Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/elebda/public_html/config.php on line 55

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/elebda/public_html/includes/functions.php on line 911
مونتاج | كورسات اونلاين

 مونتاج Montage

مونتاج Montage


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس مونتاج , فن اختيار وترتيب المشاهد وطولها الزمني على الشاشة، بحيث تتحول إلى رسالة محددة المعنى. ويستند المولف (المونتير ) (الذي يقوم بالمونتاج) في عمله على خبرته وحسه الفني وثقافته العامة وقدرته على إعادة إنتاج مشاهد تبدو مألوفة لكنها بالقص واللصق وإعادة الترتيب والتوقيت الزمني للأحداث .

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص مونتاج:


    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/elebda/public_html/courses.php on line 238

تصنيفات وتخصصات اخرى:

مونتاج Montage:

 

 

 المفهوم :

هو فن اختيار وترتيب المشاهد وطولهاالزمني على الشاشة، بحيث تتحول إلى رسالة محددة المعنى. ويستند المونتير (الذييقوم بالمونتاج) في عمله على خبرته وحسه الفني وثقافته العامة وقدرته على إعادةإنتاج مشاهد تبدو مألوفة لكنها بالقص واللصق وإعادة الترتيب والتوقيت الزمنيللأحداث، تتحول إلى دراما ذات خطاب متعمد موجه إلى الجمهور. ومع الطفرة التقنية التي تتسارع وتيرتها يوماً بعد يوم، يبرز دور المونتير إلى أن يتوازى معدور المخرج وكاتب السيناريو لأي عمل درامي - يقابل كلمة المونتاج فياللغة الانجليزية كلمة Edit ، أما كلمة المونتاج فهي مأخوذة عن اللغة الفرنسية Montage ، ونستطيع أن نسميه في اللغة العربية "التوليف" أو "التركيب" .

 

تاريخ المونتاج التلفزيوني :
يعود اختراع التصوير الفوتوغرافي إلى منتصف القرن التاسع عشر . و تم اختراع السينما في نهاية القرن التاسع عشر (1895) في فرنسا .
إن فكرة السينما الأساسية هي تصوير سلسلة من الصور الثابتة بفواصل زمنية متساوية لمشهد ما ، فيتم بذلك تسجيل الحركة ، أي إضافة البعد الزمني إلى عالم الصور الفوتوغرافية . ثم أضيف (الصوت) فيما بعد عام 1927 فأصبحت السينما قادرة على نقل حيوية المشهد بشكل واقعي . و في سنة 1934 عرض أول فيلم سينمائي ملون ... و بدأت الثورة ! لقد بدأ السينمائيون بالتصوير المستمر للمشهد المراد تصويره ، ثم عرضه بدون أي تدخل أو تغيير ، وشيئا فشيئا بدأ السينمائي يتدخل في ترتيب اللقطات وتسلسلها كما حدث مع ادوين إس. بورتر في فيلمه "سرقة القطار الكبرى" الذي أنتج عام 1903 م حيث وضع المنتج لقطة ذات منظر كبير وقد كتب في تعليماته لعامل العرض أنه يمكن وضع اللقطة إما في بداية الفيلم وإما في نهايته طبقا لذوقه الشخصي . ثم ظهر غريفيث فتمت على يديه أنضج محاولات هذا التدخل المتعمد . فقد سعى إلى خلق مؤثرات درامية عن طريق ترتيب اللقطات بشكل معين لا يتطابق مع الواقع المنقول أو المصور .ومن خلال تجاربه وأفلامه القصيرة الكثيرة ( قيل أنه كان يخرج فيلمين كل أسبوع ) التي أخرجها في الفترة ما بين عامي 1908 و 1913 م ، توصل غريفيث إلى حقيقة هامة ، وهي أنه يستطيع تقسيم المشهد الواحد ( والذي يروي عادة حدثا واحدا ) إلى عدة لقطات . ولكن هذا السعي لم يلبث أن تطور على أيدي المخرجين الروسيين "ايزنشتاين" و "بودوفكين". كانت أفلام غريفيث وبخاصة فيلمي (مولد أمة 1915 ) و ( التعصب 1916 ) إلهاما كبيرا للمخرجين الروس في العشرينات ، قاموا بدراستها واستخلاص قواعد المونتاج التي أسسها غريفيث . ومن ثم قاموا بتطويرها كثيرا في أفلامهم احتل المونتاج مكانة عظيمة للغاية عند الروس ، حتى أن المخرج الروسي المشهور بودوكوفين قال ذات مرة
أن الفن السينمائي لا يبدأ إلا في غرفة المونتاج  :
ويشير المونتاج لدى الروس إلى وصل اللقطات المنفردة بحيث تترابط لتؤلف (كلا) ذا معنى . فاللقطات غير المولفة ( غير الممنتجة ) التي تسجلها الكاميرا لا تحظى بمعنى أو قيمة جمالية حتى توصل ببعضها البعض وفقا لمبادئ المونتاج ، وتصبح النتيجة وسيلة لنقل الرؤى ذات الدلالات الاجتماعية والفنية . فكان الفيلم لديهم كالموسيقى أو الشعر ، فلا نغمة الموسيقى بمفردها ولا كلمة الشعر لوحدها ذات معنى أو سمة جمالية ، ونفس الشئ معلقطة بمفردها .

 

فن التوليف التلفزيوني :
يعتبر التوليف أو ال Video Editing الركيزة الأساسية لأي مشروع إنتاج تلفزيوني أو سينمائي، وهو باختصار إعادة ترتيب اللقطات التي تم تصويرها في وقت سابق، وإزالة المشاهد والزوائد غير الضرورية، وإضافة المؤثرات الخاصة بواسطة أجهزة، ولكن حديثا أصبح الأمر لايستدعي الحصول على تلك الأجهزة التي يرتفع سعرها ، فأصبح هناك العديد من برامج الكمبيوتر التي تقوم بهذا العمل ويستخدمها أشهر الخبراء في وقتنا الحالي . أبو التوليف هو المخرج العالمي الروسي سيرجى آيزنشتين. التوليف هو الذي يعطي للمشاهد معناها حسب ترتيبها وسياقها.

 

المونتاج يخلق التشويق والإثارة :
يخلق المونتير الشعور بالإثارة فى المتفرج من خلال طريقة تقديمه لبعض اللقطات وتأجيل البعض الآخر . ويتحكم المونتير فى اختيار وتنظيم أحجام اللقطات داخل المشهد وتأثيرها تبعا لفحواها الدرامى. ولتكوين إيقاع بطيئ فى المشهد يثير فضول المتفرج تدريجياً حول الشخصية أو الشيئ المصور، يفضل أن يكون هناك تغير بطيئ فى أحجام اللقطات داخل المشهد، ويصبح المشهد كالتالى: لقطة كبيرة أو تأسيسية ـ لقطة متوسطة كبيرة ـ لقطة متوسطة ـ لقطة متوسطة قريبة ـ لقطة قريبة. وتكون هذه الطريقة أفضل فى بناء سلسلة من اللقطات لجذب إنتباه المتفرج تجاه شيئ ما، وتعتبر أكثر تأثيرا من لقطة الزووم، أو التغيير المفاجئ فى حجم اللقطة. وتستخدم فى زرع بعض مفاتيح القصة مثلا كالإشارة لوجود شخصية ثانوية، والتى يبرز دورها المهم بعد ذلك. أما إذا كان الهدف من الإثارة هو توصيل المتفرج الى نوع من الصدمة، فيكون من الأفضل أن يسير المشهد كالآتى: لقطة قريبة ـ لقطة قريبة ـ لقطة قريبة ـ لقطة كبيرة. فتلك السلسلة من اللقطات القريبة تنبه المتفرج لأهمية حدث على وشك الحصول، بينما الأحجام المتماثلة لها تداعب خياله وتوقعاته عما سيحدث، ثم تأتى اللقطة الكبيرة فجأة لتؤكد على روح المفاجأة، مصاحبة لفجائية الفعل الدرامى نفسه. ويمكن الوصول لنفس تأثير المفاجأة بعكس ترتيب اللقطات: لقطة كبيرة ـ لقطة كبيرة ـ لقطة كبيرة ـ لقطة قريبة. ويمكن خلق الإثارة عن طريق تأجيل الحدث المتوقع بقدر الإمكان. وذلك بأن يتم إضافة بعض اللقطات قبل لحظة الذروة للحدث الدرامى حيث يقع الحدث المتوقع. أو فى أحيان أخرى، جعل الشخصية تطيل فى طقوس ما هى على وشك فعله، أو وضع أى معوقات غير متوقعة، مما يزكى فضول وإثارة المتفرج. ومن التقنيات الأخرى المستخدمة للتشويق، إطالة المشهد أكثر من المتوقع، مما ينتج عنه بناء نوع من التوتر فى المتفرج، والذى هو جزء من عملية التشويق.

 

افضل برامج المونتاج :

  • Pinnacle Studio 16 Ultimate

           برنامج رائع يتمير بواجهته البسيطة ويتمير أيضا بخاصية الرفع مباشرة الى موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وأيضا يتيح لك رفع الفيديو مباشرة على يوتيوب و Vimeo ويتميز البرنامج أيضا بسهولة التعامل معه مما يتيح للأشخاص غير المحترفين بالتعامل معه بسهولة.

 

  • AVS Video Editor

           برنامج هائل يتميز باحتوائه على اكثر من 670 تأثير وتعديل مختلف وحوالى 46 تأثير للنصوص و 34 نموذج جاهز لتصميمات مختلفة يتميز البرنامج بسهولة التعامل معه حيث يمكنك إضافة التأثير بسهولة عن طريق سحبه ووضعه على الفيديو ويدعم البرنامج العديد من صيغ الفيديو مثل HD, MPEG, AVI, WMV, QuickTime, Adobe Flash, mobile video

 

  •  Adobe Premiere Elements 11

            البرنامج الأشهر على الإطلاق فى المونتاج وإضافة واضافة التأثيرات على الفيديو من شركة Adobe يتميز البرنامج بإحتواءه على كم هائل من التأثيرات والتعديلات وهو برنامج ملحق للبرنامج المتخصص فى عمل المونتاج Premiere Pro الغنى عن التعريف حيث يستخدم هذا البرنامج العديد من المحترفين فى جميع الاعمال.

 

  • Adobe After Effects

           هذا البرنامج للمحترفين فقط حيث يمكنك البرنامج من عمل وتصميم الفيديو من البداية حتى النهائية حيث يعد منطقة عمل متكاملة يحتوى البرنامج على كم هائل من التأثيرات والقوالب التى تكفيك لتصميم اى فيديو وتحريكه يستخدم البرنامج فى عمل التقديمات المختلفة وتحريك النصوص والانيميشن وغيرها.

 

  •  iMovie 11

            برنامج بسيط جدا من آبل لمستخدمى أجهزة Mac أيضا يمكنك من العمل بسهولة على اضافة التأثيرات المختلفة للفيديو والتعديل عليه يمكنك أيضا من تقطيع الفيديو واضافة أجزاء اخرى او اضافة موسيقى او صور.

 

  •  Corel VideoStudio Pro X6

            يتميز البرنامج بالبساطه حيق لا يحتاج الى مواصفات عالية لتشغيله بكفاءة يحتوى البرنامج على العديد من التأثيرات للفيديو وتتبع الحركة واضافة التعديلات عليها ويدعم البرنامج دقة 4K Ultra HD للفيديو.

 

  • CyberLink PowerDirector

           واحد من اقوى أدوات تحرير الفيديو يتميز بالواجهة البسيطة وسهولة التعرف عليه والعمل عليه بسهولة يمكنك البرنامج من اضافة التأثيرات الضوئية بصورة رائعة ويدعم أيضا دقة 4K Ultra HD للفيديو.

 

  •  Magix Movie Edit Pro 2013 Plus

            واحد من اقوى وأغلى برامج تحرير الفيديو على الاطلاق يتميز البرنامج باحتواءه على كم كبير من التعديلات والتأثيرات المختلفة على الفيديو ويدعم خاصية الرفع مباشرة الى فيس بوك ويوتيوب و Vimeo والعديد من المواقع الاخرى.

 

  • Sony Vegas Movie Studio HD Platinum

           برنامج رائع من شركة Sony للتعديل على الفيديو ويتميز أيضا بامتلاكه خاصية 3D حيث يمكنك من اضافة بعض مجسمات الـ 3D على الفيديو.

 

المستقبل الوظيفى :

  • الاخراج

            بعد الانتهاء من دراسة واحتراف تللك البرامج فيكون الشخص قادر على اخراج فيديو بطريقة احترافية وبهذا يمكنه العمل فى ( القنوات              الفضائية - شركات الدعاية والاعلان - شركات الويب - اخراج الافلام الاوثائقية - اخراج الافلام السينمائية - فيديوهات تسويقية ) بمعنى            ان هذا المجال بمكنك من العمل فى اى مؤسسة تقدر الابداع وهذه المجالات مثال لذلك وهناك ايضا مجالات اخرى متاحة امامك .

 


Warning: mysql_close(): no MySQL-Link resource supplied in /home/elebda/public_html/courses.php on line 292