مقال: تعريف الاعاقة العقلية | الصحة النفسية

مقال: تعريف الاعاقة العقلية | الصحة النفسية


قراءة منشورات في مدوّنة الصحة النفسية ، تعريف الاعاقة العقلية : تعرف الإعاقة العقلية بأنها تأثير سلبي على قدرة العقل وعلى نمو الشخص في اللغة والإنفعالات والحركات وسلوكياته العامة إجتماعيا ولا يوجد مستوى محدد للإعاقة فمنها الإعاقة الخفيفة والمتوسطة والإعاقة الشديدة. فهناك محددات مميزة ومتنوعة للإعاقة العقلية في قدرة الوظيفة المسؤلة عن.... المزيد عن: ..

تعريف الاعاقة العقلية:

تعرف الإعاقة العقلية بأنها تأثير سلبي على قدرة العقل وعلى نمو الشخص في اللغة والإنفعالات والحركات وسلوكياته العامة إجتماعيا ولا يوجد مستوى محدد للإعاقة فمنها الإعاقة الخفيفة والمتوسطة والإعاقة الشديدة.


فهناك محددات مميزة ومتنوعة للإعاقة العقلية في قدرة الوظيفة المسؤلة عن ذكاء وسلوكياته عن طريق تكيف في المهارات المتعددة منها الإجتماعي وتعليمي ونمو مهارات الذكاء وعادة تنشأ الإعاقة العقلية قبل الوصول إلى سن الثامنة عشر.


وهناك إفتراضات عديدة موجودة عند تعريف الإعاقة العقلية نذكر منها ما يلي:

بيئة الشخص المعاق منذ الصغر والتني كانت تحيط به وثقافتهم .

منبع ثقافة الطفل المعاق وقدرته اللغوية عند تقييم معاق عقليا.

وصف العوامل المطورة لإحتياج الشخص الخاصة.

القدرات الموجود عند الشخص المعاق.


بعض التعريفات للإعاقة العقلية تحتوي على عناصر موئثرة بشكل أساسي وهي ما يلي:

الوظائف الذكائية وقدرة الشخص على إستغلالها .

السلوكيات الموجودة عند الشخص وهل لديه قدرة على التكيف معها فتكيف السلوكي يحتاج إلى مهارات متنوعة من الإجتماعية وتعليمية.

يحتاج كل شخص إلى نظام دعم وتتحدد هذه الأنظمة من خلال المستويات الأربعة تالية المستوى المتقطع أو المستوى المكثف أو المستوى المحدد والمستوى الدائم.


يتصف الشخص معاق ذهني أو عقلي عندما تتوفر العوامل التالية :

عندما يكون مستوى الأداء العقلي أقل من خمسين إلى سبعين.

عندما يوجد صعوبة في مهارة التأقلم مع الآخرين.

حدوث الإعاقة في سن مبكر في طفولته.


المعاق العقلي يكون هناك تأخير في نموه الذهني عند مقارنته مع أشخاص من عمره ولكننا لا نعتبره من البطيئين في قدراته الدهنية لكن يكون نموه العقلي يوجد فيه تأخير.


الفروق المتواجدة بين المعاق العقلي والمريض العقلي:

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


الشخص المريض عقليا يوجد لديه إضطرابات إنفعاليه ونفسيه موجودة داخليا في الشخص ولكن المعاق عقليا لا يحدث نتيجة لهذه الأسباب.

المريض العقلي يوجد لديه مشاكل في شخصيته وتكون ناتجة عن ظروف خاصة ولكن المعاق العقلي فإن المشكلات المسببة في شخصيته لاتعتبر سبب أساسي فهناك ظروف معينة لمريض العقلي لاتحصل في طفولته المبكرة ولكن المعاق عقليا تحصل قبل الولادة وإثنائها وبعدها.

المريض العقلي لا يوجد لديه شروط في قصر أدائه العقلي أو سلوكه وإذا كان هناك قصر فيرجع إلى أضطراب نفسي حصل له.

ليس هناك أشخاص معصومون عن الإعاقة ولكن هناك شخص ليس مصابا بالمرض العقلي أو الإعاقة العقلية فالمريض العقلي لديه مشكلة منفصلة تماما عن الشخص المعاق عقليا.

image

هل التعبير عن المشاعر حرام؟ضغط الدم

  • الصحة النفسية

١ مقدمة ٢ المهارة التي تحقق النجاح الاجتماعي في إطار من الصحة‎ ‎النفسية‎ ٣ أهمية التعبير عن المشاعر ٤ ما الذي عليك أن تعمله لتدريب هذه‎ ‎المهارة مقدمة تعد المشاعر صفة إنسانية موجودة في جميع البشر و اختلفت الآراء حول التعبير عن هذه المشاعر فالمشاعر هي ما تحركنا نحن كبشر.... المزيد عن: ...

595 قراءات
image

ماذا تعني الألوانضغط الدم

  • الصحة النفسية

لو نظرنا إلى ما حولنا لوجدنا الطبيعة الخلاقة التي خلقها رب عظيم محكم ومبدع في خلقه وفيها من الجمال كل ما يسحر العين بألوانها الرائعة فالبحر بلونه السمائي الأزرق والأشجار الخضراء والزهور الملونة بكل لون ورحيق كلها تأسر الألباب والأنظار وتخطف الأنفاس لتجعلنا نتأمل في هذا الكون وسر الألوان.... المزيد عن: ضغط الدم ...

567 قراءات
image

كيف تتخلص من نوبات الهلع والخوفضغط الدم

  • الصحة النفسية

المشاعر الإنسانية معقدة و متشابكة و لا يمكن الإحاطة بها من جميع الجوانب و تقوم الدراسات النفسية الحديثة بإكتشاف تفاعلات نفسية و شعورية جديدة عند البشر مع تطور الإنسان و تقدم المجتمعات . إن نوبات الهلع و نوبات الحزن أمر شائع بين البشر في مختلف أنحاء.... المزيد عن: نوبات الهلع , العلاج النفسي , الجهاز العصبي ...

505 قراءات
image

طريقة علاج الوسواس القهريضغط الدم

  • الصحة النفسية

الوسواس القهري هو نوع من أنواع الاضطرابات الخطيرة على الصحة النفسية وحين يصاب أي شخص في هذه الوساويس تستحوذ على تفكير الإنسان ويشل التفكير ويصغره لموضوع واحد وفكرة واحدة وخوف واحد وتكون هذه المخاوف والأفكار أشياء غير منطقية للعقل البشري الطبيعي وإذا.... المزيد عن: أدوية مضادة , المرض النفسي , الصحة النفسية , العلاج النفسي , الوسواس القهري , العلاج الدوائي , الأمراض النفسية ...

540 قراءات
image

كيف تتخلص من الغضب السريعضغط الدم

  • الصحة النفسية

الغضب هو سلوك انفعالي يميل إلى الاعتداء ويؤثر على معدل ضربات القلب وضغط الدم ويتم التعبير عن الغضب بواسطة تعبيرات الوجه ولغة الجسد ويصبح الوجه محتقن وفتحة الانف تنفرش باستدارة والاستجابات الفسيولوجية وفي احيان أخرى.... المزيد عن: ضغط الدم , ضربات القلب , ممارسة الرياضة , الطاقة السلبية ...

522 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

أشهر الفيديوهات:

الطب النفسي - تحليل الشخصية :

المزيد ...

المرض النفسي:

المزيد ...

التوازن النفسي :

المزيد ...

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: