علم الفيزياء Physics-Science

علم الفيزياء Physics-Science


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس علم الفيزياء , الفيزياء هي أحد العلوم الطبيعية، والتي لها تسميات متعددة، فمنهم من يطبق عليها اسم علم الطبيعة، وهناك من يطلق عليها أيضًا علم الفيزيقيا، وتهتم الفيزياء في دراسة المادة والطاقة وحركة الجسيمات، وما يؤثر على سير عملها، والخروج بمعادلات وقوانين تفسر تلك الظواهر وتتنبأ بمسيرتها عن طريق نماذج قريبة من الواقع.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص علم الفيزياء:

    المزيد

    مقدمة في الفيزياء للمرحلة الثانوية و الاعدادية و كل من عندهم شغف بعلم الفيزياء , فـ الكثير من أبناء المجتمع يعتقدون بأن علم الفيزياء هو علم غير ضروري وأنه صعب التعلم بل وأن بعضهم يدعي بانه علم لا فائدة منه ولا يدرون أنهم يقومون بفعل دائم في حياتهم لا يستطيعون الاستغناء عنه .. وأن هذا الفعل البسيط هو محل..

    مادة الفيزياء

    مادة الفيزياء

    علم الفيزياء
    المزيد

    مقدمة في الفيزياء للمرحلة الثانوية و كل من عندهم شغف بعلم الفيزياء , فـ الكثير من أبناء المجتمع يعتقدون بأن علم الفيزياء هو علم غير ضروري وأنه صعب التعلم بل وأن بعضهم يدعي بانه علم لا فائدة منه .. ولا يدرون أنهم يقومون بفعل دائم في حياتهم لا يستطيعون الاستغناء عنه .. وأن هذا الفعل البسيط هو محل دراسة علم..

    علم الفيزياء

    علم الفيزياء

    علم الفيزياء

تصنيفات وتخصصات اخرى:

علم الفيزياء Physics-Science:

 

ما هى الفيزياء
هي العلم الذي يدرس كل ما يتعلق بالمادة و حركتها و الطاقة ، وتحاول أن تفهم الظواهر الطبيعية والقوى والحركة المؤثرة في سيرها ، وصياغة المعرفة في قوانين لا تفسر العمليات السالفة فقط بل التنبؤ بمسيرة العمليات الطبيعية بنماذج تقترب رويدا رويدا من الواقع .
تهتم الفيزياء في نفس الوقت بدقة القياس وابتكار طرق جديدة للقياس تزيد من دقتها فهذا هو أساس التوصل إلى التفسير السليم للظواهر الطبيعية . وتقدم الفيزياء ما توصلت إليه من طرق القياس للاستخدام في جميع العلوم الطبيعية والحيوية الأخرى كالكيمياء و الطب و الهندسة و الأحياء وغيرها . التقدم الحضاري والمدني يرجع إلى التقدم الباهر لعلم الفيزياء ، فجميع الأجهزة التي تملأ حياتنا أساسها الفيزياء ، مثل الرادار و اللاسلكي و الراديو والتلفزيون و التلفزيون الملون ، والهاتف ، والمحمول و الحاسوب وأجهزة التشخيص في الطب مثل أشعة إكس و التصوير بالرنين المغناطيسي والعلاج بالأشعة ، والنظارات ، والتلسكوبات ومسبارات المريخ والفضاء ، و أفران الميكروويف ، و الكهرباء و الترانزيستور والميكروفون ، وغيرها . 
بالإضافة إلى مفاهيم أخرى كالفضاء والزمن، ويتعامل مع خصائص كونية محسوسة يمكن قياسها مثل القوة والطاقة والكتلة والشحنة. وتعتمد الفيزياء المنهج التجريبي، أي أنها تحاول تفسير الظواهر الطبيعية والقوانين التي تحكم الكون عن طريق نظريات قابلة للاختبار.
تعتبر الفيزياء من أحد أقدم التّخصصات الأكاديمية، فهي قد بدأت بالبزوغ منذ العصور الوسطى وتميزت كعلم حديث في القرن السابع عشر، وباعتبار أن أحد فروعها، وهو علم الفلك، يعد من أعرق العلوم الكونية على الإطلاق.
وللفيزياء مكانة متميزة في الفكر الإنساني، فهي تأثرت كما كان لها الأثر الحاسم في بعض الحقول المعرفية والعلمية الأخرى مثل الفلسفة والرياضيات وعلم الأحياء. ولقد تجسدت أغلب التّطورات التي أحدثتها بشكل عملي في عدّة قطاعات من التقنية والطب. فعلى سبيل المثال، أدى التّقدم في فهم الكهرومغناطيسية إلى الانتشار الواسع في استخدام الأجهزة الكهربائية مثل التلفاز والحاسوب؛ وكذلك تطبيقات الديناميكا الحرارية إلى التطور المذهل في مجال المحركات ووسائل النقل الحديثة؛ وميكانيكا الكم إلى اختراع معدات مثل المجهر الإلكتروني؛ كما كان لعصر الذرة، بجانب آثاره المدمرة، استعمالات هامة في علاج السرطان وتشخيص الأمراض وتوليد الطاقة.
معظم الفيزيائيين اليوم يكونون متخصصين في مجالين متكاملين وهما الفيزياء النظرية أو الفيزياء التجريبية، وتهتم الأولى بصياغة النظريات باعتماد نماذج رياضية، فيما تهتم الثانية بإجراء الاختبارات على تلك النظريات، بالإضافة إلى اكتشاف ظواهر طبيعية جديدة. وبالرغم من الكم الهائل من الاكتشافات المهمّة التي حققتها الفيزياء في القرون الأربعة الماضية، إلا أن العديد من المسائل لا تزال بدون حلول إلى حد الآن، كما أن هناك مجالات نظرية وتطبيقية تشهد نشاطًا وأبحاثًا مكثّفة.
هناك اعتقاد بأن "الفيزياء فرع من فروع الرياضيات" اعتقاد خاطئ تمامًا، لأن النماذج الرياضية تستعمل في علم الفيزياء فقط لتسهيل فهم الظواهر الفيزيائية والتعبير عنها في صورة معادلة رياضية كما في الفيزياء النظرية. وأن مضامين النماذج الرياضية في أي علم من العلوم الطبيعية لا يتدخل في شأنها علم الرياضيات، فالمعادلة الفيزيائية الرياضية هي لغة الفيزياء. فالفيزياء علم مستقل بذاته وله عدة فروع مثل الفيزياء الذرية ، الفيزياء النووية، النظرية النسبية ، البصريات، الصوتيات، الكهربية، المغناطيسية ، الديناميكا الحرارية، الميكانيكا ، ميكانيكا الكم ،...إلخ. وبالرغم من أن علم الفلك يقوم بدراسة الأجسام السماوية إلا أنه يعد أحد فروع الفيزياء.

ويعود الفضل في التقدم الحاصل للعالم على الصعيدين المدني والحضاري إلى علم الفيزياء، فهي أساس الأجهزة المنتشرة في عالمنا، مثل التلفاز والهاتف والرادار والحاسوب، وأمّا في المجال الطبي فتستخدم في أجهزة التشخيص وصور الأشعة والرنين المغناطيسي، وأمّا في مجال الفضاء فهي أساس اختراعات مهمة لها أثر كبير في معرفتنا اليوم بالفضاء والفلك، مثل: أجهزة التليسكوب، والنظارات والمسابير، أمّا على صعيد الحياة المدنية فتدخل في صناعة المايكروويف والكهرباء والميكروفون وغيرها، فتتعدد وتتشعب المجالات والاختصاصات التي يدخل فيها علم الفيزياء وتؤثر بهم تأثيرًا كبيرًا. ويدخل علم الفيزياء في المجال الفضائي والزمني، فيتعامل مع خصائص الكون المحسوسة والممكنة القياس كالقوة والكتلة والطاقة والشحنة، ومن أكبر ما يميز الفيزياء عن غيرها من العلوم أنّها ذات منهاج تجريبي، فتفسير الظواهر الطبيعية والكونية على أساس نظريات قابلة للاختبار.

ينقسم علم الفيزياء إلى: 
  • علم الفيزياء الكلاسيكية وهي التي تدرس القوى المؤثرة على الأجسام وحركتها. 
  • الفيزياء الكهرومغناطيسية والتي تدرس تأثيرات الجسيمات المشحونة بين مجال كهربائي ومغناطيسي. 
  • الديناميكا الحرارية وتدرس انتقال الطاقة وتحولّها. 
  • الميكانيكا الإحصائية. 
  • النظرية النسبية التي اكتشفها آينشتاين.
  • الفيزياء الذرية.
  • الفيزياء الجزيئية.
  • ميكانيكا الكم وتتعامل مع أنظمة ذرية أو تحت ذرية.
 ويعتبر كلّ فرع من هذه الفروع علم ضخم، وبحر من المعرفة لوحده. وهناك الكثير من العلماء والنابغين في علم الفيزياء منهم: 
  • بور
  • ديراك
  • أينشتاين
  • فاينمان
  • جاليليو
  • هيزنبرج
  • ماكسويل
  • نيوتن
  • باولي
  • رذرفورد
  • شرودنغر
  • ويغنر
 البحث المعاصر في الفيزياء يقسم إلى عدة مجالات، منها:
 فيزياء المواد المكثفة والفيزياء الذرية والجزيئية والبصرية وفيزياء الجسيمات والفلك والجيولوجيا والفيزياء الحيوية والإلكترونيات والفيزياء التطبيقية.

مجال الدراسة : 
الطلاب المقبلون على دراسة الفيزياء فى الخارج يتوقع أن يدرسوا دراسات من مجالات أخرى مثل الرياضيات، والحاسب الألى، وعلماء الفيزياء المشهورين أمثال ماكسويل وإسحاق نيوتن وأينشتين لم يكونوا فقط علماء فيزيائيين أكفاء بل كانوا من أكثر العلماء البارعين فى الرياضيات ومازالت نظرياتهم ومؤلفاتهم العلمية تدرس كمراجع فى تلك العلوم، لذلك إذا كنت ترغب فى دراسة الفيزياء فى الخارج فهى دراسة جذابة ومثيرة للإهتمام حيث تستكشف الكثير من الأمور العلمية التى لم تكن لتكتشفها من قبل من خلال دراسة العلوم التطبيقية الأخرى المرتبطة بعلم الفيزياء مثل الكيمياء والأحياء وغيرها من العلوم المرتبطة بعلم الفيزياء، والفيزيائى يقوم بدراسة تلك العلوم بصورة تطبيقية وعملية من خلال الدراسة عبر التجارب المعملية وبإمكانيات وأجهزة متقدمة، ويمكن للطالب بعد الإنتهاء من الدراسة فى المرحلة الجامعية أن يكمل الدراسة على مستوى الدراسات العليا فى إحدى المجالات الفيزيائية المتخصصة مثل الجيوفيزياء أو البيوفيزياء أو غيرها من التخصصات التى يمكنك مطالعتها من هنا.

المستقبل الوظيفي :
أينما وجدت التكنولوجيا وتطبيقاتها يستطيع أن يجد خريج دراسات علم الفيزياء وظيفة له، فما يكتسبه خريج الفيزياء من مبادىء أساسية فقط فى هذا العلم ومن خبرات دراسية فى هذا المجال تميزه عن غيره للعمل فى مجالات التكنولوجيا وتطبيقاتها، كما أن دراستك للفيزياء بالخارج قد تؤهلك لشغل وظيفة مرموقة بإحدى تلك الدول المتقدمة، فخريج الفيزياء فى الدول المتقدمة نادراً مايكون عاطل عن العمل ومن ضمن المجالات التى يمكن أن يعمل بها الفيزيائى على سبيل المثال لا الحصر مراكز التنبؤ بالزلازل وأنشطتها، ومراكز الأرصاد الجوية، مراكز البحوث العلمية، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الفيزيائى فى وضع المناهج الدراسية العلمية، كما يمكن لخريج الفيزياء العمل فى مجالات الأجهزة الطبية ومجالات الإتصالات والأقمار الصناعية والألكترونيات، أو فى وكالات الأبحاث الفضائية والفلكية فضلاً عن إمكانية الحصول على فرصة فى العمل الأكاديمى.