مهارات التواصل Communication-Skills

مهارات التواصل Communication-Skills


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس مهارات التواصل , شيرُ مفهومُ التواصل إلى عملية التفاعل والاتصال بين طرفين، أو أكثر ضمن عواملَ ومؤثراتٍ عديدة، وتتضمن القدرةَ على شرح الأفكار، وتقديمها للطرف الآخر بشكل واضح، مهارات التواصل الفعال واحدة من المهارات اليومية الهامة التي نستخدمها للتعبير عن أفكارنا وآرائنا وكذلك لفهم الآخرين، سواء كان ذلك في الأوضاع المهنية أو في الأوضاع الشخصية والخاصة.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص مهارات التواصل:

    المزيد

    تختلف ظاهرة توارد الأفكار عن ظاهرة التخاطر. فهما ظاهرتان مختلفتان وإن كان أساسهما واحد:وهو قدرة عقل الشخص على الاتصال بعقل شخص اخر دون وجود وسيط فيزيقي .

    التخاطر وتوارد الأفكار والتخيّل

    التخاطر وتوارد الأفكار والتخيّل

    المهارات الناعمة , مهارات التواصل
    المزيد

    لغة الجسد تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذريين والأكثر حرصا وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما..

    مهارات لغة الجسد

    مهارات لغة الجسد

    التنمية البشريه العام , المهارات الناعمة , مهارات التواصل
    المزيد

    موسوعة شاملة عن أهمية مهارات الاتصال الادارى وتعريف مهارات الاتصال وأهمية الاتصالات الادارية و ماهى عناصر عملية الاتصال الادارى وأنواع الاتصالات الادارية ووسائل الاتصالات بين الأشخاص فى الشركة . أسباب معوقات الاتصال الادارى . كيفية زيادة فعالية الاتصالات الادارية . الجوانب الفنية فى كتابة..

    مهارات الاتصال الادارى

    مهارات الاتصال الادارى

    كورسات ادارة الأعمال , المهارات الناعمة , مهارات التواصل
    المزيد

    مهارات لغة الجسد تساعدك على ان تحلل الشخصيات و تتعرف على نمط شخصية كل شخص , تعلم اسرار و مهارات قراءة لغة الجسد .

    لغة الجسد - body language

    لغة الجسد - body language

    المهارات الناعمة , مهارات التواصل
    المزيد

    مجموعة حلقات متنوعة عن مهارات التواصل مع الآخرين و كيف تقنع الآخرين بأفكارك ، يعتبر التّعامل مع النّاس فن ومهارة توجد لدى البعض بينما يفتقدها البعض الآخر من النّاس وهذه الفنّ يحتاج النّاس إلى تعلّمه بسبب تغيّر طباعهم واختلافها ، فهناك من النّاس من يكون مزاجه عصبيّ ومنهم من يكون مزاجه هادئا ، ومنهم من..

    فن الحديث و التواصل مع الآخرين

    فن الحديث و التواصل مع الآخرين

    المهارات الناعمة , مهارات التواصل
    المزيد

    تعلم فنون الرد و كيف تجعل حديثك مع الآخرين فعال - هناك طرق عديدة يمكن اتباعها لتعلم فنون الرد و سرعة البديهة و أسلوب الحوار و إثبات الحجة عند النقاشات المختلفة مع اي شخص تحاورة .

    فن الرد

    فن الرد

    المهارات الناعمة , مهارات التواصل
    المزيد

    من خلال هذه الحلقات ستعرف كيف تتواصل مع الآخرين بطريقة تجذب الناس لك و بطريقة تضيف إلى خبراتك كيفية قراءة الناس و كيفية التعامل مع كل شخصية من خلال ما تظهرة لك عن طريق لغة الجسد و حركة العيون و طريقة التعبير باليدين و القدمين .

    فن التواصل مع الآخرين

    فن التواصل مع الآخرين

    المهارات الناعمة , مهارات التواصل
    المزيد

    مفهوم البرمجة اللغوية العصبية. ·التخلص من الافكار السلبية وبناء الافكار الايجابية. ·افتراضات البرمجة اللغوية العصبية. ·اطار الادراك. ·النظام التمثيلي للأشخاص و معرفة النمط التمثيلي لكل شخص. ·مهارات الاتصال والتواصل. ·الرابط واهميته في حياتنا. ·قوة الثقة بالنفس و اتخاذ القرارات الأكثر حكمة. ·فن و..

     كورس البرمجة اللغوية العصبية

    كورس البرمجة اللغوية العصبية

    المهارات الناعمة , مهارات التواصل
    المزيد

    محاضرات فى البرمجة اللغوية العصبية

     محاضرات البرمجة اللغوية العصبية

    محاضرات البرمجة اللغوية العصبية

    المهارات الناعمة , مهارات التواصل
    كيف تحاور ملحداً ؟

    كيف تحاور ملحداً ؟

    المهارات الناعمة , مهارات التواصل
المزيد ...

تصنيفات وتخصصات اخرى:

مهارات التواصل Communication-Skills:

من أهم المهارات التي لابد أن تكون متوافرة عند أي شخص هي “مهارات التواصل” أو (communication skills

 

نجد الكثير من الأفراد لا يستطيع أيصال أفكاره بالشكل المطلوب، وهناك أيضاً اشخاص يفهم حديثهم بشكل خاطئ أو بغير المعنى المطلوب التعبير عنه،
وعلى الرغم من أن هناك أشخاص أقل في الخبرة والمهارة؛ ولكنهم يستطيعون أيصال افكارهم وحديثهم والتأثير على الناس؛ وذلك لأنهم يمتلكون مهارات التواصل بشكل جيد، وأيضاً لديهم الوعي بأهمية مهارات التواصل؛
لأنها هى التى تستطيع من خلالها أيصال أفكارك للأخرين.
ومن أنجح النماذج في أي عمل أو في الحياة اليومية ذلك الشخص الذى يمتلك القدرة على التواصل مع غيره، وأيضاً يستطيع أن يستمع إلى وجهات نظر مختلفة ويتفاعل معها،
ومن ثم يستطيع تقريب وجهات النظر، والعمل على حل المشكلة.
و من أفضل الأمثلة على مهارات التواصل هي عندما يتم اختيار أحد الأشخاص في وظيفة ما،  يتم اختيار افضل الأشخاص الذين تتوافر لديهم مهارات التواصل أكثر من غيرهم.
 

 

- وتعرف مهارات التواصل على أنها:

  هي أي مهارة تمكن الإنسان من التفاعل والتواصل مع الآخرين، ومن خلالها تظهر الأعراف والعلاقات الأجتماعية بعدة صور لفظية وغير لفظية.
  والغرض من الاتصال هو توصيل رسالتك للآخرين بوضوح، وأيضاً لا بد أن تكون خالية من أي غموض
 

  واليكم الآن ال 4 مجموعات:-

1- مهارة التحدث بشكل جيد

عندما نتذكر مهارات الاتصال الأساسية، فإن معظم الناس يعتقدون من البداية أن هناك مجموعة واسعة من المهارات والقدرات التي تندرج تحت هذه الفئة الأساسية. وتتراوح هذه الفئة بين وجود مفردات كثيرة عند الشخص من أجل استخدامها في التحدث، وأيضاً استخدام نبرة الصوت المميزة من أجل إيصال افكارك بطريقة فعالة ومميزة، وأيضاً القدرة على استخدام الأوصاف بشكل فعال، ويمكن أيضاً أن تعبر عن أفكارك من خلال لغة الجسد (body language) أكثر بشكل فعال؛ لأن الاستخدام الجيد للغة الجسد يساعدك على أن تظهر بشكل مؤثر وجيد، ويمكنك ايضاً تعزيز التعبيرات الخاصة بك من خلال تذكر بعض القصص الداعمة لموقفك.

على سبيل المثال، يمكننا استخدام بعض التعبيرات غير اللفظية، من خلال الكلام المكتوب على الورق. ويمكننا أيضاً استخدام الموسيقى أو الرقص في هذه الفئة من أجل القدرة على التعبير عن ذاتنا. وبوجه عام، تشمل هذه الفئة أي شيء له علاقة بك من أجل التعبير عن نفسك، سواء كانت من خلال الكلمات المكتوبة أو الصور أو حتى الموسيقى والرقص.

2- مهارة الكتابة بشكل جيد

وتشمل هذه الفئة جميع مهارات الاتصال اللفظي المكتوب. ويتم التعبير عن ذلك من خلال الرسائل، والعلامات، والقصص والمسرحيات والروايات ويمكن استخدام أكثر من ذلك بكثير. ويشمل أيضا رسومات من أي نوع مثل الشعارات والرموز والرسومات والصور وكل شئ يمكن أن نستخدمه من أجل التعبير عن أنفسنا وأيصال أفكارنا بشكل جيد وممتاز.

3- العمل على فهم واستماع الأخرين بشكل جيد

تختلف غالبية الناس في تسمية هذه الفئة بطرق عديدة ومختلفة. ولكن الأسماء الأكثر انتشارا لهذه الفئة هي “التفاهم” و “الاستماع”. وعلى أية حال، ما يمكن الإشارة به إلى الناس هو القدرة على فهم الاتصالات غير المكتوبة بواسطة شخص آخر. وهذا لا يشمل فقط معرفة ما ينطق به من كلمات، ولكن أيضا من خلال استخدام كافة الطرق المستخدمة في التواصل غير اللفظي والخصائص الشخصية والاجتماعية الخاصة والتي من الممكن أن نقوم بتسليط الضوء عليها من أجل إيضاح معنى فهم واستماع الأخرين بشكل جيد.

4- لا بد أن يتمكن الشخص من القراءة بشكل ممتاز

وذلك من خلال القدرة على فهم معنى أي نوع من الرسائل الخطية. وهو لا ينطوي فقط على قراءة الكلمات، ولكن لا بد أن يكون قادر على استخراج معناها وذلك لتحقيق الفهم الكامل. ويمكن أيضاً أن يتم تطبيق هذه الفئة من أجل تقدير وتحليل الأعمال الفنية أو الرسومية، والتى تم ذكرها ضمن فئة ” مهارة الكتابة بشكل جيد “.

 

 

خلاصة لما سبق قوله

إذا كنت تفكر في تحسين قدراتك الخاصة في أنشطة مهارات الاتصال الاجتماعي، ربما يمكنك النظر في هذه الفئات الأربع، من أجل تقييم نقاط القوة ونقاط الضعف لديك. وهذه الفئات الأربع سوف تعطيك إطاراً لفهم أغلب مهارات التواصل، ويمكنك العمل على مضاعفتها من خلال العمل على ممارسة هذه الفئات الأربع بشكل جيد.

وتعتبر أيضاً مهارات التواصل مع الأشخاص من أفضل وأحسن الطرق، التي ممكن أن تغير في شخصيتك للأفضل، إذا تم الاهتمام بها، سواء كان ذلك الاهتمام من خلال تعاملاتك اليومية مع الناس أو من خلال تعاملاتك اليومية مع أصدقائك ومدراءك في العمل.