مهارات الاطفال Skills-children

مهارات الاطفال Skills-children


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس مهارات الاطفال , فترة الطفولة هي فترة البناء الحقيقي والأساسي لشخصية الفرد، وإن تربية الطفل هي أهم مرحلة في مراحل التربية

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص مهارات الاطفال:

    المزيد

    تعليم الرسم بخطوات بسيطة , واعرف كيفية تطوير موهبتك , الرسم بادوات مختلفة , الوصول الى نتائج جيدة وخبرة كبيرة , الرسم الرقمى , الرسم بالماء , الرسم بالرمال .

    كورس تعليم الرسم

    كورس تعليم الرسم

    مهارات , الجرافيك , كورسات مهارات الرسم - Drawing , مهارات الاطفال , رسومات هندسية
    المزيد

    برامج تعليمية للأطفال تنمي المهارات و القدرات الخاصة للطفل , تعليم الحروف , تعليم الأرقام , تعليم الأشكال , كيف تعلم طفلك الوقت , و إشارات المرور , و طريقة نطق الكلمات , و التعرف على اسماء الحيوانات و كتابتها , و كيف يتعلم الجمع و الطرح .

    رياض الأطفال

    رياض الأطفال

    مهارات الاطفال

تصنيفات وتخصصات اخرى:

مهارات الاطفال Skills-children:

 

الطفولة :

الطفولة إنّ مرحلة الطفولة من المراحل الحساسة في حياة الطفل؛ فهذه المرحلة النواة الأولى في تشكيل الشخصية للطفل، وهي من أهم الدعامات الأساسية في سيكولوجيا النمو، وما تحمله هذه المرحلة من قيمة مهمّة في حياة الفرد. في هذا المقام سينصبّ حديثنا على كيفية التعامل مع الأطفال في أطوار مرحلة الطفولة، والتطبيق التربوي السليم من الناحية الفسيولوجية والعاطفية والانفعالية.


- تملأ ضحكات الأطفال و ابتساماتهم الشعور بالبهجة و الحنان و الحب لدى كل فرد من أفراد العائلة ، فكل طفل يولد حديثاً في أي عائلة يترك الأثر الإيجابي في قلوب أفراد عائلته و كل من يعرفه ، فالأطفال أحباب الله تعالى ، و يعدون من النعم الربانية التي يرزقها الله تعالى لأي إنسان شاء أن يرزقه نعمة تكاثر نسله و حفظ نسبه عبر توارث إسم الأب من جيل إلى آخر عن طريق التكاثر و الولادة ، و بذلك تعمر الأرض ، و تنشأ العمران ، و تزدهر الحياة على كوكب الأرض . 

- أمرنا الله تعالى في كتابه العزيز بأن نعتني بأطفالنا و نهتم بهم خير اهتمام ، و أن نرعاهم جيداً حتى يكونوا قادة للغد و قدوة للغير ، و بناة المستقبل ، و أقوياء لكل ما يصيبهم في حياتهم ، و لكل ما يعترضهم خلال معيشتهم ، و كما حثنا الرسول الكريم - صلى الله عليه و سلم - على مداعبة الأطفال و الحرص الشديد عليهم ، فقد كان الرسول عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم يداعب الحسن و الحسين أبناء بنته فاطمة - عليهم أفضل السلام - و كان يأخذهم معه للمسجد في أوقات الصلاة ، و يجعلهم يصاحبونه في المجالس مع الملأ ، و كبار قادة و زعماء قريش . 

سنذكر في هذا المقال عن بعض الخطوات الواجب على الأم و الأب إتباعها حتى تتنمى لدى طفلهم الرضيع ( حديث الولادة ) ، بعض المهارات الإدراكية و الحسية و التمييزية ، حتى يتفاعل الطفل الرضيع مع كل ما يحيطه و كل من حوله، كما تشير الدراسات الحديثة أن الطفل حديث الولادة و حتى عمر الست سنوات يستقبل كل ما حوله من كل ما يشاهده و يتعلمه و يسمعه فالطفل حتى عمر الست سنوات يكون كالإسفنجة التي تستقطب كل شيء بسهولة ، فيجب على الآباء أن يستغلوا هذه الفترة بالتحديد لتطوير قدرات أطفالهم تدريجياً . الخطوات فيما يلي

  • أولاً : تسمية الأشياء باسمها أمام الطفل ، حتى يستطيع تمييزها مع الوقت ، و معرفة أسمائها ، و بالتالي تعلمها بسهولة للنطق بها لاحقاً . 
  • ثانياً : محاكاة الأصوات و تعبيرات الوجه ، فإذا صدر من الطفل أي صوت ، أن تقوم الأم بتسمية الصوت ، و محاولة إصدار أصوات أخرى ليبدأ الطفل بتقليدها تدريجياً .


أهمية المرحلة المبكرة من عمر الطفل :
أكد العلماء أن المرحلة المبكرة من عمر الطفل لها كبير الاثر في رسم جزء ضخم من مستقبله، حيث تظهر المهارات والسلوكيات التي تعلمها في طفولته جلية واضحة في صباه ومن ثم كبره، ولهذا فإن من الضروري البدأ مبكرا مع طفلك للحصول على نتائج أفضل وأكثر رسوخاً. 

ما الادوات التي يمكن إستخدامها في مرحلة الطفولة المبكرة لتنمية الذكاء؟ 
الطفل في السن المبكرة يكاد يكون غير قادر على القيام بأي نشاط بسيط دون مساعدة والديه، إذن كيف يقوم بتمنية مهاراته المختلفة، انه فقط يأكل، يشرب، ينام، ويلعب، فماعلينا القيام به سوى أن نشاركه هذه النشاطات البسيطة، أو نصعبها عليه أحيانا !! نبعد عنه طبق الطعام قليلا حتى يحاول الوصول اليه بشتى الطرق التي يتسطيعها، فننمي لديه حس حل المشكلات مبكرا، أو إشراكه في التجمعات الاجتماعية التي تضم عدد كبير من الاطفال والكبار للتعرف على طرق مختلفة للتواصل، أو ربما عرض مجموعة من الصور عليه لزيادة تركيزه على الاشكال والالوان. هي نشاطات بسيطة تتناسب مع عمره المبكر، وتتطور يوما بعد يوم مع تقدمه في العمر، حيث تتطور الاساليب لتضم القراءة والكتابة وممارسة التمرينات الرياضية والفكرية المتنوعة

ومن الأمور التي تنمي مدارك الطفل ، و تنمي مهاراته نذكر

  • أولاً : اللعب بعلبة المشابك الملونة ، حيث يبدأ الطفل بالضغط على المشابك بأصابعه ، و أن يميز الألوان و اختلافها عن بعضها البعض ، و من ثم البدء بعد المشابك ، و بعد ذلك يبدأ بالتعبير اللغوي ، فيذكر أسماء الأشياء في النهاية . 
  • ثانياً : لعبة عربة علبة الكبريت ، حيث تعمل هذه اللعبة على تنمية مهارات الأطفال اللغوية ، و تساعد على استعمال الأطفال أياديهم و أصابعهم ، يركز الطفل أثناء تجربة هذه اللعبة بحواسه ، و خاصة حاسة البصر ، و استخدام اليدين ، فيتمكن الطفل من تنمية مهاراته الإدراكية شيئاً فشيئاً . 
  • ثالثاً : لعبة القطار ، حيث تنمي هذه اللعلبة قدرات الطفل الإدراكية ، كما تنمي مهاراته اللغوية ، و تبين له كيفية تآزر كل من حاستي اللمس و البصر و استخدامهم في آن واحد معاً ، و من خلال ممارسة هذه العبة يمكن للطفل أن يميز الإتجاهات من يمين و يسار و كل ذلك معاً .

أهمية الثقة بالطفل :
 من المهم جدا عند محاولاتك لتحفيز طفلك على تنمية فكره وذكائه، أن تكون مؤمنا به وبقدراته، وأن تكون واثقا أنه كلما زادت الجهود المتواصلة والتقنيات المناسبة، سيطور من ذاته، ويتمتع بقدرات مميزة تساعده على السير قدما في حياته بنجاح، والمساهمة في بناء أسرته الصغيرة ومجتمعه الكبير.