برمجة ruby ruby-programing

برمجة ruby ruby-programing


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس برمجة ruby , هي لغة برمجة كائنية متعددة الاستخدام. وتمتاز اللغة بكونها لغة شيئية نقية كما تمتاز باحتوائها على كثير من خواص اللغات الوظيفية.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص برمجة ruby:

تصنيفات وتخصصات اخرى:

برمجة ruby ruby-programing:

المفهوم

لغة روبي "Ruby" من لغات البرمجة العامة والتي تُستخدم لأكثر من غرض، منها برمجة وتطوير تطبيقات الإنترنت، البرمجة لسطح المكتب، كتابة البرامج للشبكات، أو حتى كتابة تطبيقات لنظام تشغيل أندرويد.

 

التاريخ :

لغة روبي من اللغات القوية، ومن اللغات الأكثر تطورًا خلال السنوات الماضية، فقد انطلق مشروع تصميم لغة روبي في عام 1993 من قبل Yukihiro Matsumoto المعروف باسم Mats، وتم إطلاق أول نسخة للإستخدام العام في 1995، وهي مستخدمة بشكل كبير من قِبل المبرمجين الأجانب بشكل عام، وبدأ بعض المبرمجين العرب بالاعتماد عليها خلال الأعوام القليلة الماضية.

في عام 2004 شهدت روبي قفزة هائلة وهي إطلاق Ruby on Rails وهو إطار عمل مبني فوق لغة روبي لتصميم وبرمجة تطبيقات الإنترنت بواسطة David Heinemeier Hansson، في رأي الكثيرين إطار العمل هذا هو الذي أكسبها شهرتها الحالية فهو إطار عمل سهل، سريع التطوير وينافس أكبر أُطر العمل الموجودة.

لغة روبي لغة مفتوحة المصدر، عامة، كائنية المنحى ومفسرة. وهناك العديد من المواقع الكبرى تم بناؤها باستخدام روبي على أُطر عمل مختلفة، ومن هذه المواقع مثلًا: Twitter، SoundCloud، Shopify، Heroku، Github، Imgur، Goodreads، Twitch.TV. هذه المواقع -بدون ذكر لأعداد المواقع المبنية على لغة روبي- تدل على قوّة اللغة.

 

مميزات لغة روبى :

  • مفتوحة المصدر : كون اللغة مفتوحة المصدر يعنى أنه يوجد عدد غير منتهى من المطورين قائمين على اللغة، وسرعة في معالجة الأخطاء.
  • ذات أغراض عامة : يعنى إمكانية استخدامها في أنواع مختلفة من البرامج سواء في قواعد البيانات أو واجهات رسومية أو برامج علمية أو الويب...إلخ.
  • لغة كائنية المنحى : الميزة هي أنها الأسلوب الأفضل والأمن لتطوير البرمجيات.
  • دينامكية: لن تكون مضطرا أن تعلن عن نوع المتغير، بعكس لغات ثانية مثل ال java.
  • مفسرة: بمعنى أنها تستخدم مفسر وليس مترجم، سيتبادر إلى ذهنك ما هو المفسر والمترجم.
  • المترجم : هو برنامج يقوم بتحويل الكود من لغة مثل السى مثلا إلى ملف تنفيذي المفسر : هو برنامج يقوم بتنفيذ الكود سطر بعد سطر وهذا له مميزات وسلبيات: فمن المميزات : هي المحمولية على أكثر من نظام تشغيل وأكثر من بنية من العتاد. بعكس اللغات المترجمة التي ستحتاج إلى إعادة ترجمة برنامجك كل مرة لكل منصة. من السلبيات : البطء وإمكانية الإطلاع على الكود -وهذه لا تعتبر مشكلة في عالم المصادر الحرة-
  • المحمولية : بمعنى أنها مدعومة على العديد من النظم. وكذالك هي لغة بسيطة

 مميزات اخرى :

من مميزات لغة روبي هو توسّعها في أكثر من مجال، على سبيل المثال إذا أردت برمجة تطبيقات إنترنت يمكنك استخدام أحد أُطر العمل Sinatra أو Rails، وهي الأشهر بالنسبة لروبي. أما إذا أردت البرمجة لسطح المكتب يمكنك بكل بساطة استخدام أحد أطر العمل Shoes أو VisualRuby.

بالإضافة إلى إمكانية كتابة برمجيات تعمل على Terminal والعديد من الاستخدامات الأخرى، منها برمجة المكتبات للغة أو للغات أخرى، ويوجد العديد من المكتبات المكتوبة بلغة روبي والمستخدمة بكثرة مع اللغات البرمجية الأخرى.

مع كل المميزات المذكورة، فإن لغة روبي لغة عابرة للمنصات، أي يمكن استخدامها على أغلب أنظمة التشغيل الموجودة مثل ويندوز، لينكس وماك بدون مشاكل.

إضافةً إلى ذلك، فإن لغة روبي تأتي بكمية كبيرة من الدوال "Functions" الجاهزة والتي تجعل حياة المبرمج أسعد، حيث يمكن تشفير نص معين باستخدام دالة جاهزة، أو يمكنك الفصل بين كلمات جملة معينة باستخدام أحد الدوال الموجودة.

تعتبر روبي من أسهل لغات البرمجة في كتابة الشفرة البرمجية، فهي ﻻ تمتلك تعقيد اللغات الأخرى في نواحي كثيرة، شفرة لغة روبي مقروءة، حيث أنه إذا كنت تمتلك خبرة بسيطة في اللغة الإنجليزية ستجد أن الشفرة البرمجية لهذه اللغة مقروءة بالنسبة لك وواضحة بشكلٍ كبير.

يمكن للغة روبي التعامل مع العديد من قواعد البيانات، كما يمكنها تخزين البيانات بطرق مختلفة، وهي تمنح المبرمج مجالًا كبيرًا ليتعامل مع بياناته.

  • ختامًا، تذكر أن ما تم ذكره هنا ما هو إﻻ قليل من كثير يتعلق بلغة روبي، وما تحتويه هذه اللغة من سهولة وإنتاجية لهو كبير مقارنةً باللغات الأخرى.

 


Warning: mysql_close(): no MySQL-Link resource supplied in /home/elebda/public_html/courses.php on line 292