الصناعة اليدوية Handicraft

الصناعة اليدوية Handicraft


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس الصناعة اليدوية , لصناعات التقليدية هي الصناعات المعتمدة على اليد أو باستخدام الأدوات البسيطة فقط. وهو أحد القطاعات الرئيسية التقليدية الحرفية. وعادة ما ينطبق المصطلح إلى الوسائل التقليدية لصنع السلع.الفردية الحرفي للبنود التي معيار قصوى، كون هذه العناصر أهمية ثقافية

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص الصناعة اليدوية:

    المزيد

    اصنع بنفسك اشياء جميلة بلمستك وبابداعك وبمخيلتك وتصورك للاشياء بادوات وخامات بسيطة جدا خطوة بخطوة لكنها تحتاج ابتكار وابداع منك ..

    اصنع بنفسك (باستخدام ادوات بسيطه)

    اصنع بنفسك (باستخدام ادوات بسيطه)

    مهارات , الصناعة اليدوية
    المزيد

    ما اجمل ان تكوني انت من صنعتي تحفة فنية في منزلك بنفسك , بطريقة بسيطة يمكنك الآن و في خلال 10 دقائق ان تتعلمي كيفية صناعة أروع الأباجورات , تشكيلة كبيرة من الديكورات المختلفة اختاري ما يناسبك و يتماشى مع ذوقك الرفيع .

    فن صناعة و تزين الأباجورة
    المزيد

    الرسم على الزجاج من الفنون الرائعة التي تمتع من يفعلها قبل إمتاع المشاهد للصورة النهائية للعمل الفني , إلي كل محبين الرسم و إلي كل من يرغب في ان يتعلم كيفية الرسم على الزجاج و تعلم مهاراته , بطريقة بسيطة من الآن يمكنك ان تكون محترف كل ما عليك هو الإستعداد و التركيز و الله الموفق .

    فن الرسم و النحت على الزجاج
    المزيد

    هذا البرنامج يتناول عرض افكار جديدة مبتكرة ومبدعة للصناعات اليدوية المنزلية التى يمكن للفرد ان يصنعها ويكسب منها اموال كثيرة .

    ابتكارات و ابداعات يدوية

    ابتكارات و ابداعات يدوية

    الصناعة اليدوية

تصنيفات وتخصصات اخرى:

الصناعة اليدوية Handicraft:

تعريف الصناعات اليدوية:
هي تلك الصناعات التي يقوم بمزاولتها الحرفي معتمداً في عمله على مهاراته الفردية الذهنية واليدوية التي أكتسبها من تطور ممارسته للعمل الحرفي وذلك باستخدام الخامات الأولية المتوفرة في البيئة الطبيعية المحلية أو الخامات الأولية المستوردة بحيث يتم التعامل معها في الإنتاج بصورة يدوية أو باستخدام بعض العدد والأدوات البسيطة.

متميزون عن كل البشر، يحملون صفات الإبداع والابتكار، إنهم أصحاب الحرف اليدوية، صنّاع الجمال الباحثين عن الإبداع ، إنهم إحدى آيات الله الدالة على جمال صنعه وروعة خلقه. فى مصر توجد عشرات الحرف اليدوية التي توارثت عبر الأجيال، من جيل إلى جيل، حاملة معها البصمة الوراثية للإبداع والجمال، للدقة والإتقان، ورغم أنها في طريقها للانقراض في ظل غزو «الميكنة» إلا أنها ما زالت علامة من علامات إبداع الإنسان بيديه، وقدرته على الخلق، ولله المثل الأعلى .

اشهر الحرف اليدوية فى مصر :

  • السجاجيد اليدوية :

           صناعة السجاد والكليم اليدوي تلك الحرفة التي توارثت من الأجيال القديمة الماهرة والتي اشتهرت بدقة التصنيع ومهارة العقدة ويتميز السجاد اليدوي بالمتانة والدقة والجمال في الشكل إلى جانب زيادة عمر السجادة الافتراضي بالإضافة إلى أنه آمن على الصحة وخيوطه كلها طبيعية بعكس السجاد الحديث المصنوع بطريق آلية.

  • التطريز:

           من الحرف القديمة جداً والتي كانت النساء يمارسنها وتطورت ودخل الرجال في هذا المجال مع مرور الزمن، وتعتمد على مهارة الحرفي وبراعته في ذلك حيث يقوم برسم الأشكال بالخيط والإبرة على الملابس (عباياتن أغطية رأس طواقي) مستخدماً في ذلك خيوطاً متنوعة وأشكالاً متعددة ومتداخلة لتظهر بأشكال جميلة بديعة.

  • الحدادة

           حرفة قديمة ولكن ما زالت صامدة رغم التحديات التي باتت تهددها بالانقراض أكثر من أي وقت مضى، حرفة الحدادة التي لعبت دوراً في تطور الحياة الاقتصادية وربما لأنه دخل عليها مؤخراً بعض التطورات جعلتها الأكثر صموداً بين الحرف اليدوية فقد دخل في تصميم الأثاث المعدني مثل الفورفورجيه والنجف والأبواب وغيرها وأصبح لا غنى عن الحدادة في الحياة العامة وتعتمد صناعات كثيرة على الحدادة منها النجارة حيث               يصنع العدد من الحديد والمسامير وغيرها والزراعة يصنع الحداد المنجل والفأس وغيرها.

 

  • البردى

            من أهم الصناعات المصرية القديمة صناعة ورق البردى من نبات البردى الذي كثرت زراعته شمال مصر في الدلتا وأصبح من أقدم أنواع الأوراق في العالم. وصلت هذه الأوراق في بعض الأحيان إلى لفافات يصل طولها إلى 45 متراً وأصبحت مصر مركزاً لصناعة هذا الورق، وتصديره إلى الخارج.

  •  الأختام

            المهرجي وهو من يقوم بحفر الأختام والكليشيهات لأناس معنيين، كالكتاب والمشايخ والقضاة، وعمد الأحياء والتجار، ولكل شخص خاتم خاص يمهر به الأوراق، وهي بمثابة التصديق على محتويات الوثيقة. ويقوم صانعها بحفرها يدوياً عن طريق الأدوات اليدوية البسيطة وتحفر بشكل مقلوب لكي تظهر عند ختمها بشكلها الصحيح.

  • السبح

          ويستخدم الحرفي في هذا المجال جهازاً بسيطاً ودقيقاً ويتكون من الأدوات الآتية: المخراطة والقوس والمثقاب والعزاب والمسن والقردان. أما المادة الخام المستخدمة لصناعة المسابح فهي عظام الحيوانات وخاصة السير التي تستخرج من البحار، ثم يقوم الحرفي بحفها ونقشها وتلوينها، وقد تصل قيمة بعض السبح إلى أسعار مرتفعة بحسب مادتها الخام كالكهرمان مثلاً وبحسب نقوشها وزخرفتها.

  • نفخ الزجاج

          حرفة يدوية من خلال النفخ، فمنها تصنع القناديل أو الأباريق ويتم تشكيل الأواني وغيرها من خلال صهر الزجاج، ويكون الزجاج خاماً على هيئة مواسير بأقطار مختلفة يتم صهرها وصبها ثم تقطيعها حسب المقاسات المطلوبة من أوانٍ أو فنانجين أو فازات للزينة.

  • الدق على النحاس

           حرفة تعتمد على استخدام النحاس الأصفر لصناعة الحلي وأدوات الزينة، منها ما ارتبط بالاستعمالات المنزلية مثل الأواني، ومنها ما استغل في صناعة الأسلحة كالسيوف والخناجر والحراب والمقابض هذا غير التشكيلات والأعمال التحفية التي برع فيها بعض فناني النحاس من تطعيم أو تكفيت ونقوش وزخرفة.

  • النعال

          وصاحب هذه الحرفة يسمى الخراز وهو يتعامل مع الجلود بأدوات بسيطة كالمقصات والسكاكين والمخاريز والمجاذيب، وينتج الخراز النعال والقباقيب والقرب والصملان الخاصة باللبن وعكاك الدهن وخباء البنادق. أما المادة الأولية للخراز فهي الجلودالطبيعية للحيوانات التي يجلبونها من مناطق مختلفة. ويستخدم الخراز أنواع الجلود المختلفة كجلود الماعز والأغنام والبقر والجمال التي يصلح كل منها لصناعة أنواع معينة من المنتجات.

  • التطعيم بالصدف

           فن التطعيم هو تثبيت مواد منتقاة في مكان يتم حفره على السطح الخشبي بهدف تجميله بزخارف معينة، ومن أهم المواد المستخدمة في التطعيم (الصدف والعظام بأنواعها والأخشاب الثمينة كالأبنوس والخشب الأحمر والنحاس والفضة.

اماكن تعليم الصناعات اليدوية بمصر :

  • مركز الكوثر فى المنيل 
  • مركز المستقبل فى السيده زينب 
  • مركز الصحوه فى فيصل 
  • مركز الشروق فى رمسيس