مقال: ما علاج الوسواس القهري | الصحة النفسية

مقال: ما علاج الوسواس القهري | الصحة النفسية


قراءة منشورات في مدوّنة الصحة النفسية ، ما علاج الوسواس القهري : يعد أكثر ما يهم المصابين بالوسواس القهري هو كيفية التخلص منه و السيطرة على تلك الأفكار التي تستحوذ على عقولهم في كل الأوقات التي يتعرضون لها للمؤثر الذي يثير الوسواس القهري داخلهم و يؤدي ذلك الصراع الداخلي في مراحل من المرض إلى ظهور علامات التوتر التي.... المزيد عن: الوسواس القهري , العلاج الدوائي ..

ما علاج الوسواس القهري:

يعد أكثر ما يهم المصابين بالوسواس القهري هو كيفية التخلص منه و السيطرة على تلك الأفكار التي تستحوذ على عقولهم في كل الأوقات التي يتعرضون لها للمؤثر الذي يثير الوسواس القهري داخلهم و يؤدي ذلك الصراع الداخلي في مراحل من المرض إلى ظهور علامات التوتر التي تعكس ما يدور داخل الفرد .

أما عن العلاج الناجح للوسواس القهري فيجب أن يكون تحت إشراف طبيب أو اخصائي نفسي لأنه ينقسم إلى قسمين : العلاج الدوائي و العلاج السلوكي .
و يعتمد العلاج الدوائي على تشخيص الطبيب للحالة و مدى تقدمها و مدى أثير الوسواس على تصرفات الفرد .
أما العلاج السلوكي - و هو الجزء الرئيسي من العلاج - فيتمثل في تعليم المريض و تعويده على كيفية التعامل مع الأفكار المرضية و ما يتبعها من أفعال حركية و يمكن إيجازها في الآتي :
أولا : منع الأفكار الوسواسية و ذلك عن طريق عدم الإسترسال في التفكير فيها و القيام بأفعال أخرى تشغلك عنها كالتحدث مع غيرك أو القيام بعمل يستلزم التركيز .

ثانيا : معرفة الفرق بين الأفكار العادية و الوسواسية فالأفكار العادية تكون منطقية و لها شروط موضوعية أما الأفكار الوسواسية فتتكرر بلا داع منطقي عليك في هذه الحالة إخبار نفسك أنها مجرد فكرة وسواسية و عند تكرار الفكرة داخلك عليك أن تذكر نفسك أن ذلك الإلحاح نتيجة للوسواس بداخلك و مع الوقت ستزيد من قوة مقاومتك لتلك الأفكار و مراقبة ذاتك بشكل ناجح .

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


ثالثا : عليك بالإعتراف بأنك مريض و أن سبب الوسواس القهري خلل في الإتصال بين الجزء الأمامي من المخ و المسؤول عن الإحساس بالخوف و الخطر و بين العقد العصبية المتحكمة في قدرة الفرد على البدء في الأفكار و التوقف عنها إذا فإن تلك الأفكار التي تراودك هي مجرد أفكار زائفة نتيجة لخلل في إشارات المخ و ليست نتيجة لقلة نظافتك الشخصية أو ضعف إيمانك أو خوفك من عدم الدقة أو غيرها من الأشياء التي تجعل ضميرك غير مستقر .

رابعا : واجه تلك الأفكار بحزم دائما و بوضوح فإن كنت تشعر أن عليك إعادة ترتيب الغرفة أو طي الملابس لأنها غير مرتبة عليك أن تواجه الأمر بأنك تشعر بذلك والغرفة لا تحتاج للترتيب و أن تلك الأفكار متطفلة و غير حقيقية .
و اقبل أنك مررت بإصابة ولا تجعلها تنسحب على باقي الأفكار في حياتك حيث أن أغلب الأفكار الأخرى هي أفكار عادية .

image

طرق علاج الوسواس القهرينشاط الدورة

  • الصحة النفسية

١ الوسواس القهري ٢ أعراض الإصابة بالوسواس القهري ٣ أعراض التصرفات القهرية ٤ أسباب الوساس القهري ٥ علاج الوساوس القهري الوسواس القهري الوسواس القهري من الأمراض النفسية و من ...

763 قراءات
image

كيف تغير من نفسيتكنشاط الدورة

  • الصحة النفسية

في كثير من الأحيان قد نتعرض للكثير من المواقف واللحظات التي نشعر فيها بالضيق واليأس والملل وحتى الإكتئاب أيضا فنكره كل شيء حولنا فنود لو أننا لا نقابل أحدا ولا نتكلم مع أحد ولا حتى نعرف أحدا فنحن قد مللنا كل شيء جميعنا دون إستثناء قد نعاني من هذا الشيء فهذه هي سنة الحياة لا أحد سعيد.... المزيد عن: ...

862 قراءات
image

ما أسباب الخوف الشديدنشاط الدورة

  • الصحة النفسية

الخوف هو حالة من عدم الاستقرار النفسي والعضوي تنتج عن افراز هرمون الادرينالين الذي يحفز ضخ الدم في اعضاء الحركة للهرب أو الهجوم وحال حدوث الخوف والهلع وافراز هذا الهرمون فإن تسارعا في نبضات القلب يحدث ويبدأ المخ بسرعة في اصدار.... المزيد عن: ضخ الدم , نبضات القلب , الخوف الشديد , الخوف من الموت ...

874 قراءات
image

ما أسباب العصبية الزائدةنشاط الدورة

  • الصحة النفسية

١ العصبية ٢ معنى العصبية الزائدة ٣ أسباب العصبية الزائدة ٣. ١ الأسباب الجسمية العضوية ٣. ٢ الأسباب النفسية ٣. ٣ الأسباب التربوية أو الاجتماعية ٤ أساليب التعبير عن العصبية والغضب ٥ التعامل مع العصبية الزائدة عند.... المزيد عن: نقص الحديد , إفراز الغدة , سوء التغذية , انخفاض السكر , ممارسة الرياضة , الحالة النفسية , الطاقة السلبية , الضغوط النفسية , العصبية الزائدة , الاضطرابات النفسية ...

887 قراءات
image

كيف تفقد ذاكرتكنشاط الدورة

  • الصحة النفسية

يعرف فقدان الذاكرة على أنها عدم القدرة على استرجاع المعلومات التي سجلت وتم حفظها في عقل الإنسان وفي ذاكرته والنسيان العادي هو امر طبيعي يحصل لجميع الناس دون استثناء ولكنه قد يكون في بعض الاوقات وعند بعض الناس من الامور المرضية وذلك عندما يتم تشخيص ما يمر به الإنسان على أن ه الزهايمر مثلا.... المزيد عن: قلة النوم , قلة الحركة , نشاط الدورة , سوء التغذية , الحواس الخمسة , الهواء الملوث , التقدم في العمر , المواد الغذائية , العمليات الجراحية ...

669 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

أشهر الفيديوهات:

الطب النفسي - تحليل الشخصية :

المزيد ...

المرض النفسي:

المزيد ...

التوازن النفسي :

المزيد ...

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: