مقال: استخدامات الليزر في علاج العقم و الأمراض النسائية | الحمل والولادة

مقال: استخدامات الليزر في علاج العقم و الأمراض النسائية | الحمل والولادة


قراءة منشورات في مدوّنة الحمل والولادة ، استخدامات الليزر في علاج العقم و الأمراض النسائية : الليزر هو احد مصادر الطاقة الحديثة و التي يمكن استخدامها في علاج بعض الحالات الطبية. اهم ما يميز طاقة الليزر هو الدقة في التوجيه وامكانية التحكم بشدة و سماكة التيار. أهم مجالات استخدام الليزر في امراض النسائية و العقم هو في عمليات المنظار و في مختبر الاخصاب خارج الجسم ( اطفال.... المزيد عن: تأخر الحمل , جدار الرحم , بطانة الرحم , الدورة الشهرية ..

استخدامات الليزر في علاج العقم و الأمراض النسائية:

الليزر هو احد مصادر الطاقة الحديثة و التي يمكن استخدامها في علاج بعض الحالات الطبية.
اهم ما يميز طاقة الليزر هو الدقة في التوجيه وامكانية التحكم بشدة و سماكة التيار.

أهم مجالات استخدام الليزر في امراض النسائية و العقم هو في عمليات المنظار و في مختبر الاخصاب خارج الجسم ( اطفال الانابيب).

عمليات المنظار هو احد الوسائل الجراحية الحديثة المحدود التداخل فلا داعي لفتح طبقات البطن لاجراء ما يلزم من جراحة.
يتم استخدام طاقة الليزر في عمليات فك الالتصاقات و علاج بطانة الرحم الهاجرة و هما من الاسباب الرئيسية للعقم.
و يسبب مرض بطانة الرحم الهاجرة آلآم شديدة أثناء الدورة الشهرية في أسفل البطن و تأخر الحمل و أعراض أخرى .
و قد تتراوح هذه الأعراض من البسيطة حتى الشديدة يمكن للعلاج الجراحي أن يحسن من فرص الحمل خاصة إذا كان المرض بسيط و متوسطز و من الضروري في هذه العمليات توخي الدقة حتى يتم المحافظ على الانسجة المهمة مثل القنوات و المبيضين و الرحم.
و من هنا تاتي اهمية اشعة الليزر لما يتمتع به من دقة و الامان في العلاج.

اما في مختبر الاخصاب خارج الجسم ( اطفال الانابيب) فيمكن استخدام اشعة الليزر في معالجة الاجنة بما يسمى تشطيب الاجنة و ذلك لزيادة فرصة التصاق الاجنة في جدار الرحم و بالتالي زيادة فرصة الحمل.
في الايام الاولى من عمر الجنين يكون مغلف بغشاء صلب يشبه قشرة البيضة و حتى يلتصق الجنين بجدار الرحم هو بحاجة ان يشق هذه القشرة و يفقص خارجا منها.
في بعض الحالات قد يكون من الصعب على الجنين ان يتمم هذة العملية بسبب سماكة زائدة او بسبب ضعف الجنين و هنا تاتي الفائدة من تشطيب او تشقق هذه القشرة في الختبر باستخدام اشعة الليزر.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يحسب الدراسات العلمية تأكد من الفائدة في استخدام هذه التقنية لزيادة فرصة الحمل و خاصة في السيدات اللواتي يزيد اعمارهم عن 38 سنة كما انه يستخدم في الحالات التي تكرر عدم الحمل في عمليات اطفال الانابيب.
و هذه الدراسات اكدت سلامة استخدام الليزر على الاجنة حيث يتم ثوجيه التيار بشكل مماس للجنين فيقوم بترقيق الجدار الخارجي فقط دون اصابة خلايا جنين نفسه.

و تم تطوبر هذه التقنية لاحداث ثقب في جدار الجنين و ذلك لاخذ خلية من خلايا الجنين الاولية ليتم فحصها حتى يتم التاكد من سلامة الجنين من الاخطاء الكروموسومية او من الامراض الجينية او للتعرف على جنس الجنين.

وهنالك المزيد من الابحاث العلمية للاستفادة من طاقة الليزر في مختلف المجالات الطبية.

د.
رامي حمزة
image

كيف يكون الحمل خارج الرحمالحمل والولادة

  • الحمل والولادة

١ تعريف الرحم ٢ حجم الرحم ٣ متى يحدث الحمل ٤ متى يكون الحمل خارج الرحم تعريف الرحم إن من عظمة خلق الله سبحانه و تعالى أن ينمو الجنين داخل جز صغير في بطن أمه يدعى الرحم و ممكن تعريف الرحم انه تجويف عضلي يقع في الحوض بين الجزء الأمامي للمثانة مع الجزء النهائي السفلي للامعاء.... المزيد عن: ألم شديد , حجم الرحم , مدة الحمل , وجود الحمل , قناة فالوب , حدوث الحمل , صحة المرأة , أعراض الحمل , حالات نادرة , الحيوان المنوي , الحيوانات المنوية ...

248 قراءات
image

ما تتجنبه الحاملالحمل والولادة

  • الحمل والولادة

إن الحمل لهو نعمة من الله سبحانه وتعالى وهبة منه لعباده والأمومة هي من أعظم الغرائز وأقواها عند كل امرأة حتى أن المرأة التي يتأخر حملها تبدأ في المحاولات المتعددة لتحصل على هذه النعمة فمن زيارات للأطباء والمختصين إلى تكثيف الجهود في العلاقة الحميمة مع الزوج إلى تناول العقاقير التي ينصح.... المزيد عن: شرب الماء , فترة الحمل , صحة الجنين , الحبل السري , ممارسة الرياضة , الولادة المبكرة ...

219 قراءات
image

ما هي أعراض الطلق المبكرالحمل والولادة

  • الحمل والولادة

إن مدة الحمل في الحالات الطبيعية تبلغ حوالي أربعين أسبوعا وأحيانا يحدث الطلق المبكر الذي يؤدي إلى حدوث تقلصات في جدار الرحم تتسبب بالولادة قبل سبعة وثلاثين أسبوعا وهي ما تسمى بالولادة المبكرة إلى جانب المشاكل المصاحبة لها من.... المزيد عن: مدة الحمل , وزن الجنين , جدار الرحم , فترة الحمل , صعوبة التنفس , عملية الولادة , الجهاز البولي , المرأة الحامل , الدورة الشهرية , الضغوط النفسية , الجهاز المناعي , الأمراض المزمنة , الجهاز التناسلي , الإصابة بالسكري , الفحوصات الدورية , المكملات الغذائية , الراحة والاسترخاء ...

225 قراءات
image

ما أسباب الغثيان عند الحاملالحمل والولادة

  • الحمل والولادة

عندما يتم تخصيب بويضة من قبل حيوان منوي ذكري ويحدث الحمل فإن كل أمور المرأة داخليا تتغير نظرا لبدء تكون جسمٍ جديدٍ داخلها فيختلف نظام جسمها وتتغير هرموناتها بشكلٍ اضطرادي تبعا لهذه الحالة حيث يقوم الجسم تلقائيا برفع نسبة هرمونات وخفض أخرى وإنتاج هرمونات جديدة بسبب ...

192 قراءات
image

ما سبب غثيان الحاملالحمل والولادة

  • الحمل والولادة

تبلغ الفتاة عادة في سنوات المراهقة بين سن العاشرة وسن الثماني عشر وهي المرحلة التي تصبح فيها المبايض لديها قادرة على انتاج بويضات يمكن لها أن تتكاثر كل أنثى من جنس الإنسان تمتلك مبيضيين في الحالة الطبيعيةيقوم كل مبيض بإخراج بويضة واحدة كل شهر على التوالي أي أن المبيضين يتناوبان هذا.... المزيد عن: وجود حمل , سن الأربعين , الأشهر الأولى , المرأة الحامل , التعب والإرهاق ...

152 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: