علم الاحصاء Statistical-Science

علم الاحصاء Statistical-Science


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس علم الاحصاء , هو أحد فروع الرياضيات الهامة ذات التطبيقات الواسعة. يهتم علم الإحصاء بجمع وتلخيص وتمثيل وايجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة، محاولا التغلب على مشاكل مثل عدم تجانس البيانات وتباعدها. كل هذا يجعله ذا أهمية تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم من الفيزياء إلى العلوم الاجتماعية وحتى الإنسانية، كما يلعب دورا في السياسة والأعمال.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص علم الاحصاء:

    المزيد

    الإحصاء (بالإنجليزية: Statistics) هو أحد فروع الرياضيات الهامة ذات التطبيقات الواسعة. يهتم علم الإحصاء بجمع وتلخيص وتمثيل وايجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة، محاولا التغلب على مشاكل مثل عدم تجانس البيانات وتباعدها. كل هذا يجعله ذا أهمية تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم من الفيزياء إلى العلوم..

    علم الإحصاء

    علم الإحصاء

    علم الاحصاء

تصنيفات وتخصصات اخرى:

علم الاحصاء Statistical-Science:

 

علم الإحصاء :
 يُعتبر علمُ الإحصاء مِن أحد فُروعِ عِلمِ الرياضيات والمُهمّة ذات النطاق الواسع، وهذا العلم يَهتَمّ بجمعِ وتلخيصِ البيانات وتمثيلها وإيجادِ الاستنتاجات مِن البيانات، فالقُدرةِ على الاستنتاج من البيانات وحلّ المشاكل يَعتمد على عدم تجانس البيانات مَع بَعضِها البعض مِن خِلالِ المُخطّطات التي ترسمها، وهذا العلم يدخل في تطبيقات كثيرة فِي الفيزياء، العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة، وأيضاً يدخلُ فِي السياسة والأعمال، فجميعُ الرسومات البيانيّة التي نشاهدها مثل: تعداد السكان، وأعداد المواليد، وأعداد الوفيات، وأعداد المزارعين، فهي عبارة عن تجميع بيانات مع بعضها البعض خلال فترات ورسمها على شكل مخطّط للاستنتاجِ ومعرفةِ الأرقام التي تغيّرت، فالرّسمُ البياني لهذِهِ المَعلومات هِيَ التي تُحَدّد النتائِج التي تَظهَرُ فَهُوَ عِلمٌ قائِمٌ بِحَدّ ذاتِه.

 

المجال الدراسى :
البرامج الدراسية فى مجال الإحصاء كثيرة ومتشعبة..ولكنها تقوم بالأصل على دراسة انواع مختلفة من التحليل الإحصائي  ، يشمل نظريات الإحتمالات والانحسار وتطوير النظريات الإحصائية..كما تضم موضوعات متعددة حول رصد التجارب والاستطلاعات المختلفة ، الى جانب دراسات متعمقة لبرامج الحاسب الآلي المتعلقة بالمجال الإحصائي ، والذي غالبا ماتقوم عليه كافة انواع الإحصاء الحديثة..
عادة ماتستمر دراسة الدرجة الجامعية لعلم الإحصاء لمدة أربع سنوات ، وفي كثير من الجامعات تكون الإحصاء تخصصاً إضافياً للتخصص الأساسي وهو الرياضيات..
تقدم أغلب الجامعات درجة الدراسات العليا فى مجال الإحصاء ، تترواح مابين سنتين الى خمسة سنوات ، وغالباً ما يكون الحاصل على دراسات عليا فى هذا التخصص ، يعمل كأستاذ جامعي أو فى منصب قيادي مرموق فى المؤسسة التى يعمل بها

 

المهارات المطلوبة :
بالتاكيد يتطلب التقديم والنجاح فى هذا التخصص ، ان يكون لدى الطالب عقلية رياضية تؤهله للتجاوب والفهم السريع لدراسته لذلك فغالباً مايكون مطلوباً من الطلاب المتقدمين لدراسة هذا التخصص فى الدرجة الجامعية ، هو حصوله على درجات مرتفعة فى مواد الرياضيات والعلوم والحاسب الآلي ، واجتياز اختبار القدرات GRE في أغلب الحالات..إلى جانب اتقان الإنجليزية والحصول على درجات مقبولة فى اختبار التوفل أو الأيلتس.

 

الفرص الوظيفية : 
  • أبحاث الأسواق. 
  • المصارف والبنوك.
  • التامين.
  • المؤسسات المالية.
  • البورصة.
  • التحليل المالي والإقتصادي.
  • المؤسسات البحثية العلمية.
  • المراكز الإدارية.
  • مراكز استطلاع الرأي الخ...

Warning: mysql_close(): no MySQL-Link resource supplied in /home/elebda/public_html/courses.php on line 292