طب الطوارئ والاسعاف Emerg

طب الطوارئ والاسعاف Emerg


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس طب الطوارئ والاسعاف , طب الطوارئ هو تخصص طبي يتضمن الرعاية بشكل متساوي وغير مجدول للمرضى المصابين بأمراض او إصابات تتطلب التدخل الطبي الفوري. أطباء الطوارئ هم أول المسؤولين في التحقيقات والتدخلات لتشخيص أو علاج المرضى بطريقة ذكية (يتضمن الإنعاش الفوري والعمل على استقرار الحالة) بالتعاون مع أطباء من تخصصات أخرى واتخاذ قرارت متعلقة بحاجة المريض للتدخل الجراحي أو التنويم في المستشفى أو الخروج من المستشفى. أطباء الطوارئ عادة ما يعملون في أقسام الطوارئ بالمستشفيات أو في خدمات الطوارئ الطبية أو وحدات العناية المركزة. في العقود القليلة الماضية تم الاعتراف بطب الطوارئ كتخصص منفصل له كامل صلاحياته. في العديد من الدول المتقدمة أصبح طب الطوارئ يعرف كخدمة عامة ضرورية حققت التقدير من الناس لمساهمتها في الصحة العامة والطب الأكاديمي. جميع الجامعات والكليات الأكاديمية الطبية تحتوي على أقسام خاصة بطب الطوارئ، وأصبح هذا التخصص مرغوب وذاع صيته بين طلاب المسارات الصحية.[1] مازال طب الطوارئ في مراحل التطوير في بعض الدول النامية، فلذلك عرضت منظمة طب الطوارئ العالمية برامج لتطوير طب الطوارئ في الدول محدودة الإمكانات.[

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص طب الطوارئ والاسعاف:

    المزيد

    هو تخصص طبي يتضمن الرعاية بشكل متساوي وغير مجدول للمرضى المصابين بأمراض او إصابات تتطلب التدخل الطبي الفوري. أطباء الطوارئ هم أول المسؤولين في التحقيقات والتدخلات لتشخيص أو علاج المرضى بطريقة ذكية (يتضمن الإنعاش الفوري والعمل على استقرار الحالة) بالتعاون مع أطباء من تخصصات أخرى واتخاذ قرارت متعلقة..

    طب الطوارئ

    طب الطوارئ

    الطب , طب الطوارئ والاسعاف
    المزيد

    ​قد يواجه الإنسان ظروفا ومواقف صعبة تفرض نفسها فجأة ودونما إنذار، وعندما يكون لدى الإنسان المعرفة والدراية بكيفية التصرف في مثل هذه الظروف والمواقف فإن ذلك قد ينقذ حياة إنسان؛ تلك الحياة التي لا تقدر بثمن.

    تعلم الاسعافات الاولية first aid

    تعلم الاسعافات الاولية first aid

    الطب , طب الطوارئ والاسعاف

تصنيفات وتخصصات اخرى:

طب الطوارئ والاسعاف Emerg:

تخصص التمريض

يعدّ التمريض من التخصصات الطبية المهمّة، ودونه لن يتم توفير الرعاية الصحية للمرضى، ومنذ القدم عُرف الممرضون بأنهم ملائكة الرحمة؛ لما يتمتعون به من صفات حسنة ومن حسن تعاملهم مع المرضى، والممرضون هم المسؤولون عن توفير الرعاية الصحية والنفسية للمرضى، ويدرس طلبة التمريض العديد من المواد التي تؤهلهم للقيام بهذه الوظائف، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهم مواد التمريض ومجالات العمل التي يمكن أن يعملوا بها.

مواد التمريض

يُدرَّس تخصص التمريض في الجامعات والكليات، وللحصول على درجة البكالوريوس في التمريض يدرس الطالب ١٣٢ ساعة معتمدة بنجاح، والتي تتضمن المواد العملية والمواد النظرية، وأهم مواد التمريض:

  • مادة أساسيات التشريح: والتي يتعرف بها الطلبة ويدرس جميع أجزاء جسم الإنسان.
  • مادة أساسيات التمريض، وهي من أهم مواد التمريض وبها يتعلم الطلبة كيفية سحب الدم وإعطاء الإبر وكيفية قياس ضغط الدم ودرجة الحرارة، وغيرها من أساسيات التمريض.
  • مادة فسيولوجيا الأمراض: وبها بدرس الطلبة الأمراض التي تصيب الإنسان وكيف تحدث.
  • مادة تمريض صحة البالغين: وهنا يدرس الطلبة كيفية توفير الرعاية اللازمة للمرضى البالغين.
  • مادة تمريض الأطفال وحديثي الولادة: وهي من أهم مواد التمريض وبها يدرس الطلبة كيفية التعامل مع حديثي الولادة والأطفال الخدَّج منذ ولادتهم، والفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها لهم، والأمراض التي قد تصيبهم وكيفية علاجها.
  • مادة علم الأدوية لطلبة التمريض: وهي من أهم مواد التمريض وفيها يدرس الطلبة أنواع الأدوية وتصنيفاتها وكيف تُعْطى الجرعات المناسبة، كما يدرس الطلبة الأدوية التي تتداخل معًا وأضرارها وتأثيراتها الجانبية.
  • مادة الصحة النفسية: وهذه المادة تعد أساسية خصوصًا للطلبة الذين سيعملون في مراكز الصحة النفسية، وفيها يدرس الطلبة كيفية التعامل مع المختلين عقليًا والمصابين بأمراض نفسية، وكيفية توفير العناية الرعاية الصحية لهم.
  • مادة صحة أم: وهي من أهم مواد التمريض والتي يدرس الطلبة بها كيفية الاعتناء بالأم في فترة الحمل والولادة.
  • مادة الرعاية الحثيثة: وفيها يدرس الطلبة كيفية الاعتناء بالمرضى في الحالات الخطيرة والعمليات.

مجالات عمل تخصص التمريض

يعدّ تخصص التمريض من أكثر التخصصات المطلوبة خصوصًا للإناث، وتتنوع مجالات العمل وتختلف، فمنها في المشفى ومنها ما هو بالشركات والمؤسسات التعليمية، وأبرز مجالات العمل المتوفرة لخريجي التمريض:

  • العمل في المستشفيات والمراكز الصحية في مختلف الأقسام، ومنها: في قسم طب العيون وفي قسم أمراض السرطان وقسم الأمراض المعدية وغيرها.
  • العمل في مستشفيات الصحة النفسية.
  • العمل في رعاية ذوي الإعاقة.
  • العمل في مجال الإرشاد ونشر التوعية في المجتمع.
  • العمل في شركات الأدوية.
  • العمل في المدارس والشركات والمؤسسات، ففي حال وقوع إصابة أو حدوث حالة إغماء يجب وجود ممرضة لتسعف المريض وتنقذه.

التمريض

التمريض تتضمّن العملية التمريضية مجموعة من الخطوات المنظّمة، والمترابطة لتقديم الاهتمام إلى المريض، وهذه العملية تُساعد الممرّض على التركيز على اهتمامات المريض، وتتضمّن هذه العملية فوائد مختلفة، ومنها المرونة في العمل مع التفكير الجيد؛ لأنّ هذا يتعلّق بحياة المريض، ثمّ تنظيم معالجته، وبعد ذلك يتمّ الاتّصال مع المريض، والتواصل معه، وأيضاً تعمل على تقييم الأعمال التمريضية، وحتى يحصل المريض على نتيجة أفضل، يجب على الممرض أن يتّبع خطوات التمريض بالترتيب، حتى لا يلحق الضرر به.

[١] طلاب التمريض

طلاب التمريض يدرسون مواد معينة ومختلفة، كالتشريح، والأدوية، ووظائف أعضاء الجسم، وغيرها من الأمور الأخرى، وأيضاً يتعلّمون رعاية المريض من خلال تطبيق ذلك على بعضهم البعض مثل استخدام الإبر، وقد يتلقّى الممرضون بعض الدورات التدريبية بعد التعليم، حتّى يصبحوا أكثر تمكناً من التعامل مع المرضى بمختلف حالاتهم، وعندما يكمل الطالب المختصّ بالتمريض دروس تدريبه، فإنّه يتقدّم لامتحان التمريض، وعندما يجتازه يحصل على رخصة التمريض، وبالتالي يستطيع العمل ضمن هذه المهنة، ويستطيع الممرض أن يحصل على درجة أعلى من دراسته، عن طريق كسب المزيد من الخبرة ، إنّ الاهتمام بالمرضى وعلاجهم، تُعدّ من مهنة الممرض، حيث يختلف مكان عملهم، فمنهم من يعمل بالمشفى، ومنهم من يعمل بالبيت، والعيادات، وقد تطوّرت مهنة التمريض عن السابق، من أجل تقديم رعاية صحية أفضل للمرضى، وهذه المهنة للأشخاص الذين يرغبون بالاهتمام بالآخرين، حيث يُوجد العديد من فرص العمل للممرضين، وتعتبر مهنة التمريض من المهن الشاقة والصعبة.

[٢] مجالات طالب التمريض

يمكن لطالب التمريض التخصّص في أي مجال يرغب به،

ومن هذه المجالات:

[٣] تمريض الطوارئ والحوادث:

حيث يهتمّ الممرض بالأشخاص الذين أصيبوا بمرض، أو بحادث، وقد يحتاج علاجه إلى نقله إلى المشفى.

تمريض العظام: يهتمّ ممرض العظام بالأشخاص الذين يصابون بمنطقة العظام، والمفاصل، وأحياناً يحتاج المريض إلى البقاء في قسم العناية بالعظام، ولذلك فمن واجب الممرض أن يقوم بإعادة تأهيل المريض.
تمريض الأطفال: يهتمّون بالأطفال المرضى، والذين يحتاجون إلى عناية فائقة، لكونهم يتعرّضون لحالات تختلف عن الآخرين، وتركيبة أجسامهم بحاجة إلى الرعاية، لكونها في مرحلة النمو، ومن واجب مرضى هذا القسم أن يقدّموا الدعم المعنوي لهم، للتخفيف من األمهم.
تمريض غرفة العمليات: فهذا النوع من التمريض يحتاج إلى مهارة عالية، لكون الممرضين يساعدون المختصون بالجراحة، وقد يعملوا على توضيح الوضع للمريض قبل البدء بالعملية.
تمريض العناية المركزة: أي الأشخاص الذين تعرضوا إلى أخطر مراحل الإصابة، ويتضمّن الأشخاص الذين يفقدون وعيهم، ويعتمدون في حياتهم على أجهزة التنفس الصناعية