العلوم السياسية  | علوم اقتصادية Economic-sciences

العلوم السياسية | علوم اقتصادية Economic-sciences


كورس هام في علوم اقتصادية | العلوم السياسية | تعريف العلوم السياسية : هي إحدى تخصصات العلوم الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة وتطبيقاتها ووصف وتحليل النظم السياسية وسلوكها السياسي واثرها على المجتمع. هذه الدراسات تكون غالبا ذات طابع أكاديمي التوجه، نظري وبحثي. الحقول الفرعية التي تتناولها العلوم السياسية تتضمن: النظرية السياسية، والفلسفة السياسية، والمدنيات civics وعلم السياسة المقارن (comparative politics)، والأنظمة القومية وتحليل سياسات بين الأمم (cross-national political analysis) والتطور السياسي والقانون الدولي والسياسة تاريخ الفكر السياسي و الحريات العامة وحقوق الإنسان . تطور علم السياسة أصبحت الجامعات تعترف بعلم السياسة كعلم أو فرع من العلوم الاجتماعية والإنسانية منذ نهاية القرن التاسع عشر، وترسخ هذا الاعتراف بإنشاء كل من المدرسة الحرة للعلوم السياسية في باريس عام 1872 École Libre des Sciences Politiques, ومدرسة لندن لعلم الاقتصاد والسياسية London School of Economic & Political Science وقد تأكدت أهمية هذا العلم باعتماده كمادة للتدريس في الجامعات الأوروبية بصفة عامة والجامعات الأميركية بصفة خاصة. وقد أدى وجود عوامل عديدة للأهتمام بعلم السياسة وقد اقترن ذلك الاهتمام بالمزيد من الاتجاه نحو الدراسة الاستقرائية لمختلف الظواهر السياسية كالأحزاب السياسية والرأي العام وجماعات الضغط والمصالح وغيرها خاصة في الولايات المتحدة حيث غلبت فيها النزعة المنهجية لدراسة الوقائع والجزئيات إلى درجة أحدثت تطوراً منهجياً جديداً جعل علماء السياسة فيها يتبنون نظريات جديدة. و قد ظلت دراسة النظريات السياسية التقليدية غالبة في أوروبا إلى أن تأثر العلماء والمفكرين السياسيين في أوروبا بالمناهج الاستقرائية والتحليلية الأمريكية مما احدث تحول تدريجي لصالح هذا الاتجاه. وقد ظلت النظرة السائدة إلى علم السياسة إلى ما قبل الحرب العالمية الثانية على أنه فرع من العلوم الاجتماعية أو الإنسانية التي تهتم على وجه ما بالحياة السياسية وأنه ليس هناك ميدان خاص للمعرفة ينفرد به علم السياسة انطلاقاً من أن جميع العلوم الاجتماعية والإنسانية تتناول السياسة، أي أن النظرة لعلم السياسة أو العلوم السياسية كانت تؤكد العلاقة بين علم السياسة والعلوم الاجتماعية دون أن نعترف له بموضوع خاص ينفرد به دون سائر العلوم الاجتماعية. إلا أنه عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية وما نتج عن تلك الحرب من ظواهر سياسية لم تكن موجودة من قبل وانقسام العالم إلى كتلتين وقيام كيانات دولية جديدة - كل هذه العوامل أكسبت أهمية لعلم السياسة وفتحت الباب للبحوث السياسية والدراسات المستقلة، وأعطت لعلم السياسة أبعاداً جديدة تبرزه عن العلوم الاجتماعية الأخرى . | الاقتصاد هو المفهوم الذي تدرسه العلوم الاقتصادية (الاقتصاد)، وهذا الأخير يرتكز على النظريات الإقتصادية والإدارية لتنفيذها. وأحيانا يمكن اعتبار مصطلح اقتصاد بديلا عن "الاقتصاد السياسي". كما يشير المصطلح عن الاقتصاد بالمعنى الواسع أوالحالة الاقتصادية لبلد أو منطقة ما، وهذا يعني وضعها الاقتصادي (فيما يتعلق بالدورة الاقتصادية) أو وضعها الهيكلي. ضمن هذا المعنى، إن مصطلح الاقتصاد هو مرادف مع كل من الأسلوب (النهج) أو النظام الاقتصادي. وأخيرا، بصفة عامة، في اللغة العربية، نستخدم مصطلح الاقتصاد كمرادف للادخار أو لخفض الإنفاق. وقد يكون الاقتصاد في الواقع نتيجة لزيادة كفاءة التنظيم الداخلي لشركة ما أو على المستوى الفردي.

