مقال: المسار الوظيفي .. المفهوم والأهمية | تنمية المهارات الوظيفية

مقال: المسار الوظيفي .. المفهوم والأهمية | تنمية المهارات الوظيفية


قراءة منشورات في مدوّنة تنمية المهارات الوظيفية ، المسار الوظيفي .. المفهوم والأهمية : المقصود بالمسار الوظيفي أهمية تخطيط المسار الوظيفي تنمية المسار الوظيفي على المستوى الفردي التبصر بالآمال المستقبلية..

المسار الوظيفي .. المفهوم والأهمية:

 

يقول د. أحمد ماهر: ( من المصطلحات الحديثة على مجال إدارة الموارد البشرية ما يطلق عليه تخطيط وتنمية المسار الوظيفي Career Planning and Development ، وهي إحدى الوظائف التي تعني بإحداث توافق وتطابق بين الفرد من جهة، وبين الومظائف التي يشغلها من جهة، وذلك بغرض أساسي هو تحقيق أهداف المنظمة في الإنتاجية، وتحقيق أهداف الأفراد في الرضا عن العمل )، لهذا عزيزي القارئ سنتعرف سويًا على هذه الوظيفة الحديثة.

 

أولًا: ما هو المقصود بالمسار الوظيفي؟

يقول د. جمال الدين محمد المرسي: ( يمكن النظر إلى مفهوم المسار الوظيفي من عدة زوايا، فقد ينظر إليه على أنه مجموعة الوظائف المتتالية التي يشغلها الفرد على امتداد عمره الوظيفي، والتي تتأثر باتجاهاته وطموحاته وآماله ومشاعره، وقد ينظر إلى المسار المهني من منظور الحركة داخل التنظيم، كما قد ينظر إلى المسار المهني أو الوظيفي باعتباره سمة مميزة للموظف، حيث يتكون مسار كل موظف من عدة وظائف ومراكز إدارية وخبرات متنوعة.

وانطلاقًا من هذا فإننا نميل إلى تعريف المسار الوظيفي بأنه: نموذج الخبرات المرتبطة بالعمل والذي يمتد عبر حياة إنسان ما، لذلك من الضروري بالنسبة للمديرين أن يتفهموا عملية تطوير المسار الوظيفي والاختلافات في احتياجات واهتمامات العاملين في كل مرحلة من المراحل، حتى تتحقق لجهودهم الفعالية ).

 

ثانيًا: أهمية تخطيط المسار الوظيفي:

يقول د. جمال الدين محمد المرسي: ( إن وجود برنامج طويل الأجل لتخطيط وتطوير المسارات الوظيفية للعاملين، يساعد في تحقيق الفعالية التنظيمية في إدارة الموارد البشرية، على وجه التحديد، توجد العديد من النتائج الإيجابية التي يمكن تحقيقها من خلال التخطيط الجيد لبرامج تنمية المسار الوظيفي )، ويسرد لنا د. أحمد ماهر أهم هذه النواحي الإيجابية ما يلي:

1- تحقيق أهداف الأفراد والمنظمة، إذا كان الأفراد يهدفون إلى النمو في العمل والرضا عنه، فإن المنظمات تسعى إلى تحقيق الإنتاجية والربح، وتخطيط المسار الوظيفي بما يحققه من وضع الرجل المناسب في المكان المناسب يساعد على تحقيق الهدفين معًا.

2- التقليل من تقادم العمالة: إن عدم الاهتمام بتدريب العاملين، ونقلهم، أو حتى الاستغناء عنهم، يعني بقاء بعض العاملين في أماكنهم، حتى تتقادم مهاراتهم، وتقلل دافعيتهم للعمل، ووجود أنشطة تخطيط وتنمية المسار الوظيفي ( من خلال النقل والتدريب والاستغناء ) يعني تنشيط مهارات العاملين، وتجديدها، والإبقاء على ما يمكن الاستفادة منها من مهارات وقدرات.

3- تقليل تكلفة العمالة، المزايا السابقة تجعل ما ينفق على أنشطة تخطيط وتنمية المسار الوظيفي ذا عائد يفوق التكلفة، ففي منظمات ناجحة يمكن أن يكون المنفق على تخطيط وتنمية المسار الوظيفي كبيرًا، لكن إنتاجية العمالة والأرباح تفوق بمراحل هذا الإنفاق، وفي منظمات فاشلة لا يوجد ما ينفق على الأمر بينما تفوق تكلفة العمالة ( ممثلة في الأجور والحوافز ) العائد والربح، وتحقق بذلك خسائر فادحة.

4- تحسين سمعة المنظمة، إذا أدرك العاملون ان منظماتهم تعتني بمستقبلهم الوظيفي، فإنهم سوف يكونون أداة جيدة للترويج عن المنظمة في كافة المجتمعات والأماكن التي قد يتواجدون فيها، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى تحسين صورة المنظمة والتعبير عنها كمجال جذاب للعمل.

 

ثالثًا: من يقوم بهذه الوظيفة؟

هناك عدة أطراف ضليعة فيما ما يجب أن يتم في تخطيط المسار الوظيفي، فالفرد هو الأقدر على معرفة آماله وقدراته والربط بينهما، ومعرفة الطريق المناسب إلى تحقيق هذه الآمال بالقدرات، أما المنظمة ممثلة في مدير الموارد البشرية، فهي مسئولة عن اكتشاف ما إذا كان هناك توافق بين الفرد والوظيفة، ويتم ذلك من خلال ممارسات يتم التخطيط لها، وتنفيذها، أما المدير التنفيذي فله دور مهم في ملاحظة أي اختلالات في التوافق بين الفرد والوظيفة، والتوصية لمدير الموارد البشرية بإجراء ما، أو نصح الفرد في اتجاه محدد.

إدارة الموارد البشرية

المدير التنفيذي

الفرد نفسه

1-    وضع نظام لتخطيط وتنمية المسار الوظيفي.

2-    تدريب المديرين التنفيذيين على ملاحظة أي أختلالات في التوافق بين الفرد ووظيفته.

3-    تدريب المديرين التنفيذيين على النصح والمشورة.

4-    مساعدة الأفراد علىالتبصر بذاتهم والتخطيط لمساراتهم.

5-    ممارسة بعض الوسائل الخاصة بالمسار الوظيفي مثل النقل والترقية والتدريب والمختبرات وغيرها.

1-    ملاحظة المرؤوسين للتعرف على مدى التوافق مع وظائفهم.

2-    تقديم النصح والخبرة والمشورة

1-    التبصر بالآمال الوظيفية.

2-    التعرف على القدرات والإمكانيات والمهارات المتاحة.

3-    التبصر بالحلول المناسبة ومعرفة كيفية تنفيذها.

 

يقول د. أحمد ماهر: ( إن تخطيط وتنمية المسار الوظيفي يهم المنظمة، بنفس القدر الذي يهم كل فرد على حدة، وكلاهما يهتم في سعيه وسلوكه إلى تحقيق التوافق بين الفرد والوظيفة، ويزداد الاهتمام من كل منهما، إلى الدرجة التي يمكن القول إن هناك مدخلًا فرديًا لتخطيط وتنمية المسار الوظيفي، ومدخلًا تنظيميًا لتخطيط وتنمية المسار الوظيفي )، لهذا سنتناول في هذا المقال أول مدخل وهو مدخل الفرد لتخطيط وتنمية المسار الوظيفي:

 

رابعًا: تخطيط وتنمية المسار الوظيفي على المستوى الفردي:

يقول د. أحمد ماهر: ( تقوم االمنظمات بتخطيط وتنمية المسارات الوظيفية لعامليها،  لذلك على كل عامل أن يخطط لمستقبله الوظيفي، وتزداد أهمية تخطيط وتنمية المسار الوظيفي على مستوى الفرد في مراحل معينة من أهمها مرحلة أول وظيفة للفرد " عادة بعد تخرجه من مراحل التعليم "، وفي مرحلة الاستقرار العائلي " حيث لابد من التنسيق بين مسارين: مسار الزوج ومسار الزوجة "، وفي مرحلة منتصف العمر " حول سن الـ 45 سنة حيث تكثر المشاكل الاجتماعية والنفسية للفرد "، وفي مرحلة نهاية المسار الوظيفي " قبل سن الـ 60 سنة حيث تظهر مشكلة التقاعد وترك الخدمة ".

-         خطوات تخطيط المسار الوظيفي الفردي:

الخطوات التالية تساعد أي فرد على تخطيط مساره الوظيفي، وهذه الخطوات تعتمد على التبصر والصراحة الذاتية للفرد، وعلى قيامه ببناء وتخطيط مستقبله بنفسه، وتبين السبيل لذلك، والإصرار على المرور خطوة بخطوة من الوضع الحالي إلى المستقبل المأمول.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


1- التبصر بالآمال المستقبلية: بسبب أن المستقبل مجهول، وصعب مواجهته، وبسبب عدم معرفة الفرد المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها في مستقبله، وبسبب ظهور مواقف طارئة، يجعل هذا من عملية النظر إلى المستقبل أمرًا صعبًا، وعلى الفرد أن يسأل نفسه: ما هي طبيعة العمل أو المستقبل الذي يأمله؟، وتستنتج من هذا السؤال تحدد مجالات النشاط أو الأعمال أو الوظائف، التي يأمل في القيام بها أو شغلها الفرد، كما يتحدد الإمكانيات المادية المطلوبة، ودرجات التعليم، والخبرة والمهارات الوظيفية والشخصية، وأي قدرات أو مهارات أخرى مطلوبة لتحقيق الآمال المستقبلية.

2- التعرف على القدرات والمهارات الحالية: على الفرد أن يراجع نفسه بسؤال مهم هو: ما هي الإمكانيات والقدرات والمهارات المتوافرة حاليًا لديه؟ .. ووفقًا لهذا السؤال تتحدد درجات التعليم الحالية، والخبرة الحالية والمهارات الوظيفية والشخصية الحالية، وأي قدرات ومهارات أخرى حالية ذات صلة بتحقيق الآمال المستقبلية.

3- معالجة الفرق ومعرفة الحلول: إذا كان الفرق هو نقص في مهارة اللغة الإنجليزية مقداره 30%، فقد يعني هذا حلًا ممثلًا في الالتحاق بدورة انجليزية مكثفة لمدة 6 شهور متواصله، وقد يحدد الفرد خطوات ذلك زمنيًا كأن يقول الالتحاق سيكون بداية من عام 2010م، وفي المركز الثقافي البريطاني، وبتكلفة مقدارها 1500 جنية، وسيتم تدبيرها من المدخرات الخاصة للفرد، وبالطبع لا يقتصر الفرق ولا الحل على اللغة الإنجليزية، حيث يتم الاستطراد إلى مجالات كثيرة تمس التعليم، والخبرة، ومهارات الكمبيوتر، والطباعة على الآلة الكاتبة، والمهارات الشخصية في التعامل مع الآخرين.

ويضيف د. زكي محمود هاشم: ( من الأهمية بمكان إعطاء الموظفين معلومات كافية عن خطط التطور الوظيفي على مستوى المنظمة والتي توضح المسارات الوظيفية أو المهنية المتاحة بالمنظمة والتي تمثل الفرص المتاحة للتقدم والترقي، وإلى جانب اطلاع الموظفين على الوظائف المتاحة حاليًا، يتم اطلاعهم كذلك على الوظائف التي ستكون متاحة في المستقبل القريب والبعيد، وبصفة عامة يجب أن يكون المسار المهني أو الوظيفي للموظف موضع اهتمام الإدارة، وبحيث يكون مسارًا له معنى وقيمة في حياة الموظف العملية أو المهنية لاتفاقه مع اتجاهاته وقدراته، الأمر الذي يكفل تحسين معنوياته وإنتاجيته ).

 

وأختم عزيزي القارئ بما قاله براين تراسي: ( هناك سباق في حياتنا اليوم وأنت داخل هذا السباق، والسؤال الوحيد هو ما إذا كنت ستفوز أم ستخسر، ويتوقف هذا بدرجة كبيرة عليك، لكي تنطلق نحو الأمام بأسرع ما يمكن، وخصوصًا في حياتك المالية، فإنه عليك أن تتذكر أنه لكي تجني المزيد، لابد أن تتعلم المزيد، عليك حاليًا أن تدفع مستواك المعرفي والمهاري الحالي إلى حدوده القصوى، فإن سقف حدودك هو أمر بداخلك أنت، فإذا أردت أن ترفع من دخلك ومن قدرتك على جني الربح فإنه يتوجب عليك أن تتعلم كل جديد من معلومات، وأفكار، ومهارات بحيث تطبقها في عملك لإنتاج قيمة مضافة لعملك ).

image

أهمية تحليل الوظائف ومراحلها التجارة

  • تنمية المهارات الوظيفية

عملية تحليل الوظائف الخطوة الأولى التى تبنى عليها جميع الوظائف تنمية المهارات الوظيفية ...

10,363 قراءات
image

بناء الهيكل الوظيفيالتجارة

  • تنمية المهارات الوظيفية

يتكون الهيكل الوظيفى من عدة اساسيات هامة ومنها رفع الكفاءة الانتاجية زيادة القدرة التنافسية رفع مستوى الجودة هيكل الموظف القدرة الشخصية على تطوير الذات ...

2,115 قراءات
image

خطوات الحصول على وظيفة افضلالتجارة

  • تنمية المهارات الوظيفية

عدم التسرع وترك الوظيفة الحالية المرونة فى الانتقال اساسيات البحث عن وظيفة عملية البحث عن وظيفة جديدة اكتساب الخبرة فى البحث ...

2,152 قراءات
image

كيف يتعامل المدير مع الموظفين ؟التجارة

  • تنمية المهارات الوظيفية

كيف يتعامل المدير أو المسئول مع مرؤوسيه هي حجر الأساس لنجاح العمل، وتحتاج إلي تدريب وخبرة، ولكن بصفة عامة يجب أن يكون المدير قدوة للموظفين في أسلوب ملابسه واهتمامه وإخلاصه في العمل ...

12,692 قراءات
image

تنميــة مهــارة التحــدثالتجارة

  • تنمية المهارات الوظيفية

كيفيـة تنميــة مهــارة التحــدث مدى قدرة الشخص على اكتساب المواقف الايجابية عند اتصاله بالآخرين التكنيكات الفعالة في التحدث الشروط الأولية لإلقاء الحديث الجيد السمات الشخصية السمات الاقناعية ...

12,457 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

أشهر الفيديوهات:

كورس تعليم الرسم:

المزيد ...

كورس فوتوشوب متكامل للمبتدئين :

المزيد ...

كورس تعلم الوورد | Microsoft Office Word :

المزيد ...

كورس تعلم بوربوينت Microsoft Powerpoint:

المزيد ...

كورس صيانة ويندوز و تجميع الجهاز:

المزيد ...

كورس الجامعة الامريكية:

المزيد ...

كورس الموارد البشرية - HR:

المزيد ...

دورة ICDL كاملة:

المزيد ...

دورة ادارة الاعمال - افهم بيزنس:

المزيد ...

كورس إدارة الأعمال - Business Administration:

المزيد ...

مهارات لغة الجسد :

المزيد ...

كورس مهارات التسويق - Marketing skills:

المزيد ...

مهارات رجل البيع المحترف:

المزيد ...

كورس جرافيك ديزاين - graphics designer:

المزيد ...

مهارة :

المزيد ...

مدوّنات الجانب الشخصي:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: