مقال: كيف اعرف اني مريض نفسيا | الصحة النفسية

مقال: كيف اعرف اني مريض نفسيا | الصحة النفسية


قراءة منشورات في مدوّنة الصحة النفسية ، كيف اعرف اني مريض نفسيا : لا يستطيع الكثير من الناس التفرقة بين المرض النفسي و المرض العقلي . حيث يعتبر أغلب الناس مرضى نفسيين في الواقع إذا تم التعامل مع حالاتهم النفسية بدقة علمية أما المرض العقلي أو الذهان فالمصابون به قلة و ينبذهم المجتمع و لا يستطيع أحد التعامل معهم بشكل.... المزيد عن: الثقة بالنفس , الضغط النفسي , المرض النفسي , الأمراض النفسية , المشاكل النفسية ..

كيف اعرف اني مريض نفسيا:

لا يستطيع الكثير من الناس التفرقة بين المرض النفسي و المرض العقلي .
حيث يعتبر أغلب الناس مرضى نفسيين في الواقع إذا تم التعامل مع حالاتهم النفسية بدقة علمية أما المرض العقلي أو الذهان فالمصابون به قلة و ينبذهم المجتمع و لا يستطيع أحد التعامل معهم بشكل طبيعي .
في حين أن المرضى النفسيين هم أشخاص يتعاملون بشكل طبيعي مع غيرهم من الناس لكنهم يعانون من ضغوط و إضطرابات نفسية و مخاوف و أفكار تجعلهم قلقين و غير مرتاحين و تؤثر على صفاء ذهنهم .
و لا يبين المرض النفسي لدى معظم الأشخاص إلا في حالات معينة يكون فيها الضغط النفسي شديد و يؤثر على حالتهم تحديدا فالمصابون بالرهاب يعتبرون مرضى نفسيين و لا يمكن إكتشاف ذلك الرهاب أو " الفوبيا " إلا إذا تعرضوا لمواقف تضغط على أعصابهم و تسبب ظهور تلك الحالة .

هكذا تتسع دائرة المرض النفسي لتشمل جميع الأشخاص فكل منا يتعرض للضغوط في حياته بشكل قد يجعله عرضة للإكتئاب لفترة من الزمن و هو ما يعد مرضا نفسيا لكن الثابت أن الأمراض النفسية من السهل علاجها عند استشارة المتخصصين و الثقة بالنفس و الشجاعة في مواجهة تلك المشاكل النفسية .

و أغلب المشاكل النفسية تحدث و تمر دون الحاجة إلى تدخل أخصائي كحالات الحزن أو الخوف غير المبرر لكن بشكل بسيط أو القلق المبالغ فيه و الذي ينتج عن الضوط الحياتية .
حيث نجد ان أغلب تلك المشاكل تزول بزوال السبب المؤدي لها .

لكن هناك عدة علامات إذا ما لاحظتها فيك أو لاحظها فيك آخرون و أخبروك بها عليك بإستشارة أخصائي نفسي للعمل على حل المشاكل قبل تفاقمها .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


مثل الغضب الشديد بدون سبب واضح و التعامل مع الآخرين بناء على ذلك الغضب .
أو النسيان المبالغ فيه الذي قد يصل لأن تنسى أرقام هواتفك الشخصية أو الأشياء البسيطة التي تقوم بها بإعتيادية و بشكل يؤثر على حيتك بالسلب .
كذلك عندما تلاحظ ان التفكير ياخذك كثيرا و تسرح بخيالك في مختلف الأشياء في أوقات ليست مناسبة لا يكتشف البعض في تلك الحالات أنهم يتحدثون مع أنفسهم .

و عموما فإن المرض النفسي الذي يحتاج للعلاج هو ما يؤثر سلبا على تعاملك مع من حولك أما ما دون ذلك فيمكنك التعامل معه شخصيا بالإصرار و الجهد .

image

ما هي عزة النفسالصحة النفسية

  • الصحة النفسية

تعريف عزة النفس تعتبر عزة النفس من المبادئ الجميلة التي قد يتحلها بها الشخص ولا يتحلى بها إلا الأقوياء , والعزة تعني أن يرتفع الإنسان عن كل المواضع التي تقلل من قيمته ومن قيمة نفسه والإرتفاع عنها , فهي صفة الملوك والأكابر والعظماء ولا يتحلى بها إلا أصحاب المبادئ الذين يعيشون.... المزيد عن: ...

616 قراءات
image

ما هو علاج الوسواس القهريالصحة النفسية

  • الصحة النفسية

يعرف اضطراب الوسواس القهري (Obsessive Compulsive) هو احد اضطرابات المتصلة بالقلق تتميز بأفكار وهواجس غير منطقية (ليس لها علاقة بالواقع) وغالبا ما تتسبب بتصرفات قهرية وغالبا ما يعي الأشخاص المصابون باضطرابات الوسواس القهري لخطورة تصرفاتهم وأنها غير منطقية ولكن.... المزيد عن: العلاج النفسي , الوسواس القهري , العلاج الدوائي , مضادات الاكتئاب , اضطراب الوسواس القهري ...

393 قراءات
image

ما سبب الوسواس القهريالصحة النفسية

  • الصحة النفسية

الوسواس القهري : هو فكرة ما أو حالة شعورية تتحول لهاجس يسيطير على الإنسان إلى درجة التحكم به وبأفعاله لا يستطيع تجاهله أو الانشغال عنه مهما فعل فهو هاجس يطرأ بأي وقت وبأي ظرف ويكون هو الحالة الأساسية المتحكمة بالشخص . عادة ما يكون الوسواس القهري.... المزيد عن: الوسواس القهري ...

301 قراءات
image

الإكتئاب مرض وله علاجالصحة النفسية

  • الصحة النفسية

يعد مرض الاكتئاب واحدا من أكثر الأمراض شيوعا في العالم فهو يمثل غالب الأمراض النفسية ومن أكثر الأمراض التي نشخصها في عيادات طب الأسرة. وهو مرض يقلل من فعالية الإنسان في الحياة ويؤثر سلبا على الأمراض المزمنة التي.... المزيد عن: ضغط الدم , الحالة النفسية , العلاج الدوائي , الأمراض المزمنة , الأفكار السلبية , الأمراض العضوية , الأمراض النفسية ...

325 قراءات
image

كيف أستطيع النسيانالصحة النفسية

  • الصحة النفسية

كيف أستطيع النسيان لكل منا في حياته ماضٍ يؤرقه يغرقنا في التفكير به فتتردد على ألستنا دائما كلمة لو " لو فعلنا كذا لما حدث ذلك " و" لو كنا أكثر حذرا ما كنا وصلنا إلى هذه الحالة " و الكثير الكثير من هذه العبارات لكن الماضي ولى و ذهب و لا يمكن إصلاح ما فات فالأشياء التي ذهبت لن تعد و الندم و.... المزيد عن: ...

339 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

أشهر الفيديوهات:

الطب النفسي - تحليل الشخصية :

المزيد ...

المرض النفسي:

المزيد ...

التوازن النفسي :

المزيد ...

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: