Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/elebda/public_html/config.php on line 55

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/elebda/public_html/includes/functions.php on line 911
JavaScript | كورسات اونلاين

 JavaScript JavaScript

JavaScript JavaScript


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس JavaScript , لغة جافا سكربت JavaScript هي لغة برمجة تستخدم لإنشاء صفحات مواقع أكثر تفاعلية، وتعتبر لغة JavaScript من أكثر اللغات استخداما

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص JavaScript:


    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/elebda/public_html/courses.php on line 238

تصنيفات وتخصصات اخرى:

JavaScript JavaScript:

جافا سكريبت :

 

(بالإنجليزية: JavaScript) هي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم أساسا في متصفحات الويب لإنشاء صفحات أكثر تفاعلية. يتم تطويرها حاليا من طرف شركة نتسكيب (Netscape) وشركة موزيلا.

كانت لغة الجافاسكريبت موجهة للمبرجين الهوات والغير محترفين، إلا أنه تزايد الاهتمام بها وجذبت إهتمام مبرمجين محترفين بعد إضافتها لتقنيات جديدة كإنتشار تقنية الاجاكس (AJAX) التي أدت إلى سرعة في التفاعل بين الخادم والعميل.

 

أصل التسمية :

في البداية تم تطوير هذه اللغة تحت اسم موتشا (Mocha)، وأطلق عليها إسم LiveScript رسميا أثناء تجريبها في متصفحات نتسكاب. لكنها لاحقا غيرت إسمها إلى جافاسكريبت JavaScript ويعود ذلك إلى إضافتها لدعم لغة الجافا.

هذا التغيير في الإسم سبب الغموض وسوء الفهم موحيا بأن لغة الجافا و الجافاسكريب مرتبطان أو متشابهتان. صحيح أن كلاهما يمتلكان شكلا شبيها بلغة السي، إلا أن أوجه الإختلاف بين اللغتين واسح:

الجافا بحاجة إلى التحويل إلى بايت كود Bytecode. بينما برامج الجافاسكريبت فيتم معالجتها كنص مصدري.المتغيرات في الجافا ثابثة النوع، بينما في الجافاسكريبت فهي ديناميكية. يعني أنك عند تعريف متغير ما في الجافا فيجب تحديد نوعه الذي لا يمكن تغييره. مثلا، لو عرفت المتغير "العمر" بأنه رقم واعطيته قيمة "7" مثلا فلا يمكنك تغيير الرقم إلى نوع آخر (ككلمة "سبعة"). بينما في الجافاسكريت فيمكنك فعل ذلك.الجافا لم تدعم البرمجة الأمرية إلا بداية من اللإصدار الثامن. بينما الجافاسكريت فدعمتها منذ البداية.

 

قواعد الجافا سكريبت :

وصف برنارد آيخ قواعد الجافاسكريبت بقوله:

تستعير الجافاسكريبت معظم قواعدها من جافا، لكنها كذلك ترثُ من أوك وبيرل. مع بعض التأثير الغير مباشر من قبل لغة سالف.

مثال عن برنامج "أهلا بالعالم":

window.alert("Hello World")

 

الإستخدام داخل المتصفح :

يقوم المتصفح بتحميل البرنامج المكتوب بلغة الجافاسكريبت إما مضمّنا داخل صفحة الـ HTML أو من ملف خارجي. تنفذ جميع العمليات التي على جهاز المستخدم — أي ضمن المتصفح الخاص به.

تقوم الجافاسكريبت بإنشاء دوال تفاعلية. وهذا ما تستخدمه العديد من المواقع والصفحات مثل الفيسبوك واليوتيوب.


Warning: mysql_close(): no MySQL-Link resource supplied in /home/elebda/public_html/courses.php on line 292