هندسة معمارية Architecture

هندسة معمارية Architecture


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس هندسة معمارية , تخصص الهندسة المعمــارية من أفضل وأمتع التخصصات الأكاديمية على الإطلاق .. يُعنى هذا التخصص بدراسة تصميمات المباني ، وتخطيط الطرق والكباري والإنشــاءات المختلفة ، إلى جانب الاخذ فى الحُسبــان المتطبات البيئية والجمــالية

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص هندسة معمارية:

    المزيد

    دورة شرح برنامج AutoCAD 2012 بداية من الصفر و حتى الوصول الى مرحلة الاحتراف.

    كورس تعليم اوتوكاد  AutoCAD 2012

    كورس تعليم اوتوكاد AutoCAD 2012

    كورسات هندسة , هندسة معمارية
    المزيد

    هو برنامج نمذجة (تصميم) modeling وتحريك وإخراج للكائنات ثلاثية البعد، من إنتاج شركة أوتوديسك Autodesk، ويستخدم في أعمال عرض التصميمات، للألعاب، للأفلام وللأعمال التلفزيونية . يمكن تعلم برنامج الثرى دى ماكس واساسياته وطريقة استخدامه فى التصميم من خلال هذا الكورس المتكامل .

    كورس 3d max

    كورس 3d max

    ميديا , كورسات هندسة , الجرافيك , هندسة معمارية , كورسات 3D , 4D ثلاثية ورباعية الابعاد
    المزيد

    هندسة عبقرية لأهم الإنشاءات العملاقة حول العالم ، يهتم هذا البرنامج بهندسة بناء مبانٍ غير تقليدية في العالم ، أصبح بعضها من أشهر الوجهات السياحية في العالم .

    هندسة عبقرية

    هندسة عبقرية

    كورسات هندسة , هندسة معمارية , هندسة مدنية

تصنيفات وتخصصات اخرى:

هندسة معمارية Architecture:

مفهوم الهندسة المعمارية :

 تقوم الهندسة المعمارية (Architectural Engineering) على المعرفة بالعديد من فروع الهندسة الخاصة بالتشييد و البناء بداية من التصميم المعماري و الإنشاء إلى ***** و تشغيلية المبنى. و تأتي أهمية المهندس المعماري من إنه يكون على دراية  كافية عن المبنى ككل, فيكون المهندس المعماري ملما بكل جوانب المبنى من حيث الإنشاء, التهوية, الحركة, التوصيلات الكهربائية و أيضا التصميم المعماري.حيث أن المهندس المعماري هو المسئول عن إخراج هذه الصورة التي رسمها المعماري  في خياله إلى أرض الواقع .

1 - يهتم بشكل كبير بالنواحي الهندسية في المباني (الأساسات والتربة والأوزان والخرسانة والتمديدات الكهربائية والتكييف في المباني) .

2 - يمر المهندس المعماري على بعض الأساسيات في الرسم والتصميم .

3 - التخصص قريب من تخصص الهندسة المدنية ولهذا يأخذ المهندس المعماري كثيراً من المواد الدراسية من تخصص الهندسة المدنية , مثل  ( هندسة الإنشاءات - المساحة - هندسة التربة ) .

4 - من المواد التي  تدرس في هذا التخصص :

(التصميم المعماري - مواد البناء- التصميم بالحاسب - الإنشاءات - التكييف - التمديدات الكهربائية - الضوئيات والصوتيات في المباني) . 

 

المدة الدراسية :

عدد سنوات الدراسة بقسم الهندسة المعمارية اربع سنوات بعد سنه اعدادى هندسه .

 

الدراسات العليا (ما بعد الكلية) :

مدة الدورة الدراسية تعتمد على الدولة التى أخترتها للدراسة وكذلك الدراسة المهنية الاحترافية، فالعمل المعمارى لايأتى بسهولة. وبعد الانتهاء من البكالوريوس والماجستير، قد تكون بحاجة للحصول على مؤهلات أكثر من أجل التقدم بطلب للتسجيل الرسمي كمهني ذو خبرة في شركة معمارية.
هذه هي الفترات الشائعة للدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية :

  • مصر : 2 - 3
  • استراليا : 3 -- 4 
  • سنواتايرلندا : 4 -- 5 
  • سنواتماليزيا : 3 -- 4 
  • سنواتهولندا : 4 سنوات 
  • نيوزيلندا : 3 سنوات 
  • سنغافورة : 4 سنوات 
  • السويد : 3 سنوات 
  • المملكة المتحدة : 3 -- 4 سنوات 
  • الولايات المتحدة : 4 -- 5 سنوات

مجال العمل فى المعمار :

 

الآن نأتي لتخصص الهندسة المعمارية بشكل أوسع يعلم الكثيرون أن تسمية مهندس معماري (Architect) تختلف عن المعنى التقني لكلمة مهندس (ِِِEngineer). فعمل المهندس المعماري يبدأ من تصوّر وتصميم البناء، بالاعتماد على المعطيات الحضاريّة والتّقنية والاقتصاديّة والاجتماعيّة والقانونيّة التي تختص بكل دولة.يتمثّل عمل المهندس المعماري في عمليّة إبداعية ترتكز أساساً على أبعاد جماليّة تطوّع لها حلول تقنية هندسيّة ملائمة، إضافة إلى اهتمامه بترميم البناءات القديمة وصيانة التّراث المعماري . وعمل المهندس المعماري، وانطلاقاً من ميزة الإبداع، يبتعد عن العملية الحسابية. ومن أبرز الصفات التي يجب أن يتمتّع بها سعة الاطلاع (ثقافة عامّة وفلسفة)، حسّ فنّي وجمالي (من الإبداع إلى الذوق المرهف وحسّ عال للألوان والأشكال)، مهارات في الهندسة والفيزياء.

يتابع طالب الهندسة المعمارية تحصيله العلمي في شكل ورشات ودراسات على الموقع   وتمارين الخلق والتجديد والترميم، فضلاً عن الدروس والمحاضرات والندوات.يتمرّس الطالب في تحليل الفضاء المعماري، تنمية الثقافة المعماريّة، تنمية القدرةعلى الخلق والتجديد انطلاقاً من معطيات متعددة. كما ترتبط دراسته في شكلوثيق بالعلوم والتكنولوجيا (ريـاضيّات، فيزياء البناء، صلابة المواد، أسس البناء، تنظيم الحضيرة، تجهيزات البناء ...). تعبير وتقنيات الرسم الفني: (رسم، وتعبير تشكيلي وبنائي...) وانطلاقاً من واجبه المتمثّل في المحافظة على الطابع التراثي والحضاري للبلاد، يتعرّف طالب الهندسة المعمارية على محيط العلوم الإنسانية والاجتماعية (تاريخ الفنون والهندسة المعماريّة، لغة إنكليزية، علم الاِجتماع، حماية التّراث)، كما يدرسالقانون المتعلّق بعالم البناء (قانون البناء، قواعـد حماية الأملاك والأشخاص، تشريع الصفقات العموميّة، ترتيب التّهيئة الحضريّة ...). فضلاً عن ذلك، يقوم الطالب بأعمال تطبيقية في ورشات بناء كما يعمل لمدة لا تقل عن 8 أشهر تقريباً في مؤسسة عامة أو خاصة، ويطلب منه في النهاية تقديم تقرير مفصّل، بغية التسلّح بالخبرة اللازمة.  و تدوم الدراسة ستّ سنوات، وتتضمن عملاً تطبيقياً في الورشات ودروساً على المواقع . وعمل المهندس المعماري لا ينحصر في الورش فهو يستطيع العمل في مؤسسات تعمير مختلفة، خاصة كانت أم عامة. كما يمكنه فتح وكالته الخاصة.

 

المستقبل الوظيفى :
قائمة المجالات الوظيفية لمتخرج الهندسة المعمارية والتى قد يرغب فى العمل بها وهى :

  • الصحافة المعمارية
  • الإدارة الفنية المعمارية
  • المراقبة البنائية
  • البحث المعمارى
  • الهندسة المدنية
  • التصميم الصناعي
  • الهندسة المعمارية
  •  للمشاهد الطبيعية
  • العمل كمساح أرضى