مقال: ما هو فتق البطن | جراحة و تجميل

مقال: ما هو فتق البطن | جراحة و تجميل


قراءة منشورات في مدوّنة جراحة و تجميل ، ما هو فتق البطن : مصطلح "الفتق " يعني بروز أحد أعضاء الجسم أو غطائها من الجدار الذي يحتوي العضو وذلك يحدث بسبب الضعف الموجود في هذا الجدار فيتطور ليصبح ثقبا . وتكون محتويات الفتق أجزاء من الأمعاء أو الدهون الموجودة في البطن . فأكثر أنواع الفتق شيوعا في جسم الإنسان هو الفتق الذي يحصل في (.... المزيد عن: عضلات البطن , تجويف البطن , حالات الإمساك , السعال المزمن , التقدم في السن ..

ما هو فتق البطن:

مصطلح "الفتق " يعني بروز أحد أعضاء الجسم أو غطائها من الجدار الذي يحتوي العضو وذلك يحدث بسبب الضعف الموجود في هذا الجدار فيتطور ليصبح ثقبا .
وتكون محتويات الفتق أجزاء من الأمعاء أو الدهون الموجودة في البطن .


فأكثر أنواع الفتق شيوعا في جسم الإنسان هو الفتق الذي يحصل في ( البطن ) الذي يسمى ( بالفتق الأربي ) وتتنوع حالات الفتق حسب مكان حدوثها في الجسم .
فالفتق الذي يحدث في البطن يعمل على التأثير في الأمعاء أيضا .


و عند حدوث الفتق فإن هذه الأنسجة التي تعرضت للتمزق قد تجد صعوبة في محاولة إلتئامها من تلقاء نفسها فيؤدي ذلك إلى التدخل الجراحي لمحاولة علاج هذا التضرر بالأنسجة قبل أن تصل إلى أطراف الأمعاء في داخل تجويف البطن الذي قد يسبب خطرا على حياة المصاب .

فالذي يحدث في حالة الفتق هو حدوث الثقب هذا الذي يحدث في العضلات وفي أنسجة جدار البطن من داخله .


من أسباب حدوث الفتق عند الأشخاص لحمل الشخص الأشياء الثقيلة أو تعرضه لجهد بدني عالي كما أن وزن الشخص العالي له تأثير في حالات الفتق والحمل كذلك .
وحالات السعال المزمن والإمساك يساهمان في حدوث الفتق أيضا .
كما أن التقدم في السن يعمل على زيادة نسبة الإصابة بالفتق لأن النسيج الضام أصبح لينا في الجدار البطني الذي يساهم في الإصابة بالفتق .


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


للوقاية من الإصابة بمرض الفتق في البطن ينصح الأشخاص بعدم حمل الأشياء الثقيلة ومعالجة نفسه إذا أصيب بالسعال قبل أن يصل لمرحلة المزمن وعلاج حالات الإمساك قبل أن تتفاقم مسببة الفتق في البطن .
كما تعمل ممارسة الرياضية بشكل منتظم على تقوية عضلات البطن فيقلل ذلم من خطر الإصابة بالفتق .


و يقال علميا بأن الرجال أكثر عرضة للإصابة بفتق البطن من النساء وذلك بسبب لين عضلات البطن عندهم وضعفها أكثر من عضلات البطن عند النساء .

أكثر أنواع الفتق شيوعا : ( الفتق الحجابي الفتق الأربي الفتق الفخدي الفتق جنب السري الفتق البوقي الفتق الشرسوفي ) .
 

image

كيف تتخلص من البواسير بدون جراحةأطفال الأنابيب

  • جراحة و تجميل

البواسير تعد البواسير من المشاكل التي قد يتعرض لها الكثير من الناس سواء ذكور أم إناث والصغار والكبار وهي من المشاكل الشائعة التي تحدث في الأوردة المحيطة بفتحة الشرج بالاضافة الى المستقيم حيث أنها تلتهب وتتشنج ومن الأمور التي تساعد على ذلك بعض ...

645 قراءات
image

ما بعد عملية القلب المفتوحأطفال الأنابيب

  • جراحة و تجميل

مشاكل القلب من أخطر المشاكل التي تصيب الإنسان و من أكثر أسباب الوفاة المرضية في العديد من دول العالم و مصطلح أمراض القلب يطلق على مجموع المراض التي تصيب القلب و الصمامات و الشرايين المحيطة بالقلب و هناك العديد من العلاجات لأمراض القلب المختلفة و التي.... المزيد عن: أمراض القلب , الدول العربية , الرعاية الصحية , العملية الجراحية , العمليات الجراحية ...

646 قراءات
image

ما هي أعراض البواسيرأطفال الأنابيب

  • جراحة و تجميل

من المشكلات الصحية التي انتشرت بالآونة الأخيرة ومن هذه المشكلات البواسير فما هي البواسير؟ وما هي أعراضها؟ في البداية فأن البواسير هي عبارة عن تمدد في الأوردة الداخلية لفتحة الشرج بشكل يكون بارز للعيان وبروز هذه الأوردة نتاج عن الانقباض والناتج بدوره عن الضغط المتولد في تلك المنطقة مسببا.... المزيد عن: تقدم السن , تقدم العمر , فتحة الشرج , فترة الحمل , أعراض البواسير , البواسير الخارجية , البواسير الداخلية ...

524 قراءات
image

ما هى عملية الحقن المجهرىأطفال الأنابيب

  • جراحة و تجميل

كثيرا ما يتم تداول مصطلح عمليات الحقن المجهري في الأوساط التي يدور فيها الحديث عن تأخر الإنجاب ومحاولات القيام بعمليات أو تجربة طرق طبية للإنجاب والحقن المجهري هي عمليات شائعة جدا ومع التطور العلمي والتكنولوجي في الأدوات والأجهزة المستخدمة يعتبر الحقن.... المزيد عن: رحم الأم , الحقن المجهري , الحمل والولادة , نسبة الهرمونات , أطفال الأنابيب , الحيوانات المنوية ...

541 قراءات
image

ما هو التنظير البطنيأطفال الأنابيب

  • جراحة و تجميل

١ ما هو التنظير البطني ٢ كيف تجري عملية التنظير؟ ٣ المضاعفات ٤ ما العمليات النسائية الممكن إجراؤها بالمنظار البطني؟ ٥ تعليمات قبل وبعد التنظير ما هو التنظير البطني هي عملية جراحية قصيرة وبسيطة يتم خلالها إدخال المنظار (أنبوب معدني فيه.... المزيد عن: عنق الرحم , مضاد حيوي , بطانة الرحم , تجويف البطن , عملية جراحية , ممارسة الرياضة , أطفال الأنابيب , الغدد اللمفاوية ...

548 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: