مقال: مفهوم الطب النفسي | الصحة النفسية

مقال: مفهوم الطب النفسي | الصحة النفسية


قراءة منشورات في مدوّنة الصحة النفسية ، مفهوم الطب النفسي : الطب النفسييعتبر الطب النفسي من الأمراض المعروفة منذ زمنٍ طويل فمنذ أكثر من ألفين وخمسمئة سنة قبل الميلاد عرف الفراعنة الأمراض العقلية ودرسوها وصنفوها في مخطوطات حجرية وفي كتبهم المقدسة وأطلقوا عليها أسماء تميزها كمرض المنخوليا أو مرض الاكتئاب الشديد والذي يستخدم كمصطلح نفسي لوصف.... المزيد عن: كبار السن , أسباب وراثية , المرض النفسي , الجهاز العصبي , الوسواس القهري , الحالة النفسية , الأمراض العضوية , الأمراض النفسية ..

مفهوم الطب النفسي:

الطب النفسي
يعتبر الطب النفسي من الأمراض المعروفة منذ زمنٍ طويل فمنذ أكثر من ألفين وخمسمئة سنة قبل الميلاد عرف الفراعنة الأمراض العقلية ودرسوها وصنفوها في مخطوطات حجرية وفي كتبهم المقدسة وأطلقوا عليها أسماء تميزها كمرض المنخوليا أو مرض الاكتئاب الشديد والذي يستخدم كمصطلح نفسي لوصف تلك الحالة.


دون العديد من العلماء والأطباء القدامى مصنفاتٍ عديدة تشرح العديد من الأمراض النفسية وتبين أسبابها والطرق التي اتبعت آنذاك لعلاجها وقد برز عدد من العلماء على مستوى العالم من الأطباء الأجانب والعرب ممن اهتموا بدراسة الأمراض النفسية وأسبابها أمثال: سيجموند فرويد وابن رشد وابن سينا وغيرهم.


إن الأمراض النفسية ليست وليدة العصر الحديث ولا هي نتاج الحضارة والتطور العلمي والتكنولوجي الذي ساد في العالم وليست لها علاقة بالبعد عن الدين ولا حدثت بسبب مس الجن وسكان العالم الآخر كما يعتقد الكثير من الناس إنما هي أمراض نشأت عن أسباب مشتركة مع الأمراض العضوية بفارق طرق التشخيص وطرق العلاج لهذه الأمراض.

مفهوم الطب النفسي
يقصد بالطب النفسي العلم الذي يقوم على دراسة ومعالجة الدماغ والجهاز العصبي وتأثير الجهاز العصبي على التصرفات والمشاعر النفسية والحالة النفسية للأفراد.

يصنف الطب النفسي باعتباره من العلوم التي تعتمد على تشخيص الحالة النفسية للمريض وذلك لعدم القدرة على إجراء فحوصات طبية تبين إذا ما كان المريض يعاني من مرض الاكتئاب مثلا أو من الوسواس القهري وغيرها من الأمراض النفسية الشائعة لذا يعتمد الطبيب النفسي اعتمادا كليا على التاريخ العائلي للمريض ويبحث إن كانت هناك حالات مشابهة له ويشخص حالته بما يظهره المريض من سلوكيات وأفعال في الوسط الذي يعيش فيه سواء أكان في أسرته أو جامعته أو مع المجتمع ككل.

أسباب الأمراض النفسية
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يصنف المرض النفسي حاله حال الأمراض العضوية الأخرى له حيث يحصل بسبب أسباب وراثية وأسباب عضوية وأسباب اجتماعية وأسباب بيئية وهو يختلف من وقت إلى آخر ويتفاوت في شدته من مرحلة عمرية إلى مرحلةٍ عمرية أخرى بمعنى أن أمراض طب نفس الشيخوخة التي تصيب كبار السن كالزهايمر والخرف تختلف عن الأمراض التي تصيب فئة الشباب كأمراض الفصام أو الاكتئاب.

يحدث المرض النفسي بسبب وجود اختلالات في النواقل العصبية في الجهاز العصبي أو وجود ضمور في خلايا المخ بسبب إصابة الشخص بمرض عضوي معين أو تعرضه للإشعاعات الضارة أو إصابته بإحدى الحوادث التي أثرت بشكل مباشر على وظائف الدماغ.

قد يلعب الحزن دورا في حدوث الأمراض النفسية لكنه لا يعد سببا رئيسيا لحدوثها إلا عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لاستقبال هذا المرض وما يتبع عنه من أمراض عضوية كمرض السكري والضغط والإصابة بالقرحات المعدية أو الجلطات القلبية وغير ذلك.

image

كيفية التخلص من الوسواسمنظمة الصحة العالمية

  • الصحة النفسية

١ الوسواس ٢ أعراض الوسواس ٣ أسباب هذه الحالة النفسية ٤ علاج الوسواس الوسواس الوسواس كحالة نفسية هو واحد من أنواع الاضطرابات التي ترتبط بالقلق حيث تمتاز بدخول الأفكار غير المنطقية أو التي تعرف بالوسواسية إلى عقل الإنسان حيث تؤدي مثل هذه الأفكار اللامنطقية إلى قيام الإنسان.... المزيد عن: الوسواس القهري , الحالة النفسية , العوامل البيئية , الأمراض النفسية , مضادات الاكتئاب ...

468 قراءات
image

ما هو علاج الوسواسمنظمة الصحة العالمية

  • الصحة النفسية

١ الأمراض ٢ الوسواس ٢. ١ أنواع الوسواس القهري ٢. ٢ أعراض الوسواس القهري ٢. ٣ أسباب الوسواس القهري ٢. ٤ مضاعفات الوسواس القهري ٢. ٥ علاج الوسواس القهري الأمراض تنتشر العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان والتي تؤثر عليه وتعيقه من ممارسة أنشطته.... المزيد عن: نتف الشعر , تساقط الشعر , مرحلة الطفولة , الوسواس القهري , الأمراض النفسية , مضادات الاكتئاب , مرض الوسواس القهري , الالتهابات الجلدية ...

527 قراءات
image

أعراض الوسواس القهريمنظمة الصحة العالمية

  • الصحة النفسية

١ الوسواس القهري ١. ١ أنواعه ١. ٢ أعراضه وعلاماته ١. ٣ الإصابة بالوسواس ١. ٤ أسبابه الوسواس القهري يعتبر الوسواس القهري من الأمراض النفسية الشائعة والذي يعرف بأنه إيمان الشخص.... المزيد عن: أسباب وراثية , الوسواس القهري , الأمراض النفسية ...

509 قراءات
image

معايير الصحة النفسيةمنظمة الصحة العالمية

  • الصحة النفسية

الصحة النفسية الصحة النفسية هي عبارة عن حالةٍ كاملة من سلامة الإنسان في جميع نواحي الحياة بحيث يشمل ذلك الناحية العاطفية والاجتماعية والعقلية والجسدية وهي حالة دائمة نسبيا بحيث يكون فيها الفرد متوافقا مع نفسه ومع الآخرين وهناك مجموعة من المعايير.... المزيد عن: الخوف الشديد , المرض النفسي , الصحة النفسية , الاضطرابات النفسية ...

566 قراءات
image

مفهوم الصحة النفسية و مراتبهامنظمة الصحة العالمية

  • الصحة النفسية

١ الصحة النفسية ٢ أهمية الصحة النفسية ٣ مراتب الصحة النفسية ٣. ١ السلامة النفسية ٣. ٢ الكمال النفسي الصحة النفسية تعرف أيضا بالصحة العقلية أو النفسية وهي ذلك المستوى من الرفاهية الذي يصل إليه الإنسان عند خلو عقله أو نفسيته من الاضطرابات ويكون في هذه المرحلة.... المزيد عن: الصحة النفسية , منظمة الصحة العالمية ...

698 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

أشهر الفيديوهات:

الطب النفسي - تحليل الشخصية :

المزيد ...

المرض النفسي:

المزيد ...

التوازن النفسي :

المزيد ...

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: