مقال: ما هي الجراحة النسائية بالمنظار | جراحة و تجميل

مقال: ما هي الجراحة النسائية بالمنظار | جراحة و تجميل


قراءة منشورات في مدوّنة جراحة و تجميل ، ما هي الجراحة النسائية بالمنظار : تخضع الاف النساء كل يوم لعمليات جراحيه كبرى تقليديه من خلال فتح البطن كعملية استئصال الرحم عملية استئصال ألياف الرحم وعمليات استئصال اكياس المبايض و غيرها. مع العلم ان عددا كبيرا من هذه العمليات يمكن ان تتم من خلال جراحات أكثر سهوله و أكثر اماناو هي جراحة المنظار. ما هي.... المزيد عن: تأخر الحمل , بطانة الرحم ..

ما هي الجراحة النسائية بالمنظار:

تخضع الاف النساء كل يوم لعمليات جراحيه كبرى تقليديه من خلال فتح البطن كعملية استئصال الرحم عملية استئصال ألياف الرحم وعمليات استئصال اكياس المبايض و غيرها.

مع العلم ان عددا كبيرا من هذه العمليات يمكن ان تتم من خلال جراحات أكثر سهوله و أكثر اماناو هي جراحة المنظار.


ما هي الجراحه النسائية بالمنظار؟
هي جراحه تتم بواسطة جهاز خاص يدعى المنظار و هو عباره عن كاميرا تدخل بطن المرأه من خلال فتحه صغيره لا تتجاوز 1 سم في الصره و يتم رؤية جميع اجزاء البطن على شاشه كبيره.

و يتم أيضا ادخال ادوات جراحيه متخصصه جدا" من خلال فتحه أخرى أو اثنتان و يتم اجراء العمليه بالكامل من خلال هذه الثقوب الصغيره و بعض الجراحين يسمون هذا النوع من الجراحه بجراحة اليوم الواحد (Day Case Surgery)
وتعود جراحة المنظار الى العام 1900 عندما أجرى طبيب الماني هذه العمليه على الكلاب.
ثم جاء طبيبي سويدي في العام 1910 و قام باجراء هذه العمليه لأول مره على الانسان و تطورت جراحة المنظار منذ ذلك الحين الا انها كانت تعاني من مضاعفات كثيره حتى العام 1982 عندما تم اختراع نوع خاص من الكاميرات يوفر رؤيه واضحه و اصبحت هذه العمليات اكثر سرعه و أمانا منذ ذلك ا
لحين.


ما هي فوائد و ايجابيات جراحة المنظار على الجراحه التقليديه؟
يمكن القول ان نسبة حصول المضاعفات الجراحيه اقل بعشرات المرات في جراحة المنظار من الجراحه التقليديه بالاضافه الى فوائد اخرى عديده نذكر منها :
1- مدة الاقامه في المستشفى في حالة الجراحه التقليديه تتراوح بين 3-4 ايام بينما الجراحه بالمنظار تخرج المريضه اما في نفس اليوم او في صباح اليوم التالي للعمليه.

2- تحتاج المريضه الى فترة نقاهة 4-6 اسابيع في حالة الجراحة التقليديه بينما تحتاج فقط 2-3 ايام في جراحة المنظار.

3- الالم بعد الجراحه التقليديه اضعاف اضعاف الالم في جراحة المنظار حتى ان كثيرا من عمليات المنظار لا تحتاج المريضه فيها الى مسكنات الم.

4- في الجراحه التقليديه هناك جرح كبير نسبيا(فتح بطن) و هذا الجرح معرض للالتهابات و غيرها من المضاعفات بينما جراحة المنظار تتم من خلال ثقوب صغيره لا تلتهب.

5- الناحيه الجماليه : ان الجراحه التقليديه تترك جرحا يؤثر على جمال بطن المرأه بينما لا يوجد جروح في جراحة المنظار .

6- التكلفه الماديه اقل في حالة جراحة المنظار حيث ان مدة الاقامه في المستشفى اقل و لا و الادويه التي تستخدمها المريضه بعد العمليه اقل كذلك.


ما هي العمليات النسائيه التي يمكن اجراؤها في الوقت الحاضر عن طريق المنظار؟
أن أكثر من 95% من العمليات النسائيه يمكن اجراؤها عن طريق المنظارو نذكرمن هذه العمليات
1- عمليات استئصال الرحم بالكامل أو ألياف الرحم.

2- عملية اسئصال الحمل الذي يحصل خارج الرحم.

3- عمليات استئصال اكياس المبايض بأنواعها المختلفه.

4- عمليات استئصال و علاج بطانة الرحم الهاجره.

5- عمليات رفع التهبيطه النسائيه عن طريق المنظار.

6- عمليات السلس البولي عند النساء.

7- العمليات التشخيصيه في حالات الام البطن المزمنه.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


8- عمليات الكشف عن اسباب تأخر الحمل و العقم عند النساء.

9-عمليات فك الالتصافات و تحرير انابيب الحمل في حالات العقم.

و غيرها من العمليات النسائيه الاخرى و يمكن القول انه في الوقت الحاضر أو خلال سنوات عديده فقط لن يبقى عمليه نسائيه لا يمكن اجراؤها بالمنظار الا عملية الولاده القيصريه.

ولم يقتصر الأمر على هذا فقط فمنذ عدة سنوات قام علماء بتطوير انسان (جهاز) آلي (Robot) يقوم بأجراء عملية جراحة لمنظار بالكامل حيث يتسلم هذا الجهاز الأدوات الجراحية ويتم توجيهه من قبل الجراح في غرفة صغيرة مجاورة من خلال كمبيوتر فيقوم الجراح بالخطوات الجراحية من خلال أجهزة صغيرة قريبة من ألعاب الاطفال ويقوم الأنسان الآلي بترجمة هذه الخطوات الى خطوات جراحية حقيقية داخل جسم الأنسان دون مضاعفات الا أن الثمن الباهظ لهذا الأنسان الآلي يحد من انتشاره في العالم .

ولكن من يدري فخلال عدة سنوات قد يكون هنالك أنسان آلي (Robot) في كل غرفة عمليات وعندها نقول حقا وداعا لكل الجراحات التقليدية.


د.
رامي محافظه

image

ما هو فتق البطنالحيوانات المنوية

  • جراحة و تجميل

مصطلح "الفتق " يعني بروز أحد أعضاء الجسم أو غطائها من الجدار الذي يحتوي العضو وذلك يحدث بسبب الضعف الموجود في هذا الجدار فيتطور ليصبح ثقبا . وتكون محتويات الفتق أجزاء من الأمعاء أو الدهون الموجودة في البطن . فأكثر أنواع الفتق شيوعا في جسم الإنسان هو الفتق الذي يحصل في (.... المزيد عن: عضلات البطن , تجويف البطن , حالات الإمساك , السعال المزمن , التقدم في السن ...

437 قراءات
image

كيف تتخلص من البواسير بدون جراحةالحيوانات المنوية

  • جراحة و تجميل

البواسير تعد البواسير من المشاكل التي قد يتعرض لها الكثير من الناس سواء ذكور أم إناث والصغار والكبار وهي من المشاكل الشائعة التي تحدث في الأوردة المحيطة بفتحة الشرج بالاضافة الى المستقيم حيث أنها تلتهب وتتشنج ومن الأمور التي تساعد على ذلك بعض ...

247 قراءات
image

ما بعد عملية القلب المفتوحالحيوانات المنوية

  • جراحة و تجميل

مشاكل القلب من أخطر المشاكل التي تصيب الإنسان و من أكثر أسباب الوفاة المرضية في العديد من دول العالم و مصطلح أمراض القلب يطلق على مجموع المراض التي تصيب القلب و الصمامات و الشرايين المحيطة بالقلب و هناك العديد من العلاجات لأمراض القلب المختلفة و التي.... المزيد عن: أمراض القلب , الدول العربية , الرعاية الصحية , العملية الجراحية , العمليات الجراحية ...

299 قراءات
image

ما هي أعراض البواسيرالحيوانات المنوية

  • جراحة و تجميل

من المشكلات الصحية التي انتشرت بالآونة الأخيرة ومن هذه المشكلات البواسير فما هي البواسير؟ وما هي أعراضها؟ في البداية فأن البواسير هي عبارة عن تمدد في الأوردة الداخلية لفتحة الشرج بشكل يكون بارز للعيان وبروز هذه الأوردة نتاج عن الانقباض والناتج بدوره عن الضغط المتولد في تلك المنطقة مسببا.... المزيد عن: تقدم السن , تقدم العمر , فتحة الشرج , فترة الحمل , أعراض البواسير , البواسير الخارجية , البواسير الداخلية ...

223 قراءات
image

ما هى عملية الحقن المجهرىالحيوانات المنوية

  • جراحة و تجميل

كثيرا ما يتم تداول مصطلح عمليات الحقن المجهري في الأوساط التي يدور فيها الحديث عن تأخر الإنجاب ومحاولات القيام بعمليات أو تجربة طرق طبية للإنجاب والحقن المجهري هي عمليات شائعة جدا ومع التطور العلمي والتكنولوجي في الأدوات والأجهزة المستخدمة يعتبر الحقن.... المزيد عن: رحم الأم , الحقن المجهري , الحمل والولادة , نسبة الهرمونات , أطفال الأنابيب , الحيوانات المنوية ...

220 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: