مقال: أسباب وفاة الجنين في الشهر التاسع | الحمل والولادة

مقال: أسباب وفاة الجنين في الشهر التاسع | الحمل والولادة


قراءة منشورات في مدوّنة الحمل والولادة ، أسباب وفاة الجنين في الشهر التاسع : ١ الشهر التاسع٢ موت الجنين داخل الرحم٢. ١ الأسباب٢. ٢ الأعراض٢. ٣ الإجراءات٢. ٤ الوقايةالشهر التاسعيعتبر الشهر التاسع آخر محطات الحمل وتكون فيه الحامل متحمسة لملاقاة طفلها ولكن تفجع بعض الأمهات بخبر وفاة طفلها.... المزيد عن: رحم الأم , مرض السكري , تسمم الحمل , منطقة البطن , الحبل السري , هرمون الحليب , إنتاج الحليب , الشهر التاسع , عملية الولادة , المرأة الحامل , المضادات الحيوية , هرمون البرولاكتين ..

أسباب وفاة الجنين في الشهر التاسع:

١ الشهر التاسع
٢ موت الجنين داخل الرحم

٢.
١ الأسباب
٢.
٢ الأعراض
٢.
٣ الإجراءات
٢.
٤ الوقاية
الشهر التاسع
يعتبر الشهر التاسع آخر محطات الحمل وتكون فيه الحامل متحمسة لملاقاة طفلها ولكن تفجع بعض الأمهات بخبر وفاة طفلها في رحمها لأسباب يجهلها معظم الناس ولكننا في هذا المقال سنناقش هذه الأسباب.

موت الجنين داخل الرحم
هي حالة موت الجنين المفاجئة داخل رحم الأم ويعتبر الجنين متوفي ويجب دفنه وإخراج شهادة وفاة له إذا تمت الحادثة بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل وما قبل ذلك يعتبر إجهاضا وتحدث هذه الحالة بنسبة 1% وفي أغلب الأحيان لا يمكن تفادي حصولها.

الأسباب
مرض الأم: مثل: معاناتها من تسمم الحمل أو وجود مرض السكري لديها.

مرض الجنين مثل: ضعف الجنين أو تأخره في النمو (IUGR).

تعرض الحامل لضربة قوية على منطقة البطن أو تعرضها لحادث.

تسرب الماء المحيط بالجنين في رحم الأم الذي من الممكن أن يؤدي إلى انسدال الحبل السري خارج المهبل قبل خروج الجنين مما يؤدي إلى وفاة الجنين.

مشاكل في الخلاصة أو المشيمة المسؤولة عن توصيل الغذاء والدم للجنين داخل الرحم.

مشاكل في حبل المشيمة أو الخلاصة: حيث يمكن أن يكون عقدة محكمة تؤدي إلى انقطاع الدم والغذاء عن الجنين ولا يتم اكتشاف هذه الحالة إلا بعد ولادة الجنين المتوفي.

أسباب أخرى لم يتعرف عليها العلم حتى الآن.

الأعراض
اختفاء حركة الجنين بحيث لا تستطيع الأم الإحساس بها.

احتقان الثدي وذلك بسبب إفراز هرمون الحليب داخل جسم الأم.

الإجراءات
تعتبر الولادة هي الحل بعد تشخيص حالة وفاة الجنين من قبل الأطباء يتم توليد الطفل بالطريقة التي يختارها الطبيب بالاتفاق مع الأم الحامل وذلك من خلال إعطاء الأم أدوية لتحفيز وإنتاج انقباضات بالرحم تعمل على قذف الطفل المتوفي خارجه كما ويتم إعطاؤها أدوية لتثبيط إنتاج هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج الحليب وبعض المضادات الحيوية لتفادي حدوث التهابات في داخل الرحم يتم الاتفاق على طريقة الولادة بين الأم وطبيبها ولكن تعتبر الطريقة الطبيعية أصعب في هذه الحالة بسبب:

استخدام حوافز وأدوية تنتج انقباضات بالرحم عند السيدة ممكن أن تؤدي في بعض الحالات إلى حدوث مضاعفات منها انفجار الرحم.

تأخذ عملية الولادة وقتا أطول من الحالات العادية.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تعتبر لحظة الولادة أصعب وتحتاج جهدا أكبر لعدم وجود جنين حي يدفع ويعين أمه في قذفه خارج الرحم.

صعوبة في إخراج الخلاصة أو المشيمة لالتصاقها بجدار الرحم أكثر من الحالات العادية.

الوقاية
يجب العلم أن موت الجنين يعتبر حالة مفاجئة وطارئة ولا يكتشف سببها في أغلب الحالات إلا بعد الولادة ولكن يمكن تفاديها في الحالات الآتية:

إذا تم معرفة السبب بعد الولادة يجب المتابعة والمعالجة لتفادي حدوثه في المرات اللاحقة.

معالجة الأمراض التي تعاني منها المرأة الحامل أو محاولة السيطرة عليها مثل حالة السكري والضغط.

المتابعة المستمرة عند طبيب النسائية.

الإسراع في الولادة في بعض الحالات مثل حالة نزول الماء الأمنيوسي المحيط بالجنين أو وجود بعض المشاكل الصحية عند الجنين مثل ضعفه بالتالي إخراجه من رحم أمه في هذه الحالة يعتبر أفضل له ولصحته.

image

كيف أشد بطني بعد الولادة القيصريةالحالات النادرة

  • الحمل والولادة

ترهلات البطن لعل من أهم المشاكل التي تعاني منها المرأة بعد الولادة هي مشكلة ترهلات البطن سواء كانت ولادة طبيعية أم ولادة قيصرية ولكن تبقى الولادة القيصرية هي المشكلة الأكبر التي بسببها يترهل البطن نتيجة ...

723 قراءات
image

علاج الحموضة عند الحاملالحالات النادرة

  • الحمل والولادة

١ الحموضة عند الحامل ١. ١ أعراض الحموضة عند الحامل ١. ٢ مسببات الحموضة ١. ٣ طرق علاج الحموضة ١. ٤ أطعمة للتخلص من حموضة المعدة الحموضة عند الحامل الكثير من الحوامل يفقدن الإحساس بالراحة عندما يصبن بالحموضة التي تحدث في المعدة عندما يتم إفراز كمية كبيرة.... المزيد عن: جوز الهند , حجم الجنين , حرق الدهون , منطقة الصدر , وجبات صغيرة , زيادة الضغط , جدار المعدة , عضلات المعدة , حموضة المعدة , اللبن الرائب , الأشهر الأخيرة , ممارسة التمارين , الوجبات السريعة , التخلص من الانتفاخ , الابتعاد عن التدخين ...

623 قراءات
image

كيف تزيد الحامل وزنهاالحالات النادرة

  • الحمل والولادة

وزن الحامل في الوضع الطبيعي يزداد وزن المرأة في الحمل بحيث تكون الزيادة في الشهور الأولى ثلاث كيلو وفي بقية شهور الحمل ما يقارب الاثنين كيلو كل شهر ولكن هناك العديد من النساء الحوامل النحيفات لا يزداد وزنهن في فترة الحمل بشكل مطلق ولكن ومن المؤكد أن هناك.... المزيد عن: فترة الحمل , وجبات صغيرة , سعرة حرارية , زيادة الوزن , اللحوم الحمراء , الفول السوداني , المواد الغذائية , السعرات الحرارية , الحليب كامل الدسم , التمارين الرياضية ...

583 قراءات
image

كل ما يضر المرأة الحاملالحالات النادرة

  • الحمل والولادة

الحمل لا يوجد شيء أهم بالنسبة للسيدة الحامل من سلامة وصحة جنينها وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حيث أن هذه الفترة هي أكثر فترات الحمل حساسيةٍ وخطورة ولذلك يجب على الحامل أن تحرص على الاهتمام بصحتها لكي تضمن سلامة جنينها وكما لا بد لها من أن تتجنب القيام بالعديد من الممارسات.... المزيد عن: فيتامين أ , عضلة القلب , فترة الحمل , فيتامين (أ) , احتقان الحلق , درجة الحرارة , الولادة المبكرة , الإصابة بالسرطان , المكملات الغذائية , ارتفاع درجة الحرارة ...

551 قراءات
image

آثار حبوب منع الحملالحالات النادرة

  • الحمل والولادة

١ تنظيم النسل ٢ حبوب منع الحمل ٣ أنواع الحبوب ٤ فعالية حبوب منع الحمل ٥ آثار حبوب منع الحمل المحتملة تنظيم النسل هنالك العديد من الطرق المختلفة لتنظيم النسل نذكر منها على سبيل المثال وسائل منع الحمل الهرمونية مثل "حبوب منع الحمل ". تأخذ.... المزيد عن: منع الحمل , مضادات حيوية , انتظام الدورة , هرمونات الجسم , حبوب منع الحمل , الدورة الشهرية , الآثار الجانبية , البويضة المخصبة , الحالات النادرة , هرمون الإستروجين , الحيوانات المنوية ...

546 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: