مقال: تكيس المبايض يمنع الحمل | الحمل والولادة

مقال: تكيس المبايض يمنع الحمل | الحمل والولادة


قراءة منشورات في مدوّنة الحمل والولادة ، تكيس المبايض يمنع الحمل : يلتبس فهم موضوع الفرق بين التكيس على المبيض وأكياس على المبيض بحيث التكيس على المبيض يمكن أن تكون أمراض خبيثة او طفيفة وهو عبارة عن عدد كبير من البويضات الصغيرة فلا يتعدى حجمها ال 10 مم تنتشر تحت الغلاف الخارجيوهي مرتبطة بإضطرابات الهرمونات التابعة للمبيض أما الأكياس هي عبارة كيس واحد.... المزيد عن: ضغط الدم , منع الحمل , تأخر الحمل , زيادة الوزن , تكيس المبايض , الغدة الكظرية , السمنة المفرطة , الدورة الشهرية , الغدة النخامية , هرمون الإستروجين ..

تكيس المبايض يمنع الحمل:

يلتبس فهم موضوع الفرق بين التكيس على المبيض وأكياس على المبيض بحيث التكيس على المبيض يمكن أن تكون أمراض خبيثة او طفيفة وهو عبارة عن عدد كبير من البويضات الصغيرة فلا يتعدى حجمها ال 10 مم تنتشر تحت الغلاف الخارجيوهي مرتبطة بإضطرابات الهرمونات التابعة للمبيض أما الأكياس هي عبارة كيس واحد كبير الحجم ويختلف حجم الأكياس بحيث منها ما قد يملأ جوف البطن كله وفي بعض الحالات يمكن أن يكون كيسين أو ثلاثة أكياس وعند وجود نتوءات على سطحها يجب التأكد وإستشارة الطبيب أنه مرض خبيث أم لا.

من أعراض التكيسات على المبيض؟
يؤدي ظهور التكيسات في رحم السيدة إلى ظهور العديد من العوامل منها: تأخر الحمل إرتفاع ضغط الدم الدائم إضطرابات في الدورة الشهرية السمنة حب شباب شعر زائد في الجسم البشرة دهنية.

التبويض يحدث من عاشر يوم الدورة إلى سابع عشر ويختلف من إمرأة لأخرى وإذا كان ينزل دم على شكل أنسجة قبل الدورة بيومين فهذا مؤشر على وجود تكيسات فيعمل على رفع هرمون الذكورة.

من الممكن حدوث حمل مع وجود تكيسات على المبيض ولكن يكون الحمل ضعيفا فلا يبقى هذا الحمل بل يتم إجهاض وإذا تكرر الإجهاض اكثر من مرة يجب المتابعة عند طبيب مختص.

هناك بعض العوامل التي تؤدي لتكيس المبايض؟
هناك من يقول بأن المشكلة تقع في الغدة الكظرية (الجاركلوية) حيث تنتج هرمونات الذكورة بكمية كبيرة كهرمون DHEAS يؤدي إلى تكيس المبايض.

والبعض يرى أن المشكلة تكمن في الغدة النخامية حيث تؤدي زيادة هورمون LH يؤدي إلى إنخفاض في هرمون الاستروجين الذي يظهر إستجابة الأكياس الموجودة في المبيض إستجابة عشوائية وغير منتظمة.

وهناك نظرية تم إكتشافها حديثا ترجع مشكلة  تكيس المبايضإلى قلة إفراز هرمون Dopamine في المخ وهذا يؤثر على ما تحت المهاد والغدة النخامية ومهما كان سبب المرض فالعلاج يكمن في تصحيح الوضع المختل بإستعمال الأدوية المنشطة أو بعملية كي للمبايض.

مضاعفات تسببها تكيسات المبايض:
وهى قليلة الحدوث إلا مع الحالات الشديدة والمتأخرة فى متابعة العلاج وهي تنتج عن إرتفاع هرمون الإستروجين لفترات طويلة ومستمرة :أورام حميدة وغير حميدة فى الرحم والثدي زيادة الوزن الضغط المرتفع ارتفاع السكر فى الدم.

علاجه:
يمكن علاج التكيسات على المبيض من خلال المريضة نفسها بأن السمنة المفرطة هي من أهم الأسباب لظهور التكيسات فإنقاص الوزن يؤدي لإنتظام الهرمونات وحصول الحمل.

يتم العلاج بالأدوية للتخفيف من مشكلة تكيسات المبيض:
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يتم العلاج بالأدوية عندما تككون غير متزوجة أو أنها لا تريد أن تحمل فتقوم بأخذ حبوب منع الحمل.

وإن كانت السيدة ترغب بالحمل تأخذ:
حبوب Clomid: وتعطى بجرعة تتراوح بين تناول حبة إلى 3 حبات في يوم 2 3 4 5 6 من الدورة.

حبوب الكلوميد مع إبرة: hCH وتعطي في اليوم الثالث عشر من الدورة.

ابرة HCG/F.
S.
H: وهي هرمونات تفرز موادها  من الغدة النخامية التي تقوم بتنشيط المبايض وتعطي بصفة يومية في اليوم الثاني من الدورة ثم يقوم الطبيب بعمل أشعة صوتية في اليوم السابع من الدورة لمعرفة مدى الإستجابة للعلاج وقد يحتاج إلى إجراء تحليل دم لمستوى هرمون الأنوثة Estroge
أدوية السكري مثل الجلوكوفاج : وتستخدم بمفردها لتعمل على تنشيط المبايض وهي فعالة وخاصة في حالة مقاومة الخلايا للأنسولين ويعطى الجلوكوفاج بمعدل حبة يوميا يتم تناولها بعد الغذاء.

ويمكن ان نلجأ للجراحة إذا لم تعطي الأدوية مفعول.

ونتعرف في النهاية على مرض تكيسات المبيض عند النساء أسبابه أعراضه طرق علاجه.

image

كيفية حصول الحملتجلط الدم

  • الحمل والولادة

تستمر فترة خصوبة المرأة من اليوم الذي تبدأ فيه بإنتاج البويضات في مبيضيها وتنتهي في اليوم الذي يتوقف فيه هذا الإنتاج تسمى هذه العملية بالتبويض ودرجة الخصوبة عند المرأة تكون في أوجها في السنوات العشرينية الأولى لها ثم تبدأ بالإنخفاض التدريجي في الثلاثينات إلى أن تنتهي في الأربعينات وفي.... المزيد عن: عنق الرحم , جدار الرحم , تقدم العمر , قناة فالوب , الحيوان المنوي , البويضة الملقحة , الحيوانات المنوية ...

622 قراءات
image

ما سبب تاخر الحملتجلط الدم

  • الحمل والولادة

قال الله تعالى: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكرون (21)} [الروم/21]. الزواج من سنن الله عز وجل في خلقه عامة سواء كان بشرا أم إنسانا وحتى الحيوان جميع المخلوقات تتزاوج فتتكاثر فلولا تكاثر النباتات لما بقينا أحياء على.... المزيد عن: تأخر الحمل , شرب الكحول , الغدة الدرقية , الدورة الشهرية ...

550 قراءات
image

كيف يكون وحام الولدتجلط الدم

  • الحمل والولادة

عندما تصبح المرأة حاملا تتشوق لمعرفة جنس الملود بفارغ الصبر فمنهم من يتشوق لإنجاب الفتاة و منهم من يتشوق لإنجاب الولد لكن الأهم من ذلك هو الشكر و الحمد على ما رزقنا و أعطانا الله سبحانه و تعالى المهم أيضا أن يأتي بكامل الصحة و العافية تتعرض المرأة بالأشهر الأول الثاني الثالث و الرابع.... المزيد عن: قلة النوم , ألم المفاصل , المرأة الحامل , العناصر الغذائية ...

827 قراءات
image

كيف أعرف انني حاملتجلط الدم

  • الحمل والولادة

يتمنى معظم الأزواج أن يرزقهم الله عز وجل بنعمة الأطفال الذي يلعبون وتملأ ضحكاتهم أرجاء المنزل فبعد مضي القليل من الأشهر بعد الزواج دون حدوث الحمل يسارع الأزواج في البحث عن الأسباب التي أدت إلى تأخر حدوث الحمل . كيف يحدث الحمل ؟ يحدث الحمل من خلال.... المزيد عن: فحص الدم , وجود حمل , وجود الحمل , حدوث الحمل , هرمونات الحمل , الشعور بالدوخة , البويضة المخصبة , الحيوانات المنوية ...

612 قراءات
image

ما فائدة الدارسين للحاملتجلط الدم

  • الحمل والولادة

القرفة والدارسين اسمان مختلفان لنفس الشجرة. أصل شجرة الدارسين من سيريلانكا حيث تزرع بكثرة في المناطق الإستوائية ونجدها أيضا في المكسيك بكثرة. فهي تنمو بشكل عام في آسيا ووصلت زراعتها في القرن الخامس قبل الميلاد لمصر وأوروبا. هذه الشجرة خضراء دائما صغيرة الحجم وأغصانها.... المزيد عن: منع الحمل , حليب الأم , تجلط الدم , حدوث الحمل , مستوى السكر , نزلات البرد , جهاز المناعة , الشهر التاسع , أمراض السرطان , الجهاز التنفسي , الدورة الشهرية , التهابات الحلق , الأسنان واللثة , الرائحة الكريهة , المسالك البولية , مستوى الكوليسترول ...

773 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: