مقال: اسباب العقم | الحمل والولادة

مقال: اسباب العقم | الحمل والولادة


قراءة منشورات في مدوّنة الحمل والولادة ، اسباب العقم : ١ العقم٢ أسباب العقم عند المرأة٣ أسباب العقم عند الرجل٤ فحوصات الإنجابالعقميعني العقم في قاموس الأطباء عدم قدرة الزوجة على الحمل بعد سنةٍ من ممارسة الجماع من دون استخدام موانع للحمل مع العلم أن حوالي 50% من هؤلاء الأزواج سيتمكنون من الحمل خلال السنة الثانية تلقائيا من.... المزيد عن: التقدم بالعمر , السائل المنوي , الدورة الشهرية , أطفال الأنابيب , الجهاز التناسلي , التشوهات الخلقية ..

اسباب العقم:

١ العقم
٢ أسباب العقم عند المرأة
٣ أسباب العقم عند الرجل
٤ فحوصات الإنجاب
العقم
يعني العقم في قاموس الأطباء عدم قدرة الزوجة على الحمل بعد سنةٍ من ممارسة الجماع من دون استخدام موانع للحمل مع العلم أن حوالي 50% من هؤلاء الأزواج سيتمكنون من الحمل خلال السنة الثانية تلقائيا من دون أي تدخلات علاجية.


وتقول الدراسات بأن خصوبة المرأة تقل عندما تصل أواسط الثلاثينيات من عمرها وذلك نتيجة انخفاض عدد ونوعية البويضات المتبقية في المبيضين أما بالنسبة للرجل فتقدم العمر لايعتبر سببا رئيسيا لعدم قدرته على الإنجاب.


وفي بعض حالات العقم يكون هناك أكثر من سبب لعدم القدرة على الإنجاب عند الطرفين سواء الزوج أو الزوجة وفي10% من الحالات لا يوجد سبب واضح وتكون كافة الفحوصات طبيعية.

أسباب العقم عند المرأة
حدوث اضطراباتٍ في الإباضة أو انسدادٍ في قنوات فالوب أو أمراضٍ في الرحم وهذه تكون في 30-50% من الحالات.

عدم انتظام الإباضة وقد ينشأ ذلك نتيجة التقدم بالعمر أو نتيجة حالاتٍ طبية لها علاقة بوظائف عدة غدد صماء في الجسم مثل: الحالة المعروفة بتكيس المبايض ويكون علاجها عن طريق أدوية هرمونية وأحيانا جراحية لزيادة فرص الإباضة.

انسداد قنوات فالوب وهذه الحالة تنتج عادة عن التصاقات نتيجة عمليات جراحية أو التهابات في الحوض ويعتمد علاجها على مدى الضرر الذي لحق بالقنوات وقد يكون جراحيا لفتح القنوات أو عن طريق اللجوء لأطفال الأنابيب.

أمراض الرحم وهي كثيرة فمنها: التشوهات الخلقية والالتصاقات داخل التجويف الرحمي نتيجة التهابات ويعتمد العلاج على طبيعة المشكلة.

أسباب العقم عند الرجل
حدوث اضطراباتٍ في الجهاز التناسلي الذكري والتي قد تؤدي إلى عدم وجود عددٍ كافٍ من الكائنات المنوية أو سوءٍ في نوعيتها شكلا وحركة وهذه تكون في 30% من الحالات.

عدم القدرة على ممارسه الجماع نتيجة بعض الأمراض التي تحد من القدرة على الانتصاب وغيرها.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


وجود مرض دوالي الخصية وفي هذه الحالة يمكن المحاولة على تحسين عدد ونوعية الكائنات المنوية بالأدوية أو بالعلاج الجراحي ويمكن اللجوء إلى أطفال الأنابيب طالما أن هناك كائناتٍ منوية موجودة بالخصية.

فحوصات الإنجاب
متى يجب القيام بفحوصات لتقييم القدرة على الحمل والإنجاب؟ هذا سؤال يسأله الكثيرون ويمكن الإجابة عنه بالنقاط التالية:

إذا كان هناك عدم انتظامٍ في الدورة الشهرية.

إذا كانت الزوجة في أواسط الثلاثينيات أو أكبر عمرا ومضى على الزواج 6 أشهر أو أكثر .

إذا كانت الزوجة في العشرينيات أو بداية الثلاثينيات ومضى سنة أو أكثر على الزواج
إذا كان معروفا أن تحليل السائل المنوي للزوج غير طبيعي
إذا كان هناك عدم قدرة على الجماع.

إذا كانت الزوجة قد خضعت سابقا لعملياتٍ جراحية في الحوض أو تعرضت لالتهاباتٍ حادة بالحوض.

image

الغازات في الحاملالولادة الطبيعية

  • الحمل والولادة

تكون الغازات مثل باقي الاضطرابات الهضمية كثيرا ما يحدث اثناء الحمل وحتى الاطعمة التي لا تسبب اية مصاعب في الاوقات الاخرى فانا قد تبدأ في احاثها مع الحمل اختفظي بدفتر يومي لأطعمة ليساعدم على معرفة الاطعمة او مجموعات الاطعمة التي يمكن ان تسبب في تكون الغازات وتجنبي هذه الاطعمة ...

853 قراءات
image

غثيان الصباح عند الحاملالولادة الطبيعية

  • الحمل والولادة

تتعرض حوالي 50% من النساء أثناء الحمل إلى الإصابة بالغثيان والتقيؤ خاصة في الأشهر الأولى من الحمل وهذا شعور طبيعي في أغلب الحالات ويطلق عليه غثيان الصباح ويحدث هذا الغثيان في جميع الأوقات سواء في النهار أو الليل. ١ نصائح للتخفيف من الغثيان ٢.... المزيد عن: شرب الماء , ألم الظهر , نزيف اللثة , مشاكل الجلد , اختبار الحمل , العصب الوركي , الأشهر الأولى , الشعور بالغثيان ...

829 قراءات
image

تورم الحاملالولادة الطبيعية

  • الحمل والولادة

تورم الحامل يؤدي ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين في الجسم أثناء الحمل الى زيادة القابلية لاحتجاز السوائل وهذا يمكن ان يسبب بعض التورم في اليدين والقدمين وهذا يعتبر طبيعيا قومي بإزالة أية خواتم تلبسينها ولا تنتظري وإلا فقد تضطرين الى قطع هذه.... المزيد عن: تسمم الحمل , مشاكل الجلد , العصب الوركي , الرعاية الصحية , الدورة الدموية , اليدين والقدمين ...

803 قراءات
image

تقلبات مزاج الحاملالولادة الطبيعية

  • الحمل والولادة

وهي شائعة جدا أثناء الحمل ويعتقد انها تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية ونقص فيتامين ب المرك وأيضا نتيجة التوتر الناشئ من الاضطرابات الجسمية او النفسية الناتجة عن التغيرات والاحساس بمسؤلية الأمومة تناولي الاطعمة.... المزيد عن: فيتامين ب , نقص الحديد , مشاكل الجلد , العصب الوركي , التغيرات الهرمونية ...

989 قراءات
image

كيف أعرف طلق الولادهالولادة الطبيعية

  • الحمل والولادة

تحمل الأم الجنين في بطنها تسعة أشهر وبالنهاية يأتي الطفل غلى هذا العالم ولكن يأتي قبل عملية الولادة بعض المؤشرات التي تدلل على ان موعد الولادة قد حان وهي الام المخاض أو ما يعرف باسم "طلق الولادة". في ...

1,584 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: