برمجة pascal pascal-programming

برمجة pascal pascal-programming


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس برمجة pascal , لغة باسكال هي إحدى لغات البرمجة عالية المستوى وقد بدأت هذه اللغة في الستينات وقام بتطويرها في 70-1972م العالم نيكولاس ويرث وينسب الاسم إلى عالم الرياضيات ومكتشف الآلة الحاسبة بليز باسكال وقد انتشرت هذه اللغة لما تتميز به من مميزات مثل إمكانية استخدامها في كافة المجالات العلمية والتجارية وغيرها .

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص برمجة pascal:

تصنيفات وتخصصات اخرى:

برمجة pascal pascal-programming:

 

المفهوم

​باسكال هي لغة برمجة متعددة الاستخدام تعتمد على الأوامر. وهي معروفة بوضوحها وقوتها وسهولة إنشاء البرامج عن طريقها. وهو ما يجعل من باسكال اللغة البرمجية الأكثر استعمالا في التدريس حتى وقت قريب.

و بالإضافة إلى سهولتها وقوتها، تمتاز لغة باسكال بعدة قواسم مشتركة مع لغة الـسي.غير أن باسكال كان قد صمم في البداية لأسباب تعليمية بحتة وكان مقتصرا على خاصيّات محدودة جدا (فعلى سبيل المثال لم يكون هناك وجود لسلاسل الأحرف)؛ وبالإضافة لكل ذلك فإن كل النسخ المستعملة لباسكال خارج العالم التعليمي هي نسخ معدلة مثل تربو باسكال، دلفي، أوبجكت باسكال.

و في المقابل، فإنه من المعروف أن باسكال فد مكّن من تصميم برامج شهيرة مثل تخ وجزء من أوائل أنظمة التشغيل الخاصة بماكينتوش. وقد تم اقتباس هذه اللغة في لغات أخرى مثل أدا، مودولا-2 (ثم مودولا-3)، أوبرتون.

 

التاريخ :
اختُرِعت لغة باسكال (التي اتخذت اسمها من عالم الرياضيات الفرنسي (بليز باسكال) عن طريق نيكولاس ويرذ خلال السبعينيات من القرن العشرين. وقد تم تصميمها لتفيد في تعليم البرمجة بطريقة سهلة ولكن صحيحة، في محاولة لمجابهة تعقيدات ألغول 68. وهذه اللغة من بين اللغات التي ساعدت على تعليم البرمجة المنظمة. وباعتبار أنه من غير المنصوح به استعمال الـ goto أو القفز داخل البرنامج فإن باسكال يعتمد على الشروط (if, case...) والتكرارات (while, for, repeat...) والتي تمتلك كل واحدة منها مدخلا ومخرجا حتى يتم تسهيل التحكم، مما يؤدي إلى برنامج أكثر سرعة وتنظيما.
وتعد هذه اللغة كذلك صارمة في ما يخص تعريف المتغيرات، بمعنى أن كل متغير يجب أن يعرف بنزع عند التجميع. وفي المقابل فإن عدم تأقلمه لتمكين التنقل من النوع حرف إلى النوع سلسلة حروف يعد من نقاط ضعفه.
وقد تمكنت لغة باسكال من التغليل بشكل كبير في الميدان التعليمي ومجال الأبحاث (الجامعات)، وبصفة أقل في المبدان الصناعي.
وقد تم نشر ملفات المجمع P4 المصدرية في الجامعات، بسعر مخفض جدا. وهذا المجمع ينشئ الـ P-Code، وهو كود لجهاز افتراضي. ولذلك يمكن القول أن البرامج "الباسكالية" كانت سهلة النقل على الأجهزة.
وكان لمجمع UCSD Pascal (UCSD = University of California at San Diego)، نجاح كبير خاصة على الأجهزة من نوع أبل II والتي كانت شديدة الانتشار.
و لكن "التوربو" كان من عمل شركة بورلاند الحديثة، والتي أنشأت سنة 1983 والتي قامت بتسويق المجمع توربو باسكال بسعر غاية في التخفيض (49 $ حينها مقابل 500 $ سعر مجمع باسكال من شركة مايكروسوفت والذي لم يكن يمتلك محررا مدمجا حتى).

 

 

 


Warning: mysql_close(): no MySQL-Link resource supplied in /home/elebda/public_html/courses.php on line 292