شبكات اقليمية Regional-networks

شبكات اقليمية Regional-networks


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس شبكات اقليمية , تستخدم الشبكات الإقليمية في مساحات جغرافية متوسطة نسبيا تصل إلى عدة كيلومترات و تستعمل في ربط حاسبات موجودة في نفس المدينة أو مجموعة قريبة من المدن.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص شبكات اقليمية:

تصنيفات وتخصصات اخرى:

شبكات اقليمية Regional-networks:

 

المفهوم

هي عبارة عن شبكة تقوم بربط المستخدمين مع بعضهم ومع الحاسوب المصدر بحدود جغرافية أكبر من التي تغطيها الشبكة المحلية، ولكن لا تغطي المساحة الجغرافية التي تغطيها الشبكات الواسعة.

صُممت الشبكات الإقليمية (MAN) من أجل المستخدمين المحتاجين سرعة كبيرة في الربط.[1]> والشبكات الإقليمية بشكل عام ليست ملكية خاصة أو تابعة لمنظمة واحدة. فعادة ما تمتلك هذه الشبكات الإقليمية شبكة رئيسية هي التي تقدم خدمات هذه الشبكة إلى المستخدمين.

تستطيع الشبكة الإقليمية أن تعمل بسرعة كبيرة جداً لتسمح بالتشارك الآني للمصادر المرتبطة. وتزود الشبكة الإقليمية بإمكانيات التشارك والوصول إلى الشبكة الواسعة، وعادة ما تقوم الشبكات الإقليمية بربط عدد من شبكات الاتصالات المحلية.

كما أنها تكون مصنوعة في العادة من مقالد أو من موجهات، وهيَ موصولة على شبكة أخرى وسرعتها كبيرة (على الأغلب توصل مع بعضها بألياف بصرية).

 

طريقة تركيب الشبكات الاقليمية :

في هذا النوع من الشبكات و الذي هو الشبكات الاقليمية عادة ما يقوم بربط مدينة او مدينتين متجاورتين بالياف بصرية ا وسائل اتصال اخرى.

مميزات الشبكات الاقليمية :

  • الشبكة الاقليمية تمتد لمنطقة كبيرة اكبر من الشبكة المحلية حيث أنها تمتد من 20 كيلو متر إلى 100 كيلو متر 
  • الشبكة الاقليمية محدودة السرعة 
  • الشبكة الاقليمية عادة ما تدار من هيئة عامة أو جهة حكومية 
  • الشبكة الاقليمية قد تحتوي على عدة شبكات محلية 

أمثله :
تعتبر شبكة الصرف الالي التي تربط أجهزة الحاسب بالمصارف المختلفة و التي تدار عن طريق فرع الحكومة المسؤول عن النقد في الدولة هي مثال على الشبكات الاقليمية.

 

 انواع الشبكات :
تتنوع شبكات الحاسبات من جوانب مختلفة سواء من ناحية أسلوب ربط المكونات مع بعضها البعض أو التغطية الجغرافية أو الوسائط المستعملة أو تطبيقاتها و استخدامها.

 

أساليب التوصيل - أساليب الربط تعبر عن كيفية ربط الحاسبات بعضها بعض على أساس نموذج الخادم/المستفيد وتنقسم الى :


ا- شبكات اتصال أحادية النقاط Point-to-Point Communications
يتم فيها اتصال مستفيد (حاسب شخصي أو طرفية) بالخادم البعيد (حاسب رئيسي) عن طريق وصلة مخصصة لها. يمكن ان تكون هذه الوصلة دائمة (و تكون خط مباشر مستأجر من شركة اتصالات من المستفيد إلى الخادم) أو مؤقتة ( وتكون عن طريق شبكة الهاتف).
يتميز هذا النوع بإمكانية وجود اتصال مباشر بين المستفيد و الخادم في جميع الأوقات إلا أن بعض الخطوط يمكن أن لا تستغل كليا و يعتبر هذا هدر للموارد. الشكل رقم 2 يوضح شبكة اتصال أحادية النقاط.


ب- شبكات اتصال متعددة النقاط Multi-Point Communications
عند وجود إمكانية تجميع جغرافي لعدة حاسبات مستفيدة حيث أنها تشارك في نفس الوسيط الذي يربطها بالحاسب الرئيس أو الخادم فيسمى هذا الأسلوب بالمتعدد النقاط و يكون اكثر اقتصاد إلى الموارد لكنه يتطلب و جود محكم مع مبرمج لتشغيل وتيسير لكل جهاز إرسال و استقبال بياناته. 

 

أنواع الشبكات من حيث التغطية الجغرافية - يمكن تقسيم شبكات الحاسبات من حيث التغطية الجغرافية إلى ثلاثة أنواع :


ا- شبكات الحاسبات المحلية LAN (Local Area Network)
الشبكات المحلية تتميز بكونها محدودة جدا في المسافات (لا تتجاوز بعض الكيلومترات) بين الحاسبات التي تربطها او كونها كذلك مملوكة من مؤسسة ما. إلا انه يمكن ربط عدة شبكات محلية في أماكن وذات استعمالات مختلفة ببعضها البعض بواسطة أجهزة ملحقة )مثل العبارات أو مسارات الربط).
تتميز شبكة الحاسبات المحلية بسرعتها الفائقة لنقل البيانات التي تتراوح بين 10 إلى 100 أو 1000 ميجا بت في الثانية للشبكات العالية السرعة (10 to 100 or 1000 Mbps) حسب الوسيط و التقنيات المستعملة (كوابل محورية, أسلاك مبرومة أو ألياف ضوئية). الشكل رقم 5 يبين ثلاثة بنيات مختلفة (بنية المسار المشترك : Bus Topology , البنية النجمية : Star Topology والبنية الحلقية : Ring (Topology . 

 


ب- شبكات الحاسبات الواسعة WAN (Wide Area Network)
تشمل الشبكات الواسعة كل أنواع الشبكات المستخدمة في نقل البيانات و المعلومات من أماكن بعيدة و في مساحة جغرافية واسعة (من عدة كيلومترات إلى آلاف الكيلومترات). و تستخدم فيها كل أساليب الاتصال السابق ذكرها. و تحتوي الشبكة الواسعة على عدد كبير جدا من الطرفيات و الحاسبات.
سرعة الشبكات الواسعة ضعيفة مقارنة بالشبكات المحلية حيث أنها غالبا ما تعتمد على شبكة الهاتف و مجموعة كبيرة من أجهزة ملحقة من أهمها المودم (Modem) ذو السرعة المنخفضة التي تقاس بالكيلو بت في الثانية (x Kbps) بينما تقاس سرعة الشبكات المحلية بالمجا بت في الثانية .(x Mbps) . يوجد مثلا مؤسسات كبيرة كشركات الطيران تستعمل الشبكات الواسعة حيث أن مكاتبها موزعة في كل أنحاء العالم.

 

ج- شبكات الحاسبات الإقليمية MAN (Metropolitan Area Network)
تستخدم الشبكات الإقليمية في مساحات جغرافية متوسطة نسبيا تصل إلى عدة كيلومترات و تستعمل في ربط حاسبات موجودة في نفس المدينة أو مجموعة قريبة من المدن.

 

التغطية الجغرافية :

  • حتى 2000 متر
  • من بعض الكيلو مترات إلى آلاف
  • على مستوى مدينة

السرعة :

  • فائقة جدا و تتراوح بين 4 مجا بت في الثانية إلى 1000 مجا بت في الثانية(4 to 1000 Mbps)
  • حسب التقنيات و الوسائط المستعملة
  • سرعة منخفضة بسبب عدد الأجهزة الملحقة و خاصة أجهزة المودم ذات السرعة المنخفضة و التي تحسب ب الكيلو بت في الثانية (Kbps)

التقنيات :

  • Ethernet, Token-Ring, FDDI
  • T1, X25. ISDN, Modems
  • T1, X25. ISDN, Modems

 - هذه نبذه معلومات مختصرة عن مجال الشبكات الاقليمية لكن هناك دراسة دقيقة لهذا المجال الواسع وهو مجال الشبكات وهناك اماكن كثيرة داخل مصر والوطن العربى يمكنك الدراسة بها والحصول على  شهادة خبير الشبكات المعتمدة من سيسكو (CCNA) .

- ايضاً يمكنك دراسة الشبكات من خلال هذا الموقع .

 

 

 

 


Warning: mysql_close(): no MySQL-Link resource supplied in /home/elebda/public_html/courses.php on line 292