الانضباط الذاتي  self-discipline

الانضباط الذاتي self-discipline


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس الانضباط الذاتي , الانضباط الذاتي وهو الحزم والقوة والالتزام والنظام والاستمرار لا يمكن تحقيق أي نجاح شخصي، أو إنجاز، أو هدف دون تحقيق الانضباط الذاتي؛ فهي السمة الأكثر أهمية، والسمة المطلوبة لتحقيق أي نوع من أنواع التميز الشخصي،وادارة الذات والقيادة، أو التفوق الرياضي، أو البراعة في الفنون، أو الأداء المتميز، وما إلى ذلك.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص الانضباط الذاتي :

    المزيد

    إدارة الوقت هي عملية التخطيط وممارسة السيطرة الواعية على الوقت الذي يقضيه في أنشطة محددة ، خاصة لزيادة الفعالية والكفاءة أو الإنتاجية. إنه عمل خفة الحركة للمتطلبات المختلفة للدراسة والحياة الاجتماعية والتوظيف والأسرة والمصالح الشخصية والالتزامات . استخدام الوقت بشكل فعال يمنح الشخص "خيارا" في..

    ادارة الوقت وزيادة الانتاجية

    ادارة الوقت وزيادة الانتاجية

    مهارات , التنمية البشريه العام , المهارات الناعمة , الانضباط الذاتي
    المزيد

    الانضباط الذاتي وهو الحزم والقوة والالتزام والنظام والاستمرار لا يمكن تحقيق أي نجاح شخصي، أو إنجاز، أو هدف دون تحقيق الانضباط الذاتي؛ فهي السمة الأكثر أهمية، والسمة المطلوبة لتحقيق أي نوع من أنواع التميز الشخصي،وادارة الذات والقيادة، أو التفوق الرياضي، أو البراعة في الفنون، أو الأداء المتميز، وما..

    الانضباط الذاتي وعلاج التسويف

    الانضباط الذاتي وعلاج التسويف

    مهارات , التنمية البشريه العام , المهارات الناعمة , البرمجة اللغوية العصبية , مهارة إتقان العمل , الانضباط الذاتي
    المزيد

    في هذا الكورس (Time management) سنقوم بعملية تحليل قدراتنا الذاتية على استغلال الوقت وتنظيمه و كيفية القيام بمهام أكثر في وقت أقل مما سيوفر وقت للراحة أو الترفيه أو ممارسة الهويات أو حتى الجلوس مع العائلة. و يشرح محمد مؤمن أهميه الوقت و تأثيره على حياة الفرد وعلاقة الوقت بالمشاعر و مكونات دائرة الحياه و كيفيه..

    كورس مهارات ادارة الوقت -إتعلم-

    كورس مهارات ادارة الوقت -إتعلم-

    المهارات الناعمة , مهارات القيادة , الانضباط الذاتي

تصنيفات وتخصصات اخرى:

الانضباط الذاتي self-discipline:

مفهوم الانضباط:


يدل الانضباط في مفهومه اللغوي على الحفظ بالحزم وهو مشتق من لفظ ضبط يضبطه ضبطاً, وهو لزوم الشيء وحبسه ويقال فلان لا يضبط عمله إذا عجز عن ولاية ما وليه, ورجل ضابط أي قوي على عمله .

أما بالنسبة للمعنى الاصطلاحي فنجد أن معاني الانضباط تتنوع على حسب المجال والحقل المستخدمة فيه ففي مجال التربية والتعليم .

الانضباط يشمل المعاني التالية:

1- المعالجة المناسبة للمتعلم من خلال تطوير القابليات بالتعليم والتدريب والتمرين.

2- التدريب على السلوك بموجب قواعد معينة.

3- الالتزام بالتعليمات والأنظمة.

4- الإصلاح

نبذة عن الانضباط النفسي:



هو القدرة على التحكم في الدوافع، والعواطف، والرغبات، والسلوك، كما أنه أيضًا يتحكم في رفض أساليب التمتع الأخرى التي يُمكن أن تؤدي إلى أن يحيد الإنسان عن هدفه؛ وذلك لصالح الحصول على السعادة التي تحدث على المدى البعيد من خلال تحقيق أهداف أعلى، وأكثر أهمية.

امتلاك الانضباط الذاتي يُمثل القدرة على اتخاذ القرارات، واتخاذ الإجراءات، وتنفيذ خطة لتوزيع عملك، ومجهودك بغض النظر عن العقبات، أو الانزعاج، أو الصعوبات التي قد تعترض طريقك.

بالتأكيد لا يعني الانضباط النفسي عيش حياة مقيدة، ولا يعني أيضًا التخلي عن كل ما تستمتع به، أو التخلي عن المتعة والاسترخاء.

فهو يعني تعلم كيفية تركيز عقلك، وطاقاتك على أهدافك، والمثابرة حتى يتم إنجازها، كما يعني أيضًا تنمية عقلية التحكم التي يكون فيها اختياراتك المتعمدة بدلًا من مشاعرك أو عاداتك السيئة، أو التأثير على الآخرين.

يتيح لك الانضباط الذاتي الوصول إلى أهدافك في إطار زمني معقول، والعيش حياة أكثر تنظيمًا وإرضاءً.