مقال: ارتفاع سكر الحمل | الحمل والولادة

مقال: ارتفاع سكر الحمل | الحمل والولادة


قراءة منشورات في مدوّنة الحمل والولادة ، ارتفاع سكر الحمل : ١ تعريف ارتفاع سكر الحمل٢ أسباب ارتفاع سكر الحمل٣ أعراض ارتفاع سكر الحمل٤ مضاعفات سكري الحمل٥ علاج سكري الحمل٦ المراجعتعريف ارتفاع سكر الحمليعد سكري الحمل نوعا خاصا من أنواع السكري ويسمى أحيانا النوع الثالث من أنواع السكري وهذا.... المزيد عن: سكر الدم , ضغط الدم , سكر الحمل , مدة الحمل , فترة الحمل , سكري الحمل , ضيق التنفس , هبوط السكر , أنسجة الجسم , سكر الجلوكوز , الشهر السادس , الإصابة بتسمم , ما بعد الولادة , ارتفاع سكر الدم , إفراز الإنسولين , الإصابة بالسكري , هرمون الإنسولين , ارتفاع سكر الحمل , التشوهات الخلقية , الإصابة بأمراض القلب ..

ارتفاع سكر الحمل:

١ تعريف ارتفاع سكر الحمل
٢ أسباب ارتفاع سكر الحمل
٣ أعراض ارتفاع سكر الحمل
٤ مضاعفات سكري الحمل
٥ علاج سكري الحمل
٦ المراجع
تعريف ارتفاع سكر الحمل
يعد سكري الحمل نوعا خاصا من أنواع السكري ويسمى أحيانا النوع الثالث من أنواع السكري وهذا النوع من السكري يظهر عادة في آخر أسابيع الحمل وله الكثير من المضاعفات على الأم والجنين على حدٍ سواء.
يؤثر ارتفاع سكر الحمل على نسبة تقارب 14% من الأحمال على مستوى العالم ومن الجدير ذكره أن هذه النسب في ازديادٍ مطرد بسبب زيادة نسبة السمنة على مستوى العالم.
[١]
أسباب ارتفاع سكر الحمل
الحمل الطبيعي مصحوب بالكثير من التغييرات ومنها إفراز المشيمة لبعض الهرمونات التي تعاكس عمل هرمون الإنسولين الخافض للسكر وفي الحمل الطبيعي يزيد البنكرياس من إفراز الإنسولين لمعاكسة عمل هذه الإنزيمات إلا أن هذا التوازن يختل في حالة سكري الحمل حيث لا يستطيع البنكرياس مواكبة هذا الازدياد في الهرمونات المضادة للإنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم.


تلعب السمنة وأسبابها دورا كبيرا لأنها تؤدي إلى تقليل استجابة أنسجة الجسم للإنسولين وللتاريخ المرضي العائلي دور لا يقل أهمية عن دور السمنة في نشوء هذا المرض.


قد يستمر ارتفاع سكر الدم إلى ما بعد الحمل كما أن سكر الدم قد يرفع خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني في المستقبل القريب للنساء اللواتي يعانين من ارتفاع سكر الحمل.
[٢]
أعراض ارتفاع سكر الحمل
لا توجد هناك أعراض واضحة لارتفاع سكر الحمل عند معظم النساء الحوامل ولذلك يجب عمل زيارات دورية للطبيب حتى ما قبل التفكير بالحمل ليجري الفحوصات المناسبة ومنها فحص سكر الدم والحرص على متابعة قيم السكر أثناء فترة الحمل.


يجري الطبيب عادة فحصا في فترة الشهر السادس أو السابع حيث يتم إعطاء الحامل جرعة محسوبة من الماء وسكر الجلوكوز ومن ثم إجراء عدة قراءات متباعدة لقيم السكرفي الدم ويتم التشخيص بناء على هذه القيم وتعد هذه الطريقة الأدق لتشخيص سكر الحمل.
[٣]
مضاعفات سكري الحمل
مضاعفات قد تؤثر على الجنين:

ازدياد الوزن بشكل كبير مما قد يؤدي إلى حدوث إصابات وكسور عند الولادة.

الولادة قبل إتمام مدة الحمل كاملة.

مشاكل التنفس ومتلازمة ضيق التنفس.

زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب الوراثية.

هبوط السكر لدى الطفل ما بعد الولادة.

هبوط مستوى الكالسيوم للطفل ما بعد الولادة.

زيادة احتمال حدوث التشوهات الخلقية لدى الطفل.

زيادة احتمال الإصابة بالسكري في المستقبل.


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


مضاعفات قد تؤثر على الأم:

هبوط السكر.

ارتفاع السكر بشكل كبير مما قد يؤدي إلى غيبوبة السكر.

زيادة احتمال الإصابة بالسكري ما بعد الولادة.

زيادة احتمال الإصابة بتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم.

علاج سكري الحمل
الطبيب المعالج سيعطي حمية مناسبة للأم الحامل كما سينصحها بزيادة النشاط الرياضي وخصوصا المشي ما بعد الأكل وإن لم تتم السيطرة على قيم السكر في الدم سيصرف الطبيب إبر الإنسولين للأم الحامل وذلك لأنه علاج السكري الأكثر أمانا لسكري الحمل حيث إن الحبوب الخافضة للسكر عادة ما تكون من العقارات ممنوعة التناول بالنسبة للنساء الحوامل.

مع التأكيد على أهمية قياس السكر في المنزل بشكل منتظم وتسجيل كافة القراءات ومراجعة الطبيب مرة واحدة في كل شهر أو حسب تعليمات الطبيب المعالج.
[٤]
المراجع

↑ "Gestational diabetes",
Medscape.
Edited.


↑ "Gestational Diabetes",
Niddk.
Edited.


↑ "Gestational Diabetes",
WebMD.
Edited.


↑ "Gestational diabetes",
Mayoclinic.
Edited.

image

قلة النوم في الشهر التاسعنقص الحديد

  • الحمل والولادة

قلة النوم في الشهر التاسع تعتبر مرحلة الحمل من المراحل الصعبة التى تمر بها المرأة وذلك لأنها تنتظر رؤية جنينها وخاصة في شهور الحمل الأخيرة بسبب الثقل الزائد على الجسم بالإضافة إلى الأرق الذي يصيبها حيث يحدث نتيجة الخوف من الولادة والتعرق المستمر أثناء.... المزيد عن: ألم الظهر , صحة الجنين , مرحلة الحمل , شرب السوائل , الماء المغلي , أوراق الريحان , المرأة الحامل , الجهاز العصبي , الجهاز التنفسي , العظام والعضلات ...

601 قراءات
image

الحمل وزيادة الوزننقص الحديد

  • الحمل والولادة

١ الحمل وزيادة الوزن ١. ١ الوزن المناسب للحامل ١. ٢ كيفية توزع الوزن في الجسم في الحمل ١. ٣ اقتراحات للتحكم في الوزن المكتسب الحمل وزيادة الوزن لا بد للمرأة الحامل أن تكتسب المزيد من الوزن أثناء فترة الحمل حيث تأكل المرأة لنفسها.... المزيد عن: مدة الحمل , وزن الجنين , حساب الوزن , فترة الحمل , كتلة الجسم , مؤشر كتلة الجسم , الأطعمة المقلية , الحليب كامل الدسم , التمارين الرياضية ...

473 قراءات
image

علامات وفاة الجنيننقص الحديد

  • الحمل والولادة

١ علامات وفاة الجنين ١. ١ زوال أعراض الحمل ١. ٢ نزيف دموي ١. ٣ استقرار حجم البطن ١. ٤ ألم منطقة أسفل الظهر ١. ٥ التأكد من وفاة الجنين ٢ أسباب وفاة الجنين علامات وفاة الجنين تتعرض السيدات خلال فترة الحمل إلى العديد.... المزيد عن: حجم البطن , آلام الظهر , فترة الحمل , صحة الجنين , مراحل الحمل , بطانة الرحم , أعراض الحمل , الأشهر الأولى , العمود الفقري , الدورة الشهرية , الحالة النفسية , البويضة المخصبة ...

415 قراءات
image

أسباب وجع الرأس عند الحاملنقص الحديد

  • الحمل والولادة

الحمل تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات التي تمر خلالها المرأة في العديد من التغيرات والعوارض حيث تختبر العديد من السيدات وبشكل خاص في الثلث الأول من الحمل تغيرات جسدية وهرمونية من أبرزها وجع الرأس والقيء والغثيان الصباحي ولكنها أعراض طبيعية ولا تحتاج.... المزيد عن: ضغط الدم , شرب الماء , قلة النوم , حاسة البصر , فترة الحمل , صحة الجنين , مستوى السكر , وجبات خفيفة , سوء التغذية , الأشهر الأولى , الإصابة بتسمم , الصداع الشديد , المرأة الحامل , نسبة الهرمونات , الدورة الدموية , التعب والإرهاق , كمادات من الماء , ممارسة التمارين , الإصابة بالصداع , التغيرات الهرمونية , الإصابة بالجيوب الأنفية ...

1,347 قراءات
image

كيفية التخلص من غثيان الوحمنقص الحديد

  • الحمل والولادة

غثيان الوحم الوحم مرحلة طبيعية تمر بها المرأة في بداية حملها خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وقد تمتد إلى فتراتٍ أطول حسب طبيعة جسم الحامل وحملها. يكون الوحم على شكل أعراضٍ عدة أهمها الغثيان الذي يكون على شكل رغبة عنيفة بالتقيؤ خصوصا في الصباح الباكر وقد تتقيأ الحامل.... المزيد عن: فيتامين ب , خل التفاح , نقص الحديد , وجبات صغيرة , وجبة الإفطار , الشعور بالدوار , الأطعمة الدسمة , الشعور بالغثيان , المواد الغذائية ...

575 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: