مقال: علاج ضيق التنفس من الأنف | الجهاز التنفسي

مقال: علاج ضيق التنفس من الأنف | الجهاز التنفسي


قراءة منشورات في مدوّنة الجهاز التنفسي ، علاج ضيق التنفس من الأنف : ضيق التنفس ضيق التنفس من الأنف أو احتقان الأنف ويسمى أيضا بانسداد الأنف وهذه الحالة تجعل المصاب غير قادر على التنفس بصورة سليمة وهذا الضيق يحدث بسبب تورم في تجويف الأنف يؤدي إلى تراكم للمخاط داخل الأنف أو يحدث بسبب حساسية.... المزيد عن: خل التفاح , ضيق التنفس , زيت الكافور , الماء الدافئ , احتقان الأنف , كمادات الماء , الجهاز التنفسي , الجيوب الأنفية , الأوعية الدموية , الوصفات الطبيعية , الأغشية المخاطية , الشعيرات الدموية , البرد والإنفلونزا ..

علاج ضيق التنفس من الأنف:

ضيق التنفس
ضيق التنفس من الأنف أو احتقان الأنف ويسمى أيضا بانسداد الأنف وهذه الحالة تجعل المصاب غير قادر على التنفس بصورة سليمة وهذا الضيق يحدث بسبب تورم في تجويف الأنف يؤدي إلى تراكم للمخاط داخل الأنف أو يحدث بسبب حساسية الأنف والجيوب الأنفية أو بسبب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وكذلك الصداع والنوم بطريقة غير صحيحة وعلاج هذه الحالة سهل وباستخدام بعض الوصفات الطبيعية المتوفرة في العديد من البيوت.

علاج ضيق التنفس من الأنف
استنشاق بخار بعض الأعشاب مثل النعناع والبابونج فهذه الطريقة فعالة في ترطيب وفتح التجويف الأنفي كما أنها تخلص الأنف من المخاط المتراكم في داخله إذ إن هذا البخار مفيد بشكل كبير في تحسين وزيادة فعالة الجهاز التنفسي وبالتالي فإن استنشاق هذا البخار يبعث الراحة في نفوس المصابين ويساعدهم على التنفس بحرية وسهولة وللحصول على النتائج المفضلة يجب استنشاقه أكثر من مرة في اليوم.

غسل الأنف بالمحلول الملحي والاستنشاق به مرتين كل يوم يساعد على تنظيف الأنف من المخاط وبالتالي يخلصه من الاحتقان كما أنه يقلل من تورم التجويف الأنفي وذلك من خلال قدرته على تضييق الأوعية الدموية وهذا المحلول يحضر بإذابة ملعقتين من الملح إلى كوب من الماء الدافئ.

زيت الكافور غني بالمواد المضادة للالتهاب لذا فهو فعال في علاج احتقان الأنف ويمكن استخدامه عن طريق إضافة بعض قطراته إلى قطعة قماشية نظيفة واستنشاق رائحته عدة مرات كما يمكن رش الوسادة بهذا الزيت.

غسل الأنف بالماء الساخن يساعد على تدفق الدم في الشعيرات الدموية ويرفع من نسبة الرطوبة في تجويف الأنف ويعمل على فتح ممرات الأنف المغلقة ومن الممكن أيضا الحصول على هذه النتائج من خلال وضع كمادات الماء الدافئة على الأنف لمدة عشر دقائق.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


شرب الأعشاب الساخنة مثل مغلي اليانسون والنعناع والبابونج فهذه المشروبات فعالة في تنظيم السوائل داخل الأنف وبذلك تساعد على التخلص من الاحتقان وذلك من خلال قدرته على فتح ممرات الأنف المسدودة.

شرب كأس من خليط خل التفاح كل يوم فإنه فعال بشكل سريع وكبير في تقليل المخاط وفتح الانسدادات الأنفية ويحضر هذا الخليط بإضافة ملعقة من خل التفاح والعسل إلى كأس من الماء الدافئ.

تمتلك الحلبة خصائصا فعالة في تطهير وتنظيف الأغشية المخاطية كما أنها ترفع من نسبة رطوبة الجيوب الأنفية وبالتالي تخفف كمية المخاط وللحصول على نتائج سريعة يفضل شرب أكثر من كأس من الحلبة في اليوم.

عصير البندورة فعال بشكل كبير في علاج الاحتقان وذلك بسبب قدرته على تحسين سيلان المخاط بالممرات الأنفية ولزيادة فعالة عصير البندورة من الممكن إضافة الليمون أو التوابل الحارة إليه.
 

image

التخلص من التهاب الحلقعملية الهضم

  • الجهاز التنفسي

التهاب الحلق يعتبر التهاب الحلق أحد المشاكل الصحية شائعة الانتشار والذي يظهر كأحد أعراض الأمراض المتعلقة بمسالك التنفس العلوية والتهاب المريء ويتسبب بآلامٍ شديدة يسعى الفرد للتخلص منها بشتى الطرق إما بتناول بعض ...

736 قراءات
image

أسباب العطسعملية الهضم

  • الجهاز التنفسي

العطس يعتبر العطس من ردود الفعل الطبيعية التي يقوم بها الجسم من أجل التخلص من التهيج الحاصل في النسيج المخاطي للأنف حيث يساعد ذلك على إخراج الجراثيم والميكروبات الداخلة إلى الجسم عبر فتحة الأنف وبقاء مجرى التنفس نظيفا من أي من مسببات الأمراض كما ينصح الأطباء بعدم حبس العطس وتركه يخرج.... المزيد عن: أجسام غريبة , التعرض للشمس , الغشاء المخاطي , التعرض لأشعة الشمس ...

819 قراءات
image

أفضل طريقة لعلاج الزكامعملية الهضم

  • الجهاز التنفسي

١ الزكام ٢ أسباب الزكام ٣ أفضل طريقة لعلاج الزكام ٤ علاج الزكام عند الأطفال الرضع الزكام يعتبر من المشاكل الصحية المنتشرة كثيرا بين الناس ويعرف بأنه عبارة عن التهابٍ فيروسي مزمنٍ يصيب المنطقة العلوية من ...

636 قراءات
image

كيفية المحافظة على الجهاز التنفسيعملية الهضم

  • الجهاز التنفسي

١ الجهاز التنفسي ٢ كيفية المحافظة على الجهاز التنفسي ٢. ١ الابتعاد عن التدخين والمدخنين ٢. ٢ ممارسة التمارين الرياضية ٢. ٣ الاهتمام بالنظام الغذائي ٢. ٤ الاهتمام بالنظافة ...

719 قراءات
image

فوائد ورق الجوافة للكحةعملية الهضم

  • الجهاز التنفسي

١ الجوافة ١. ١ فوائد ورق الجوافة للكحة ١. ٢ فوائد أوراق الجوافة العامة ١. ٣ فوائد ورق الجوافة الجمالية الجوافة تعتبر الجوافة من الفواكه الشتوية اللذيذة حيث تمتاز بلونها الأصفر المميز ورائحتها القوية والنفاذة كما تمتاز.... المزيد عن: ضغط الدم , حب الشباب , مرض السكري , نسبة السكر , عملية الهضم , مرض السرطان , أمراض اللثة , تساقط الشعر , جهاز المناعة , الماء الدافئ , الوزن الزائد , أوراق الجوافة , المرأة الحامل , الغدة الدرقية , الجهاز الهضمي , نسبة الكوليسترول , سرطان البروستاتا , البرد والإنفلونزا , مواد مضادة للأكسدة , الإصابة بأمراض القلب ...

728 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: