مقال: علامات وفاة الجنين | الحمل والولادة

مقال: علامات وفاة الجنين | الحمل والولادة


قراءة منشورات في مدوّنة الحمل والولادة ، علامات وفاة الجنين : ١ علامات وفاة الجنين١. ١ زوال أعراض الحمل١. ٢ نزيف دموي١. ٣ استقرار حجم البطن١. ٤ ألم منطقة أسفل الظهر١. ٥ التأكد من وفاة الجنين٢ أسباب وفاة الجنينعلامات وفاة الجنينتتعرض السيدات خلال فترة الحمل إلى العديد.... المزيد عن: حجم البطن , آلام الظهر , فترة الحمل , صحة الجنين , مراحل الحمل , بطانة الرحم , أعراض الحمل , الأشهر الأولى , العمود الفقري , الدورة الشهرية , الحالة النفسية , البويضة المخصبة ..

علامات وفاة الجنين:

١ علامات وفاة الجنين

١.
١ زوال أعراض الحمل
١.
٢ نزيف دموي
١.
٣ استقرار حجم البطن
١.
٤ ألم منطقة أسفل الظهر
١.
٥ التأكد من وفاة الجنين
٢ أسباب وفاة الجنين
علامات وفاة الجنين
تتعرض السيدات خلال فترة الحمل إلى العديد من المشاكل الصحية التي قد تؤثر على صحة الأم أو صحة الجنين ومن أهم المشاكل هي وفاة الجنين خاصة في الأشهر الأولى من الحمل أو ما يعرف باسم الإجهاض المبكر والذي قد يخلف مشاكل نفسية أو صحية على الأم وفي هذا المقال سنوضح لكم أهم الأعراض التي قد تستدل من خلالها الأم على وفاة جنيها.

زوال أعراض الحمل
تتمثل أعراض الحمل خلال فترة تسعة شهور بالشعور بالدوخة أو الغثيان والاستفراغ في فترة الصباح هذا بالإضافة إلى الوحام واشتهاء الطعام بكثرة هذا عدا عن المزاجية وعدم استقرار الحالة النفسية احتقان الثدي والشعور بالألم فيه فعندما تتوقف الحامل عن الشعور بهذه الأعراض فهذا يعني أن الجنين في بطنها قد فارق الحياة.

نزيف دموي
ستلاحظ الحامل أن هناك نزيف دموي قد يكون حادا من الرحم حيث تتميز الدماء النازفة بلونها الداكن الذي يميل إلى الأسود حيث يكون أغمق من الدماء التي تنزل عادة في فترة الدورة الشهرية كما تكون هذه الإفرازات الدموية مصحوبة بتجلطات وسوائل ذات رائحة كريهة من المهبل.

استقرار حجم البطن
من أهم الأمور التي تلاحظها الحامل مع مرور الأيام وتقدم مراحل الحمل هي أن حجم البطن يزداد ويكبر ولكن في حالة ثبات حجم البطن فقد يكون هذا دليل على وفاة الجنين في البطن.

ألم منطقة أسفل الظهر
قد تكون آلام الظهر من الأمور الطبيعية التي تشعر بها السيدات في بداية الحمل وتكون بسبب انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم والتي تكون قريبة من العمود الفقري ولكن مع تقدم مراحل الحمل فإن هذه الآلام تقل وفي حالة عاد للمرأة الإحساس بها سواء بشكل متقطع أو ثابت وكان هناك شعور بتشنجات واضحة في أعضاء متعددة من الجسم فقد يكون هذا من أحد الأدلة على موت الجنين.

التأكد من وفاة الجنين
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


من الجدير بالذكر أنه بالرغم من شمولية الأعراض السابقة إلا أنها قد لا تكون صحيحة دائما لذلك يجب الحرص على التوجه إلى الطبيب لتأكيد هذه الحالة وذلك لإجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية.

أسباب وفاة الجنين
هناك العديد من الأسباب التي من شأنها التسبب في وفاة الجنين وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والتي نذكرها فيما يلي:

تعرض الأم للعديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على قوة واستقرار الحمل مثل الإصابة بضغط الدم أو التسمم والسكري الخاص بالحمل.

التعرض لإصابة أو ضربة أو حتى القيام بمجهود قوي خلال مراحل الحمل.

تعرض الجنين للمشاكل الصحية والتي قد تتمثل في عدم حصوله على التغذية والأكسجين من خلال المشيمة أو نتيجة مشاكل في الكروموسومات.

المبالغة في شرب المشروبات الروحية والكحولية أو تدخين السجائر والأرجيلة.

image

أسباب وجع الرأس عند الحاملالشعور بالغثيان

  • الحمل والولادة

الحمل تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات التي تمر خلالها المرأة في العديد من التغيرات والعوارض حيث تختبر العديد من السيدات وبشكل خاص في الثلث الأول من الحمل تغيرات جسدية وهرمونية من أبرزها وجع الرأس والقيء والغثيان الصباحي ولكنها أعراض طبيعية ولا تحتاج.... المزيد عن: ضغط الدم , شرب الماء , قلة النوم , حاسة البصر , فترة الحمل , صحة الجنين , مستوى السكر , وجبات خفيفة , سوء التغذية , الأشهر الأولى , الإصابة بتسمم , الصداع الشديد , المرأة الحامل , نسبة الهرمونات , الدورة الدموية , التعب والإرهاق , كمادات من الماء , ممارسة التمارين , الإصابة بالصداع , التغيرات الهرمونية , الإصابة بالجيوب الأنفية ...

1,341 قراءات
image

كيفية التخلص من غثيان الوحمالشعور بالغثيان

  • الحمل والولادة

غثيان الوحم الوحم مرحلة طبيعية تمر بها المرأة في بداية حملها خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وقد تمتد إلى فتراتٍ أطول حسب طبيعة جسم الحامل وحملها. يكون الوحم على شكل أعراضٍ عدة أهمها الغثيان الذي يكون على شكل رغبة عنيفة بالتقيؤ خصوصا في الصباح الباكر وقد تتقيأ الحامل.... المزيد عن: فيتامين ب , خل التفاح , نقص الحديد , وجبات صغيرة , وجبة الإفطار , الشعور بالدوار , الأطعمة الدسمة , الشعور بالغثيان , المواد الغذائية ...

575 قراءات
image

طريقة للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادةالشعور بالغثيان

  • الحمل والولادة

ترهلات البطن تمر المرأة بمراحل متعددة في حياتها وكل مرحلة لها تأثير معين على جميع الجوانب التي تتعلق بالمرأة فتمر بمرحلة الزواج والحمل والولادة وكل هذه المراحل تعمل على تغيرات في جسم هذه المرأة من زيادة في الوزن وفي كثير من الأحيان ظهور بطن بارز لها.... المزيد عن: منطقة البطن , عملية الهضم , وجبات صغيرة , ترهلات البطن , وجبة الإفطار , عملية الولادة , الحمل والولادة , العناصر الغذائية , الفواكه والخضروات ...

594 قراءات
image

هبوط ضغط الدم عند الحاملالشعور بالغثيان

  • الحمل والولادة

١ ضغط الدم ٢ هبوط ضغط الدم عند الحامل ٢. ١ الأعراض ٢. ٢ الأسباب ٢. ٣ العلاج ضغط الدم ينتقل الدم خلال الأوعية الدموية لتغذية كافة خلايا وأنسجة الجسم عبر عملية.... المزيد عن: ضغط الدم , عضلة القلب , مستوى السكر , أنسجة الجسم , الأشهر الأولى , الشعور بالعطش , الشعور بالتعب , الدورة الدموية , الأشهر الأخيرة , الشعور بالدوار , صعوبة في التنفس , الأوعية الدموية , الإصابة بالعدوى , العناصر الغذائية , العصائر الطبيعية , المكملات الغذائية ...

611 قراءات
image

نقص المغنيسيوم عند الحاملالشعور بالغثيان

  • الحمل والولادة

١ نقص المغنيسيوم عند الحامل ١. ١ نقص المغنيسيوم عند الحامل ١. ٢ أهمية المغنيسيوم ١. ٣ أسباب نقص المغنيسيوم ١. ٤ أعراض نقص المغنيسيوم ١. ٥ تشخيص نقص المغنيسيوم ١. ٦ علاج نقص المغنيسيوم نقص المغنيسيوم عند الحامل يعتبر المغنيسيوم من أهم ...

564 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: