مقال: ما هو تحديد النسل | الحمل والولادة

مقال: ما هو تحديد النسل | الحمل والولادة


قراءة منشورات في مدوّنة الحمل والولادة ، ما هو تحديد النسل : إن الهدف الأساسي من الزواج بناء أسرة متكاملة تعيش باستقرار وسكينة. وقد شرع الإسلام الزواج لغايات وأهداف نبيلة أسماها الإنجاب وتكثير النسل. وقد حثت أحاديث وآيات قرآنية كثيرة على الإنجاب يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم". وقد.... المزيد عن: منع الحمل ..

ما هو تحديد النسل:

إن الهدف الأساسي من الزواج بناء أسرة متكاملة تعيش باستقرار وسكينة.
وقد شرع الإسلام الزواج لغايات وأهداف نبيلة أسماها الإنجاب وتكثير النسل.
وقد حثت أحاديث وآيات قرآنية كثيرة على الإنجاب يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم".
وقد حرم كذلك الأسباب التي تؤثر على التكاثر والتناسل فنهى عن وأد البنات وهم أحياء ونهى عن الرهبنة وتحريم الزواج قال تعالى: "ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم الابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها" (سورة الحديد: 27).

لكن على الرغم من أن الإسلام حث على التكاثر والتناسل إلا أنه لم يحرم تنظيم النسل بهدف إيجاد التوازن والقدرة على تربية الأولاد مع إعطاء الأولاد كل حقوقهم دون تقصير.
في عصرنا الحالي هناك مفهومان مختلفان للتناسل والإنجاب فتنظيم النسل وتحديد النسل يهدفان لمنع الإنجاب لكن هناك فروق كثيرة بينهما.

فتنظيم النسل هو المباعدة بين كل حمل وآخر لفترة زمنية معينة باستخدام وسائل منع الحمل وتنظيم النسل هو نفسه تنظيم الأسرة أو ما يسمى بالأبوة المنظمة.
أما تحديد النسل فهو تحديد عدد الأولاد المراد إنجابهم من خلال استخدام وسائل منع الحمل أو بعض الممارسات التي تمنع الحمل.
وهناك طرق كثيرة لمنع الحمل سواء بالعزل "عن طريقة منع إخصاب البويضة بالحيوانات المنوية أو عن طريق الإجهاض وإسقاط الجنين في مرحلة النمو أو من خلال نزع الرحم لعدم الحمل نهائيا أو من خلال استخدام الواقيات الذكرية.

وقد بدأ مفهوم "تحديد النسل" في الغرب بداية وذلك عام 1914م على يد الأمريكية "مارجريت سانجر" والتي حثت النساء على استخدام وسائل منع الحمل ومن ثم بدأ هذا المفهوم بالانتشار وبدأت معها تتطور وسائل منع الحمل.
في ستينات القرن الماضي أقرت دول غربية كثيرة برامج لتنظيم الأسرة وأصدرت قوانين صارمة بهذا الصدد.

وقد كانت اليابان الدولة الأولى التي قامت بإصدار قرارات وطنية لتنظيم النسل وقد أجازت قوانين تسمح بمنع الحمل والإجهاض وذلك عام 1948م.
أما الصين فقد اتخذت إجراءات صارمة جدا بهذا الصدد حيث أنها حددت عدد المواليد لكل عائلة بطفل واحد فقط مسموح به وذلك بسبب النمو السكاني الكبير الذي تعاني منه وقد أصدرت قوانين عقابية لمن يخالف هذا القانون.
وفي الهند وهي الدولة الثانية الأكثر سكانا بعد الصين فقد أنشأت برنامجا وطنيا يدعو إلى العقم لدى الذكور للتقليل من النمو السكاني المتسارع.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


وقد انتشر مفهوم تحديد النسل في بقية دول العالم كما في بريطانيا وكندا وأمريكا حتى في دول العالم الثالث والعالم العربي.
لكن في العالم العربي لاقى هذا المفهوم في البداية رفضا شديدا له حيث أنه يتعارض مع مفاهيم الإسلام للزواج وحثه على التناسل.

ومع تطور العصر ظهرت فتاوي توضح الحكم أكثر بهذا الموضوع.
فقد خلص العلماء المسلمون أن "تنظيم النسل" بغرض تنظيم الأسرة دون تحديد لعدد محدد للأولاد جائز.
أما "تحديد النسل" فله حالتان: الحالة الأولى إن كان تحديد النسل خوفا من انقطاع الرزق أو قلة المال فهذا حرام وغير جائز.
أما الحالة الثانية عندما يكون تحديد النسل لمصلحة الأم والأسرة فهو جائز بشرط أن بفحص طبيب مختص الأم ويرى أن حملها يشكل خطرا عليها وعلى جنينها ويشترط أن يكون هذا قبل الحمل وليس بعده فالإجهاض حرام ما لم يضر بصحة الأم.

image

ما افضل وسيلة لمنع الحملفترة الرضاعة

  • الحمل والولادة

وسائل منع الحمل و استخدامها بشكل منتظم أصبح من الأمور الإعتيادية و المتعارف عليها في العديد من المجتمعات العربية و ذلك رغم الجدل الذي مازال دائرا في العديد من الأوساط حول مدى موافقة ذلك للشرع خاصة بين علماء المسلمين . و تسود ثقافة منع الحمل في المجتمعات.... المزيد عن: منع الحمل , حدوث الحمل , سن الثلاثين , ممارسة الجنس , حبوب منع الحمل ...

916 قراءات
image

لماذا يكون الحمل ضعيففترة الرضاعة

  • الحمل والولادة

١ الحمل ٢ ما هي أهم أشهر الحمل ٣ للوقاية من فقدان الحمل على الحامل اتباع ما يلي ٤ لماذا يحدث الحمل الضعيف الحمل كثير من النساء اللواتي يحملن لا تكون لديهن المعلومات الكافية عن الحمل مما يجعل من الحمل موضوعا مخيفا ومربكا إذ أنه هناك معلومات يجب أن تعرفها المراة الحامل.... المزيد عن: عنق الرحم , فترة الحمل , أشهر الحمل , هرمون الحمل , بطانة الرحم , حمض الفوليك , تكيس المبايض , الغذاء الصحي , البويضة الملقحة , الإبتعاد عن التدخين ...

745 قراءات
image

كيف أعرف أنني حاملفترة الرضاعة

  • الحمل والولادة

الحمل هو الرغبة الطبيعية عند كل أنثى وهي الفطرة. لحدوث حمل لابد أن يكون الجهاز التناسلي طبيعيآ عند الأنثى والذكر (وهذا موضوع مستقل نناقشه لاحقآ) وأن تكون العلاقة الجنسية طبيعية. للحمل أعراض وعلامات: ...

592 قراءات
image

ما فائدة حقنة التيتانوس للحاملفترة الرضاعة

  • الحمل والولادة

يعرف مرض التيتانوس أيضا بالكزاز و قد تمت تسميته بالتيتانوس نسبة إلى البكتيريا المسببة له و هي ( الكوليستريدم تيتاني ) . وتعيش هذه البكتيريا عادة في التربة و براز الحيوانات كالقطط و الكلاب و الإصابة به خطرة و قد تكون مميتة في أغلب الحالات . يطلق على مرض التيتانوس أيضا تسمية مرض (.... المزيد عن: نزيف الدم , فترة الحمل , الحبل السري , إيقاف النزيف , الجهاز العصبي , صعوبة في التنفس , الأجسام المضادة ...

663 قراءات
image

ما هي وسائل منع الحملفترة الرضاعة

  • الحمل والولادة

تستخدم وسائل منع الحمل بهدف تنظيم الأسرة أي التخطيط لفصل وتباعد الأحمال والولادات في الأسرة الواحدة وبالتالي إيجاد فرقا في العمر بين الأطفال. أما أهدف تنظيم الأسرة فهي متنوعة ومتعددة منها: حماية الأم كهدف أساسي ورئيسي حيث يؤثر الحمل.... المزيد عن: منع الحمل , عنق الرحم , فترة الرضاعة , حبوب منع الحمل , الرضاعة الطبيعية , هرمون البروجسترون , الحيوانات المنوية ...

638 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: