علوم سياسية Political-Science

علوم سياسية Political-Science


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس علوم سياسية , هي إحدى تخصصات العلوم الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة وتطبيقاتها ووصف وتحليل النظم السياسية وسلوكها السياسي واثرها على المجتمع. هذه الدراسات تكون غالبا ذات طابع أكاديمي التوجه، نظري وبحثي.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص علوم سياسية:

    المزيد

    تعريف العلوم السياسية : هي إحدى تخصصات العلوم الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة وتطبيقاتها ووصف وتحليل النظم السياسية وسلوكها السياسي واثرها على المجتمع. هذه الدراسات تكون غالبا ذات طابع أكاديمي التوجه، نظري وبحثي. الحقول الفرعية التي تتناولها العلوم السياسية تتضمن: النظرية السياسية، والفلسفة..

    العلوم السياسية

    العلوم السياسية

    علوم سياسية

تصنيفات وتخصصات اخرى:

علوم سياسية Political-Science:

العلوم السياسية :
هى تلك الـعلوم المرتبطة بالشئون السياسية للدول والحكومات، وجاءت كلمة "Politics" والتى تـعنى بالعربية الـعلوم السياسية من الكلمة اليونانية "Politicos"، ويقصد بها العلوم السياسية وطرق الحكم فى المجتمعات.

- يحتل تخصّص العلوم السياسية مركزاً متقدماً في اهتمامات دارسي العلوم الإجتماعية ، و يتزايد ذلك الإهتمام مع تزايد الأحداث السياسية في العالم و تأثيرها على المواطنين بشكل مباشر ، فضلا عن اهتمام العامة بالسياسة بشكل كبير . و يتميز دارسو ذلك التخصص بالقدرة على استيعاب المتغيرات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية بشكل أوسع و تأثير ذلك على الأوضاع العامة ، و يمتد هذا إلى توقع الأحداث السياسية بشكل علمي يعتمد على القوانين الحاكمة للسياسة و الإقتصاد في العالم .

- تخصص العلوم السياسية يعتبر بالأساس تخصص بحثي أكاديمي يعتمد على دراسة النظريات السياسية و تطبيقاتها في العالم ، و تحليل النظم و التجارب السياسية و السلوك السياسي لكل دولة و تأثير ذلك السلوك على الدولة داخلياً و إقليمياً و عالمياً . 
و هناك عدة فروع من تخصص العلوم السياسية ، فهناك فرع يتضمن البحث في التطور السياسي ، و فرع يهتم بدراسة القانون الدولي و السياسة ، إضافة إلى فروع فلسفة السياسة و علم السياسة المقارن . 
و قد أدت الحرب العالمية الثانية و ما أحدثته من تغييرات على المستوى العالمي إلى ظهور العلوم السياسية كفرع علمي معترف به بعد أن كانت مجرد مجرد شق مبحثي للعلوم الإجتماعية الأخرى تختص بدراسة العلاقة بين تلك العلوم الإنسانية و السياسة ، فكان الإقتصاد السياسي و الجغرافيا السياسية على سبيل المثال مجرد مناهج فرعية للبحث في الإقتصاد أو الجغرافيا فقط . 

- و قد أدى التطور العلمي و الأكاديمي في ذلك الفرع إلى تميزه كأحد العلوم الإجتماعية الهامة و تشعبت مواضيع البحث في العلوم السياسية حتى وصلت إلى دراسة مختلف الظواهر السياسية كالأحزاب السياسية و جماعات الضغط داخل الدول ، فضلا عن دراسة السياسات العامة للدول ذاتها ، و أدى ذلك التطور إلى حدوث طفرات في النظريات السياسية جعل من الباحثين يتبنون نظريات جديدة و وجهات نظر مغايرة للمألوف بالنسبة للعمل السياسي ، بشقيه الشعبي الذي يمارسه المدنيون أو العام الذي يقوم به رجال الدولة أنفسهم . 

