شبكات الانترنت Internet-networks

شبكات الانترنت Internet-networks


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس شبكات الانترنت , تربط الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال وتتباين في نطاقها ما بين المحلي والعالمي وتتصل بتقنيات مختلفة، من الأسلاك النحاسية والألياف البصرية والوصلات اللاسلكية، كما تتباين تلك الشبكات في بنيتها الداخلية تقنياً وإدارياً، إذ تدار كل منها بمعزل عن الأخرى لامركزياً ولا تعتمد أياً منها في تشغيلها على الأخريات.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص شبكات الانترنت:

    المزيد

    شبكة الحاسوب هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أيا كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين. وبشكل عام تعتبر دراسة شبكات الحاسوب أحد فروع علم الاتصالات. من..

    شبكات الانترنت

    شبكات الانترنت

    شبكات الانترنت
    المزيد

    كل ما يخص الإنترنت , معلومات و فوائد الإنترنت , الشابكة أو الشبكة العنكبوتية أو الإنترنت هي شبكة اتصالات عالمية تسمح بتبادل المعلومات بين شبكات أصغر تتصل من خلالها الحواسيب حول العالم.

    معلومات عن الإنترنت

    معلومات عن الإنترنت

    شبكات الانترنت

تصنيفات وتخصصات اخرى:

شبكات الانترنت Internet-networks:

 

تعريف الانترنت :

يمكن تعريف الإنترنت على أنّه شبكة اتّصالات عالمية يمكن من خلالها تبادل المعلومات والرّسائل تبعاً لوحدات متّفق عليها .جعلت شبكة الإنترنت العلم كلّه مثل قرية صغيرة حيث يمكن لأي شخص من أي مكان التّواصل مع الآخرين في أي مكان من خلال جهاز الحاسب الآلي.

 

مجال الانترنت :

  • شبكة الإنترنت مجموعة من الشبكات؛ إذ إنّها عبارة عن إيصال مجموعة هائلة من أجهزة الكمبيوتر والشبكات المحلية والشبكات الواسعة ببعضها البعض.
  • شبكة الإنترنت هي أشمل الشبكات الواسعة، وما زالت تتّسع أكثر وأكثر. 
  • شبكة الإنترنت ليست ملكاً لأحد، ولا يمكن تعطيلها.
  • شبكة الإنترنت تعمل على إيصال المعلومات على الرغم من المسافات فائقة البعد.
  • تُقدّم شبكة الإنترنت العديد من الخدمات مثل: الشبكة العنكبوتية العالمية، والتحدث الصوتي والمرئي، والبريد الإلكتروني. 
  • يعدّ الإنترنت أحدث وسيلةٍ إعلاميّة، وهو عالميّ الانتشار، وسريع التطوّر. إحدى أهم المميزات التي تقدمها شبكة الإنترنت هي التسوق عبر الإنترنت.

 

هيكلية شبكة الانترنت لشبكة الانترنت القدرة على تبادل المعلومات فيما بينها من خلال:

  • أجهزة الخوادم (السيرفرات): التي تقوم بتوفير الخدمات المختلفة، مثل: تخزين المعلومات الأساسية، التحكم بالشبكة، صفحات الويب.
  • أجهزة الزبائن (العملاء): التي يستخدمها الأفراد للوصول إلى المعلومات.
  • الشركات المتصلة بالإنترنت التي تقدم المعلومات والبيانات التي يستفيد منها الآخرون.
  • وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية وتقنياتها التي تشكل العمود الفقري للشبكة.

 

فوائد الإنترنت:

  •  التّواصل مع الآخرين من أي مكان في العالم مهما بعدت المسافة من خلال غرف الدردشة والمحادثات.
  •  يعمل الإنترنت على سهولة وسرعة نقل أي معلومات وبيانات أو صور فى أقل من ثواني إلى أي مكان فى العالم .
  •  كما يسهّل الإنترنت عمليّات البحث عن المعلومات والكلمات التي نجهل معناها.
  •  كما يمكنك معرفة أى معلومات عن أي شركة أو مؤسسة من خلال الإنترنت. 
  • من خلال الإنترنت يمكنك التسوّق ومعرفة المبيعات التي تحتاجها وبالمواصفات التي تناسبك. كما يمكنك الشّراء والدّفع عبر الإنترنت.
  • يساعد الإنترنت الأشخاص في التّعامل مع البنوك بدون أى مجهود أو إهدار للمال والوقت حيث تشجّع البنوك المتعاملين معها على استخدام الإنترنت لتخفيف الضّغط على العاملين بها.
  •  انتشر الآن التعلّم عبر الإنترنت حيث يمكنك حضور اجتماعات ومحاضرات والتّحاور مع المعلّمين بشكل مباشر كما لو كنتم فى مكان واحد. كما يمكنك عمل الأبحاث العلميّة من خلال الإنترنت.
  • يمكن من خلال الإنترنت تعلّم أي خبر فنيّة وتزويدك بالخبرة العلميّة سواء في الطّب وفي التّصنيع والإدارة والفن والتّعليم أو أي مجال آخر يمكن أن تحتاجه.
  •  يمكنك أيضاً قراءة الجّرائد والصّحف عبر الإنترنت ومتابعة الأخبار والأحداث لحظة بلحظة فى أي مكان فى العالم. 8. قد يستخدم الإنترنت كوسيلة للترفيه فيمكن من خلاله حضور الأفلام الدراميّة والسنيما ومتابعة الألعاب.
  • يعتبر الإنترنت مصدر للربح لكثير من النّاس. كما أنّه يمكنك التقدّم لأي وظيفة عبر الإنترنت. ويمكن أيضاً البحث عن الوظائف الخالية التي تسمح لك بالعمل فى المجال الذي تريده من خلال البحث عبر شبكة الإنترنت.
  • يمكنك من خلال الإنترنت حجز تذاكر الطّائرات،أو التقدّم بالهجرة إلى أي دولة فى العالم والتّواصل مع هذه الدّول قبل الذهاب إليها.

 

مراحل التسوق عبر الإنترنت يقسم التسوق عبر شبكة الإنترنت إلى المراحل التالية:

  •  تتم عملية التسوق عبر الإنترنت بشكل عام عن طريق طلب البضاعة أو الخدمة؛ حيث يكون فيها المُتسوّق في مكانٍ غير المكان الموجودة فيه الخدمة أو البضاعة، وتتمّ الإجابة بشأن توفير الخدمة أو البضاعة على شبكة الإنترنت، وبالتالي يُشكّل الموقع المعلوماتي على الشبكة وسيلة العرض المُحدّدة لعملية التسوق .
  •  تتمثّل المرحلة الثانية للتسوق عبر الإنترنت في إبرام العقد بين المتسوّق والبائع؛ حيث يتمّ الإيجاب والقبول على شبكة الإنترنت، ويتم ذلك بصورٍ عديدة حسب محتوى النشاط التجاري ووسائل التعاقد المقرّرة على الموقع، وبشكل عام تلتقي إرادة البائع مع إرادة المتسوق، ويتمّ الاتفاق بينهما على شبكة الإنترنت.

 

طرق التسوّق عبر الإنترنت بطاقة الائتمان :

  • من أكثر طرق الدفع انتشاراً عبر شبكة الإنترنت هي استخدام بطاقة الائتمان؛ فعند الرّغبة في شراء شيء تملأ استمارة، وتكتب بيانات بطاقة الائتمان، وفي بعض المواقع يمكن أن يتمّ طلب شيء ثمّ يتم إرسال شيكاً أو حوالة مالية لإتمام عملية التسوق. 
  • ويمكن أيضاً أن يُستخدم ما يُسمّى بحافظة النقود الإلكترونية عند الدفع، واستخدام هذه الحافظة يجعل عمليّة الدفع أكثر سهولة؛ لأنه لن تتم كتابة بيانات المتسوق في كلّ مرة يشتري فيها شيئاً؛ فالبيانات تكون مخزّنةً في الحافظة.
  • إنّ أسهل طريقة للدفع عند التسوق عبر الانترنت هي استخدام بطاقة الائتمان، ولكن هناك شيء من القلق يحدث عندما يتم إرسال رقم بطاقة الائتمان على الإنترنت، وهو الخوف من أن يستخدمه بعض المتطفلين في الصرف على تسوّق بعض الأشياء أو إجراء مكالمات طويلة، وهناك خوف أيضاً من أن يأخذ الموقع الذي تمّ إرسال له بطاقة الائتمان النقود ويهرب، وهذا يتطلّب الانتباه جيّداً؛ لأنّ إرسال بطاقات الائتمان عبر الإنترنت أضمن كثيراً من الطريقة التي يتمّ التعامل بها في الواقع.

 

حافظة النقود الإلكترونية :
يمكن للملل أن يتسرّب إلى المتسوق عندما يقضي الكثير من الوقت في التسوق عبر شبكة الإنترنت لأن عليه أن يكتب نفس بيانات بطاقة الائتمان وبيانات أخرى مثل: الاسم، والعنوان، ورقم الهاتف، وأمور أخرى في كلّ مرّة يريد المتسوق فيها الشراء، ولكي يتم توفير الوقت يمكن استخدام حافظة النقود الإلكترونية، وفكرة هذه الحافظة بسيطة ؛حيث تتم كتابة بيانات المتسوّق مرّةً واحدة، وعندما تتم زيارة أي موقع على شبكة الإنترنت، ويريد الدفع باستخدام بطاقة الائتمان، سيتم إرسال هذه البيانات أوتوماتيكياً لهذا الموقع.

 

الخلاصة :

- تشكل شبكة الانترنت الواجهة التي نطل بها على العالم، حيث أصبحت جزءًا مهمًا من حياتنا الشخصية والعملية، وتغطى معظم الاحتياجات العلمية والعملية لكافة المستخدمين، باختلاف أعمارهم واهتمامهم واختصاصاتهم، فمن خلالها يمكن الإبحار والبحث في عالم المعرفة والعلوم المختلفة، ومن خلالها يمكنك البقاء على اتصال دائم مع أصدقائك ومعلميك، وكذلك متابعة الأخبار، والتجارة الإلكترونية، حيث أصبحت تعتبر أكبر مكتبة متنقلة وموزعة في جميع أنحاء الكرة الأرضية. الانترنت قرب المسافات بين دول العالم المختلفة، واختصر الطرق بينها، وحول العالم الكبير الواسع إلى قرية صغيرة تستطيع الوصول لأي مكان فيها بأقل وقت ممكن، وأصبح العالم لا يستغني عنه أبدًا، وأصبح مصدرًا للتعارف والتآلف، وعقد اللقاءات، وإقامة الصفقات، وعرض السلع والبضائع، وغيرها.