برمجة ASP ASP-programming

برمجة ASP ASP-programming


حلقات فيديو للمشاهدة المجانيّة اونلاين لكورس برمجة ASP , هي بيئة عمل لبناء صفحات الويب بالتداخل مع تقنيات كـ HTML, CSS, Javascript والاسكربتات التي تعمل علي السيرفر (Server Scripting). بيئة العمل هذه تدعم العديد من نماذج التطوير (development models) منها Web Forms و MVC و Web Pages.

التخصصات الفرعية:

مشاهدة كورسات فيديو اونلاين تخصّص برمجة ASP:

    المزيد

    محاضرات متنوعة عن لغة البرمجة ايه اس بى للمبتدئين

    محاضرات asp

    محاضرات asp

    تطوير الويب , البرمجة , كورسات تطوير المواقع , كورسات برمجة المواقع , قواعد البيانات , برمجة ASP

تصنيفات وتخصصات اخرى:

برمجة ASP ASP-programming:

مفهوم ASP.Net :

 إختصارا ل Active Server Pages والتي تعني صفحات الخادم النشط " هو إطار لتطبيقات الويب تم تطويره وتسويقه من خلال شركة مايكروسوفت، من أجل إعطاء القدرة للمبرمجين على بناء مواقع ويب ديناميكية، تطبيقات ويب وخدمات ويب. وتم إصداره في يناير من عام 2002 مع النسخة رقم 1.0 من إطار عمل دوت نت، وتعتبر هذه التقنية خلفاً لتقنية ASP (صفحات الخادم النشطة). كما أن ASP.NET تم بناؤها لتستند على تقنية CLR (وقت التشغيل المشترك بين اللغات)، مما يسمح للمبرمجين بكتابة أكوادهم الخاصة بإطار ASP.NET باستخدام أي لغة برمجة يفضلونها على أن تكون مدعومة بإطار عمل دوت نت.

تاريخ إيه إس بي دوت نت :
بعد إصدار النسخة الرابعة (4.0) من خادم الويب الخاص بمايكرسوفت IIS (اختصارا لخدمات معلومات الإنترنت), قامت مايكروسوفت بالبدأ في عمل أبحاث حول إمكانية تطوير نموذج تطبيقات ويب جديد يمكن أن يحل المشكلات الشائعة التي اشتكى منها مستخدمو ASP, وخاصة تلك المتعلقة بالفصل بين واجهة استخدام التطبيق (Application) وبين محتوى التطبيق, مما يساعد على كتابة كود "نظيف" Clean ومنظم.وقد تم تكليف شخصين بعينهما لتحديد كيف سيكون شكل هذا النموذج (Model), الشخص الأول هو مارك آندريس, مدير بفريق IIS, والشخص الثاني هو سكوت جوثري, والذي انضم لمايكروسوفت عام 1997 بعد تخرجه من جامعة ديوك Duke. وقد استغرق آندريس وجوثري شهرين كاملين لتطوير التصميم الأولي للنموذج, وقام جوثري بالعمل على النماذج الأولية (بالإنجليزية: Prototype) للنموذج وكتب كود تلك النماذج في إجازات عطلة رأس السنة من عام 1997.وقد تم إطلاق اللقب XSP على النموذج الأولي, وقد أوضح جوثري في مقابلة أجريت معه عام 2007: "العديد من الأشخاص يسألون حول ما الذي يرمز إليه الحرف X. والحقيقة أنه في ذلك الوقت، لم يعن ذلك الحرف أي شيء. إن لغة الـXML يبدأ اسمها بحرف X, وكذلك تقنية الـXSLT. ويبدو أن كل شيء رائع كان يبدأ اسمه بحرف الـX. ولذلك قمنا ببدأ اسم نموذجنا بالحرف X، لكي يبدو الاسم جذاباً، هذا كل ما في الأمر. "وقد تم تطوير النموذج الأولي للـXSP باستخدام لغة البرمجة جافا، لكن سرعان ما تم اتخاذ قرار ببناء المنصة الجديدة على تقنية جديدة اطلق عليها CLR (وقت التشغيل المشترك بين اللغات), حيث أنها وفرت بيئة جيدة لكل من: البرمجة غرضية التوجه، جمع القمامة، والعديد من الخصائص التي رؤي أنها مطلوبة، ولم يكن "نموذج مايكروسوفت للمكون الغرضي" MS's Component Object Model يدعم تلك الخصائص في ذلك الوقت. وقد وصف جوثري هذا القرار بالـ "مخاطرة الكبيرة"، حيث أن نجاح منصة تطوير تطبيقات الويب الخاصة بهم ستكون معتمدة على نجاح الـ CLR، والذي كان مثله مثل الـXSP، لا يزال في المراحل الأولى من التطوير، لدرجة أن فريق الـXSP كان أول فريق في مايكروسوفت يستخدم الـCLR.
ومع الانتقال لوقت التشغيل المشترك بين اللغات CLR تم إعادة كتابة الـXSP باستخدام لغة سي شارب (وقد أطلق عليها في بداية تطويرها الاسم الرمزي "المشروع - رائع" (بالإنجليزية: Project Cool)، ولكن ذلك أبقي سراً عن الجمهور)، وتم تغير الاسم XSP إلى +ASP، وفي هذه النقطة من العمل تم النظر إلى +ASP كخليفة شرعي لـ "صفحات الخادم النشطة" ASP، وقد انتوى القائمون على المشروع توفير طريقة سهلة لمبرمجي ASP لتعلم +ASP وللانتقال بعملهم إلى +ASP.
وقد قام مارك آندريس بعرض +ASP للمرة الأولى في مؤتمر "روابط إيه إس بي" في مدنية فينيكس بولاية أريزونا يوم 2 مايو 2000. وتم عمل عروض للجمهور حول أول إصدار من نوع بيتا (خاص بـ +ASP، وباقي مكونات إطار عمل دوت نت) في مؤتمر المطورين المحترفين 2000، يوم 11 يوليو بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا. وأثناء العرض الافتتاحي الذي قام به بيل جيتس, قامت شركة فوجيتسو بتوضيح إمكانيات +ASP مستخدما بالاقتران مع لغة الكوبول COBOL, وكذلك تم الإعلان عن المزيد من لغات البرمجة والمدعومة بـ.NET منها Visual Basic.NET و C# بالإضافة إلى لغات بايثون Python وبيرل Perl, والتي قامت شركة ActiveState بضبطها بنوع معين من أنواع التوافقية Interoperability لتعمل في إطار عمل دوت نت.
وبعد أن تم الاستقرار على الاسم التجاري إطار عمل دوت نت في النصف الثاني من عام 2000، تم تغيير اسم تقنية +ASP إلى ASP.NET. وفي ظهور له ببرنامج The MSDN Show (برنامج شبكة مطورو مايكروسوفت، وهو برنامج يذاع على شبكة الإنترنت) عام 2000 شرح مارك آندريس: "لقد تم إطلاق مبادرة.NET من أجل عدة أشياء: إنها من أجل تقديم البرمجيات كخدمات Services, إن الـ.NET مرتبطة بالـ XML (لغة التوصيف الممتدة extended markup language) ومرتبطة بخدمات الويب, وتهدف إلى تعزيز قدرات الإنترنت من جهة: ماذا يمكنه أن يقدم.. حقا أردنا أن نجلب اسمها -اسم خدمات الويب- أكثر إلى الأمام مع باقي المكونات التي تشكل سويا إطار.NET".
وبعد أربعة سنوات من التطوير وبعد سلسلة من إصدارات البيتا ظهرت في عامي 2000 و2001، تم إطلاق النسخة النهائية الأولى تحت اسم ASP.NET 1.0 في الخامس من يناير عام 2002 كجزء من الإصدار رقم 1.0 من إطار عمل دوت نت. وتم كتابة العشرات من الكتب التي تشرح ASP.NET حتى قبل إطلاقها في السوق للمبرمجين، وقامت مايكروسوفت بعمل دعاية مكثفة للغاية من أجل ASP.NET التي تشكل جزءا مهما من منصة خدمات الويب التي دفعتها مايكروسوفت بكامل ثقلها. وأصبح جوثري مدير وحدة منتج خاص بـ ASP.NET, واستمر التطوير على قدم وساق, وتم إطلاق الإصدار قم 1.1 في يوم 24 أبريل من عام 2003 كجزء من نظام تشغيل "خادم ويندوز 2003" Windows Server 2003. وقد ركز هذا الإصدار على تحسين إمكانيات ASP.NET لدعم تطبيقات الأجهزة النقالة.

خصائص إيه إس بي دوت نت - صفحات الويب :
تشكل صفحات دوت نت، والمعروفة باسم نماذج الويب (بالإنجليزية: Web Forms)، حجر الزاوية بالنسبة لتطوير البرمجيات تحت إطار عمل دوت نت وتأتى نماذج الويب في ملفات تحمل الامتداد.aspx، وإذا تحدثنا بلغة أهل البرمجة فإن تلك الملفات تحتوي على توصيف ستاتيكي من نوع HTML وXHTML، بجانب توصيف أجزاء الويب (بالإنجليزية: Web Controls) وأجزاء معرفة من قبل المستخدم (بالإنجليزية: User Controls) حيث يضع المطورون فيها كل المحتوى الستاتيكي والديناميكي من أجل صفحة الويب Web Page.وبالإضافة إلى ذلك, يمكن وضع كود ديناميكي -يعمل على الخادم Server- في أي صفحة داخل الكود <% -- كود دايناميكي Dynamic Code -- %> والذي يشبه كثيرا نفس طريقة عمل تقنيات تطوير الويب الأخرى مثل PHP, JSP و ASP, لكن هذا النوع من الممارسة لا ينصح باستخدامه كثيرا إلا في حالات ربط البيانات Data Binding نظرا لأن ذلك الأمر يتطلب استدعائات كثيرة في كل مرة يتم عمل طلب الصفحة Request.
وكمثال: لاحظ هذا الكود التوضيحي Sample الذي يحتوي على الكود داخل الصفحة inline, بعكس طريقة "الكود خلف الصفحة" Code-Behind الموصى باستخدامها.

الاصدارات :

  • 1.0 - سنة 2002
  • 1.1 - سنة 2003
  • 2.0 - سنة 2005
  • 3.0 - سنة 2006
  • 3.5 - سنة 2007
  • 3.5 (Service Pack 1) - سنة 2008

Warning: mysql_close(): no MySQL-Link resource supplied in /home/elebda/public_html/courses.php on line 292