مقال: ما أسباب الغثيان عند الحامل | الحمل والولادة

مقال: ما أسباب الغثيان عند الحامل | الحمل والولادة


قراءة منشورات في مدوّنة الحمل والولادة ، ما أسباب الغثيان عند الحامل : عندما يتم تخصيب بويضة من قبل حيوان منوي ذكري ويحدث الحمل فإن كل أمور المرأة داخليا تتغير نظرا لبدء تكون جسمٍ جديدٍ داخلها فيختلف نظام جسمها وتتغير هرموناتها بشكلٍ اضطرادي تبعا لهذه الحالة حيث يقوم الجسم تلقائيا برفع نسبة هرمونات وخفض أخرى وإنتاج هرمونات جديدة بسبب ..

ما أسباب الغثيان عند الحامل:

عندما يتم تخصيب بويضة من قبل حيوان منوي ذكري ويحدث الحمل فإن كل أمور المرأة داخليا تتغير نظرا لبدء تكون جسمٍ جديدٍ داخلها فيختلف نظام جسمها وتتغير هرموناتها بشكلٍ اضطرادي تبعا لهذه الحالة حيث يقوم الجسم تلقائيا برفع نسبة هرمونات وخفض أخرى وإنتاج هرمونات جديدة بسبب وجود الحمل داخل الرحم.
إن هذا الإختلاف في مستويات الهرمونات لدى المرأة يؤثر على جميع مناحي حياتها اليومية فتختلف معها كل الأمور وقد تكره أمورا كانت تحبها في السابق أو تحب أشياءا لم تكن تطيق رؤيتها من قبل.


إن الشعور بالغثيان عند الحامل وخصوصا عند الإستيقاظ من النوم هو من الأمور الطبيعية والتي تصيب أكثر من 80% من النساء الحوامل وهو ليس بالأمر الخطير ولا يدعو إلى القلق نهائيا فهو عارض طبيعي لحالة الإختلاف التي يمر به جسمها في مرحلة الحمل.
ويكون من أسباب الشعور بالغثيان ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين لديها وخصوصا في الأشهر الأولى من الحمل.
ارتفاع هومرن الغدد التناسلية المشيمية وهو الهرمون الذي ينتجه جسم المرأة عند بداية الحمل وبدء تكون المشيمة وحيث أن هذا الهرمون يتم إنتاجه بكميات كبيرة في بداية الحمل فإنه يعتبر أمرا جديدا على المرأة فيصيبها ارتفاعه بالغثيان.
إن ارتفاع قوة حاسة الشم لدى المرأة الحامل من الأسباب الأكثر شيوعا للغثيان فهي ستبدأ في شم أمورٍ لم تعهدها من قبل كما أن تغير الهرمونات لديها قد يرسل إشارات إلى المخ بأن رائحة معينة تعتبر كريهة بالنسبة له مع العلم أنها كانت تحبها في السابق.
الشعور بالجوع الشديد يصيب الحامل بالغثيان فالحامل تشعر بالجوع أكثر من سواها وأكثر من أيامها العادية قبل الحمل حيث أن كميات الطعام التي تتناولها أصبحت أقل ولكن تبقي بعض السيدات على عدد الوجبات كما اعتادت عليه في السابق فتشعر بالجوع سريعا ويصيبها الغثيان فور اشتمامها لرائحة الطعام حتى وإن لم تدرك هي ذلك.


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


إن الغثيان أثناء الحمل أمر طبيعي ولا يدعو إلى القلق ولا يؤثر بأي شكلٍ من الأشكال على صحة وسلامة الجنين ولكن يمكن التقليل من عدد مرات هذا الشعور بعدم مغادرة السرير صباحا بسرعة ومحاولة أكل أي شيء قبل النهوض من الفراش تكفي قطعة خبز أو بسكويته.
عدم الإلتزام بأكل ثلاث وجبات فقط في اليوم فيجب على المراة أن تاكل عدد وجبات اكثر ولكن تكون الكميات التي تتناولها أقل.
النوم أو الإستلقاء بعد تناول الطعام يؤثر سليبا على حالة الغثيان فحاولي تجنب الإستلقاء بعد تناول الوجبات ابتعدي عن الأطعمة الساخنة وليكن طعامك دافيء الأفضل ان يكون بدرجة حرارة المحيط الذي تتواجدين فيه.
الحصول على الراحة خلال اليوم من شأنها تقليل أو إنهاء حالة الغثيان.
إذا كانت الورائح هي التي تسبب لك الغثيان فاحرصي على أن يكون أي نوعٍ من العطور وخوصا الزيتية قريبا منك دائما ضعي منه قطرة على قطعة قماش وشميها حتى تزول هذه الحالة.

image

ما سبب غثيان الحاملزيادة الوزن

  • الحمل والولادة

تبلغ الفتاة عادة في سنوات المراهقة بين سن العاشرة وسن الثماني عشر وهي المرحلة التي تصبح فيها المبايض لديها قادرة على انتاج بويضات يمكن لها أن تتكاثر كل أنثى من جنس الإنسان تمتلك مبيضيين في الحالة الطبيعيةيقوم كل مبيض بإخراج بويضة واحدة كل شهر على التوالي أي أن المبيضين يتناوبان هذا.... المزيد عن: وجود حمل , سن الأربعين , الأشهر الأولى , المرأة الحامل , التعب والإرهاق ...

540 قراءات
image

طرق علاج كلف الحملزيادة الوزن

  • الحمل والولادة

الكلف هو عبارة عن بقع بنية اللون تظهر على عدة مناطق في الوجه كالوجنتين والذقن تظهر عادة عند النساء بين العشرين والخمسين كما يعد أمرا شائعا عند النساء الحوامل أكثر من غيرهن وكذلك النساء ذوات البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة به. يعد التعرض.... المزيد عن: لون الجلد , فترة الحمل , نظام غذائي , خلايا الجلد , صبغة الميلانين , الخلايا الصبغية , التخلص من السموم , الرضاعة الطبيعية , هرمون الإستروجين , هرمون البروجسترون , التمارين الرياضية , العلاجات الطبيعية , التعرض لأشعة الشمس , التغيرات الهرمونية , الأشعة فوق البنفسجية , الفيتامينات والمعادن ...

671 قراءات
image

متى تشعر الحامل بأعراض الحملزيادة الوزن

  • الحمل والولادة

يتكون الحمل بفترة معينة يبدأ بعدها الجسم بالتعرض لأعراض الحمل وتدرك الأنثى الحامل ذلك عبر تجلي هذه الأعراض ظاهرا والشعور بها باطنا لكي يتم الحمل بداية يجب أن تكون الأنثى مهيأة لذلك وهذا يكون بأن تنطلق بويضة من أحد المبيضين متجهة للرحم برحلة تمر خلالها بقناة فالوب وهذه القناة هي التي يتم.... المزيد عن: هرمون الحمل , اختبار الحمل , انقطاع الطمث ...

527 قراءات
image

ما هو تسمم الحمل و أسبابهزيادة الوزن

  • الحمل والولادة

تسمم الحمل يعرف أيضا باسم (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل) و ذلك نتيجة لحدوث الحمل وهذا الاضطراب يحدث في غالب الأوقات بفترة متأخرة من الحمل بعد الأسبوع العشرين ونتيجة لإرتفاع ضغط الدم المفاجئ يحدث للأم تورمات في أطرافها . هنالك عدة أعراض لتسمم الحمل نذكر.... المزيد عن: ضغط الدم , تسمم الحمل , فترة الحمل , حدوث الحمل , الحبل السري , الكشف المبكر , الإصابة بتسمم , النظام الغذائي , ممارسة الرياضة , الولادة المبكرة ...

508 قراءات
image

ما علاج الام الظهر عند الحاملزيادة الوزن

  • الحمل والولادة

ألم الظهر عند الحامل ألم الظهر عند السيدة الحامل من الأمور الطبيعية التي تحدث نتيجة للوزن الزائد الذي يحدث نتيجة للحمل حيث إن هذا الوزن لا يمكن للجسم أن يتوازن معه بسهولة حيث إن الحمل يعمل على ارتخاء الأربطة والعضلات مع مرور ...

563 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: