Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/elebda/public_html/config.php on line 55

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/elebda/public_html/includes/functions.php on line 911
شبكات محلية | كورسات اونلاين

 شبكات محلية Local-networks

شبكات محلية Local-networks


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس شبكات محلية , أكثر أنواع الشبكة شهرتا والسبب لاننا في حياتنا العملية نتعامل معها بشكل دائم ويستطيع هذا النوع من الشبكات أن يغطي مساحة جغرافية محدودة جدا اي على مستوى شركة أو منزل أو جامعة أو بناء مكون من عدة أدوار ويتسخدم هذا النوع في أغلب الأوقات تقنية الـ Ethernet والكوابل العادية للأتصال بين الأجهزة وسرعته تتراوح بين الـ 10-100-1000 ميغا بت

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص شبكات محلية:


    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/elebda/public_html/courses.php on line 238

تصنيفات وتخصصات اخرى:

شبكات محلية Local-networks:

 

التعريف :

هو ربط جهازين او اكثرمعا من اجل تبادل المعلومات . سواء كان هذا الجهاز حاسب شخصى اوحاسب مركزى (Main Frame) بالأضافه إلى ما يعرف بالمنافذ او الطرفيات Terminals والاجهزة الاخرى المتخصصه مثل الطابعات وقنوات الادخال والاخراج . 

 

تنقسم الشبكات المحلية الى نوعان هما (الشبكات السلكية - الشبكات اللاسلكية) :

 

اولاً : الشبكة السلكية LAN
تتميز بالسرعة العالية (و ذلك يتبع لنوع الاسلاك المستخدمة) و بالدقة و استقرار الشبكة بين الموزع الرئيسي و الاجهزة وتتميز بالحماية العالية بحيث استحالة اختراق الشبكة من طرف ثالث (غريب) بعكس الشبكة اللاسلكية و التكلفة المنخفضة و عدم تاثرها بالتشويش اللاسلكي و العوامل الجوية فالاخطار الامنية التي تواجه هذه الشبكة تأتي من الاجهزة الموصولة بها و المستخدمين العاملين عليها - طريقة إعداد شبكات سلكية LAN  فهي بسيطة وسهلة التركيب وهي الأنسب للمستخدمين في المنازل والمكاتب الصغيرة.

متطلبات إنشاء شبكة منزلية بين كمبيوترين:
- بطاقتا إيثرنت Ethernet Card
- كابل من نوع Cross Cable
- لإنشاء شبكة منزلية بسيطة بين كمبيوترين فقط فكل ما تحتاج إليه هو تثبيت بطاقة إيثرنت في كل جهاز وربطهما معاً عبر كابل خاص يسمى Cross Cable أو Crossover وهي عملية سهلة جدا و لا تحتاج إلى محول أو موزع، ولكنها تصلح فقط لوصل كمبيوترين لا أكثر مع العلم إن معظم الكمبيوترات الآن تأتي مزودة ببطاقة     إيثرنت مدمجة Built-in مع اللوحة الرئيسية

كيف تختار الكابلات؟
يتم اختيار الكابلات بحسب عدد الاجهزة التي ترغب بتركيبها على الشبكة و بحسب المسافات بين الاجهزة و لعل أفضل الكابلات لإنشاء شبكات الإيثرنت هي الكابلات من الفئة الخامسة CAT 5e، وهي الكابلات الأكثر انتشاراً واستخداماً في إنشاء الشبكات المحلية نظراً لكونها تتيح الترقية المستقبلية للشبكات، فضلاً عن أنها تتيح سرعة كبيرة في نقل البيانات تصل إلى 100 ميغا بت في الثانية

متطلبات إنشاء شبكة بين أكثر من كمبيوترين :

  • بطاقة إيثرنت لكل جهاز
  • محول Hub أو موزع Switch
  • الكابلات المناسبة
  • جهاز خادم مركب عليه نظام تشغيل مناسب لادارة الشبكة وذلك للشبكات التي تحتوي على أكثر من 10 أجهزة

مساوئ الشبكة السلكية LAN :
من مساوئها زحمة الاسلاك و المشاكل الناتجة عنها من تقطع و تأثرها بالمجال المغناطيسي للاسلاك الكهربيائية و صعوبة اصلاح المشاكل حيث اذا حدث عطل لاحد الاسلاك فمن الصعب ايجاد مكان العطل بعكس الشبكة اللاسلكية التي تتمتع بسهولة الكشف عن الخطأ و سهولة اصلاحه.

 

ثانياً : الشبكة المحلية اللاسلكية
تسمح لك الشبكة المحلية اللاسلكية (WLAN) بالربط بين أجهزة الحاسوب دون الحاجة لاستخدام أسلاك أو كابلات. ومن خلال الشبكة المحلية اللاسلكية، يمكن للموظفين التمتع بوصول سهل وملائم إلى المستندات ورسائل البريد الإلكتروني والتطبيقات وموارد الشبكة الأخرى، بما يتيح لهم حرية التجوال في أي مكان. وتعتمد الشبكة المحلية اللاسلكية في إتاحة ذلك بيسر وسهولة على موجات الراديو التي تسمح للأجهزة المتنقلة بالاتصال والتواصل فيما بينها داخل نطاق منطقة معينة.

- مزايا خدمات الشبكة المحلية اللاسلكية :

  • الملاءمة:

 تأتي كافة أجهزة الحاسوب المحمولة وكثير من الهواتف المتنقلة مزوَّدة بتقنية WiFi التي تتيح إمكانية توصيل الجهاز مباشرةً بشبكة محلية لاسلكية. وبإمكان الموظفين استخدام هذه الشبكة في الوصول الآمن إلى موارد شبكة الشركة من أي موقع داخل المنشأة.

  • قابلية التنقل:

 يُتاح للموظفين إمكانية الاتصال المستمر بالشبكة عبر شبكة محلية لاسلكية، حتى عندما لا يكونون في مكاتبهم. ويمكن للأشخاص أثناء الاجتماعات الوصول إلى المستندات والتطبيقات باستخدام شبكة محلية لاسلكية. ويمكن كذلك لأفراد المبيعات استخدام الشبكة المحلية اللاسلكية في الرجوع إلى الشبكة من أجل الحصول على تفاصيل مهمة من أي موقع.

  • الإنتاجية:

 توفِّر الشركة المحلية اللاسلكية لطاقم العاملين وغيرهم إمكانية الوصول بسهولة إلى المعلومات والتطبيقات المهمة في شركتك. ويمكن للزائرين (مثل العملاء أو المتعاقدين أو المورّدين) من خلال الشبكة المحلية اللاسلكية التمتع بحق وصول الضيف الآمن إلى الإنترنت وإلى بيانات العمل المتعلقة بهم.

  • سهولة الإعداد:

 نظرًا لأن الشبكة المحلية اللاسلكية لا تتطلب مد كابلات مادية عبر الموقع؛ فإن تركيبها يكون سهلاً وميسور التكلفة في آن واحد. وفضلاً عن ذلك، تيسِّر الشبكة المحلية اللاسلكية مد إمكانية الاتصال الشبكي إلى المواقع التي يصعب الوصول إليها، مثل المخازن أو عنابر التصنيع.

  • القابلية للتوسيع:

 يمكن توسيع الشبكة المحلية اللاسلكية في العادة اعتمادًا على الأجهزة الموجودة، فيما قد تتطلب الشبكة السلكية توفر كابلات إضافية ومواد أخرى.

  • الأمن:

 يمثل التحكم في الوصول إلى الشبكة المحلية اللاسلكية وإدارته جانبًا مهمًا في ضمان نجاحها. وتوفِّر التطورات في تقنية WiFi حماية أمنية قوية، بحيث يمكن بسهولة إتاحة البيانات عبر الشبكة المحلية اللاسلكية للأشخاص المسموح لهم بالوصول فقط.

  • التكلفة:

- تتميز الشبكة المحلية اللاسلكية بأن تكلفة تشغيلها منخفضة؛ نظرًا لأنها تلغي أو تقلل التكاليف المقترنة بمد الأسلاك عند نقل المكاتب، أو إعادة ترتيبها، أو توسيعها.

 

في ما يلي بعض الطرق التي توظفها الشركات للاستفادة من الشبكات المحلية اللاسلكية:

  • زيادة قابلية التنقل والتعاون:

 يمكن للموظفين الذين يستخدمون الشبكة المحلية اللاسلكية التجول حول المكتب أو في الطوابق المختلفة دون فقد الاتصال. وبالمثل، توفِّر لهم تقنية نقل الصوت عبر الشبكة المحلية اللاسلكية إمكانيات التجوال مع اتصالاتهم الصوتية.

  • الاستجابة المحسّنة:

 بإمكان الشبكة المحلية اللاسلكية أن ترتقي بمستوى خدمة العملاء لديك من خلال ربط العاملين بالمعلومات التي يحتاجون إليها.

  • الوصول الأفضل إلى المعلومات:

 تسمح الشبكة المحلية اللاسلكية للشركات بمد نطاق الوصول الشبكي إلى مناطق يتعذر الوصول إليها بالشبكات السلكية.

  • سهولة توسيع الشبكة: 

يمكن للشركات التي تحتاج إلى إضافة موظفين أو إعادة ترتيب المكاتب بشكل متكرر الاستفادة من المرونة التي توفِّرها الشبكة المحلية اللاسلكية.

  • وصول الضيف المعزَّز:

 تتيح الشبكة المحلية اللاسلكية لشركتك تزويد الضيوف، مثل العملاء أو شركاء العمل، بإمكانية الوصول اللاسلكي الآمن إلى الإنترنت.


Warning: mysql_close(): no MySQL-Link resource supplied in /home/elebda/public_html/courses.php on line 292