مهارات لغة الجسد  | مهارات التواصل Communication-Skills

مهارات لغة الجسد | مهارات التواصل Communication-Skills


كورس هام في مهارات التواصل | مهارات لغة الجسد | لغة الجسد تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطَب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذريين والأكثر حرصًا وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون ولكن يمكن أيضًا معرفة انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى. وفي دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد، ولو اختلفت الكلمات ولغة الجسد فإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد [1] على الرغم من استخدام لغة الجسد على مدى ملايين السنين من تاريخ النشء الإنساني إلا أن مظاهر الاتصال غير الشفهي لم تدرس عمليًا على أي مقياس إلا منذ الستينيات من القرن الماضي، خصوصًا عندما نشر دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970. تقنيًا يعد كتاب "التعبير عن العواطف لدى الإنسان 1872" من أكثر الكتب تأثيرًا في هذا المجال، وقد كتب على إثره الكثير من الدراسات الحديثة لتعبيرات الوجه ولغة الجسد, كما تم تأييد وإثبات الكثير من أفكاره، ومنذ ذلك الحين سجلت البحوث حوالي مليون تلميح وإشارة غير شفهية، وتوصل البرت مهربيان في إحدى دراساته إلى أن مجموع أثر الرسالة يقسم إلى (7% كلمات فقط، 38% صوتي أي نبرة الصوت، 55% غير شفهي). وقام البروفسور برد هويسل ببعض التقديرات المماثلة وتوصل إلى أن الشخص العادي يتحث بالكلمات ما يناهز عشر دقائق في اليوم الواحد وأن الجملة المتوسطة تستغرق حوالي الثانيتين والنصف. ويتفق معظم الباحثين على أن القناة الشفهية تستخدم أساسًا لنقل المعلومات، في حين أن القناة غير الشفهية تستخدم للتفاوض في المواقف ما بين الأشخاص، وفي بعض الحالات كبديل للرسائل الشفهية. | شيرُ مفهومُ التواصل إلى عملية التفاعل والاتصال بين طرفين، أو أكثر ضمن عواملَ ومؤثراتٍ عديدة، وتتضمن القدرةَ على شرح الأفكار، وتقديمها للطرف الآخر بشكل واضح، مهارات التواصل الفعال واحدة من المهارات اليومية الهامة التي نستخدمها للتعبير عن أفكارنا وآرائنا وكذلك لفهم الآخرين، سواء كان ذلك في الأوضاع المهنية أو في الأوضاع الشخصية والخاصة.

كيف تحلل شخصية الآخرين من نظراتهم

كيف تحلل شخصية الآخرين من نظراتهم

826 مشاهدات
أضيف في:
29 أكتوبر 2016
مقطع فيديو من مهارات لغة الجسد في محاضرات وبرامج التنمية البشرية
تحليل شخصية الاخرين من نظراتهم
لغة الجسد تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطَب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذريين والأكثر حرصًا وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون ولكن يمكن أيضًا معرفة انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى. وفي دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد، ولو اختلفت الكلمات ولغة الجسد فإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد [1] على الرغم من استخدام لغة الجسد على مدى ملايين السنين من تاريخ النشء الإنساني إلا أن مظاهر الاتصال غير الشفهي لم تدرس عمليًا على أي مقياس إلا منذ الستينيات من القرن الماضي، خصوصًا عندما نشر دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970. تقنيًا يعد كتاب "التعبير عن العواطف لدى الإنسان 1872" من أكثر الكتب تأثيرًا في هذا المجال، وقد كتب على إثره الكثير من الدراسات الحديثة لتعبيرات الوجه ولغة الجسد, كما تم تأييد وإثبات الكثير من أفكاره، ومنذ ذلك الحين سجلت البحوث حوالي مليون تلميح وإشارة غير شفهية، وتوصل البرت مهربيان في إحدى دراساته إلى أن مجموع أثر الرسالة يقسم إلى (7% كلمات فقط، 38% صوتي أي نبرة الصوت، 55% غير شفهي). وقام البروفسور برد هويسل ببعض التقديرات المماثلة وتوصل إلى أن الشخص العادي يتحث بالكلمات ما يناهز عشر دقائق في اليوم الواحد وأن الجملة المتوسطة تستغرق حوالي الثانيتين والنصف. ويتفق معظم الباحثين على أن القناة الشفهية تستخدم أساسًا لنقل المعلومات، في حين أن القناة غير الشفهية تستخدم للتفاوض في المواقف ما بين الأشخاص، وفي بعض الحالات كبديل للرسائل الشفهية.
#لغة_الجسد #مهارات_لغة_الجسد #تنمية_بشرية #الجانب_الشخصي #personality #مجلة_الثقافة_و_تنمية_الفرد #محاضرات_وبرامج_التنمية_البشرية #محاضرات_وبرامج_التنمية_البشرية_اونلاين #الجانب_الاجتماعي #Socially #مجلة_الأهل_و_المجتمع #التنمية_البشريه_العام #Public_human_development #human_development #كيف #الرسالة #مهارات #مهم #تاريخ #كتب #النفس #الاتصال #لغة_الجسد #كتابه #التقدير
المزيد..
    المزيد:

    التخصصات الفرعية:

    مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص مهارات التواصل:

      المزيد

      يناقش البرنامج القضايا التي تخص الشباب والمجتمع العربي والإسلامي وحقق نجاحا ملحوظا وشعبية بين الشباب العربي عامة والخليجي خاصة لبساطة الأسلوب والاعتماد على التطبيق الحركي والأسلوب العملي، ركزت سلسلة البرنامج على المرحلة الابتدائي والمتوسط والثانوي كمشاهدين كما أكد الشقيري في أولى حلقاته بقوله..

      خواطر 1

      خواطر 1

      مهارات ايمانية , المهارات الناعمة , مهارات التواصل والتفاوض , مهارات الصدق و الأمانة , مهارات التواصل
      المزيد

      تختلف ظاهرة توارد الأفكار عن ظاهرة التخاطر. فهما ظاهرتان مختلفتان وإن كان أساسهما واحد:وهو قدرة عقل الشخص على الاتصال بعقل شخص اخر دون وجود وسيط فيزيقي .

      التخاطر وتوارد الأفكار والتخيّل

      التخاطر وتوارد الأفكار والتخيّل

      المهارات الناعمة , مهارات التواصل
      المزيد

      موسوعة شاملة عن أهمية مهارات الاتصال الادارى وتعريف مهارات الاتصال وأهمية الاتصالات الادارية و ماهى عناصر عملية الاتصال الادارى وأنواع الاتصالات الادارية ووسائل الاتصالات بين الأشخاص فى الشركة . أسباب معوقات الاتصال الادارى . كيفية زيادة فعالية الاتصالات الادارية . الجوانب الفنية فى كتابة..

      مهارات الاتصال الادارى

      مهارات الاتصال الادارى

      كورسات ادارة الأعمال , المهارات الناعمة , مهارات التواصل
      المزيد

      مجموعة حلقات متنوعة عن مهارات التواصل مع الآخرين و كيف تقنع الآخرين بأفكارك ، يعتبر التّعامل مع النّاس فن ومهارة توجد لدى البعض بينما يفتقدها البعض الآخر من النّاس وهذه الفنّ يحتاج النّاس إلى تعلّمه بسبب تغيّر طباعهم واختلافها ، فهناك من النّاس من يكون مزاجه عصبيّ ومنهم من يكون مزاجه هادئا ، ومنهم من..

      فن الحديث و التواصل مع الآخرين

      فن الحديث و التواصل مع الآخرين

      المهارات الناعمة , مهارات التواصل
      المزيد

      لغة الجسد تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذريين والأكثر حرصا وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما..

      مهارات لغة الجسد

      مهارات لغة الجسد

      التنمية البشريه العام , المهارات الناعمة , مهارات التواصل , مهارات
      المزيد

      مهارات لغة الجسد تساعدك على ان تحلل الشخصيات و تتعرف على نمط شخصية كل شخص , تعلم اسرار و مهارات قراءة لغة الجسد .

      لغة الجسد - body language

      لغة الجسد - body language

      المهارات الناعمة , مهارات التواصل
      المزيد

      تعلم فنون الرد و كيف تجعل حديثك مع الآخرين فعال - هناك طرق عديدة يمكن اتباعها لتعلم فنون الرد و سرعة البديهة و أسلوب الحوار و إثبات الحجة عند النقاشات المختلفة مع اي شخص تحاورة .

      فن الرد

      فن الرد

      المهارات الناعمة , مهارات التواصل
      المزيد

      من خلال هذه الحلقات ستعرف كيف تتواصل مع الآخرين بطريقة تجذب الناس لك و بطريقة تضيف إلى خبراتك كيفية قراءة الناس و كيفية التعامل مع كل شخصية من خلال ما تظهرة لك عن طريق لغة الجسد و حركة العيون و طريقة التعبير باليدين و القدمين .

      فن التواصل مع الآخرين

      فن التواصل مع الآخرين

      المهارات الناعمة , مهارات التواصل
      المزيد

      مفهوم البرمجة اللغوية العصبية. ·التخلص من الافكار السلبية وبناء الافكار الايجابية. ·افتراضات البرمجة اللغوية العصبية. ·اطار الادراك. ·النظام التمثيلي للأشخاص و معرفة النمط التمثيلي لكل شخص. ·مهارات الاتصال والتواصل. ·الرابط واهميته في حياتنا. ·قوة الثقة بالنفس و اتخاذ القرارات الأكثر حكمة. ·فن و..

       كورس البرمجة اللغوية العصبية

      كورس البرمجة اللغوية العصبية

      المهارات الناعمة , مهارات التواصل
      المزيد

      محاضرات فى البرمجة اللغوية العصبية

       محاضرات البرمجة اللغوية العصبية

      محاضرات البرمجة اللغوية العصبية

      المهارات الناعمة , مهارات التواصل
    المزيد ...

    تصنيفات وتخصصات اخرى: