
كان رأيه أن الوسيلة الوحيدة لمساواة الجنسين هي أن يقيد الرجل أكثر لا أن تنزع المرأة قيودها !
احمد خالد توفيق
قانون الهاتف : عندما تطلب رقماً خطأ فمن المستحيل أن تكتشف أنه مشغول !
احمد خالد توفيق
الحمقى ينظرون بإعجاب للبطلة، ويفوتهم أن يروا ويفهموا الكنوز التي لدى صديقتها الخجول الصموت .. عندما تقترب أنت وتنحني أمام العرافة المقدسة وتخبرها كم هي رائعة . كم هي أسطورية .. عندها تستحق وحدك أنهار اللبن والعسل التي ادخرتها لأول من يلاحظ ذلك .. أول من يدرك أنها أروع من صديقتها المفتعلة الملطخة بالأصباغ .
احمد خالد توفيق
من الغريب أنك تكافح فى مصر للحصول على ما هو حق لكل ((برص)) يجد شقا فى الجدار يبيت فيه. وفى هذا الشق تحاول الحصول على حق يمارسه أى قط فى زقاق : الزواج.
احمد خالد توفيق
كان يصغي للنكات في تحفز عدواني كأنما ينتظر اللحظة المناسبة ليعلن: لم اضحك على أية نكتة!
احمد خالد توفيق
دستور المحادثة : لو أردت ألا يسمع أولادك ما تقوله ، تظاهر بأنك توجه لهم الكلام ..
احمد خالد توفيق
إعمل الخير وارمه في البحر .. بشرط أن يراك أحدهم وأنت تفعل ذلك .. عندها سيخبر الآخرين أنك لا تفعل الخير فقط، بل وترميه في البحر أيضاً !ّأ
احمد خالد توفيق
ليس مما يفيد الإنسان المعاصر أن يعرف طول نهر المسيسبي ما دامت هذه المعلومات موجودة في أي دائرة معارف.. إنها ثقافة الكلمات المتقاطعة التي يصرون على أنها الثقافة ولا شيء سواها، بينما الثقافة هي أن تستخدم ما تعرف في تكوين مفهوم متكامل للعالم من حولك وكيفية التعامل معه.
احمد خالد توفيق
أكره المريض والصديق الذي لا يخبرك إلا بالأخبار السيئة يقول لك أن الحمى قد عادت ، إذن فكانت قد ذهبت لماذا لم تقل لي !
احمد خالد توفيق
عندما يتضخم كبرياؤك وتعتقد أن الآخرين لا يمكن أن يعلموك أي شيء فأنت تنهار بسرعة لا تصدق.
احمد خالد توفيق
حبیبتي...لو وضعوك في كفة وفتیات العالم في كفة، لرجحت – حسب قوانین نیوتن – كفة فتیات العالم.
احمد خالد توفيق
لأن ما حدث حدث في وقت لم يتوقع فيه أحد أن يحدث، فإن أحدًا لم يفعل شيئًا وبالتالي لا يوجد ما يستحق التعليق عليه .
احمد خالد توفيق
لماذا كان قياصرة روما و عامة الشعب يحبون رؤية العبيد و هم يقطعون بعضهم بعضاً ؟ لماذا لم يمنح الفقر الفقراء بعض الرحمة؟ علي قدر علمي فإن مزاج الأباطرة يختلف تماماً عن مزاج العامة ... فلماذا إتفق المزاجان علي شئ واحد -- القسوة.
احمد خالد توفيق
الرجال الاشداء يصيرون اطفالا عندما يتعاملون مع امرأة جميلة .
احمد خالد توفيق
ما قيمة الأسماء عندما لا تختلف عن أي واحد آخر ؟
احمد خالد توفيق
أما عن الأدب الأنثوي فقضية أخرى ليس هنا مجال الثرثرة فيها. الأدب جيد ورديء ولا أعرف طريقة أخرى للتقسيم. لكن المرأة ابتكرت الأدب الأنثوي وهو تلك الكارثة التي تتوقف في حلقك كلما قرأت لكاتبة أنثى. الكاتبات اللاتي نسين أنهن إناث وكتبن أدبًا إنسانيًا خالصًا فتح الله عليهن، واقتربن من القمة.. اقرأ لرضوى عاشور أو إيزابيل اللندي أو حتى ج. ك. راولنج وستيفاني مايرز ولسوف تتقطع أنفاسك انبهارًا. لكن كثيرات ظللن في ذلك الخندق العميق: كراهية الرجل.. الفكر الذكري المسيطر على التاريخ وربما الدين.. التمرد على القبيلة.. عار الأنوثة.... إلخ.
احمد خالد توفيق
هناك علاقة ما بين تخلف البلد وبين أناقة حرسه الجمهوري .. لماذا تملك الدول العربية أجمل وأروع حرس شرف رأيته في حياتي ؟.. حرس الشرف الإسرائيلي عملي جداً، يبدو أفراده كأنهم كانوا منشغلين في الحرب حين استدعوهم لاستقبال هذا الضيف أو ذاك!
احمد خالد توفيق
إن اللبن سائل ملهم.. ألا ترى هذا معي؟ ما إن تضعه على النار حتى تتداعى ذكرياتك.. وتخطر لك آلاف الأفكار العبقرية.. وتتذكر مواعيد لم تف بها.. ومكالمات هاتفية لم تجرها.. المهم أن كل شىء يدعوك لنسيان اللبن الذي على الموقد.. وتفيق لرشدك لتجد البركان الأبيض يثور بحممه.. وتدرك أنك تأخرت ثانيتين مصيريتين .
احمد خالد توفيق
كانت عفاف صغيرة جداً لكنها أدركت بشكل ما أنها تُعاقب لأنها أنثى .. الجريمة الشنعاء هي أنها لم تولد ذكراً ، وهذا هو الخطأ الاعظم.
احمد خالد توفيق
بالطبع مثلي كمثل أي كائن أرضي محترم أخاف من زوجتي ..!
احمد خالد توفيق
عندما لا يتناسب الانفعال مع المناسبة فإن ما تشعر به هو إحساس عارم بالسخف.
احمد خالد توفيق
كل ما يقال الآن قیل من قبل .. لكنھم ينسون .. كلھم ينسون.
احمد خالد توفيق
أدب الاختلاف(للاسف) .. معنى انك لا ترى رأيي أنك وغد وأحمق. أتظاھر بالرقي لكني مغتاظ وأود لو حطمت وجھك.
احمد خالد توفيق
لا يكفيك أن تنساها .. يجب كذلك أن تنسى أنك نسيتها !
احمد خالد توفيق
الخروف الذي يفكر ، يصير خطرا على نفسه و على الآخرين.
احمد خالد توفيق
لكي تكون كاتبًا ساخرًا يجب أن تملك القدرة على السخرية من نفسك أولاً...! .. كل من لا يملكون هذه القدرة سخريتهم سمجة لزجة كريهة .
احمد خالد توفيق
أنا أكثر ذكاء مما يوحي به منظري وأقل ذكاء مما توحي به كلماتي!
احمد خالد توفيق
إن هواية البكاء على الأطلال ليست مقصورة على أجدادنا فقط .. كلنا نبكي على الأطلال، لكننا لا ننعم لحظة واحدة بما نعيش فيه من بيوت .. لابد أن تتهدم أولاً لندرك أنها رائعة .
احمد خالد توفيق
لماذا يكون الشر ايجابياً دائماً فى حين يندر الخير الإيجابي؟
احمد خالد توفيق
عندما لا تتكلم عن الشيء فأنت لا تبالي به فعلا، أو أنت غارق فيه لدرجة المرض
احمد خالد توفيق
ما أجمل أن توجد و أن تملأ المكان و الزمان ...ما أجمل أن تكون هناك لحظة قادمة و ما أروع أن تكون هناك لحظة ماضية ....لحظة قادمة تفعمك بالأمل و لحظة ماضية تفعمك بالحنين
احمد خالد توفيق
إننا نحمل في خلايانا الدروس التي تلقيناها في طفولتنا، ولا نستطيع منها فكاكا. نحن .سجناء بيئتنا وطريقة تربيتنا الأولي.
احمد خالد توفيق
قانون القطارات : لو وصلت للمحطة مبكراً تأخر القطار ، بينما لو وصلت متعجلاً فاتك القطار
احمد خالد توفيق
نظرية المؤامرة لذيذة و تروق للجميع لأنها تعطيك على الفور انطباعاً بأنك أذكى من الآخرين و أنك تعرف خفايا الأمور .
احمد خالد توفيق
شعار يوتوبيا العام: افعل ما تريد طالما لم تعتد علي مال باقي سكان يوتوبيا .. والأهم افعل ما تريد لكن أبقه سراً حتي لا تضع علي عاتقنا عبء أن نبدو حازمين، ولا تضع علي ضمائرنا عبء أن نتظاهر بالشفقة.
احمد خالد توفيق
لماذا كان اباطرة روما و عامة الشعب يحبون مشاهدة العبيد يمزقون بعضهم ؟ ..لماذا لم يكسب الفقر الفقراء رحمة ؟
احمد خالد توفيق
حتى التجديد المستمر قد يصير مملا ,وتحتاج إلى تجديده بالتوقف عن التجديد فترة.
احمد خالد توفيق
عندما تغرب الشمس.. عندما يكف الأصحاب عن تقديم عزائهم لك.. عندما تستطيل الظلال قبل أن تفنى.. عندها يبدأ موعد سجنك الخاص.
احمد خالد توفيق
الكلام الفارغ يجب أن يقرأ بسرعة البرق، والكلام المھم يجب أن يقرأ ببطء السلحفاة .. نصیحة لن أنساھا لأحد معلقي الكتب الأمريكیین.
احمد خالد توفيق
ويفنى كل شيء .. كل الأحلام والشهوات والصراعات تموت.. ويبقى حبي المقدس لك يا طبق البامية الحبيب !
احمد خالد توفيق
من الأفضل أحيانا ألا ترى كل شيء إن الضوء الساطع يؤلم العينين حقا وبعض العمى قد يكون صحيا.
احمد خالد توفيق
لماذا تصارحينني بهذه الأسرار المروعة التي لا تقال لرجل ؟.. ثقتك هذه لا تسعدني بل تتعسني .. تشعرني بأنه لا خطر مني، كما كانت الملكة لا تبالي بنزع ثيابها أمام شراذم الأغوات في حمامها ..
احمد خالد توفيق
أنا رأيت كل شئ يتهدم أنذرتهم ألف مرة و لم يصدقوا أو صدقوا و لم يبالوا أحياناً أشعر أن المصريين شعب يستحق ما يحدث له شعب خنوع فاقد الهمة ينحني لأول سوط يفرقع في الهواء.
احمد خالد توفيق
يقول أحد أصدقائي: إنك لا تستطيع القراءة على الكمبيوتر وأنت نائم على الفراش أو في الحمام !.. أقول له: يبدو أن (اللاب توب) خلق لهذا الغرض بالذات!
احمد خالد توفيق
كان يعيش بأربع شخصيات مختلفة يجمع بينها أنه يتهم بالتقصير في كل مكان يذهب إليه ..
احمد خالد توفيق
إذا كنت أنت الطرف الخطأ الذي لا حق له فعليك أن تكون الأعلى صوتاً و الأكثر صراخاً ...هذا يقنع الناس بعدالة قضيتك!!
احمد خالد توفيق
غريب أمر الإنسان حقًا .. إن عيوبنا ككشافات سيارة نركبها .. لا نراها نحن أبدًا بينما هى تعمى عيون الآخرين الذين يقابلوننا .
احمد خالد توفيق
ماإنتهى ببطىء.. لا يعود بسرعة .. لا يعود أبداً !
احمد خالد توفيق
إنه ثرثار أكثر من اللازم. لا أكره شيئًا في حياتي قدر العاشق (الخفيف)، غير ثابت الجنان، لا يطيق أن يحب من دون أن يملأ الدنيا صراخًا. هذا يشعرني بأنه شخص غير متأكد من حبه لهذا يبني له كيانًا وهميًا من الكلمات وثرثرة الناس.
احمد خالد توفيق
عرفت الحقيقة المروعة: لاأحد يعرف شيئا على الإطلاق.. نحن محاطون بالذين يتظاهرون بالحكمة والعلم, وتكمن عبقريتهم فى التملص من الأخطاء المحرجة.
احمد خالد توفيق
الأدب الجيد قد يعلمنا الكثير عن الآخرين والحياة .. قد يمنحنا لحظات جميلة من الراحة بعيداً عن المشاكل ، وحين نفرغ منه نكون قد صرنا أفضل وصرنا أكثر استعدادا لمواجهة الواقع .
احمد خالد توفيق
هذا هو المصري الأصيل .. يعرض حياته للموت كي لا يدفع ثمن تذكرة القطار، ثم يدفع أضعاف هذا في مكالمة موبايل أو ثمنًا لحجري شيشة
احمد خالد توفيق
أُرَحِب جداً بدرجة من الإهمَال ، الإهمَال الصِحى الذى يعطينى حريتى .
احمد خالد توفيق
أنا أحب البساطة .. وأتضايق جداً عند ارتدائي البذلة !
احمد خالد توفيق
عندما تقرر أن تلعب بالنار فلا تملأ الدنيا صراخاً عندما تحترق .
احمد خالد توفيق
أنت رومانسى.. و ككل رومانسى أنت ترفض الزمن الحالى.. ترفض الواقع.. و الواقع يقول أنه لا مكان لك.
احمد خالد توفيق
أغلب الناس يحبون أن يروا الأغنياء المتغطرسين يفقدون كرامتهم، السبب أن معظم الناس في الحقيقة فقراء.
احمد خالد توفيق
إن الأنسام لا تدوم للأبد.. إنها ترحل بعد ما ترطب وجودك, لكنك-وهذا قاس-لا تتحمل بعد رحيلها فكرة الحياة من دونها.
احمد خالد توفيق
كان معلق المباراة يتكلم بسرعة لدرجة أن اللاعبين راحوا يحاولون جاهدين عمل هذه الأشياء التي يصفها .
احمد خالد توفيق
فجأة يتوقف الكلام و تبدأ النظرات ، كلهم ينظرون إليك كأنك أغرب شيء في هذا العالم..
احمد خالد توفيق
كل شيء حدث من قبل .. كل كلام قيل من قبل .. لهذا أشعر بأن الناس ضعاف الذاكرة بشكل لا يصدق .. ولهذا لو لم أسخر لجننت.
احمد خالد توفيق
ليست الثقافة دينا يوحد بين القلوب ويؤلفها, بل هى على الأرجح تفرقها؛ لأنها تطلع المظلومين على هول الظلم الذى يعانونه, وتطلع المحظوظين على ما يمكن أن يفقدوه.
احمد خالد توفيق
ما يحمى الدكتاتور حقيقةً ليس حراسه ولا جهاز أمنه ولا مدرعاته التى تحيط بقصره، بل هى طبقة المنافقين والمنتفعين وترزية القوانين من حوله.
احمد خالد توفيق
النجاح فى الزواج لا يحتاج إلى أن تتزوج الشخص الصحيح .. النجاح يتطلب أن تكون أنت الشخص الصحيح .
احمد خالد توفيق
يتوقف الامر على قيمة ما يدافع المرء عنه بالنسبة له و ليس بشكل مطلق.
احمد خالد توفيق
إن التاريخ بكرر نفسه لأنهم لم يصغوا إليه جيدا فالمرة الأولي.
احمد خالد توفيق
إن العلم الحديث هو الحقيقة المخيبة للآمال .. فى حين كان العلم القديم هو الخيال الممتع .. إنه لشىء محزن أن يعرف المرء أن النحاس لا يتحول لذهب لكنها الحقيقة المُحبطة
احمد خالد توفيق
انتهى من اعداد القهوة فصبها في كوب صغير وجلس يرتشف السائل الساخن عطر الرائحة شاعراً به يغسل أعصابه عصباً عصباً.
احمد خالد توفيق
لا أحد يستطيع إجادة شئ لا يحبه .
احمد خالد توفيق
أروع شئ يمكن للمال أن يشتريه .. الجيلاتى .
احمد خالد توفيق
هناك لحظة تجد نفسك فيها عاجز عن إضافة أو تغيير شئ .... كل ما تكره لا يتبدل ، وكل ما تحبه يتم تدميره بعناية ، وعندها تشعر بالإحباط وتتساءل : لماذا لم يحبنى ذلك الوطن كما أحببته ؟ ثم تشعر باليأس وتفر ، ثم يغلبك الحنين فتعود ، والأمر فى النهاية يتخلص فى أن خلاياى مصرية سواء أردت أم لم أرد.
احمد خالد توفيق
لا أحد يستطيع ألا يفكر في السياسة اليوم .. إنها تقتحم غرفة نومك ومكتبك .. لذا لا أحاول الكلام في السياسة .. السياسة هي التي تأتي لي.
احمد خالد توفيق
حبیبتي...لو وضعوك في كفة وفتیات العالم في كفة، لرجحت – حسب قوانین نیوتن – كفة فتیات العالم.
احمد خالد توفيق
.أى شىء تضعه فى مكان آمين ، لن تجده ثانية
احمد خالد توفيق
ھل أنا مكافأتك أم جزاؤك ؟.. وھل أنت ثوابي أم عقابي ؟
احمد خالد توفيق
الابتزاز لعبة من تعفنت روحه .
احمد خالد توفيق
قانون الميكانيكية : بعد ما تتسخ يداك بالشحم وأنت تصلح شيئاً ، تشعر برغبة كاسحة فى حك أنفك
احمد خالد توفيق
قلت له: - "هناك حل عبقرى يجب أن تعرفه و هذا الحل اسمه التعود .. سوف تعتاد الأمور و لسوف تنسى مشاعرك مع الوقت .." - "و هل التعود إرادى؟ .." - "لا .. لكنه يأتى إذا تأهبت له .. إنه يشبه النوم .. لا تدرى متى جاء لكنك تصحو مع ضوء الشمس متسائلاً كيف غبت عن وعيك .
احمد خالد توفيق
كيف تبصر الحب في عين امرأة تعرف أنّك لن تحميها ؟
احمد خالد توفيق
اليوم هو أول يوم مما تبقى لي من عمر .. عبارة شكسبيرية رائعة !
احمد خالد توفيق
قالت إن فلانًا يثير اشمئزازها ... أنا لست طفلاً.. معنى هذا انها تخشاه فعلاً لأنها معجبة به وتخشى أن تضعف .. كما اشمأزت زوجة الفنان من (ستريكلاند) في (القمر وستة بنسات)... حينما تقول المرأة إنها لا تطيق فلانًا فهي على الأرجح مفتونة به .. متى تعرف إنها لا تطيقه فعلاً ؟... حينما لا تبالي به ولا تتحدث عنه على الإطلاق .
احمد خالد توفيق
هؤلاء يوصلونك للحظة تسكت فيها من الاشمئزاز .. فيحسبون انهم انتصروا و افحموك.
احمد خالد توفيق
خطیبتي العزيزة .. إما انك تلقیت ھدية عمرك، وإما انك شربت أقسى خدعة في حیاتك .. أنا لا أعرف وأنت لن تعرفي إلا بعد أعوام!
احمد خالد توفيق
إن كل إنسان مهما صغر شأنه يحوى طاقة روحية إنسانية يمكنك أن تحبها متى دنوت منها .. صحيح أن هناك أناسًا ميئوسًا منهم لا يمكن أن تحبهم مهما فعلت .. هؤلاء هم أغبياء الروح .. أصحاب الأرواح المغلقة.
احمد خالد توفيق
إن الغرور يتسلل إلى قلب المرء دون أن يدرك هذا .. و لو سألت 1000 إنسان عن عيوبه, لقال لك: عيوبي أني أثق بالناس أكثر من اللازم, أو أني صريح أكثر من اللازم .. الخ ... و تتسائل .. من أين يأتي اللصوص و القتلة و المرتشون إذن ؟!
احمد خالد توفيق
قانون الطابور: عندما تغير الطابور فإن الطابور الذى تركته سوف يتحرك أسرع من الطابور الذى انضممت له .
احمد خالد توفيق

فيديوهات احمد خالد توفيق

أشهر الفيديوهات:

مشاهير الاعلام:

    المزيد

    تعرّف على الفيلسوف الروائي ( الفيلسوف الروائي )
    جان-بول شارل ايمارد سارتر هو فيلسوف وروائي وكاتب مسرحي كاتب سيناريو وناقد أدبي وناشط سياسي فرنسي. بدأ حياته العملية استاذا. درس الفلسفة في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

    جان بول سارتر

    جان بول سارتر

    الفيلسوف الروائي
    المزيد

    تعرّف على الدكتور ( الدكتور )
    عضو مجلس المشرفين بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة .

    علي العمري

    علي العمري

    الدكتور
    المزيد

    تعرّف على الكاتبة الجزائرية ( الكاتبة الجزائرية )
    كاتبة وروائية جزائرية،

    أحلام مستغانمي

    أحلام مستغانمي

    الكاتبة الجزائرية
    المزيد

    تعرّف على داعية إسلامي ( داعية إسلامي )

    وسيم يوسف

    وسيم يوسف

    داعية إسلامي
    المزيد

    تعرّف على الداعية الإسلامي ( الداعية الإسلامي )
    ولد أحمد حسين ديدات ولد في (تادكهار فار) بإقليم سورات بالهند عام 1918 م لأبوين مسلمين هما حسين كاظم ديدات وزوجته فاطمة, وكان يعمل والده بالزراعة وأمه تعاونه ومكثا تسع سنوات ثم انتقل والده إلى جنوب أفريقياوعاش في ديربان وغير أبيه اتجاه عمله الزراعي وعمل ترزيا ونشئ الشيخ على منهج أهل السنة منذ نعومة أظافره

    أحمد ديدات

    أحمد ديدات

    الداعية الإسلامي
    المزيد

    تعرّف على الداعية الإسلامي الشيخ ( الداعية الإسلامي الشيخ )
    شهادة الدكتوراه في أصول الدين، في العقيدة والمذاهب المعاصرة، وعنوان الرسالة "آراء شيخ الإسلام ابن تيمية في الصوفية، جمع ودراسة" بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1421هـ (2001م) من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

     محمد العريفى

    محمد العريفى

    الداعية الإسلامي الشيخ
    المزيد

    تعرّف على الممثل السينمائي ( الممثل السينمائي )
    توماس كروز مابوثير الرابع ويعرف باسمه الفني توم كروز من مواليد ممثل ومنتج سينمائي عرف بأدائه لكثير من الأدوار في الأفلام الأمريكية التي نالت شهرة عالمية، ومراكز متقدمة في شباك التذاكر، ترشح ثلاث مرات لجائزة الأوسكار وفاز ثلاث مرات لجائزة الغولدن

    توم كروس

    توم كروس

    الممثل السينمائي
    المزيد

    تعرّف على الداعية الاسلامى ( الداعية الاسلامى )
    هو دكتور : عمرو محمد حلمى خالد ولد يوم 5 سبتمبر عام 1967 فى الاسكندرية بمصر. داعيه ومفكر اسلامى ومهتم بالاصلاح الاجتماعى حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة سنة 1988. بداية الدعوى كانت فى اوائل القرن الحالى وقد لقى قبولا كبيرا ثم ذاع صيته بعد ذلك داخل انحاء المجتمع العربى كله.

     عمرو خالد

    عمرو خالد

    الداعية الاسلامى
    المزيد

    تعرّف على ( )
    أحمد محمد الغندور هو باحث وصانع محتوى يوتيوب مصري، من مواليد عام 1994، اشتهر باسم الدحيح، درس علم الأحياء في كلية العلوم في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويعمل حاليا كباحث ماجستير في جامعة هونج كونج. أنشأ قناة على موقع اليوتيوب لنشر مقاطع فيديو عن تبسيط العلوم اسمها الدحيح، ازدادت شهرة الغندور في مصر..

    احمد الغندور
    المزيد

    تعرّف على الشيخ الدكتور ( الشيخ الدكتور )
    داعية إسلامي. إهتم بالإعجاز العلمي في القرآن واللغة العربية وأحدايث الدار الآخرة.

    عمر عبد الكافي

    عمر عبد الكافي

    الشيخ الدكتور
المزيد ...

تصنيفات: