موارد بشرية HR

موارد بشرية HR


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس موارد بشرية , هي إدارة القوى العاملة للمنظمات أو الموارد البشرية. وتختص بجذب الموظفين، والاختيار، التدريب، التقييم ومكافئة الموظفين، وأيضاً متابعة قيادة المنظمة والثقافة التنظيمية والتأكد من الإمتثال بقوانين العمل. في حالات يكون الموظفين راغبين في إجراء مفاوضات جماعية، إدارة الموارد البشرية يكون دورها التواصل المبدئي مع ممثلي الموظفين (في العادة إتحادات العمال).

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص موارد بشرية:

    المزيد

    داعية سلفي مصري، ولد عام 1956م في قرية المعتمدية بمدينة إمبابة في محافظة الجيزة لعائله متدينة، هو ابن أحد مؤسسي الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية ومؤسسي جمعية الإصلاح بين المتخاصمين.حفظ “حسين يعقوب” القرآن منذ صغره في كتاتيب القرية، وحصل على دبلوم المعلمين عام 1967م، ثم سافر إلى..

    محمد حسين يعقوب

    محمد حسين يعقوب

    موارد بشرية
    المزيد

    تعلم تربية النحل - موقع تخصصي في تربية النحل كيفية تربية النحل وإنتاج العسل

    تربية النحل

    تربية النحل

    موارد بشرية
    المزيد

    نقدم لك كورس الموارد البشرية و الأسرار التي يحتفظ بها المحترفون في هذا المجال ، ستتعرف من خلال الكورس على ما هو مفهوم الموارد البشرية و ما هي الوظائف المتاحه في مجال الموارد البشرية ، سيؤهلك هذا الكورس في فهم الموارد البشرية بكل جوانبها و ستخرج من التجربة بخبرات عملية وآكاديمية تؤهلك للعمل في هذا..

    كورس الموارد البشرية  - HR
    المزيد

    أصوات جميلة لأشهر قراء القرآن الكريم - القران الكريم استماع لأشهر القراء .

    قراء القران

    قراء القران

    موارد بشرية
    المزيد

    هو فطر مثمر الذي ينمو فوق الأرض. حيث توجد أصناف كثيرة من الفطريات اللحيمة، التي تشبه المظلة في شكلها. وينمو عيش الغراب بكثرة في الغابات ومناطق الأعشاب. كان العلماء في الماضي يعتبرون عيش الغراب وكذلك الفطريات الأخرى نباتات غير خضراء. أما اليوم فينظر إلى الفطريات باعتبارها مملكة مستقلة في عالم الأحياء...

    عيش الغراب

    عيش الغراب

    موارد بشرية

تصنيفات وتخصصات اخرى:

موارد بشرية HR:

 

المفهوم :

هي إدارة القوى العاملة للمنظمات أو الموارد البشرية. وتختص بجذب الموظفين، والاختيار، التدريب، التقييم ومكافئة الموظفين، وأيضاً متابعة قيادة المنظمة والثقافة التنظيمية والتأكد من الإمتثال بقوانين العمل. في حالات يكون الموظفين راغبين في إجراء مفاوضات جماعية، إدارة الموارد البشرية يكون دورها التواصل المبدئي مع ممثلي الموظفين (في العادة إتحادات العمال).

والموارد البشرية مجموع الأفراد المشكلين للقوى العاملة بمنظمة ما، أو قطاع أعمال أو اقتصاد ما. ويستخدم البعض مصطلح رأس المال البشري بشكل مترادف مع الموارد البشرية، على الرغم من رأس المال البشري عادة ما يشير إلى وجهة نظر أضيق ، هناك مصطلحات أخرى تستخدم أحيانا تشمل «القوى العاملة» أو المواهب أو «العمل» أو مجرد «الأفراد». ووجدت الموارد البشرية كمنتج لحركة العلاقات البشرية في بدايات القرن العشرين، عندما بدأ الباحثون يوثقون طرق لخلق قيم للأعمال عن طريق الإدارة الإستراتيجية للقوى العاملة. الموارد البشرية كانت مهيمنة بالعمل الاجرائي اليومي، مثل الرواتب وإدارة المنافع، لكن بسبب العولمة، دمج المنظمات، والتقدم التقني، وأبحاث متقدمة، الموارد البشرية الآن تركز على المبادرات الإستراتيجية مثل الإندماج والإستحواذ، إدارة المواهب، خطط التعاقب، العلاقات الصناعية أو العمالية، والتنوع والشمول. في المنظمات الناشئة، مهام الموارد البشرية يحب أن يقوم بها شخص مدرب محترف. في المنظمات الأكبر، قسم كامل في العادة متخصص لهاذا المجال، بموظفين متخصصين في مختلف المجالات في الموارد البشرية ينخرطون في إتخاذ القرار الإستراتيجي مع بقية الأقسام. لتدريب ممارس ليصبح محترفاَ، مؤسسات التعليم العالي، الهيئات المتخصصة، والمنظمات نفسها طورت برامج دراسية متخصصة لكل جزء في هذا المجال. الأكاديميون والممارسون في المنظمات أيضاً يبحثون عن التشارك في مجال الموارد البشرية، كما اثبتت البحوث في عدد من المنشورات.

 

أهم التعريفات لإدارة الموارد البشرية :

  • فرنش:هي عملية اختيار واستخدام وتنمية وتعويض الموارد البشرية بالمنظمة.
  • سيكولا:هي استخدام القوى العاملة بالمنشأة ويشتمل ذلك على:عمليات التعيين وتقيم الأداء والتنمية والتعويض والمرتبات وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين وبحوث الأفراد.
  • جلويك:هي تلك الوظيفة في التنظيم التي تختص بإمداد الموارد البشرية اللازمة ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها
  • شرودن وشيرمان بي :إدارة الموارد البشرية تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير الأفراد هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجوه من رأى ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر.
  • سميث جي وجرانت جي:هي مسئولية كافة المديرين في المنشأة وتوصيف لما يقوم به الموارد البشرية المتخصصون في إدارة الأفراد.

و يتضح من التعريفات السابقة ان إدارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها.

 

بيئة العمل :
إن مدير إدارة الموارد البشرية يجب أن يكون لديه المعرفة والمهارة والقدرة على قيادة فريق عمل، كما يجب أن يكون مجهز للتعامل مع المهام الوظيفية المتعددة، مثل تجميع موظفين جدد وتقييم أدائهم وتدريبهم وتطوير مهاراتهم. كطالب موارد بشرية سوف تجد نفسك تواجه قضايا العمل وتحاول حلها، وتواجه التحدى المتمثل في خلق بيئة عمل إيجابية تساعد على نمو أداء المنظمة. كما أن المعرفة الجيدة بمعايير وقواعد العمل بالمنظمة والبقاء متابعاً بالتعرف على قوانين العمل ضرورية. إن مديرو الموارد البشرية يتعاملون بشكل وثيق مع الإدارة من أجل خلق مناخ عمل متكامل مع ثقافة العمل والحياة داخل المنظمة، ومساعدة القادة ومجموعات الأفراد فى جهودهم الرامية إلى تطوير وتنمية العمل.
ببساطة، مهام وظيفة مدير الموارد البشرية تشمل سلسلة كاملة من الأنشطة الوظيفية بما فى ذلك تجميع الموظفين وتدريبهم، وتطويرهم وظيفياً، وتنمية مهاراتهم، وتنظيم رواتبهم ومكافأتهم، وتنظيم علاقات الموظفين بعضهم ببعض، والعلاقات الوظيفية، ومدى تطبيق قانون العمل والامتثال له، والقضايا التأديبية والتظلمات، وما إلى ذلك.
إن الموارد البشرية وإختصاصاتها بشكل عام هي أكثر شيوعا فى الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث نجد مدير الموارد البشرية يتعامل مع مجموعة كاملة من أنشطة الموارد البشرية، ولكن في الشركات المتعددة الجنسيات تجد فى كثير من الأحيان المتخصصين كل فى تخصصه، فى التدريب، والتطوير، والتوظيف أو مسئول العلاقات بين الموظفين.

 

الفرص الوظيفية :
إن المسار الوظيفي للموظف المتخصص فى مجال الموارد البشرية هو عادة موظف تنفيذى بالموارد البشرية، ومدير بالموارد البشرية، أومدير عام لإدارة الموارد البشرية، أو رئيس أونائب لرئيس الموارد البشرية؛ فالفرص الوظيفية تتفاوت إلى حد كبير على حسب مؤهلاتك وخبراتك ومهاراتك العملية.
معظم المنظمات الكبيرة بما فى ذلك المصارف، وشركات التأمين والمستشفيات والجامعات والشركات الصناعية تستعين بمديرين موارد بشرية. حيث تشمل إدارة الموارد البشرية فرص عدة للإنتقال من دور الموارد البشرية بشكل عام إلى مهام الموارد البشرية الأكثر إختصاصاً فى مجالات مثل العلاقات الصناعية فى المؤسسة، التطوير التنظيمى، تطبيق قانون العمل، أو التدريب.

 

كيف امتلك مؤهلات وظيفة الموارد البشرية :

لتصبح مدير للموارد البشرية، فإن الحد الأدنى من المؤهلات التعليمية المطلوبة تكون الحصول على دبلوم الدراسات العليا فى إدارة الموارد البشرية؛ وتقدم العديد من الكليات فى الخارج مجالات التخصص الوظيفى فى الموارد البشرية على مستوى الدراسات العليا. بالتالى، يمكنك الدراسة للحصول إما على درجة الماجستير فى العلوم فى مجال الموارد البشرية، أو الماجستير في إدارة الموارد البشرية، أو الدراسة للحصول على درجة الماجستير في الموارد البشرية والتطوير التنظيمى، أو دبلوم الدراسات العليا فى إدارة الموارد البشرية. دورات الدراسات العليا السالفة الذكر متاحة فى مجال الموارد البشرية كدرجة دراسية على حدة أو فى إطار درجة دراسية أخرى مثل درجة الماجستير في إدارة الأعمال ذات التركيز على الموارد البشرية. عادة ما تشمل هذه الدورات الدراسية مواضيع مثل التوظيف والتدريب، وتنمية وإدارة القوى العاملة.

 

متطلبات الإلتحاق :
متطلبات الإلتحاق بدورات الدراسات العليا فى إدارة الموارد البشرية أو ماجستير في إدارة الأعمال فى الموارد البشرية هى الحصول على درجة البكالوريوس مع بعض الخبرة العملية. كما يمكنك أيضاً التقدم إذا كنت حاصلاً على درجة البكالوريوس فى العلوم الاجتماعية، أو مجال من مجالات الفنون، أو أى مجال دراسى تجارى أخر مثل الأعمال التجارية والتمويل والتسويق.

 

المهارات الدراسية التى يمكن اكتسابها:

- الدكتوراة التخصصية في إدارة الموارد البشرية
- الماجستير التخصصي في إدارة الموارد البشرية
- مدير موارد بشرية معتمد HRM
- خبير في الموارد البشرية
- استشاري موارد بشرية HRC
- برامج الشهادات المتقدمة في الموارد البشرية بتخصصاتها الفرعية.

 

اماكن يمكنك الدراسة بها :

  • جامعة عين شمس - كلية التجارة مركز الدراسات والبحوث التجارية والإحصائية - BRSC
  • وحدة الإستشارات الضريبية والإقتصادية بكلية التجارة جامعة القاهرة - TECU
  • الجهة الثالثة - المعهد الأمريكي الموارد البشرية (HRCI) , فيرجينيا  الولايات المتحدة