- و مازال التطور المستمر و الهائل في ذلك التخصص قائماً بسبب المتغيرات الدولية السريعة في العالم ، و التي تجعل من دراسة ذلك التخصص و التعمق فيه من أشد مجالات الدراسة و البحث تشويقاً لإكتشاف كل جديد على الساحة الإقليمية و الدولية و ممارسة دور فعال في التغيرات التي يمكن أن تلحق بالعالم نحو الإستفادة القصوى من السياسات التي تمارسها الأنظمة في تحقيق المصلحة لكل دولة .

 

تـصنف العلوم السياسية : 
تحت فئة " الـعلوم الإجـتماعية " عند البدء فى دورة دراسية على مـستوى المرحلة الجامعية فى الـعلوم الـسياسية، فإنه من المتوقع أن تتناول الدورة الدراسة النـظرية والعملية للـعلوم السياسية، والتى تتضمن تحليل عمل الـنظم الـسياسية والـسلوك الـسياسى للحـكومات.
يـدرس الـطالب أثناء الدورة الدراسية الـقضايا السياسية الأسـاسية الـمتعلقة بالمجتمع الدولى فى الـوقت الـراهن، وتشمل مـجالات الدراسة :

  • الإبادة البشرية
  • حـقوق الإنـسان
  • الأنـشطة الدينية
  • الحـركات المعارضة
  • الـتأكل البيئى

- وغـيرها. بالإضافة إلى دراسة الـمؤسسات الـسياسية الـرئيسية مـثل الإتحاد الأوروبى، الأمم الـمتحدة، والدول فى مرحلة مابعد الإسـتعمار.


مجال الدراسة :
يـدرس الـطالب فى دورة العلوم الـسياسية الـدولية فى الخارج أيـضاً الـعلاقات الـبينية بين الـدول، والـعلاقات الإنتـقالية، بما فى ذلك الـحروب، الإرهـاب، والـتهجير؛ وقـد تتنوع وتختلف الدورة الدراسية فى العلوم السياسية من جامعة لأخـرى، لـذلك يجب أن يتـأكد الـطالب من مـتطلبات الإلتحاق مع الـجامعة أو الـمؤسسة الـتعليمية التى ينـوى الـدراسة بـها.
كـثير من الـطلاب يفضلون دراسة الـدرجة الـدراسية فى الـعلوم الـسياسية مع موضوع دراسى أخر مثل الإقـتصاد، الـقانون، علم الإجتماع، الـعلوم الإنـسانية، والـعلاقات الـدولية. والـعلاقات السياسية بشكل عام مـجال دراسى واسع ومتنوع وأثنـاء الـدراسة يبدأ الطالب فى تحديد أى الـتخصصات الـفرعية الدقيقة فى العلوم السياسية التى ينـوى الـتخصص فيها، وهذة الـتخصصات عادة مـاتكون الـسياسات الـمقارنة، الإدارة الـعامة، الـعلاقات الـدولية، والـقانون الـعام.
الـدورة الدراسية فى العلوم السياسية فى الخارج تمنح الطالب كثير من المهارات، والتى تساعد الطالب على البدء فى حياته المهنية بنجاح فى مجال الـعلوم الـسياسية، فـيكتسب الطالب أيضاً الـمهارات الـبجثية، الـقدرة على الـحصول على المعلومات وفحصها وتحليلها، وعمل مـناقشات وتحليلات مترابطة منطقياً يعرض من خلالها وجهة نظره، يـكتسب الطالب أيضاً مهارات الـتحدث العام للجمهور وإدارة الوقت بشكل صحيح أثنـاء الـمناظرات.

المجال الوظيفى :

  • الـوظائف الإستشارية.
  • مجال الـعمل الإجـتماعى.
  • الـمؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة.
  • بنك التنمية الأفريقى.

- وغيرها من الـمؤسسات التى تطلب خريجين علوم سياسية.