Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/elebda/public_html/config.php on line 55

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/elebda/public_html/includes/functions.php on line 911
Ubuntu Tutorials | كورسات اونلاين

 Ubuntu Tutorials Ubuntu

Ubuntu Tutorials Ubuntu


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس Ubuntu Tutorials , هي إحدى توزيعات لينكس (توزيعة جنو/لينكس) لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم، دائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبية أهداف أوبونتو تتضمن تقديم نظام تشغيل ثابت محدث للمستخدمين المتوسطين مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت. أوبونتو مبنية على توزيعة دبيان، وهي مقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من جنوب الأفريقي مارك شاتلوورث.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص Ubuntu Tutorials:


    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/elebda/public_html/courses.php on line 238

تصنيفات وتخصصات اخرى:

Ubuntu Tutorials Ubuntu:

أوبونتو :

أوبونتو (Ubuntu) هي إحدى توزيعات لينكس (توزيعة جنو/لينكس) لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم، دائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبية أهداف أوبونتو تتضمن تقديم نظام تشغيل ثابت محدث للمستخدمين المتوسطين مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت. أوبونتو مبنية على توزيعة دبيان، وهي مقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من جنوب الأفريقي مارك شاتلوورث. كلمة أوبنتو تأتي من لغة الزولو والمعنى الحرفي لها هي "الإنسانية"، ولكن المعنى المقصود لها يأتي من الاستخدام جنوب الأفريقي لها لوصف مبدأ "الإنسانية تجاه الآخرين" أو ما يترجم أحيانًا بـ "نحن موجودون بسبب الآخرين" بالإضافة إلى ترجمات أخرى يقترحها البعض تم تسمية التوزيعة بهذا الاسم لأنه من المراد لها أن تجلب مفهوم أوبونتو إلى عالم البرمجيات، فأوبونتو هو نظام حر ومجاني ويمكن نشره بين أي عدد من الأشخاص.

كوبونتو وزوبنتو هي مشاريع رسمية ثانوية من مشروع أوبونتو، تهدف إلى جلب بيئة أسطح المكتب كدي وإكسفس على التوالي إلى قلب أوبونتو (الذي يستخدم سطح مكتب يونيتي افتراضيا). إيديوبونتو هو مشروع رسمي ثانوي مُصمم للعمل في المدارس والذي يجب أن يكون مناسب للأطفال للاستخدام في المنزل.

تقوم كانونيكال بإطلاق إصدارة جديدة من أوبنتو كل ستة أشهر (في الشهر الرابع والشهر العاشر من كل سنة)، كل إصدارة تحصل على دعم لمدة تسعة أشهر يشمل ترقيعات يومية للثغرات الأمنية وتحديثات للبرامج الأساسية. بعد كل ثلاث إصدارات عادية، تقوم كانونيكال بإطلاق إصدارة ذات دعم طويل المدى (Long Term Support وتختصر إلى LTS). في السابق، كانت الإصدارة ذات الدعم طويل الأمد تحصل على دعم لثلاث سنوات بالنسبة لنسخة الأجهزة المكتبية وخمس سنوات لنسخة الخوادم، ولكن ابتداءً من الإصدارة 12.04 أصبحت تحصل على دعم خمس سنوات لكل من نسخة الأجهزة المكتبية ونسخة الخوادم.

 

أول إصدار من أوبونتو :

النسخة الأولى من أوبونتو كانت في 20 أكتوبر 2004، والتي بدأت كنسخة معدلة من مشروع دبيان ، تم بعدها إطلاق إصدارة جديدة من أوبونتو كل ستة أشهر  وتحصل كل إصدارة على دعم مجاني لثمانية أشهر، لينتج بذلك نظام تشغيل محدث باستمرار. إصدارات أوبونتو تحتوي دائمًا على النسخ الأحدث من جنوم، ويتم تحديد موعد الإصدار ليكون بعد شهر من إصدار نسخة جنوم. على عكس النسخ السابقة المعدلة من دبيان عامة الأغراض مثل لينسباير وليبرانيت والتي يعتمد أكثرها على الإضافات الاحتكارية ومغلقة المصدر، أوبونتو ظل أقرب لفلسفة دبيان ويستخدم البرمجيات الحرة معظم الوقت.

بعد كل أربع إصدارات عادية، أي بعد كل سنتين، يُعلَن عن إصدار طويل الدعم (بالإنجليزية: long-term support) وتُتخصر إلى (LTS). تتضمن النسخة طويلة الأمد تحديثات للعتاد وترقيعات أمنية بالإضافة إلى تحديثات لأساس الحوسبة السحابية الخاصة بأوبونتو. دُعِمت الإصدارة الأولى طويلة الأمد لمدة ثلاث سنوات بالنسبة لنسخ سطح المكتب وخمس سنوات للخوادم؛ ومنذ أوبونتو 12.04 طويلة الأمد ارتفع دعم إصدارات سطح المكتب لخمس سنوات أيضًا

حزم أوبونتو مبنية على حزم من دبيان حيث أن كلا التوزيعتين تعتمدان على صيغة حزم ديب وأدوات نظام إدارة الحزم (أداة الحزم المتقدمة ومركز برمجيات أوبنتو)، ليس بالضرورة أن تكون حزم دبيان وأوبونتو متوافقة في الشيفرة الثنائية، لكن أحيانًا فإن حزم .ديب قد تحتاج أن يُعاد بناؤها من شيفرة مصدرية حتى تعمل على أوبونتو. يقوم العديد من مطوري أوبونتو بحفظ مفتاح الحزم ضمن دبيان، أوبونتو تتعاون مع دبيان عن طريق جعل نظامها أقرب إلى نظام هذه الأخيرة، وقد انتُقد هذا الأمر سابقًا حيث صرح مؤسس دبيان إيان موردوك عن مخاوفه تجاه احتمال انفصال حزم أوبونتو عن دبيان بشكل كبير لدرجة أنها لن تصبح متوافقة. قبل الإصدار، يتم استيراد الحزم من دبيان غير المستقرة باستمرار وتُدمَج مع تعديلات أوبونتو المحددة، ثم قبل شهر من الإصدار، يتم إيقاف الإستيراد، وتعمل الحزم للتأكد من أن جميع المزايا الجديدة تعمل بشكل جيد.

حاليًا أوبونتو ممول من قبل شركة كانونيكال. في 8 يوليو 2005 أعلن كل من مارك شاتلوورث وكانونيكال عن إنشاء مؤسسة أوبونتو وتقديم دعم أولي قدره عشرة ملايين دولار أمريكي، الهدف من المؤسسة هو ضمان الدعم و التطوير لجميع الإصدارات المستقبلية من أوبونتو. وصف شاتلوورث المؤسسة "الإحتياط" (في حالة توقفت شركة كانونيكال).

أعلنت أوبونتو في 12 مارس 2009 عن دعمها لتطوير منصات الإدارة السحابية من الطرف الثالث مثل تلك المستخدمة في أمازون إي سي 2.

استعملت واجهة يونتي كواجهة سطح المكتب مع صدور إصدارة 10.10 أوبونتو نسخة نت بوك، وابتداء من أوبونتو 11.04 تم دمج نسخة النت بوك مع نسخة سطح المكتب وأصبحت واجهة يونتي واجهة المستخدم الرسومية الإفتراضية في أوبونتو سطح المكتب.

أعلن مارك شاتلوورث 31 أكتوبر 2011 أن دعم أوبونتو للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفاز قد حُدد ليضاف إلى أوبونتو 14.04. أعلنت كانونيكال عن تلفاز أوبونتو بتاريخ 9 يناير 2012 في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية.

 

متطلبات النظام :

متطلبات النظام لمنتجات أوبونتو متفاوتة جدًا فيما بينها، فلنسخة سطح المكتب يستحسن أن يكون الحاسوب ذا ذاكرة عشوائية حجمها 768 ميجابايت مع حجم قرص قدره 5 جيجابايت، أما للحواسيب ذات إمكانيات أضعف فيستحسن استخدام نظامي زوبونتو ليبونتو.

بدأت أوبونتو تدعم معالجات إيه.آر.إم ابتداءً من إصدار 12.04، وبنية x86، وهناك دعم غير رسمي لمعالجات باور بي سي.

 

التثبيت :

يتم تثبيت أوبونتو عامة عن طريق قرص حي أو يو إس بي حي، يمكن للنظام العمل بشكل مباشر من قرص مضغوط (لكنه عادة يكون أبطأ من تشغيله من قرص صلب)، مما يسمح للمستخدم تجربة النظام ومعرفة مدى توافق العتاد والتعريفات. كما يتضمن القرص مثبت Ubiquity، والذي يرشد المستخدم أثناء عملية التثبيت. يتوفر موقع أوبونتو على جميع الأقراص الحالية والسابقة وهي متاحة للتحميل، ويتطلب التثبيت من الأقراص سعة ذاكرة عشوائية دنيا هي 384 ميجابايت (ابتداءً من أوبونتو 12.10).

يمكن للمستخدمين تحميل صور .iso من القرص، والتي يمكن نسخها على أقراص مضغوط أو على أقراص دي في دي، أو من قرص صلب باستخدام برنامج UNetbootin أو جرب. أوبونتو متوفر على منصات باور بي سي وسبارك و IA-64، بالرغم من أنها غير مدعومة بشكل رسمي.

وفرت شركة كانونيكال نظامي أوبونتو وكوبونتو على أقراص مضغوطة حيّة مجانًا إضافة لأجرة البريد وذلك من خلال خدمة تسمى ShipIt، توقفت الخدمة في أبريل 2011. يقدم متجر كانونيكال خمسة أقراص مضغوطة حيّة بثمن 5 دولار. كما توجد العديد من البرامج مثل remastersys وReconstructor لصنع نسخ معدلة من أقراص أوبونتو الحية.

يمكن لكل من أوبونتو وكوبونتو الإقلاع والعمل من فلاشة (بما أن البيوس يدعم الإقلاع منها) مع خيار حفظ الإعدادات للفلاشة لينتج عن ذلك نسخة محمولة قادرة على العمل على أي حاسوب يسمح بالإقلاع عن طريق الفلاشة. وفي النسخ الحديثة، برنامج صانع الفلاشات من أوبونتو يمكِّن من تثبيت أوبونتو على فلاشة.

يمكن تنصيب نسخة سطح المكتب باستعمال النت بوت الذي يستعمل مثبت دبيان ويمكن من تثبيت بعض مميزات أوبونتو: الترقية من النسخ القديمة إلى النسخ الحديثة بدون اتصال بالشبكة، تقسيم مصفوفة التعدد للأقراص المستقلة وإدارة وحدة التخزين المنطقية، التثبيت على أنظمة ذات ذاكرة عشوائية أقل من 256 ميجابايت (بالرغم من أن الأنظمة ضعيفة الذاكرة قد لا تستطيع تشغيل بيئة سطح المكتب كاملة بشكل مناسب).


Warning: mysql_close(): no MySQL-Link resource supplied in /home/elebda/public_html/courses.php on line 292