مفهوم علم السياسة

> كورسات > العلوم السياسية

مفهوم علم السياسة

825 مشاهدات
أضيف في:
2 فبراير 2016
مقطع فيديو من العلوم السياسية في كورسات
مبادىء العلوم السياسية , علاقة علم السياسة بالعلوم الأخرى , ما هو علم السياسة , تعريف علم السياسة , معنى علم السياسة , ما هى السياسه , مفهوم علم السياسة , السياسة وعلم السياسة , تعريف السياسة واهم المصطلحات السياسية , مدخل إلى علم السياسة , نشأة علم السياسة .
تعريف العلوم السياسية : هي إحدى تخصصات العلوم الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة وتطبيقاتها ووصف وتحليل النظم السياسية وسلوكها السياسي واثرها على المجتمع. هذه الدراسات تكون غالبا ذات طابع أكاديمي التوجه، نظري وبحثي. الحقول الفرعية التي تتناولها العلوم السياسية تتضمن: النظرية السياسية، والفلسفة السياسية، والمدنيات civics وعلم السياسة المقارن (comparative politics)، والأنظمة القومية وتحليل سياسات بين الأمم (cross-national political analysis) والتطور السياسي والقانون الدولي والسياسة تاريخ الفكر السياسي و الحريات العامة وحقوق الإنسان . تطور علم السياسة أصبحت الجامعات تعترف بعلم السياسة كعلم أو فرع من العلوم الاجتماعية والإنسانية منذ نهاية القرن التاسع عشر، وترسخ هذا الاعتراف بإنشاء كل من المدرسة الحرة للعلوم السياسية في باريس عام 1872 École Libre des Sciences Politiques, ومدرسة لندن لعلم الاقتصاد والسياسية London School of Economic & Political Science وقد تأكدت أهمية هذا العلم باعتماده كمادة للتدريس في الجامعات الأوروبية بصفة عامة والجامعات الأميركية بصفة خاصة. وقد أدى وجود عوامل عديدة للأهتمام بعلم السياسة وقد اقترن ذلك الاهتمام بالمزيد من الاتجاه نحو الدراسة الاستقرائية لمختلف الظواهر السياسية كالأحزاب السياسية والرأي العام وجماعات الضغط والمصالح وغيرها خاصة في الولايات المتحدة حيث غلبت فيها النزعة المنهجية لدراسة الوقائع والجزئيات إلى درجة أحدثت تطوراً منهجياً جديداً جعل علماء السياسة فيها يتبنون نظريات جديدة. و قد ظلت دراسة النظريات السياسية التقليدية غالبة في أوروبا إلى أن تأثر العلماء والمفكرين السياسيين في أوروبا بالمناهج الاستقرائية والتحليلية الأمريكية مما احدث تحول تدريجي لصالح هذا الاتجاه. وقد ظلت النظرة السائدة إلى علم السياسة إلى ما قبل الحرب العالمية الثانية على أنه فرع من العلوم الاجتماعية أو الإنسانية التي تهتم على وجه ما بالحياة السياسية وأنه ليس هناك ميدان خاص للمعرفة ينفرد به علم السياسة انطلاقاً من أن جميع العلوم الاجتماعية والإنسانية تتناول السياسة، أي أن النظرة لعلم السياسة أو العلوم السياسية كانت تؤكد العلاقة بين علم السياسة والعلوم الاجتماعية دون أن نعترف له بموضوع خاص ينفرد به دون سائر العلوم الاجتماعية. إلا أنه عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية وما نتج عن تلك الحرب من ظواهر سياسية لم تكن موجودة من قبل وانقسام العالم إلى كتلتين وقيام كيانات دولية جديدة - كل هذه العوامل أكسبت أهمية لعلم السياسة وفتحت الباب للبحوث السياسية والدراسات المستقلة، وأعطت لعلم السياسة أبعاداً جديدة تبرزه عن العلوم الاجتماعية الأخرى .
مبادىء العلوم السياسية علاقة علم السياسة بالعلوم الأخرى ما هو علم السياسة تعريف علم السياسة معنى علم السياسة ما هى السياسه مفهوم علم السياسة السياسة وعلم السياسة تعريف السياسة واهم المصطلحات السياسية مدخل إلى علم السياسة نشأة علم السياسة تطور علم السياسة مبادئ علم السياسة اهمية علم السياسة ما معنى العلوم السياسية دروس في علم السياسة مفهوم المعرفة السياسية مفاهيم أساسية في علم السياسة التصريح السياسية الاحزاب السياسية المدخل لعلم السياسة العالم السياسي أهمية دراسة علم السياسة القضية الفلسطينية ما المقصود بالسياسة
#قسم_علوم_سياسية #تخصص_علوم_سياسية #كلية_علوم_سياسية #ماجستير_علوم_سياسية #العلوم_السياسية_.
المزيد..
:
    الفيديو التالي:
المزيد:
  • 825 1- مفهوم علم السياسة
    العلوم السياسية مبادىء العلوم السياسية , علاقة علم السياسة بالعلوم الأخرى , ما هو علم السياسة , تعريف علم السياسة , معنى علم السياسة , ما هى السياسه , مفهوم علم السياسة , السياسة وعلم السياسة , تعريف السياسة واهم المصطلحات السياسية , مدخل إلى علم السياسة , نشأة علم السياسة .
  • 652 1- علاقة علم السياسة بالعلوم الأخرى
    العلوم السياسية علاقة علم السياسة بعلم الجغرافيا , علاقة علم السياسة بعلم الاجتماع , علاقة علم السياسة بعلم الاقتصاد , علاقة علم السياسة بعلم التاريخ , علاقة علم السياسة بالاخلاق , علاقة علم السياسة بالعلوم الجينية , علاقة علم السياسة بعلم القانون , أرتباط علم سياسه بالعلوم الأخرى , علاقة العلوم السياسية بالعلوم الأخرى , العلاقة بين السياسة والإدارة .
  • 605 1- علاقة علم السياسة بالعلوم الأخرى (2)
    العلوم السياسية علاقة علم السياسة بالعلوم الأخري , علاقة علم السياسة بعلم الاقتصاد , ما علاقة علم السياسة بعلم الاقتصاد , العلاقة التي تربط علم السياسة بعلم الاقتصاد , الاقتصاد و العلوم السياسية , ما السبب لارتباط علم السياسة بعلم الاقتصاد .
  • 1,592 1- النظرية السياسية
    العلوم السياسية ما هي النظرية السياسية , مفهوم النظرية السياسية , ما هو البناء الفكري الذي يربط المقدمات بالنتائج , سياق النظرية السياسية , توزيع السلطة بالمجتمع , نظريات علم السياسة , علم السلطة , ما هي الدولة , تعريف الدولة , احتكار القوة , الاحزاب السياسية , حركات التحرر , دور المنظمات الغير حكومية في التأثير على الدولة .
  • 572 1- الدولة أركانها ومقوماتها
    العلوم السياسية ما هي اركان الدولة التي تقوم عليها , ما هي مقومات الدولة التي تقوم عليها , مما تتكون الدولة , ما هو دور مؤسسات الدولة , ما هي سلطات المؤسسات في الدول , القوانين و التشريعات التي تنظم حياة المواطنين , ما هو تركيب الدولة , العناصر الرئيسية التي تشكل الدول .
  • 913 1- أنواع السيادة في الدولة
    العلوم السياسية مبادىء العلوم السياسية , ما هي عناصر الدولة الرئيسية , التعريف التقليدي للدولة , سلطة الدولة , ماذا يحدث لشعب بدون سلطة , المجتمعات و القبائل و العشائر , السلطات التي تدير شئون الناس , دور السلطة , خصائص الدولة , السيادة الداخلية , السيادة الخارجية .
  • 648 1- نظرية العقد الإجتماعي
    العلوم السياسية ما هو العقد الاجتماعي , تعريف العقد الاجتماعي , ما المقصود بالعقد الاجتماعي , نظرية العقد الاجتماعي بين التفكير الغربي والشريعة الإسلامية , مفهوم العقد الاجتماعي عند روسو , العقد الاجتماعى وإقامة المجتمعات المنظمة , العقد الاجتماعي الأسس النظرية وأبرز المنظرين .
  • 596 1- نظرية النشأة المقدسة
    العلوم السياسية النظرية الدينية لنشأة الدولة , الدولة الدينية والدولة المدنية , تاريخ نشأة الدولة , نظرية الدولة واساس نشأة السلطة السياسية فيها , النظريات التي جاءت لتفسر الدولة , علاقة السلطة بالمواطنين , نظرية العقد الاجتماعي , اصل نشاة الدولة , النظريات الغير العقدية المفسرة لنشاة الدولة .
  • 568 1- نقد نظرية النشأة المقدسة
    العلوم السياسية النظريات التي تفسر نشأة الدولة , نظرية العقد الاجتماعي , نظرية القوة , نظرية النشأة المقدسة , نقد نظرية القوة , ما هيا مقومات نظرية القوة , تعريف نظرية القوة , عيوب نظرية القوة , كيف نشأة نظرية القوة , ما يوجة لنظرية القوة من نقد , ماذا تركز نظرية القوة في بناء الدولة , تفسير لنظرية القوة .
  • 617 1- نشأة الدولة في القانون الدولي
    العلوم السياسية النظريات المفسرة لشئون الدول , كيف تنشأ الدول , العناصر الاساسية في قيام الدولة , دور الشعب في الدولة , دور الارض في قيام الدولة , تعريف الاقليم , ما هو الاقليم , دول العالم في آسيا التي تتكون من مجموعة اقاليم , دور الحكومة في الدولة .
  • 747 1- النظم السياسية
    العلوم السياسية النظم السياسية المعاصرة , النظم السياسية كواحدة من افرع علم السياسة , النظم السياسية والقانون الدستوري , المفهوم التقليدي للنظام السياسي , مفهوم الدولة عن النظام السياسي , ما هي مسميات علم السياسة , الحكومات ذات السيادة , ما هي مكونات النظام السياسي , هل تعتبر الدولة جزء من النظام السياسي .
  • 794 1- أنواع الدول
    العلوم السياسية أشكال الدول , انواع الدول بحسب السيادة , انواع الدول من حيث السيادة , الدوله ناقصه السياده , انواع الحكومات والسلطات العامه , تصنيفات اشكال الدول , اشكال الدولة ووظائفها , الدولة المركبة , انواع الدول والسياده , المصالح الوطنية .
  • 789 1- الدولة المركبة
    العلوم السياسية ما المقصود بالدولة المركبة , العصر الحديث , التحالف بين الدول , ماذا يؤدي التحالف بين الدول , نظام الدولة السياسي , الدولة الإتحادية , الدولة الفيدرالية , صلاحيات الدول في التحالف , الدول المستقلة , ما هي مميزات الدولة المركبة , ما هي عيوب الدولة المركبة , امثلة على الدول المركبة .
  • 829 1- أنواع الحكومات
    العلوم السياسية نظام الحكم الفردي , نظام القلة , نظام الحكم الديمقراطي , النظام المباشر للحكم الديمقراطي , النظام الغير مباشر للحكم الديمقراطي, تعريف الحكم الفردي , الحكم الملكي , الحكم الجمهوري , , المنطقة العربية قبل الربيع العربي , إحتكار السلطة .
  • 550 1- أنواع الحكومات ـ 2
    العلوم السياسية الحكومة الديمقراطية , ما هي الديمقراطية , مبادىء الديمقراطية , الشروط الواجبة لتفعيل الديمقراطية , مميزات النظام الديمقراطي , النظام الاكثر قبولا في الحكم , ما هو النظام الاكثر في حفظ الحقوق و المساواه بين الناس .
  • 472 1- أنواع الحكومات ـ 3
    العلوم السياسية النظام الديكتاتوري , النظام الشمولي , تعريف النظام الديكتاتوري , عيوب النظام الديكتاتوري , التاريخ الديكتاتوري الحديث , التطرف العقدي , الفكر الشيوعي , النموذج النازي , الحرب العالمية الاولي و الثانية , رمز النظام النازي , نموذج التطرف القومي , النظام الفاشي , التاريخ السياسي الإنساني .
  • 628 1- أشكال الأنظمة السياسية النيابية ـ النظام الرئاسي
    العلوم السياسية النظام النيابي الديمقراطي , النظام الرئاسي , النظام الامريكي , الفصل بين السلطات , نظام الحكم البرلماني , الفصل بين السلطات و التعاون بينهم , الجمعية و البرلمان , تشكيل الحكومة , , هيئة البرلمان , تعريف النظام الرئاسي , مميزات النظام الرئاسي , السلطات العامة في الدولة .
  • 591 1- أشكال الأنظمة السياسية النيابية - النظام البرلماني
    العلوم السياسية النظام البرلماني , النظام الرئاسي , خصائص النظام البرلماني , التعاون و التوازن بين السلطات , ما هي مميزات النظام البرلماني , حق التصويت , ما هي مكونات النظام البرلماني , مجلس الشيوخ , مسميات النظام البرلماني , مجلس الشعب , سبب فساد الانظمة الحاكمة , إرداة الجمهور , اعضاء مجلس الشعب , وكيل الشعب , دور نائب مجلس الشعب .
  • 889 1- نظام حكومة الجمعية النيابية
    العلوم السياسية اشكال النظم السياسية , النظام الرئاسي , النظام النيابي , ما المقصود بنظام حكومة الجمعية النيابية , الدول التي تأخذ بنظام حكومة الجمعية النيابية , المقاطعات في سويسرا , التحالف الفيدرالي .
  • 530 1- الدستور
    العلوم السياسية الانظمة , انواع الانظمة , ما هو تعريف الدستور , ابو القوانين , السلطة و الحكم بالدولة , النظام السياسي و حقيقته , المبادىء العامة , القواعد العامة , القوانين التفصيلية , ما هو اصل كلمة دستور , ماذا تعني كلمة دستور في العربية , القوانين و التشريعات و اللوائح .
المزيد ...

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص علوم اقتصادية:

    المزيد

    الإحصاء (بالإنجليزية: Statistics) هو أحد فروع الرياضيات الهامة ذات التطبيقات الواسعة. يهتم علم الإحصاء بجمع وتلخيص وتمثيل وايجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة، محاولا التغلب على مشاكل مثل عدم تجانس البيانات وتباعدها. كل هذا يجعله ذا أهمية تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم من الفيزياء إلى العلوم..

    علم الإحصاء

    علم الإحصاء

    علم الاحصاء
    المزيد

    تعريف العلوم السياسية : هي إحدى تخصصات العلوم الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة وتطبيقاتها ووصف وتحليل النظم السياسية وسلوكها السياسي واثرها على المجتمع. هذه الدراسات تكون غالبا ذات طابع أكاديمي التوجه، نظري وبحثي. الحقول الفرعية التي تتناولها العلوم السياسية تتضمن: النظرية السياسية، والفلسفة..

    العلوم السياسية

    العلوم السياسية

    علوم سياسية
    المزيد

    سننقلك من مكانك لتسافر بعقلك إلى نقطة عالية تنظر منها للكون , سيتم شرح مفهوم الاقتصاد و أهمية دراسته و كذلك معرفة الأسئلة الأساسية التي يحاول الاقتصاد الإجابة عليها , بشكل عام الاقتصاد يشمل كل من النظام الاقتصادي للبلد أو لأي منطقة أخرى، والعمالة ورأس المال والموارد الطبيعية، والصناعة والتجارة..

    علم الإقتصاد

    علم الإقتصاد

    علم الاقتصاد
    المزيد

    دروس في علم الإقتصاد سترفع بمستوى علمك بالشئون الاقتصادية , ستتعرف معنا على مفاهبم الاقتصاد بطريقة غريبة بعض الشىء و لكنها ستغرس المعلومة في ذهنك , تابع عفريت الاقتصاد و ستعرف سبب تسميته بهذا الاسم .. !

    عفريت الإقتصاد

    عفريت الإقتصاد

    علم الاقتصاد

تصنيفات وتخصصات اخرى: