علم الاقتصاد Economics

علم الاقتصاد Economics


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس علم الاقتصاد , هو فرع من فروع العلوم الإجتماعية و هو العلم الذي يهتم بمشكلة الموارد النادرة أو المحدودة واستعمالها على نحو يسمح بالحصول على أكبر إشباع لحاجات المجتمع غير المحدودة. و بعبارة أخرى علم إدارة الموارد المحدودة لتلبية حاجات غير محدودة. فموضوعه هو الثروة الاجتماعية من جهة، وسلوك الإنسان الاقتصادي من جهة ثانية.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص علم الاقتصاد:

    المزيد

    سننقلك من مكانك لتسافر بعقلك إلى نقطة عالية تنظر منها للكون , سيتم شرح مفهوم الاقتصاد و أهمية دراسته و كذلك معرفة الأسئلة الأساسية التي يحاول الاقتصاد الإجابة عليها , بشكل عام الاقتصاد يشمل كل من النظام الاقتصادي للبلد أو لأي منطقة أخرى، والعمالة ورأس المال والموارد الطبيعية، والصناعة والتجارة..

    علم الإقتصاد

    علم الإقتصاد

    علم الاقتصاد
    المزيد

    دروس في علم الإقتصاد سترفع بمستوى علمك بالشئون الاقتصادية , ستتعرف معنا على مفاهبم الاقتصاد بطريقة غريبة بعض الشىء و لكنها ستغرس المعلومة في ذهنك , تابع عفريت الاقتصاد و ستعرف سبب تسميته بهذا الاسم .. !

    عفريت الإقتصاد

    عفريت الإقتصاد

    علم الاقتصاد

تصنيفات وتخصصات اخرى:

علم الاقتصاد Economics:

 

الاقتصاد : 
هو النشاط البشري الذي يشمل إنتاج وتوزيع وتبادل واستهلاك السلع والخدمات. ولغوياً يعني مصطلح الاقتصاد التوسط بين الإسراف والتقتير (جاء في كتاب مختار الصحاح: "القَصْدُ بين الإسراف والتقتير يقال فلان مُقْتِصدٌ في النفقة")، أي وسط في الأنفاق بين البخل والتبذير.

علم الاقتصاد :
 يعتبر علم الاقتصاد واحداً من أهمِّ العلوم وأبرزها على الإطلاق، فهو مفيد لكافة الدول والأفراد مهما اختلفت أماكن تواجدهم، خاصَّة في ظلِّ ما يشهده العالم اليوم من اعتماد على مبادئ الرأسمالية التي تسيطر على تفاصيله وتضاعيفه بشكلٍ كبيرٍ جدَّاً، يعتبر علم الاقتصاد واحداً من أهمِّ العلوم الاجتماعية على الإطلاق، فهو علمٌ حيويٌّ جداً وحساسٌ جداً نظراً إلى كثرة التطبيقات التي يمكن توظيفه فيها، والتي تشكل أماكن حساسة في جسد الدولة. 
يبحث علم الاقتصاد في العديد من الأمور المختلفة نذكر منها، إنتاج المنتجات وتوزيعها، وعمليات استهلاك الخدمات والسلع، والعديد من الأمور الأخرى، من هنا فعلم الاقتصاد يبحث في كافة متطلبات الإنسان المادية المختلفة.

أهمية علم الاقتصاد للاقتصاد :
  • يساعد علم الاقتصاد الإنسان على معرفة الطرق التي يمكنها بها أن يكسب ماله، فكسب المال قد يكون مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بهذا العلم الهام، فهو يبحث ويهتم بالأمور التي تمس الأنشطة الإنسانية المالية للإنسان. 
  • يساعد علم الاقتصاد على معرفة العوامل التي تؤثّر في العرض والطلب، مما يعمل على تطوير وتحسين العديد من النواحي المتعلقة بالعلميات التجارية والصناعية في الدولة. 
  • يساعد علم الاقتصاد على تحديد ميول الأشخاص، وبالتالي تحديد المسار الذي سيسلكونه في حياتهم العلمية.

مدارس الفكر الاقتصادي :

  • الأفكار البدائية : عرفت الحضارات القديمة الأفكار الاقتصادية المتنوعة، مما أدى إلى ظهور عددٍ من الدارسين لهذه الأفكار والذين منهم أرسطو، وابن خلدون، والعديد غيرهم. 
  • الاقتصاد الكلاسيكي : تطور الاقتصاد إلى درجة اعتبر فيها علماً مستقلاً بذاته منذ أن وضع الكاتب آدم سميث كتابه الشهير ثروة الأمم، حيث حدد آدم سميث عوامل الإنتاج الأساسية والتي تعتبر ثروة أممية بامتياز وهي وجود الأرض، والعمالة، ورأس المال. 
  • الاقتصاد الماركسي : هذا المدرسة الاقتصادية تأسست على يد كارل ماركس، حيث طالب هذا المفكر الاقتصادي البارز بضرورة إلغاء ما تعارف البشر على تسميتها بالملكية الفردية وذلك من خلال إحداث ثورة على يد الطبقة ذات الحقوق المهضومة وهي الطبقة العاملة. 
  • الاقتصاد الكينزي : صاحب هذه النظرية الاقتصادية هو البريطاني جون كينز، حيث تناولت هذه النظرية ما يعرف بالاقتصاد المختلط، وهو الاقتصاد الذي بني على كل من القطاعين العام والخاص - يختلف جون كينز مع ما يعرف بالسوق الحر، وهو مع أن يكون للدولة سلطة وتدخل في بعض المجالات المحددة.

الملخص : 
يعتبر الاقتصاد هو العامل الذي يحدد مدى تطور الشعوب والتخلص من الفقر وتحسين المستوى المعيشي للشعوب لذلك ذكرنا طرق الحصول على الدخل القومي وكيفية النمو الاقتصادي ويعد الاقتصاد ايضاً عصب تطور الشعوب وايضاح مصيرها المستقبلي ، كما ان الاقتصاد هو السبب الرئيس في تركيبة طبقات المجتمع ، حيث عرف البعض الاقتصاد بأنه من إحدى العلوم الاجتماعية الذي يتميز بأنه يهتم بالمعرفة التي ترتبط بكيفية الانتاج للسلع والخدمات ، بالاضافة الى تحليل الانشطة التجارية للدول . 
علم الاقتصاد علم كبير جداً كما ان علماء الاقتصاد يدرسون رغبات الناس وبراز طرق تغطي رغباتهم سواء من منتجات او خدمات ، بالاضافة الى البحث عن طريقة تحضير المنتج او الخدمة التي يرغبها السوق والبحث عن طرق توزيعها من خلال تقسيم ما يمكن تقديمه من سلع وخدمات وذلك حسب الفئات المستهدفة المناسبة لما يقدم من سلع وخدمات ويكون ذلك حسب احتياجات ورغبات كل سوق .

المستقبل الوظيفى :
يعمل خريجو قسم الإقتصاد فى هيئات ومؤسسات مختلفة ، تشمل الصناعات المصرفية ، والاعمال امالية ، والتسويق ، والإدارة ، والمبيعات ، والهيئات الحكومية ومراكز اتخاذ القرارات الإقتصادية ، ومراكز الاوراق المالية المحلية والعالمية ،  وغيرها.. وبالطبع تزداد فرص العمل كفاءة وتميزاً ، كلما حصل الخريج على شهادات عليا تسمح له بالترقي السريع ، وشغل المناصب القيادية .